المهدي يدخل الاقصى بالطور جبل الوحوش وحده ودعوته لم يدعو بها غيره ياتيه جبرائيل ويقول له الله انت خليفتي
الامام المهدي رسول يرسله الله ليعيد الناس الى عبادة الله بعد ان انقطعت طوال 3 آلاف سنة على يد ملك الإمبراطورية البابلية الحديثة عام 587 قبل الميلاد.
ومنذ ذلك الحين انقطعت عبادة الله وان كانت تادى في هياكل مختلفة في القدس حتى سنة 70م الا انها كانت لا تتعدى
شعائر المسجد المقام على انه بيت الله.
والامام المهدي ياتي ليكمل ما بدأه كل المرسلين ولم يتم ولذلك هو الداعي الى عبادة الله بخروج كل العالم الى اورشليم
يعني يعيد خروج الامم من جديد لعبادة
الله في الأقصى افواجا افواجا .
ورسالة كل المرسلين كانت لتكوين نظام عالمي يسع الجميع ويعدل بينهم في الحقوق والواجبات.
ولذلك كانت دعوة عيسى رسول الله عليه وامه الصلاة والسلام لملكوت السماوات
ودعوة محمد عليه واله الصلاة والسلام ملة
ابراهيم التي لا تخلف عهدا والـــــتي
بدورها تاسس لملكوت السماوات
وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ
وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثْنَا الأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ
وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.75.الزمر.
وبما ان الملكوت في الانجيل هو ملك الكون كذلك في القرآن، ملك يبدا من دار السلام اور شليم فنَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ يعني ناخذ منها ابوابا للسماء حَيْثُ نَشَاء من اقطار السماوات والارض،فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ.
وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ.133.آل عمران.
ويريد الله ان يجمع البشرية بحج واحد وصلاة واحدة في مسجد واحد والزكاة لمسجد واحد والكفارة والصدقة ورمضان واحد
وان رجعت الى اي كتاب من كتب الله زكى ما
نأديه امتثالا لامر الله من كتب الله.
ولذلك اخفى الله عن الناس قدسه حتى اذا ظهرت جمعتنا امة واحدة.
عن الامام الصادق (عليه السلام) قال:
قال المفضل: يا سيدي فمن أين يظهر وكيف يظهر؟
قال: يا مفضل يظهر وحده ويأتي البيت وحده،((( ويلج الكعبة وحده،)))) ويجن عليه الليل وحده، فإذا نامت العيون و غسق الليل نزل إليه جبرئيل (جبرائيل فقط) وميكائيل عليهما السلام، والملائكة صفوفا فيقول له جبرئيل:
يا سيدي قولك مقبول، وأمرك جائز، فيمسح عليه السلام يده على وجهه ويقول: " الحمد لله الذي صدقنا وعده، وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين " (1).
ويقف بين الركن والمقام، فيصرخ صرخة فيقول يا معشر نقبائي، وأهل خاصتي ومن ذخرهم الله لنصرتي قبل ظهوري على وجه الأرض ائتوني طائعين فترد صيحته عليهم وهم في محاريبهم وعلى فرشهم في شرق الأرض
وغربها فيسمعونه في صيحة واحدة في أذن كل رجل فيجيئون نحوها، ولا يمضي لهم إلا كلمحة بصر حتى يكون كلهم بين يديه بين الركن والمقام، فيأمر الله عز وجل النور فيصير عمودا من الأرض إلى السماء فيستضئ به كل مؤمن على وجه الأرض ويدخل عليه نور من جوف بيته، فتفرح نفوس المؤمنين بذلك النور إلى أن قال المفضل: يا سيدي يقيم بمكة؟
قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول:
إن قائمنا إذا قام استقبل من جهة الناس أشد ما استقبله رسول الله (صلى الله عليه وآله) من جهال الجاهلية فقلت كيف ذلك؟ قال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أتى الناس وهم يعبدون الحجارة والصخور والعيدان والخشب المنحوتة وإن قائمنا إذا قام أتى الناس وكلهم يتأول عليه كتاب الله، ويحتج عليه به (اي بحج الجاهلية).
وهذا يعني انه سيجد الامة مشركة يادون نفس الحج الذي امر به ابو بكر وعمر بامر من اليهود (حج الجاهلية).
وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ.144.0آل عمران.
وهذا يعني ان الامام رسول كما جاء في القرآن،
فمن هذا الذي هو منا ووعدنا به الله في القران بعد رسوله محمد
عليه واله الصلاة والسلام وسيقضي بين طوائفنا المتناحرة او الضالة؟
وَإِن كَذَّبُوكَ فَقُل لِّي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ أَنتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَاْ بَرِيءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ
وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُواْ لاَ يَعْقِلُونَ
وَمِنْهُم مَّن يَنظُرُ إِلَيْكَ أَفَأَنتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كَانُواْ لاَ يُبْصِرُونَ
إِنَّ اللَّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ
وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَن لَّمْ يَلْبَثُواْ إِلاَّ سَاعَةً مِّنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَاء اللَّهِ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ
وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ
وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ فَإِذَا جَاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ
وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ.48.سورة يونس.
يقول الشيخ ابن عربي في قصيدة بعنوان .يلبي نداء الحق من كان داعيا
يلبي نداء الحقِّ من كان داعياً
جزاء لما يدعو أجابَ المناديا
يقول تذكر ما أتى في خطابه
وما أودعَ الله السنين الخواليا
يرى حضرةً لم تشهدِ العينُ مثلها
يناديه أيّاماً بها ولياليا
يؤمل أمراً لم يزل قائلاً به
من الله لم يدعو له الله داعيا
يحيى فيحيى من يشاءُ بنطقه
لذاك تراه في المحاريب تاليا
يمين له مدَّتْ لبيعة مالك
هو العبد إلا أنه كان واليا
يوليه أمرَ الكونِ فهو خليفته
وإقليده التقليد إنْ كنت واعيا
ينزله في الأرض عبداً مسوداً
سؤوساً عليماً بالأمور وراعيا
يكسر أصنامَ النفوسِ بعزمه
من الهمة العليا خفيّاً وخافيا
يناديه من ولاه أنت خليفتي
على الكل مهديّ المقام وهاديا
ــــــــــــــــــــــ
التفسير
قال،
يرى حضرةً لم تشهدِ العينُ مثلها**يناديه أيّاماً بها ولياليا
يؤمل أمراً لم يزل قائلاً به***من الله لم يدعو له الله داعيا
والحضرة هنا هي حضرة القدس لان الله يهدي الامام المهدي الى الهيكل كما هدى اليه ابراهيم الخليل واسري بمحمد اليه
عليهما والهما الصلاة والسلام.
ويناديه به ايام وليالي وذكر الله هذا في الكتاب المقدس انه جعل حراسا لا يتركون المهدي يصمت حتى يظهر القدس.
سفر إشعياء 62: 6
"عَلَى أَسْوَارِكِ يَا أُورُشَلِيمُ أَقَمْتُ حُرَّاسًا لاَ يَسْكُتُونَ كُلَّ النَّهَارِ وَكُلَّ اللَّيْلِ عَلَى الدَّوَامِ. يَا ذَاكِرِي الرَّبِّ لاَ تَسْكُتُوا،"
7 وَلاَ تَدَعُوهُ يَسْكُتُ، حَتَّى يُثَبِّتَ وَيَجْعَلَ أُورُشَلِيمَ تَسْبِيحَةً فِي الأَرْضِ.
8 حَلَفَ الرَّبُّ بِيَمِينِهِ وَبِذِرَاعِ عِزَّتِهِ قَائِلًا: «إِنِّي لاَ أَدْفَعُ بَعْدُ قَمْحَكِ مَأْكَلًا لأَعْدَائِكِ، وَلاَ يَشْرَبُ بَنُو الْغُرَبَاءِ خَمْرَكِ الَّتِي تَعِبْتِ فِيهَا.
9 بَلْ يَأْكُلُهُ الَّذِينَ جَنَوْهُ وَيُسَبِّحُونَ الرَّبَّ، وَيَشْرَبُهُ جَامِعُوهُ فِي دِيَارِ قُدْسِي».
10 اُعْبُرُوا، اعْبُرُوا بِالأَبْوَابِ، هَيِّئُوا طَرِيقَ الشَّعْبِ. أَعِدُّوا، أَعِدُّوا السَّبِيلَ، نَقُّوهُ مِنَ الْحِجَارَةِ، ارْفَعُوا الرَّايَةَ لِلشَّعْبِ.
11 هُوَذَا الرَّبُّ قَدْ أَخْبَرَ إِلَى أَقْصَى الأَرْضِ، قُولُوا لابْنَةِ صِهْيَوْنَ: «هُوَذَا مُخَلِّصُكِ آتٍ. هَا أُجْرَتُهُ مَعَهُ وَجِزَاؤُهُ أَمَامَهُ».
12 وَيُسَمُّونَهُمْ: «شَعْبًا مُقَدَّسًا»، «مَفْدِيِّي الرَّبِّ». وَأَنْتِ تُسَمَّيْنَ: «الْمَطْلُوبَةَ»، «الْمَدِينَةَ غَيْرَ الْمَهْجُورَةِ».
واما قوله،
يؤمل أمراً لم يزل قائلاً به***من الله لم يدعو له الله داعيا
وهذا يعني ان دعوة الامام لم يدعو لها غيره على الارض.
- وفي رواية أخرى (1) عنه (عليه السلام) فيتأولون عليه كتاب الله ويقاتلونه عليه.(اي يقاتلونه عن الابقاء عن نفس حج الجاهلية كما قتلوا رسول الله عليه من قبل.
- وعنه (عليه السلام) (2) أنه قال ثلاثة عشر مدينة وطائفة يحارب القائم أهلها ويحاربونه: أهمها أهل مكة وأهل المدينة وأهل الشام.
وتكون مهمة المهدي كشف الهيكل ليحج اليه العالم.
يقول ابن عربي عليه السلام.
ترى (القاف ) يظهر سرها بمجدد لدين إله العرش رب العوالم , يقوم بإذن ظاهر من بطونه لإحياء شرع الله من نسل آدم , ومظهرها (م ) ملك عظيم ونعته كريم على مولى فى شكل خادم , يجدد فرض الله بعد انصرامه ويحيي كذا سنن لتحية هاشم , ألف ابن ميم من له الركن مسكنا مولا على المجموع للفرد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومن قوله ( ( ترى القاف يظهر سرها بمجدد لدين إله العرش رب العوالم ))نرى انه يُبين أنها القدس ،فالقاف يعني بها القدس التي يُظهر أمرها الإمام المهدي الذي سيُجدد الدين .
والقاف ايضا أيضا جبل قاف ذا 7 الطباق و8 أعراف مقد عرش الرب يوم الحساب وهو الاعراف في مناسك الحج الاسلامي العالمي الذي فرضه الله في القران على اليهود والمسيحيين والمسلمين.
_قول الشيخ الأكبر ابن_عربي قدس الله سره في كتابه ” عنقاء مغرب ” : ( لم تزل الشمس تشرق من المشرق بغيرها ومن المغرب بنفسها ) ..
فإذا أشرقت الشمس من مغربها ونزلت الخلافة الأرض المقدسة وصارت القطبية في المهدي فقد آن أوان الافشاء ورفع الكتم ، لأن صاحب الكتم والافشاء قد ظهر بنفسه .. فهو شمس_المغرب الذي تطلع بنفسها .
ولن يُطبق الحج في الإسلام إلا بظهور الإمام المهدي الذي يرث رسالات الله جميعا ويُطبق ملة إبراهيم التي تفرض الأرض المقدسة كما فرضتها جميع الرسالات السماوية
من قبل ،وأكد القرآن هذا الأمر في عودة
الحكم لمحمد رسول الله عليه وآله
الصلاة والسلام مُمثلا في حكم
آله بقيادة الإمام المهدي.
إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ
أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ
الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ
كما يأكد الشيخ ابن عربي بأن الإمام يظهر من منتهى الإسراء قِبلة المغرب التي تركها السفهاء.
قول الشيخ الأكبر ابن_عربى رضى الله عنه : ( أعلم أيدك الله أن المولي – عز سلطانه – ستر الولاية لعظيم شأنها وجلال قدرها فهي كامنة فوق العقل والمعقول وخارجة عن الأهواء والميول لها درجات لطيفة تعطي لذوي النفوس العفيفة مستقرة في قلب التارك الضعيف الذيلا_يؤبه_له خاتمها العليم وحاتمها الكريم ووارثها السليم يولد في خفاء وينشأ في ستر الآباء لا يعلم بولايته ولا يدرك حكمته ولا يعي كلمته أول أمره بلا شأن حتي يحين زمانه ويتجلي مكانه وتطلبه أكوانه فيدخل جبل الأسود ويمشي في قفر الذئاب بلا سيف ولا عزيمة سوي ذاته الكريمة فتتجلي له الحكمة فما يلبث أن يصير بها مجذوب ومن أسرارها محبوب ولحكمها مطلوب فيطوي سبيل الغبش بالتطهير وينال سيوف التكبير وتسابيح التأثير يحوز الفص السليماني الصافي ) .____________ يقول الشيخ الأكبر ابن_عربى رضى الله عنه في قصيدة في مقدمة كتابه الفتوحات_المكية :
ومتى وقعتَ على مفتِّش حكمةٍ … مستُورةٍ في الغضّة الحوراء
مُتحيّرٍ مُتشوّفٍ قلنا له … يا طالب الأسرار في الإسراء
أسرِعْ فقد ظفِرَتْ يداك بجامِعٍ … لحقائق الأموات والأحياء
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق