مخطوطة للإمام علي تُأكد أن المهدي بربري في قوله أن المهدي خير البربر أم وأب.امه الزهراء والاب محمد.
و في الست يطهر سبط الرسول * زكى المذاهب محصي النسب
و في السبع يظهر (يضهر) أمام الهدى * خير البر بر أما و أب
فيصفي البلاد ويحي العباد * و يحكم لله ميما و حب
فطوبي لمن عاش في وقته * وطوبي لما كان طفلأ يرب
يكون لقوم حروب كثيره * وتفنى الذخاير والمكتسب
و تنقلب الناس نحو السرات * تجيش اليها جميع العرب
جبال السراة باليمن يعني العلامة حرب في اليمن
يجمع لها العرب.
اما ارض السراة فهي الارض المقدسة فهناك فرق بين جبل السراة في اليمن وارض السراة بترشيش.
معنى كلمة السراة،أعلى كلِّ شيء:
وهي ارض الصراط التي هي ارض المحشر
وليس كما ادعى العرب انهم سيمرون على الصراط
من النار الى الجنة،
كيف ينتقل الناس من الأرض إلى الصراط؟ فعندما نبعث من قبورنا نكون على الأرض، وعندما نأخذ كتبنا نكون على الأرض، وعندما يؤتى بالميزان نكون على الأرض، وعندما تتطاير الصحف نكون على الأرض، لكن بعدها كيف ننتقل حتى نصبح فوق جهنم، ونسير على الصراط؟ وكيف ننتقل من الصراط إلى الجنة؟
فالحقيقة أن جهنم بشبه الجزيرة العربية والجنة بافريقيا.
ولذلك قال الله للعرب أنهم سيرون جهنم صالحهم
وطالحهم.
فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا
ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا
ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا
وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا
ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَّقَامًا وَأَحْسَنُ نَدِيًّا
وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا
قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضْعَفُ جُندًا
وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَّرَدًّا76.مريم.
هنا لم يذكر الله صراطا بل نجاة الصالحين لكونهم سيبعثون حولها.
والأرض السراة هي الأرض العليا وجبال الأطلس تعتبر أعلى البلاد الاسلامية لا بل أعلى الأرض .وأكد القرآن والتوراة أن الأرض المقدسة أعلى الأرض يُصعد اليها من مصر وينزل منها الى مصر.
اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ .61.البقرة.
سفر أخبار الأيام الثاني 1: 17
فَأَصْعَدُوا وَأَخْرَجُوا مِنْ مِصْرَ الْمَرْكَبَةَ بِسِتِّ مِئَةِ شَاقِل مِنَ الْفِضَّةِ،
سفر القضاة 6: 13
وَأَيْنَ كُلُّ عَجَائِبِهِ الَّتِي أَخْبَرَنَا بِهَا آبَاؤُنَا قَائِلِينَ: أَلَمْ يُصْعِدْنَا الرَّبُّ مِنْ مِصْرَ؟ وَالآنَ قَدْ رَفَضَنَا الرَّبُّ وَجَعَلَنَا فِي كَفِّ مِدْيَانَ».
والصعود من اسبانيا ارض قرطاجنة.
"وَصَعِدَ مَلِكُ أَشُّورَ عَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَصَعِدَ إِلَى السَّامِرَةِ وَحَاصَرَهَا ثَلاَثَ سِنِينَ." ( ملوك 17: 5).
كما يُصغد اليها من اليونان.
"وَكَانَ أُنَاسٌ يُونَانِيُّونَ مِنَ الَّذِينَ صَعِدُوا لِيَسْجُدُوا فِي الْعِيدِ." انجيل يوحنا 12: 20
بشراك تونس أمــــــرا***قد بات شكلا بقـــاب
إليك أرسل برقـــــــا***عُبق الوجود السحــــاب
للجدب يأتي بطـــــل***حقيقة لا ســــــــــــــراب
كناشر ألقى أمــــــرا***بإذن رب القبـــــــــــاب
فامتد بالأرض عطرا***من ريح زهر وغـــــاب
يُؤسَسُ الأمر ســــرا***رمزا بطي الكــــتــــاب
إليك تونس أمـــــرا ***أعيا العقول أستعــــــاب
قد خصك الله ذكـرا *** بعرش كل القبـــــــــاب
فأنت شمس بغــرب***لديك سر الكتـــــــــــــاب
وما سواك رمـــــادا***قد بله مستطـــــــــــــاب
فلا ينير مكــــــــانا ***غير السواد رحــــــــاب
زيتونة وسرجـــــــا***قد غاب خلف الضــباب
كل ألدنا ترتجـــــــيه*** طيبُ العقول الصـواب
كتابك النور عـــــدلا***رحاب كل رحــــــــــاب
ولا كتاب ســــــــواه ***حكما عزيز الخطــــاب
ما احتج منه حجيج ***إلا أتى بالعجــــــــــــاب
للكاذبين عليـــــــــــه***فأقحموا بالجـــــــــواب
فحاججيــــــــهم بآي ***قبل انطلاق العـــــــذاب
تفرق الجمع فيهــــم***فمات كل اقتـــــــــــراب
وأعلنوها بجهــــــــل***طوائف في الخــــــــراب
كل بدين يقــــــــــــول***سالت دمانا قـــــــــراب
فارفعي العهد فــــــردا***و فوق كل كتـــــــــاب
هل يسألوا القوم فزعا***حتى يذوقوا العــــذاب
أم يسأل القوم عــــودا***للركع عند المتـــــاب
بشراك تونس أمــــــرا***قد بات شكلا بقـــاب
في قتال العجم على الدين عودا كما قوتلوا عليه بدءا]
عن عباد خطبنا علي على منبر من آجر وصعصة بن صولجان حاضر فجاء رجل يتخطى رقاب الناس حتى دنا منه فقال: يا أمير المؤمنين غلبتنا هذه الحمراء على وجهك فضرب صعصعة في ظهري وقال: ليبدين من أمر العرب أمرا قد كان يكتمه ثم قال: من يعذرني من هذه الضياطرة يتقلب أحدهم على حشاياه ويجهر قوم بذكر الله عز وجل يأمرني أن أطردهم فأكون من الظالمين والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ليضربنكم على الدين عودا كما ضربتموهم عليه بدءا-
الحمراء الموالي" هي تحول وجه الامام علي عليه الصلاة والسلام الى الاحمرار لما يسمع احد يسب أهل الصفة البربر الذين كانوا احب الى الله ورسوله من كل المسلمين حتى اصابة العرب الغيرة منهم فقالوا لرسول الله اطردهم يا رسول الله ارضيت بهؤلاء من قومك؟انحن نكونوا تبعا لهؤلاء؟ أهؤلاء منى الله عليهم من بيننا؟
فرد الله عليهم في القران.
وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُواْ إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ
وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ
وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لِّيَقُولُوا أَهَؤُلاء مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ
وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ.55 الانعام.
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق