الجمعة، 19 يوليو 2013

شعار يرفعه البربر منذ عهد النبي داوود رمزا لهم فلماذا يرمز؟



شعار يرفعه البربر منذ عهد النبي داوود رمزا لهم فلماذا يرمز؟




البربر هم الكنعانيون
وصنهاجة وزناتة والأصح أنهم من ولد كنعان  وأن ملكهم جالوت كما ذكر ابن خلدون
.
منهم كتامة وبلادهم بالجبال، من الغرب الأوسط وأرض ترشيش المذكورة في الكتب السماوية  وكتامة الذين أقاموا دولة الفاطميين مع أبي عبد الله الشيعي.
ومنهم صنهاجة ومن صنهاجة ملوك أفريقية بنو بلكين بن زبري.
ومن قبائل البربر زناتة وكان منهم ملوك فاس وتلمسان وسجلماسة، ولهم الفروسية والشجاعة المشهورة.
ومن البربر المصامدة وسكناهم في جبل درن، وهم الذين قاموا بنصر المهدي بن تومرت، وبهم ملك عبد المؤمن وبنوه بلاد المغرب.
وانفرق من المصامدة قبيلة هنتانة، وملك منهم إفريقية والمغرب الأوسط، أبو زكريا يحيى بن عبد الواحد بن أبي حفص، ثم خطب لولده أبي عبد الله محمد ابن يحيى بالخلافة واستمر على ذلك إلى سنة اثنتين وخمسين وستمائة، على ما سنذكرهم إن شاء الله تعالى.
ومن قبائل البربر المشهورة برغواطة ومنازلهم في نأمسنا وجهات سلا على البحر المحيط، والبربر مثل العرب في سكنى الصحارى، ولهم لسان غير العربي، قال ابن سعيد: ولغاتهم ترجع إلى أصول واحدة، وتختلف فروعها حتى لا تفهم إلا بترجمان.
وهم أبناء إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام ومن المدن التي سميت باسم أبناء إبراهيم في شمال أفريقيا.
مدينة حزوة التونسية .
وحزوا ابن إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام.
نقطة .تفتالي أحد الأسباط من اخوة يوسف.
أشير في الجزائر.أحد الأسباط.
اقليم الزبلان الجزائر.زبلون أحد الأسباط.
جادو الليبية .السبط جاد.
سبيطلة التونسية.سبط لاوي.
فريانة التونسية.سبط أفرايم.
ومن مدنهم التاريخية الأشهر عالميا .
سبراطة الليبية.إسبرطة التي ذكرت فيها حروب شارك فيها الجن وهي الحرب التي قادها النبي سليمان عليه الصلاة والسلام.ونسبت لليونانيين كذبا وزورا.
تبسة الجزائرية .تباص طيبة القديمة.والتي نسبت لغيرهم كذبا وزورا.

وترشيش .الفركسيس الغنية عن التعريف أرض الفرشيش  بين الجزائر وتونس الوسط الغربي التونسي والشرق الأوسط الجزائري.
والتي تثبت الأسفار أنها التي حكمها داود عليه الصلاة والسلام وذلك بعد الملك جالوت.
كان الجيشان يقفان في مواجهة بعضهم بعض في افس دميم. وظل جليات يتقدم ويقف متحديا هكذا صباحا وسماء اربعين يوما، دون ان يجرؤ إسرائيلي على الخروج اليه لمبارزته، إلي ان جاء داود بن يسى البيتلحمي ليفتقد سلامة اخوته، وسمع ما يعير به جليات صفوف إسرائيل، وكيف هرب منه الرجال وخافوا. اما داود فتشدد بالرب وتطوع لمبارزة هذا العملاق الذي كان يرتدي حلة الحرب بكامل عدتها. ولم يكن مع داود سوى عصاه ومقلاعه وخمسة حجارة ملس التقطها من الوادي وجعلها في كنف الرعاة الذين له. ورماه داود بحجر من مقلاعه أصابه في جبهته، فخر صريعا على وجهه إلي الارض، فركض داود واخذ سيف جليات وقطع به رأسه وحملها إلي الملك شاول.
ولم يكن في الحقيقة جليات أو جالوت من الفلسطينيين ولكنه كان من أرش ترشيش شمال أفريقيا وكان من الأمازيغ بعكس ما يدعي أهل الكتاب.
وكان داود عليه الصلاة والسلام من مدينة فريانة بيت الملحمة وكان النهر الذي فتن به بنوا إسرائيل هو نهر وادي الدرب بالقصرين.
ولذلك دعي البيتلحمي.
وذكرت المدينة باسم أفس وهي المدينة الأثرية بفريانة والتي سأرفق منها صورة كان صورها أحد الباحثين الفرنسيين زمن الاستعمار والتي وجد اسمها .قوفس.



جاء في الأسفار.

1) سفر التكوين 10: 4
وَبَنُو يَاوَانَ: أَلِيشَةُ وَتَرْشِيشُ وَكِتِّيمُ وَدُودَانِيمُ

3) سفر الملوك الأول 22: 48
وَعَمِلَ يَهُوشَافَاطُ سُفُنَ تَرْشِيشَ لِتَذْهَبَ إِلَى أُوفِيرَ لأَجْلِ الذَّهَبِ، فَلَمْ تَذْهَبْ، لأَنَّ السُّفُنَ تَكَسَّرَتْ فِي عِصْيُونَ جَابِرَ.
يهوشافاط ابن أخيلود



اسم عبري معناه "يهوه قضى" وهو اسم:

ابن اخيلود. كان يشغل وظيفة مسجل في مدة ملك داود وسليمان (2 صم 8: 16 و20: 24 و1 مل 4: 3 و1 اخبار 18: 15).


18) سفر إشعياء 60: 9
إِنَّ الْجَزَائِرَ تَنْتَظِرُنِي، وَسُفُنَ تَرْشِيشَ فِي الأَوَّلِ، لِتَأْتِيَ بِبَنِيكِ مِنْ بَعِيدٍ وَفِضَّتُهُمْ وَذَهَبُهُمْ مَعَهُمْ، لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكِ وَقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّهُ قَدْ مَجَّدَكِ.

ـــــــــــــــــــــــــ
ومن هنا نجزم أن شعار البربر ما هو في الحقيقة إلا نجمة داود عليه الصلاة والسلام.

كما أن للأمازيغ وعد من الله العظيم قد أطل ميعاده .
جاء في حديث رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام.
كنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غزوةٍ . قال فأتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قومٌ من قِبلَ المَغربِ . عليهم ثيابُ الصوفِ . فوافقوه عند أَكَمةٍ . فإنهم لَقيامٌ ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قاعدٌ . قال فقالت لي نفسي : ائتِهم فقُمْ بينهم وبينه . لا يغتالُونه . قال : ثم قلتُ : لعله نُجِّيَ معهم . فأتيتُهم فقمتُ بينهم وبينه . قال فحفظتُ منه أربعَ كلماتٍ . أعدُّهنَّ في يدي . قال " تغزون جزيرةَ العربِ ، فيفتحُها اللهُ . ثم فارسٌ ، فيفتحُها اللهُ . ثم تغزون الرومَ ، فيفتحها اللهُ . ثم تغزون الدَّجالَ ، فيفتحه اللهُ " . قال فقال نافعٌ : يا جابرُ ! لا نرى الدَّجالَ يخرج حتى تُفتَحَ الرومُ .
الراوي:  نافع بن عتبة بن أبي وقاص المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2900
خلاصة حكم المحدث: صحيح.






أصل البيزنط بربر من زناتة والزنتان تُترجم كلمة ،by zant من التركية الأقرب إلى البيزنطية = (بواسطة زنتان). 

ليست هناك تعليقات: