الاثنين، 15 سبتمبر 2025

قول ناتنياهو ستصل أبواب القدس إلى أبواب دمشق؟من ألأقصى الى طوى سيحققها المهدي واسمه(مهير شلال حاش بز)





العهود 3 التوراة ثم الانجيل ثم القرآن وما انزل القران الا بعد ان ضل اليهود والمسيحيين عن عبادة الله في اورشليم ولذا
أُرسل رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام 
ليهديهما الى عبادة الله في الهيكل ولذا كان او امر في رسالته الخروج للقدس اور شليم دار السلام في القران التي يدعو الله اليها .
وقد صرح القران ان الله ما ارسل رسوله محمدا الا ليفصل بين اليهود والمسيحيين في ما اختلفوا فيه ومن هنا نتاكد ان هدى الامتين اليهودية والمسيحية في القران ولما كانت ادارة الاسلام في امة أٌمية ما علمها الله من رسالاته ابدا عملوا على تعطيليها 
حتى هذا الزمن الذي بدا يظهر فيه الاسلام.



وبالرد على ناتنياه من كتب الله تبين الحقيقة للامة التي لا تدرس حتى كتابها التي ادعت الايمان به فنا بالكم بالتوراة والانجيب.

وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ

وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَمَا كُنتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ.45. القصص.


وفقط من ايتين من القران يحدد الله لكم دمشق مدين 
واورشليم.



شجرة العليق في الكتاب المقدس (سفر الخروج، الإصحاح 3) هي الشجرة التي ظهر فيها نورالله لموسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام وكانه لهيب نار ولم تكن تحترق، وكلم الله موسى بالبربرية وكلفه بالذهاب الى فرعون واخراج بني اسرائيل من عبودية مصر . تُعرف هذه الحادثة باسم "العليقة المشتعلة"
قال ان شجرة العليق هي شجرة شوكية صحراوية وتنبت في سينا المصرية بينما في التوراة والقران الشجرة في مدين ارض النوق والجمِال والنخيل والنار قد شوهدت من بعيد عالية فعلم موسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام انها شجرة بينما شجرة من يسمى بالعليق الشوكي لا ترتفع اكثر من متراو اثنين.

وبالرجوع الى مدين في التوراة نجد انها شرق اورشليم وجنوبي طور سينا قرب مدينة ملجأ القاتل (قادش) وقرب (قادش برنيع) 
قابس الخرجة في البحر (جزيرة).
في القرآن نجد أن مدين بالبحر الغربي تحديدا باول منطقة بحرية تكون مباشرة غربي مكة اين ارسل رسول الله محمد عليه وىله الصلاة والسلام وانها شرقي جبل الاعراف في القران 
الذي فيه الاقصى منتهى الاسراء وانها قرب 
وادي طوى الذي يسمة الان (المطوية) 

وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىٰ (9) إِذْ رَأَىٰ نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى (10) فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَىٰ (11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ ۖ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (12)سورة طه.


وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِن بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الأُولَى بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ

وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَمَا كُنتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ

وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَلَكِن رَّحْمَةً مِّن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

وَلَوْلا أَن تُصِيبَهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا رَبَّنَا لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ

فَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا لَوْلا أُوتِيَ مِثْلَ مَا أُوتِيَ مُوسَى أَوَلَمْ يَكْفُرُوا بِمَا أُوتِيَ مُوسَى مِن قَبْلُ قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا وَقَالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كَافِرُونَ

قُلْ فَأْتُوا بِكِتَابٍ مِّنْ عِندِ اللَّهِ هُوَ أَهْدَى مِنْهُمَا أَتَّبِعْهُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ

وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ53القصص.



بجانب الغربي؟
ما هو الغربي وكيف نعرفه ونميزه عن كل غربي؟؟؟
بما ان الله يخاطب رسوله محمد عليه وآله الصلاة والسلام فقال له لم تكن بجانب البحر الغربي اي المتوسط غربي البحر الاحمر الذي أُرسلت انت شرقية بمكة وما كنت مقيما بين اهل مدين (مادي الميديين اهل نوميديا الشرقية والغربية ونيقوميديا في التوراة) ومادي وفارس في التاريخ اي البربر النموديون والفرس في حلفهم الذي بلغ من (باتنا الجزائر الى باتنا الهند).



واما الشجرة فهي شجرة نخيل تسمى عند التونسيين العليق)



تمر العليق التونسي (المعروف أيضاً "الفطيمي") هو أحد أنواع التمور التونسية الشائعة، ويتميز بلونه الداكن المائل للماهوجني، وحلاوته المعتدلة مع نكهة منعشة تميل للحموضة . يشتهر بشكله الطويل وذات ملمسه الناعم، ويفضل استهلاكه في مرحلة "الطروفي" أي في حال تحوله من البسر إلى التمر، ويكون صالحاً للتخزين والنقل دون أن يؤثر ذلك على نوعيته .



واذا بحثنا عن هذا الوادي بالمطوية نجد اسمه لحد الان
 (وادي النور) 


جسر وادي النور الحامة قابس.

كما اعرف مديان بحمى ودمشق .

في الكتاب المقدس، تظهر حماة كمركز لمملكة كنعانية ومدينة حدودية مهمة لإسرائيل، تذكر في سفر التكوين والعدد والملوك. أما دمشق، عاصمة آرام، فتُشير إلى مملكة اضطهاد لبني إسرائيل، لكنها أصبحت مدينة تجارية مهمة لسليمان ثم أخذها يربعام الثاني من الآراميين، لتُفقد لاحقًا بعد غزو آشوري. ووردت نبوءات في الكتاب المقدس عن دمشق، تصف زوالها وتدميرها كمدينة مشهورة في زمن معين. 

فاما حمى فهي الآن الحامة.

الحامة إحدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية قابس بالجنوب الشرقي ويبلغ عدد سكانها 73512 حسب إحصائيات سنة 2014. سُمّيت قديما بمدينة النحاس وهي تلقّب اليوم ببوابة الصحراء أو واحة الصحراء تمتاز بالمناظر الصحراوية الخلابة وجمال واحاتها الغناء وبمياهها الجوفية الحارة تبعد عن ولاية قابس قرابة ال30 كم. من قرى الحامة نجد بوعطوش، الدبدابة، الصمباط، المزيرع، القصر، منزل الحبيب، بشيمة القلب، بشيمة البرج، الخبيات، وادي النور، بنغلوف، المحاجبة.


واذا بحثا عن دمشق وجدنا اسمها باللاتيني يتطق  نفسه تقريبا Damas.وينطق اسم غدامس (Ghadames ).

غدامس مدينة ليبية تقع قرب مثلث حدود ليبيا مع كل من تونس والجزائر في الجزء الغربي من البلاد ، وترتفع عن مستوى سطح البحر 357 متراً. وتبعد 543 كيلومتراً جنوب غرب العاصمة طرابلس.

يقال لها مدينة القوافل لمحطتها الرئيسية من الزمن البعيد، وتعد من أشهر المدن على خط التجارة بين شمال وجنوب الصحراء الكبرى ولها علاقة تاريخية مزدهرة في التجارة مع تمبكتو في مالي.

صنفت «اليونسكو» غدامس القديمة مدينة تاريخية ومحمية من قبل المنظمة، وقد كانت غدامس قديماً واحدة من أشهر المدن الأفريقية الشمالية التي لعبت دورا تجارياً مهماً بين شمال وجنوب الصحراء الكبرى بكونها محطة للقوافل، وكانت الديانتان المسيحية واليهودية هما السائدتين قبل الإسلام والدلائل كثيرة على وجود هذه الديانات الإبراهيمية منها وجود قبيلة قديمة تنحدر من بني وليد تحمل اسم يوشع وهو اسم مقدس ذكر في سفر يوشع في العهد القديم ، يقول بروكوبيوس القيصري «توجد هنا أيضاً مدينة تسمى غدامس، وفيها يعيش المور الذين كانوا متسالمين مع الرومان منذ غابر الأزمان وقد كسب الأمبراطور جستنيان هؤلاء جميعاً واعتنقوا العقيدة النصرانية طوعاً ويسمى هؤلاء (Pacati)، لأن بينهم وبين الرومان معاهدة سلام دائمة» 



قالوا ان سشوريا كانت تسمى قيصرية مارتينا وهي في فلسطين
اسمع واتفكر.



نعم، كانت "سوريا فلسطين" مقاطعة رومانية أنشئت عام 135 م في منطقة فلسطين التاريخية بعد قمع ثورة بار كوخبا، وكانت عاصمتها القيصرية الماريتيمية [1، 2]. هذه المقاطعة كانت جزءًا من مقاطعة يهودا الرومانية، وتمت تسميتها في محاولة لنزع الطابع اليهودي عن المنطقة وإعادة هيكلتها كجزء من مقاطعة سوريا الأكبر 

لبيما الحقيقة هي قيصرية موريطانيا.



موريطانيا القيصرية (باللاتينية: Mauretania Caesariensis) كانت مقاطعة رومانية (غرب الجزائر) ضمن موريطانية التي كانت تحت حكم يوبا الثاني مملكة زبونة لروما، لم تكن تسمية مملكة تعبر عن استقلال حقيقي حيث أنه مع وصول أغسطس قيصر لسدة الحكم بدأ تشييد مستعمرات رومانية في موريطنية.

سميت بموريطانيا القيصرية خلال العهد الروماني كل البلاد التي كانت تقع من نهر ملوية غربا إلى «الوادي الكبير» شرقا، فمثلت بذلك أكبـر مقاطعة في الإمبراطورية الرومانية من حيث الامتداد الجغرافي والزمني. وظلت حدودها مستقرة لمدة تقارب القرنين ونصف القرن (42م- 288م).




المقالات الرئيسة: يهودا (مقاطعة رومانية) والحروب اليهودية الرومانية وثورة بار كوخبا
كانت يهودا مقاطعة رومانية ضمت مناطق يهودا والسامرة وإدوم، وامتدت على أجزاء من الأراضي السابقة لمملكتي الحشمونائيم والهيروديين في يهودا. تم تسميتها على اسم حكم هيرودس أرخيلاوس الرباعي في اليهودية، لكن المقاطعة الرومانية ضمت مساحة أكبر بكثير. اسم "يهودا" مشتق من مملكة يهوذا في القرن السادس قبل الميلاد.

بعد عزل هيرودس أرخيلاوس في عام 6 م، أصبحت يهودا تحت الحكم الروماني المباشر، وخلال هذه الفترة منح الحاكم الروماني سلطة العقوبة بالإعدام. بدأ أيضًا فرض الضرائب على عامة السكان من قبل روما. ومع ذلك، احتفظ الزعماء اليهود بسلطة تقديرية واسعة فيما يتعلق بالشؤون داخل اليهودية. انقسمت المملكة الهيرودية إلى أنظمة رباعية في عام 6 بعد الميلاد، وتم استيعابها تدريجيًا في المقاطعات الرومانية، مع ضم سوريا الرومانية إلى إيتوريا وتراخونيتس. نقلت عاصمة مقاطعة يهودا من القدس إلى قيصرية ماريتيما، والتي، وفقًا للمؤرخ حاييم هليل بن ساسون كانت العاصمة الإدارية للمنطقة بدءًا من عام 6 م.

تاريخ
خلال القرنين الأول والثاني، أصبحت منطقة يهودا مركزًا لسلسلة من التمردات اليهودية واسعة النطاق الفاشلة ضد روما، والتي عُرفت باسم الحروب اليهودية الرومانية. أدى القمع الروماني لهذه الثورات إلى دمار واسع النطاق، وخسائر فادحة في الأرواح والاستعباد. وأسفرت الحرب اليهودية الرومانية الأولى (66-73) عن تدمير أورشليم والهيكل الثاني. وبعد جيلين، اندلعت ثورة بار كوخبا (132-136). تعرض ريف يهودا للدمار، وقُتل العديد منهم أو شردوا أو بيعوا كعبيد. تضاءل الوجود اليهودي في المنطقة بصورة ملحوظة بعد فشل ثورة بار كوخبا. بعد قمع ثورة بار كوخبا، أعيد بناء القدس كمستعمرة رومانية تحت اسم إيليا كابيتولينا، وتم تغيير اسم مقاطعة يهودا إلى سوريا فلسطين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سيشوريا من اشوريا الاشوريون القرطاجيون .

اذ ان سيشوريا هي مقاطعة رومانية
موريطانيا القيصرية (باللاتينية: Mauretania Caesariensis)

والثائر بار كوخبا بربري ادعى انه المسيا المنتظر.


واصل النبوءة في كتاب النبي اشعيا شعيب عليه الصلاة والسلام
سفر إشعياء 8

1 وَقَالَ لِي الرَّبُّ: «خُذْ لِنَفْسِكَ لَوْحًا كَبِيرًا، وَاكْتُبْ عَلَيْهِ بِقَلَمِ إِنْسَانٍ: لِــ ،مَهَيْرَ شَلاَلَ حَاشَ بَزَ.
2 وَأَنْ أُشْهِدَ لِنَفْسِي شَاهِدَيْنِ أَمِينَيْنِ: أُورِيَّا الْكَاهِنَ، وَزكَرِيَّا بْنَ يَبْرَخْيَا».
3 فَاقْتَرَبْتُ إِلَى النَّبِيَّةِ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتِ ابْنًا. فَقَالَ لِي الرَّبُّ: «ادْعُ اسْمَهُ مَهَيْرَ شَلاَلَ حَاشَ بَزَ.
4 لأَنَّهُ قَبْلَ أَنْ يَعْرِفَ الصَّبِيُّ أَنْ يَدْعُوَ: يَا أَبِي وَيَا أُمِّي، تُحْمَلُ ثَرْوَةُ دِمَشْقَ وَغَنِيمَةُ السَّامِرَةِ قُدَّامَ مَلِكِ أَشُّورَ».
5 ثُمَّ عَادَ الرَّبُّ يُكَلِّمُنِي أَيْضًا قَائِلًا:
6 «لأَنَّ هذَا الشَّعْبَ رَذَلَ مِيَاهَ شِيلُوهَ الْجَارِيَةَ بِسُكُوتٍ، وَسُرَّ بِرَصِينَ وَابْنِ رَمَلْيَا.
7 لِذلِكَ هُوَذَا السَّيِّدُ يُصْعِدُ عَلَيْهِمْ مِيَاهَ النَّهْرِ الْقَوِيَّةَ وَالْكَثِيرَةَ، مَلِكَ أَشُّورَ وَكُلَّ مَجْدِهِ، فَيَصْعَدُ فَوْقَ جَمِيعِ مَجَارِيهِ وَيَجْرِي فَوْقَ جَمِيعِ شُطُوطِهِ،
8 وَيَنْدَفِقُ إِلَى يَهُوذَا. يَفِيضُ وَيَعْبُرُ. يَبْلُغُ الْعُنُقَ. وَيَكُونُ بَسْطُ جَنَاحَيْهِ مِلْءَ عَرْضِ بِلاَدِكَ يَا عِمَّانُوئِيلُ».
9 هِيجُوا أَيُّهَا الشُّعُوبُ وَانْكَسِرُوا، وَأَصْغِي يَا جَمِيعَ أَقَاصِي الأَرْضِ. احْتَزِمُوا وَانْكَسِرُوا! احْتَزِمُوا وَانْكَسِرُوا!
10 تَشَاوَرُوا مَشُورَةً فَتَبْطُلَ. تَكَلَّمُوا كَلِمَةً فَلاَ تَقُومُ، لأَنَّ اللهَ مَعَنَا.
11 فَإِنَّهُ هكَذَا قَالَ لِي الرَّبُّ بِشِدَّةِ الْيَدِ، وَأَنْذَرَنِي أَنْ لاَ أَسْلُكَ فِي طَرِيقِ هذَا الشَّعْبِ قَائِلًا:
12 «لاَ تَقُولُوا: فِتْنَةً لِكُلِّ مَا يَقُولُ لَهُ هذَا الشَّعْبُ فِتْنَةً، وَلاَ تَخَافُوا خَوْفَهُ وَلاَ تَرْهَبُوا.
13 قَدِّسُوا رَبَّ الْجُنُودِ فَهُوَ خَوْفُكُمْ وَهُوَ رَهْبَتُكُمْ.
14 وَيَكُونُ مَقْدِسًا وَحَجَرَ صَدْمَةٍ وَصَخْرَةَ عَثْرَةٍ لِبَيْتَيْ إِسْرَائِيلَ، وَفَخًّا وَشَرَكًا لِسُكَّانِ أُورُشَلِيمَ.
15 فَيَعْثُرُ بِهَا كَثِيرُونَ وَيَسْقُطُونَ، فَيَنْكَسِرُونَ وَيَعْلَقُونَ فَيُلْقَطُونَ».
16 صُرَّ الشِّهَادَةَ. اخْتِمِ الشَّرِيعَةَ بِتَلاَمِيذِي.
17 فَأَصْطَبِرُ لِلرَّبِّ السَّاتِرِ وَجْهَهُ عَنْ بَيْتِ يَعْقُوبَ وَأَنْتَظِرُهُ.
18 هأَنَذَا وَالأَوْلاَدُ الَّذِينَ أَعْطَانِيهِمُ الرَّبُّ آيَاتٍ، وَعَجَائِبَ فِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عِنْدِ رَبِّ الْجُنُودِ السَّاكِنِ فِي جَبَلِ صِهْيَوْنَ.
19 وَإِذَا قَالُوا لَكُمُ: «اطْلُبُوا إِلَى أَصْحَابِ التَّوَابعِ وَالْعَرَّافِينَ الْمُشَقْشِقِينَ وَالْهَامِسِينَ». «أَلاَ يَسْأَلُ شَعْبٌ إِلهَهُ؟ أَيُسْأَلُ الْمَوْتَى لأَجْلِ الأَحْيَاءِ؟»
20 إِلَى الشَّرِيعَةِ وَإِلَى الشَّهَادَةِ. إِنْ لَمْ يَقُولُوا مِثْلَ هذَا الْقَوْلِ فَلَيْسَ لَهُمْ فَجْرٌ!
21 فَيَعْبُرُونَ فِيهَا مُضَايَقِينَ وَجَائِعِينَ. وَيَكُونُ حِينَمَا يَجُوعُونَ أَنَّهُمْ يَحْنَقُونَ وَيَسُبُّونَ مَلِكَهُمْ وَإِلهَهُمْ وَيَلْتَفِتُونَ إِلَى فَوْقُ.
22 وَيَنْظُرُونَ إِلَى الأَرْضِ وَإِذَا شِدَّةٌ وَظُلْمَةٌ، قَتَامُ الضِّيقِ، وَإِلَى الظَّلاَمِ هُمْ مَطْرُودُونَ.


 سفر إشعياء 17: 1
   
"وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ دِمَشْقَ: هُوَذَا دِمَشْقُ تُزَالُ مِنْ بَيْنِ الْمُدُنِ وَتَكُونُ رُجْمَةَ رَدْمٍ."


وهذا يعني ان زمن ظهور الامام تكون فيه غدامس التي كانت زمن النبي اشعيا اثار لا ساكن فيها .











،مَهَيْرَ شَلاَلَ حَاشَ بَزَ.
هو اسم الامام المهدي والذي سيحيي كل مقدسات الارض المقدسة 
من الجنوب الى الشمال.


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: