ابن عربي وأرض الكنانة قِبلة المغرب وأسرار شمس المغرب وأُمور زورها العرب في الإسلام.
"كنانة الله" هي عبارة مجازية تطلق على أرضٍ يحفظها الله تعالى ويحميها من الأعداء. المعنى الحرفي للكلمة هو "وعاء الجعبة" الذي توضع فيه السهام.
وكنانة الله هي قدس الله التي حبأ الله فيها الامام المهدي وكل بقية الله التي في التابوت المقدس فقد جاء في سفر اشعيا النبي،
اِسْمَعِي لِي أَيَّتُهَا الْجَزَائِرُ، وَاصْغَوْا أَيُّهَا الأُمَمُ مِنْ بَعِيدٍ: الرَّبُّ مِنَ الْبَطْنِ دَعَانِي. مِنْ أَحْشَاءِ أُمِّي ذَكَرَ اسْمِي،
2 وَجَعَلَ فَمِي كَسَيْفٍ حَادٍّ. فِي ظِلِّ يَدِهِ خَبَّأَنِي وَجَعَلَنِي سَهْمًا مَبْرِيًّا. فِي كِنَانَتِهِ أَخْفَانِي.
3 وَقَالَ لِي: «أَنْتَ عَبْدِي إِسْرَائِيلُ الَّذِي بِهِ أَتَمَجَّدُ».
4 أَمَّا أَنَا فَقُلْتُ: « عَبَثًا تَعِبْتُ. بَاطِلًا وَفَارِغًا أَفْنَيْتُ قُدْرَتِي. لكِنَّ حَقِّي عِنْدَ الرَّبِّ، وَعَمَلِي عِنْدَ إِلهِي».
5 وَالآنَ قَالَ الرَّبُّ جَابِلِي مِنَ الْبَطْنِ عَبْدًا لَهُ، لإِرْجَاعِ يَعْقُوبَ إِلَيْهِ، فَيَنْضَمُّ إِلَيْهِ إِسْرَائِيلُ فَأَتَمَجَّدُ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، وَإِلهِي يَصِيرُ قُوَّتِي.
6 فَقَالَ: «قَلِيلٌ أَنْ تَكُونَ لِي عَبْدًا لإِقَامَةِ أَسْبَاطِ يَعْقُوبَ، وَرَدِّ مَحْفُوظِي إِسْرَائِيلَ. فَقَدْ جَعَلْتُكَ نُورًا لِلأُمَمِ لِتَكُونَ خَلاَصِي إِلَى أَقْصَى الأَرْضِ».
7 هكَذَا قَالَ الرَّبُّ فَادِي إِسْرَائِيلَ، قُدُّوسُهُ، لِلْمُهَانِ النَّفْسِ، لِمَكْرُوهِ الأُمَّةِ، لِعَبْدِ الْمُتَسَلِّطِينَ: «يَنْظُرُ مُلُوكٌ فَيَقُومُونَ. رُؤَسَاءُ فَيَسْجُدُونَ. لأَجْلِ الرَّبِّ الَّذِي هُوَ أَمِينٌ، وَقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ الَّذِي قَدِ اخْتَارَكَ».
8 هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «فِي وَقْتِ الْقُبُولِ اسْتَجَبْتُكَ، وَفِي يَوْمِ الْخَلاَصِ أَعَنْتُكَ. فَأَحْفَظُكَ وَأَجْعَلُكَ عَهْدًا لِلشَّعْبِ، لإِقَامَةِ الأَرْضِ، لِتَمْلِيكِ أَمْلاَكِ الْبَرَارِيِّ،
9 قَائِلًا لِلأَسْرَى: اخْرُجُوا. لِلَّذِينَ فِي الظَّلاَمِ: اظْهَرُوا. عَلَى الطُّرُقِ يَرْعَوْنَ وَفِي كُلِّ الْهِضَابِ مَرْعَاهُمْ.
لنعلم معنى ( الكِنانة ) ،هي الأرض المقدسة قِبلة المغرب في القرآن التي سعى في خرابها أهل الكتاب ولما ظهر الإسلام ليكشفها للمؤمنين عامة صد عنها العرب ليجعلوا حج الإسلام في غير محله في أرضهم ولذلك استولوا على الرسالة التي بدأ العرب تحريفها في ما يُسمى بالفتنة الكبرى التي أخبر عنها القرآن والتي بين أنها ستكون سبب كُفرهم بالإسلام .
وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ.144.آل عمران.
وقد بدأ كتاب ابن عربي بذكر الكنانة مُبينا إياها على أنها الأرض المقدسة لقوله،
ترى (القاف ) يظهر سرها بمجدد لدين إله العرش رب العوالم , يقوم بإذن ظاهر من بطونه لإحياء شرع الله من نسل آدم , ومظهرها (م ) ملك عظيم ونعته كريم على مولى فى شكل خادم , يجدد فرض الله بعد انصرامه ويحيي كذا سنن لتحية هاشم , ألف ابن ميم من له الركن مسكنا مولا على المجموع للفرد من مصر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومن قوله ( ( ترى القاف يظهر سرها بمجدد لدين إله العرش رب العوالم ))نرى انه يُبين أنها القدس ،فالقاف يعني بها القدس التي يُظهر أمرها الإمام المهدي الذي سيُجدد الدين .
كما أن القاف جبل قاف ذا 7 طباق المعراح و 8 اعراف
الذي يوجد فيه الاقصى الحقيقي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يظهر فى الكنانة جيم العدد رومى الأصل حميد السيرة يفتح باب التودد بين الرفاق ويسري ذكره فى الآفاق , يجتمع الناس على حمده وشكر صنيعه ..
ولد فى الكنانة وربى فى أول عمره فقيرا وفى وسطه وآخره ذو الرتب الكبار ,
ياأحمد خذ العدد من جماد ولا تكن جماد , المقام يناديك مرحبا مرحبا , خد من رجب (هوارا) بجيم من موسى ظهر وله السر بطن بأمر من له السر والعلن ..
التفسيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
يذكر هنا ان قائدا سيظهر في (افريقية) فريجية في التاريخ الروماني ارض الفيلق العاشر البربري والتي انتقلت اليها
ادارة الامبراطورية الرومانية بعد حرق روما
حريق روما الكبير كان حريقًا كبيرًا دمر نحو ثلثي مدينة روما وذلك في سنة 64 ميلادية. وفقًا لتاسيتس فقد انتشر الحريق سريعًا واستمرت النيران مندلعة لمدة خمسة أيام ونصف.
وكان ذلك من تدبير البربر في افريقية وانتقلت اليهم قيادة روما.
والنبوءة تخص رئيس تونس (((قيس سعيد))) وهو تفسير لجيم العدد اي عدد اسمه بعدد حرف الجيم(3 ) قيس 3 احرف وان قلت سعيد 3 احرف ايضا.
وهذه الصفات التي تتعلق بالرئيس قيس سعيد نراها الان تتحقق.
يظهر فى الكنانة جيم العدد رومى الأصل حميد السيرة يفتح باب التودد بين الرفاق ويسري ذكره فى الآفاق , يجتمع الناس على حمده وشكر صنيعه
وهو آخر علامة لظهور الامام المهدي.
كما يقول ان المهدي سيولد في الكنانة اي الارض المقدسة ترشيش تونس.
ويقول انه تربى في اول عمره فقيرا ويقول،
ياأحمد خذ العدد من جماد ولا تكن جماد , المقام يناديك مرحبا مرحبا , خد من رجب (هوارا) بجيم من موسى ظهر وله السر بطن بأمر من له السر والعلن
وهذا يعني ان هناك ضائقة يمر بها الرئيس قيس سعيد فتظهر منه استغاثة وهذا تفسير قوله (خذ من رجب هوار بجيم) فالهوار استغاثة وقيس سعيد عرفنا انه (جيم العدد).
وموسى هنا (شبيه موسى ) الامام المهدي،ويكون ذلك ظهور الامام المهدي بين جمادى ورجب المقبلية ان شاء الله.
معنى كلمة "هوار"
متعدد الأوجه حسب السياق؛ فقد تشير إلى قطيع من الغنم أو بحيرة أو منخفض مائي، وفي أسماء الأشخاص تعني "الصيحة" أو "الاستغاثة"، ويمكن أن تشير إلى "المقاتل" أو "الجندي". كما أن كلمة "هوارة" قد تشير إلى قبيلة أمازيغية قديمة، ويمكن أن يكون لها معانٍ أخرى مثل "الحاكم" أو "الرجل الأول"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
__ قول الشيخ الأكبرابن_عربى رضى الله عنه فى كتابه ” الفتوحات المكية ” : ( أعلم أيها الولي الحميم والصفي الكريم أني لما وصلت إلى مكة البركات ومعدن السكنات الروحانية والحركات وكان من شأني فيه ما كان طفت ببيته العتيق في بعض الأحيان فبينا أنا أطوف مسبحا وممجدا ومكبرا ومهللا تارة ألثم واستلم وتارة للملتزم التزم إذ لقيت وأنا عند الحجر الأسود باهتا لفتى_الفائت_المتكلم_الصامت الذي ليس بحي ولا مائت المركب البسيط المحاط المحيط فعندما أبصرته يطوف بالبيت طواف الحي بالميت عرفت حقيقته ومجازه وعلمت إن الطواف بالبيت كالصلاة على الجنازة وأنشدت الفتى المذكور ما تسمعه من الأبيات عندما رأيت الحي طائفا بالأموات شعر :
ولما رأيت البيت طافت بذاته *** شخوص لهم سر الشريعة غيبي
وطاف به قوم هم الشرع والحجا *** وهم كحل عين الكشف ما هم به عمى
تعجبت من ميت يطوف به حي *** عزيز وحيد الدهر ما مثله شيء
تجلى لنا من نور ذات مجله *** وليس من الأملاك بل هو أنسي
تيقنت أن الأمر غيب وأنه *** لدى الكشف والتحقيق حي ومرئي_.
ومن ذكره للكعبة والطواف بها أبدى لنا أن الطواف بالكعبة لا يجوز لأن الكعبة ما هي إلا مسجدا للصلاة منذ عهد إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام ولذا لم تُذر في مناسك الحج في الإسلام ولما أراد العرب إدخالها ليُثبتوا ان الحج في بلادهم نسبوا إليها اسم ( البيت العتيق ) الذي هو اسم المسجد الذي أمر هوسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام بالحج إليه ،وهو مسجد الميمرا ،مسجد السامريين الذي عُتق من الخدمة والحج إليه من طرف اليهود لما بني الهيكل وانتقل الحج إليه.
رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ
رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِن شَيْءٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء
رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء
رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ
وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ
مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُؤُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء
وَأَنذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُواْ رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُّجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُواْ أَقْسَمْتُم مِّن قَبْلُ مَا لَكُم مِّن زَوَالٍ.44.سورة ابراهيم.
ومن قوله ( عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاةَ ) نعلم أن الكعبة مسجدا أعده الله لإقامة الصلاة وليس للحج ولا للطواف بحيث تدوم الصلاة فيه ولا تنقطع أبدا.
وقد أشار الشيخ ابن عربي إلى ذلك في قوله ،ولما رأيت البيت طافت بذاته *** شخوص لهم سر الشريعة غيبي
وطاف به قوم هم الشرع والحجا *** وهم كحل عين الكشف ما هم به عمي
تعجبت من ميت يطوف به حي *** عزيز وحيد الدهر ما مثله شيء
وصفه بالميت الذي يطوف به حي لأن الطواف لا يكون إلا بمكان ثبت فيه وجود الله والله أعلن انه على الصراط المستقيم قوق الأرض المقدسة تماما.
كما ارد الشيخ ابن عربي ان يقفول ان الامام المهدي سينهي الحج الى مكة اذ صلى عليها صلاة الجنازة.
كما ذكر أنه عزيز وحيد الدهر ما مثله شيء ،وهذا يُبين أنه المكان والوحيد المحرم ( المقدس) في الحجاز ( السعودية).
كما أكد أن القوم الذين أكدوا فيه الحج والطواف كانوا يعلمون
هذا الأمر ومع ذلك أمروا الناس به لقوله، وطاف به قوم هم الشرع والحجا *** وهم كحل عين الكشف ما هم به عمي.
ومعلوم أن قوم الشرع والحجا هم الصحابة ولذلك وصفهم بقلة قليلة ،وأكد أنهم ليسوا عمي عن ذلك بل فعلوه ليكون الحج في أرضهم من أجل عوائد الحج ومكانة العرب بين الأمم .
ولذلك قال ابن عربي أن شمس المشرق ستجري بغيرها بينما شمس المغرب ستجري بنفسها ،وهو يقصد العهدين العهد الأول للإسلام والذي يُديره العرب والعهد الثاني للإسلام والذي يُديره آل البيت بقيادة الإمام المهدي في صحبة أهل شمال أفريقيا البربر ومن الأرض المقدسة قِبلة المغرب التي ذكرها القرآن وربطها بصراط المعراج صراط الله المستقيم.
________قول الشيخ الأكبر ابن_عربي قدس الله سره في كتابه ” عنقاء مغرب ” : ( لم تزل الشمس تشرق من المشرق بغيرها ومن المغرب بنفسها ) ..
فإذا أشرقت الشمس من مغربها ونزلت الخلافة الأرض المقدسة وصارت القطبية في المهدي فقد آن أوان الافشاء ورفع الكتم ، لأن صاحب الكتم والافشاء قد ظهر بنفسه .. فهو شمس_المغرب الذي تطلع بنفسها .
ولن يُطبق الحج في الإسلام إلا بظهور الإمام المهدي الذي يرث رسالات الله جميعا ويُطبق ملة إبراهيم التي تفرض الأرض المقدسة كما فرضتها جميع الرسالات السماوية
من قبل ،وأكد القرآن هذا الأمر في عودة
الحكم لمحمد رسول الله عليه وآله
الصلاة والسلام مُمثلا في حكم
آله بقيادة الإمام المهدي.
إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ
أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ
الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ
وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ
وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ
وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ
فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ
أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ
وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ
وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ
قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ.49.سورة الحج.
كما يأكد الشيخ ابن عربي بأن الإمام يظهر من منتهى الإسراء قِبلة المغرب التي تركها السفهاء.
قول الشيخ الأكبر ابن_عربى رضى الله عنه : ( أعلم أيدك الله أن المولي – عز سلطانه – ستر الولاية لعظيم شأنها وجلال قدرها فهي كامنة فوق العقل والمعقول وخارجة عن الأهواء والميول لها درجات لطيفة تعطي لذوي النفوس العفيفة مستقرة في قلب التارك الضعيف الذيلا_يؤبه_له خاتمها العليم وحاتمها الكريم ووارثها السليم يولد في خفاء وينشأ في ستر الآباء لا يعلم بولايته ولا يدرك حكمته ولا يعي كلمته أول أمره بلا شأن حتي يحين زمانه ويتجلي مكانه وتطلبه أكوانه فيدخل جبل الأسود ويمشي في قفر الذئاب بلا سيف ولا عزيمة سوي ذاته الكريمة فتتجلي له الحكمة فما يلبث أن يصير بها مجذوب ومن أسرارها محبوب ولحكمها مطلوب فيطوي سبيل الغبش بالتطهير وينال سيوف التكبير وتسابيح التأثير يحوز الفص السليماني الصافي ) .____________ يقول الشيخ الأكبر ابن_عربى رضى الله عنه في قصيدة في مقدمة كتابه الفتوحات_المكية :
ومتى وقعتَ على مفتِّش حكمةٍ … مستُورةٍ في الغضّة الحوراء
مُتحيّرٍ مُتشوّفٍ قلنا له … يا طالب الأسرار في الإسراء
أسرِعْ فقد ظفِرَتْ يداك بجامِعٍ … لحقائق الأموات والأحياء
نظرَ الوجودَ فكان تحت نعاله … من مستواهُ إلى قرارِ الماء
يُغني ويُفقِرُ من يشاءُ فأمرُهُ … محيي الولاة ومُهْلِكُ الأعداء_
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ﻋﻦ سيدنا الإمام ﻋﻠﻲ (ﻛﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﻬﻪ ) ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﺳﻴﺄﺗﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻮﻡ ﻳﺤﺒﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﺤﺒﻮﻧﻪ ﻭﻳﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻏﺮﻳﺐ ﻓﻬﻮ (ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ) ﺃﺣﻤﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺑﺸﻌﺮﻩ ﺻﻬﻮﺑﺔ ﻳﻤﻸ ﺍﻷﺭﺽ ﻋﺪﻻً ﺑﻼ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻳﻌﺘﺰﻝ ﻓﻲ ﺻﻐﺮﻩ ﻋﻦ ﺃﻣﻪ ﻭﺃﺑﻴﻪ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻋﺰﻳﺰﺍً ﻓﻲ ﻣﺮﺑﺎﻩ ﻓﻴﻤﻠﻚ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﺄﻣﺎﻥ ﻭﻳﺼﻔﻮ ﻟﻪ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﻳﺴﻤﻊ ﻛﻼﻣﻪ ﻭﻳﻄﻴﻌﻪ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﻭﺍﻟﻔﺘﻴﺎﻥ ﻭﻳﻤﻸ ﺍﻷﺭﺽ ﻋﺪﻻً ﻛﻤﺎ ﻣﻠﺌﺖ ﺟﻮﺭﺍً ﻓﻌﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﻠﺖ ﺇﻣﺎﻣﺘﻪ ﻭﺗﻘﺮﺭﺕ ﺧﻼﻓﺘﻪ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺒﻌﺚ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻓﺄﺻﺒﺤﻮﺍ ﻻ ﺗﺮﻯ ﺇﻻ ﻣﺴﺎﻛﻨﻬﻢ ﻭﺗﻌﻤﺮ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺗﺼﻔﻮ ﻭﺗﺰﻫﻮ ﺑﻤﻬﺪﻳﻬﺎ وتجري به أنهارها وتعدم الفتن والغارات ويكثر الخير والبركات.
وناتي الى ما زوةر العرب في الاسلام.
الله جعل أول منسكا في الحج الى الله (الصفا).
اولا اذا قلنا شعيرة الله ماذا تعني ؟
"شعائر الله" تعني علامات دين الله الظاهرة وهي التي نادي مناسكها أي الأماكن المقدسة التي قدسه الله في الرسالات الثلاث.
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ (من عبادة آلهتهم إلى عبادة الله في قدسه)وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ.5.سورة ابراهيم.
ومن هنا فالصفا في الاسلام قال عنها رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام انها جبل. وامر القران بالطواف بالصفا والمروة
وليس كما يفعل المسلمون اليوم بنفس ما كان يجري عهد الجاهلية بالسعي بين مناة الطاغية وقديد
وان كانت الصفا في القدس جبلا فان الصفا في مكة قاعدة تمثال اله العرب (قُديد).
هذه صورتها كرسي حجري.
اما المروة في الارض المقدسة 7 ابار حفرها ابراهيم الخليل عليه واله الصلاة والسلام لاسماعيل وهاجر عليهما الصلاة والسلام.
وفي مكة قاعدة مناة اثار قدماها لا تزال الى اليوم ظاهرة.
عرفة في مكة ربوة واحدة اي عرفة واحدة كانت تعبد عليها الشمس قبل الاسلام فيسجدون للشمس اينما انتقلت حتى تغيب.
أما في الأرض المقدسة أُنثت عرفة فصارت في القرآن عرفات لأن جبلها كالصومعة له 7 طباق و8 عرفات
لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ(عُرَفٌ) مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ( عُرَفٌ) مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ.
وذُكر في القرآن فأصبح الأعراف ،8 اعراف سينتصب عليها عرش الله يوم الحساب.
ما معنى العبادة.
العبادة اداء شعائر فيها الصوم والصلاة والتسبيح وتقديم القربان لله في المسجد الاقصى والصدقة وقد جمع الله فيها كل ما فرضه على الناس من قربات تقربهم الى الله وسماها الحج الى الله.
فان لم تعبد الله في قدسه بالخروج اليها والهجرة
فان كل اعمالك الاخرى لن تنفعك لأنه لم تذهب الى الله وتعلن له العبودية ساجدا عنده في بيته.
ولذلك لما طلب العرب من رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام ان يبدل القران ليجعل لهم الحج حول الكعبة وليس حول الاقصى رد الله فقال.
قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَّهُ دِينِي
فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُم مِّن دُونِهِ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ
لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ
وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ
الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الأَلْبَابِ
أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنتَ تُنقِذُ مَن فِي النَّارِ
لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ(عُرَفٌ) مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ( عُرَفٌ) مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الأَلْبَابِ
أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ
اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ
أَفَمَن يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَقِيلَ لِلظَّالِمِينَ ذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ
كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَاهُمْ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ
فَأَذَاقَهُمُ اللَّهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ26 الزمر.
الحجر الاسود في مكة فرج امراة رمز الجاهلية ارحام تدفع وارض تبلع ولا يهلكنا الا الدهر.
بينما في الارض المقدسة حجر اسود خلقت منه الحياة وجمعت فيه كل الانفس البشرية لذلك البعث يكون في منتهى الاسراء ارض الموعد والمحشر والمنشر.
وهذه صورته في القدس
الحج عند اليهود 3 مرات في السنة وفي اللاسلام 4
عدد الاشهر الحرم.
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ.197.البقرة.
يشير الكتاب المقدس إلى الحج إلى الهيكل الاقصى الذي بناه سليمان كطقس مركزي في الديانة اليهودية، حيث كان يُقصد الهيكل في أورشليم ثلاث مرات في السنة لأعياد رئيسية. كانت هذه الرحلة تجمع اليهود من مختلف أنحاء الأرض. كما ورد ذكر الحج أيضًا في سياق مسيرة إبراهيم ويسوع المسيح، بالإضافة إلى أهمية حج الأماكن المقدسة للمسيحيين لاحقًا، خاصةً في القرون الأولى بعد أن أصبحت المسيحية قانونية.
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.





ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق