الخميس، 25 سبتمبر 2025

 انتهاء امر البطانة التي حذر الله منها رسوله وفيها قاتل رسول الله في القران ومتى يعم الاسلام الكرة الارضية؟


قول رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم،  بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء قيل: يا رسول الله! من الغرباء؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس، وفي اللفظ الآخر: يصلحون ما أفسد الناس، وفي لفظ آخر: هم النزاع من القبائل، وفي لفظ آخر: هم أناس صالحون قليل في أناس سوء كثير.


فعندما كان عهد الاسلام الاول غريبا اي بقليل ممن آمنوا به فلا بدا ان يكون كذلك في آخر الزمان،وهذا يعني أن الاسلام لم يعتنقه الا فئة قليلة من الناس ظهروا ابان نزول الاسلام غرباء بين الاكثرية.

اذ كيف يبدا الاسلام غريبا والوحي ينزل والرسول يدعو

إذا كان هناك فئة كبيرة آمننت به؟

فالغرباء دائما قلة من الناس داخل تجمعات كبيرة والله يصف هذا في القرآن بقوله،

يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (4) تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5) لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ (6) لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَىٰ أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (7) إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُم مُّقْمَحُونَ (8) وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (9) وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (10) إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَٰنَ بِالْغَيْبِ ۖ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ (11) إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ (12)يس.


فلما دعاهم رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام للخروج الى منتهى اسرائه لعبادة الله وقف ضده كل اهل المشرق حتى انه كان يصلي الى الغرب ويصلون الى الكعبة.


لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ.272 البقرة



وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللَّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ


إِن تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي مَن يُضِلُّ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ


وَأَقْسَمُواْ بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لاَ يَبْعَثُ اللَّهُ مَن يَمُوتُ بَلَى وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ


لِيُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي يَخْتَلِفُونَ فِيهِ وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَاذِبِينَ


إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ


وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ فِي اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ.41.النحل.


وهنا نرى ان الله حذف هداية العرب الى منتهى الاسراء اي القدس من مهام رسول الله لانه يعلم انهم لن يؤمنوا ابدا ولو انزل عليهم كل اياته وكذلك اهل الكتاب الذين يقودهم اليهود والذين انظم اليهم العرب ولذلك اكد 

وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ


الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ (يعرفونها اي القبلة)أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ


الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ.147.البقرة


وبهذا تعطلت رسالة الاسلام ولم يظهر منها الا ما امر اليهود بظهوره وكان على اليهود والعرب ان يعلنوا ان الدين الذي قام باسم الاسلام انما هو من وحي اليهود او الاسلام اليهودي 

لأنه أبقى على تحريف اليهود للدين قبل الاسلام ولم يغير منه شيئا
فبقي حج الجاهلية في مكة كما بقي حج اهل الكتاب لفلسطين وكان على الاسلام ان يهدم كل تلك المعابد الزائفة لان الاسلام يردم ما قبله من الضلال عن مركز عبادة الله اور شليم دار السلام في القرآن.


وبالدليل من القرآن يأكد الله هذا الأمر حتى لا يبقى في قلب مؤمن شكا في ما يأديه من عبادة الأصنام حول الكعبة طوال 1400 سنة.

فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّمَّا يَعْبُدُ هَؤُلاء مَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ كَمَا يَعْبُدُ آبَاؤُهُم مِّن قَبْلُ وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنقُوصٍ


وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ


وَإِنَّ كُلاًّ لَّمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ إِنَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ


فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ


وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ.113.سورة هود.


مَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ كَمَا يَعْبُدُ آبَاؤُهُم مِّن قَبْلُ  ما يحجون الا كما يحج ابائهم من قبل.

واذا بحثتم في الامر قالوا لكم ان هذا هو نفسه حج الجاهلية بحذافيره حتى السعي بين قديد ومناة كما هو اذ يسعون الى الان بين قاعدة تمثال مناة ما يسمونه بالمروة افتراء على الله وما يسمونه بالصفا كرسي تمثال قديد.


كما ياكد الله ان اليهود ايضا خرجوا من القدس ليعبدوا الهة العرب بفلسطين 

وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ


وَإِنَّ كُلاًّ لَّمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ إِنَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ


وان كلاّ يعني العرب واليهود ليعذبنهم الله اشد العذاب في الاماكن التي قدسوها بالباطل بعيدا عن التوراة والقران.

ولقائل ان يقول ماذا تقول في حجة الوداع؟

الحديث ياكد ان رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام دنس كل شعائر حج الجاهلية اذ امر الحجاج باتيان النساء فيها وفي ايام الحج.


 أَهلَلنا معَ رسولِ اللَّهِ ﷺ بالحجِّ خالصًا، لا نخلطُهُ بعمرةٍ، فقدمنا مَكَّةَ، لأربعِ ليالٍ خلونَ من ذي الحجَّة، فلمّا طُفنا بالبيتِ، وسعَينا بينَ الصَّفا والمروَةِ، أمَرَنا رسولُ اللَّهِ ﷺ أن نجعلَها عُمرةً، وأن نَحُلَّ إلى النِّساءِ فقُلنا ما بينَنا: ليسَ بينَنا وبينَ عرفَةَ، إلّا خمسٌ، فنخرُجُ إليْها، ومذاكيرُنا تقطرُ منيًّا؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ: إنِّي لأبرُّكم وأصدقُكُم، ولولا الْهديُ، لأحللتُ فقالَ سراقةُ بنُ مالِكٍ: أَمُتعَتُنا هذِهِ، لعامِنا هذا، أم لأَبدٍ؟ فقال: لا، بل لأبَدِ الأبدِ

الراوي: جابر بن عبدالله • الألباني، صحيح ابن ماجه (٢٤٣٢) • صحيح • أ


خطبة حجة الوداع التي ألقاها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقعت في اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم عرفة. ألقى الرسول هذه الخطبة الشهيرة من جبل الرحمة في صعيد عرفات، ويوافق ذلك اليوم من السنة الميلادية 6 مارس 632م. 


في خطبة الوداع، عبارة "إن كل أمر الجاهلية موضوع" تعني أن جميع العادات والتقاليد والأعراف التي كانت سائدة في دين الجاهلية،  تم إلغاؤها وإبطالها في الإسلام بفضل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم،

 ((ألا كلُّ شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع)).

- إنَّكُمْ مَحْشُورُونَ حُفاةً عُراةً غُرْلًا، ثُمَّ قَرَأَ: ﴿كما بَدَأْنا أوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وعْدًا عليْنا إنّا كُنّا فاعِلِينَ﴾ [الأنبياء: ١٠٤]، وأَوَّلُ مَن يُكْسى يَومَ القِيامَةِ إبْراهِيمُ، وإنَّ أُناسًا مِن أصْحابِي يُؤْخَذُ بهِمْ ذاتَ الشِّمالِ، فأقُولُ أصْحابِي أصْحابِي، فيَقولُ: إنَّهُمْ لَمْ يَزالُوا مُرْتَدِّينَ على أعْقابِهِمْ مُنْذُ فارَقْتَهُمْ، فأقُولُ كما قالَ العَبْدُ الصّالِحُ: ﴿وَكُنْتُ عليهم شَهِيدًا ما دُمْتُ فيهم فَلَمّا تَوَفَّيْتَنِي﴾ [المائدة: ١١٧]- إلى قَوْلِهِ - ﴿العَزِيزُ الحَكِيمُ﴾ [البقرة: ١٢٩].

الراوي: عبدالله بن عباس • البخاري، صحيح البخاري (٣٣٤٩) • [صحيح] 



يقول بعضهم: إن حذيفة بن اليمان - لم يصلِّ على أبي بكر وعمر وعثمان عند وفاتهم،







ابن تيمية بقوله: القوم من أكذب الناس في النقليات، ومن أجهل الناس في العقليات، يصدقون من المنقول بما يعلم العلماء بالاضطرار أنه من الأباطيل، ويكذبون بالمعلوم من الاضطرار المتواتر أعظم تواتر في الأمة جيلًا بعد جيل. اهـ.




في الحديث الذي رواه عبدُ الرحمن بْنُ عوف وسعيدُ بْنُ زيد عن النبي أنه قال: «أبو بكرٍ في الجنة، وعُمَرُ في الجنة، وعثمانُ في الجنة، وعليٌّ في الجنة، وطلحةُ في الجنة، والزُّبَير في الجنة، وعبدُ الرحمنِ بْنُ عوف في الجنة، وسَعْدُ بْنُ أبي وَقَّاص في الجنة، وسَعِيدُ بْنُ زَيْد في الجنة، وأبو عُبَيدةَ بْنُ الجَرَّاح في الجنة».



عن ام سلمى  قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن من أصحابي من لا يراني بعد أن أفارقه»، رواه أحمد، وابن راهويه، وأبو يعلى، والبزار، والطبراني، وغيرهم.


والصحابة طلبوا من رسول الله ان يبدل القران ليجعل الحج الاسلامي في مكة بدل القدس .


وَمَن كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً


وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً


وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلاً


إِذَاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا


وَإِن كَادُواْ لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا وَإِذًا لاَّ يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً


سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً


أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا


وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا


وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا


وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا.81.سورة الاسراء.


فكيف يكون ابو بكر في الجنة وهو قاتل رسول الله في القران.


ففي قوله تبارك وتعالى،وَإِن كَادُواْ لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا وَإِذًا لاَّ يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً

سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً


الاخراج من الارض يعني الخروج من الحياة الى الاخرة

وان كادوا قد اقتربوا من تنفيذ قتلك
واكد ان قاتل رسول الله لن يبقى بعده الا قليلا.



وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا


إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً بَعِيدًا


إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا


لَّعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا.118 النساء.


فمن شاقق الرسول اكثر من ابي بكر اذ يتدخل في كل اموره حتى في بيته حتى كانه هو الرسول ؟

ثم ان الله لا يمكن ان يترك امر قاتل الرسول دون ان يبينه
ولهذا قال،

((نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى)) نوله اي نجعله واليا على ما طلب ولايته في سقيفة بني ساعدة.

وجعل له علامة لم تكن لغيره اذ كان ابو بكر اول من تولى امر المسلمين وكان اول من فرض نفس حج الجاهلية وكان اول من اشعل نار الردة الكبرى اذ كان يطلب في طلبات رسول الله كالصدقة التي لا تحل شرعا الا لرسول.

والامر الاكبر انه لم يلبث بعده الا قليلا سنتين وقتل بالسم

الذي قتل به رسول الله لما عصى اليهود في كتابة القران.

 وَإِذًا لاَّ يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً

سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً 



حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس 


( وقل رب أدخلني مدخل صدق ) . . . . الآية ، قال : يعني بالإدخال : الموت ، والإخراج : الحياة بعد الممات.


وهذا يعني استشهاده وبعثه في خلافة الله العالمية التي يبدأها حفيده الامام المهدي ولذلك قال وهب لي من لدنك سلطانا نصيرا.
وحينها يظهر الاسلام الحق ويزهق الباطل الذي شيده العرب 

وافتروه عن الاسلام.

وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا.81.سورة الاسراء.


إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ مَن جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ.85.القصص.




الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.




ليست هناك تعليقات: