القرآن يبين الموعد الذي يعذب فيه العرب
لما يكفرون.وينذر المسيحيين. وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا
ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا.
سورة الكهف سورة بين الله العظيم فيها مثالا للإمام المهدي والرسول
عيسى عليهما الصلاة والسلام.
فعرف مثل المهدي ليعرفه الناس من القرآن أنه ليس برسول برسالة ولا نبي
بنبوة ولكنه إمام للعالم جعله خليفة له في الأرض وارثا لأمانته يعمل بأمره كما كان
الأئمة من قبله داوود وسليمان وغيرهم عليهم الصلاة والسلام .وأنه مثل العبد الصالح
(الخضر) وكذلك ذو القرنين عليهما الصلاة والسلام واللذان كانا يعملان بأمر الله
العظيم وبتوجيه منه.
فقال في حق العبد الصالح.
1.
وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا.82.الكهف.
وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا.82.الكهف.
وهذا يعني أنه كان يتلقى اتصالات من الله عبر ما أراد الله العظيم من
الملائكة أو الروح.
وأما ذي القرنين فجاء عنه.
1.
حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا86.الكهف.
حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا86.الكهف.
وأما مثل رسول الله عيسى ابن مريم عليه وأمه الصلاة والسلام.
فقد ضرب الله الخالق له مثل أصحاب الكهف الذين غيبهم الله العظيم عن
القوم الظالمين حتى هيأ لهم في نفس المدينة التي ظلمتهم بالأمس من أجل الإيمان
لتستقبلهم بتكريم منقطع النضير.
وكذلك جعل عودة الرسول عيسى عليه وأمه الصلاة والسلام في المدينة
المقدسة أورشليم وهي مهيأة له كالعروس تحت حكم الإمام المهدي وأنصاره من المسلمين
والمسيحيين واليهود على السواء ممن سيؤمنون بالحق والأمانة الكاملة دون أي نقصان
أو خيانة. كما سيجد قدس الأقداس مبنية في مكانها الحقيقي بالمغرب وليس بالمشرق كما
يدعي كفار المسلمين واليهود والنصارى.
بدأت السورة .
بسم
الله الرحمن الرحيم
1.
الْحَمْدُ
لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا
2.
قَيِّمًا
لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ
يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا
3.
مَاكِثِينَ
فِيهِ أَبَدًا
4.
وَيُنذِرَ
الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا
5.
مَّا
لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ
أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا
6.
فَلَعَلَّكَ
بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ
أَسَفًا.سورة الكهف.
ــــــــــــــــــــــ
1.
قوله. 1. الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ
يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا
قَيِّمًا.
والقيم هو.
ا لقَيِّمُ - قَيِّمُ:
القَيِّمُ : السيِّدُ .
و القَيِّمُ سائس الأمر .
و القَيِّمُ من يتولَّى أَمرَ المحجور عليه .
وقيِّمُ القوم : الذي يقوم بشأنهم ويَسُوس أَمرَهم. .
و القَيِّمُ سائس الأمر .
و القَيِّمُ من يتولَّى أَمرَ المحجور عليه .
وقيِّمُ القوم : الذي يقوم بشأنهم ويَسُوس أَمرَهم. .
والقرآن دستور العالمين ومؤسس العالمية والمدينة الفاضلة والأمة
الراقية والذي لم يطبق يوما منذ وفاة رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام.
أما قوله.
1.
وَيُنذِرَ
الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا
2.
مَّا
لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ
أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا
فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ
يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا.
وهنا يريد أن يسوق خبرا للمسيحيين مفاده أن هذا يهمكم وهو نذير لكم
لتعودوا إلى الله العظيم خالق الكون الأعظم رب عيسى وكل الموجودات في كل الأكوان.
ويقول لمحمد رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام لا تحزن عليهم فسوف
يأتيهم أمري فيؤمنون.وينتهي التثليث الذي وضعته امبراطورية الكفر والشيطان
وأعوانهم من ضلوا من اليهود.
ونرى المسيحيون اليوم وراء اليهود أعداءهم وأعداء عيسى عليه وأمه
الصلاة والسلام كأنهم أطفال قصر لا أمر لهم على أنفسهم.
وقد أخبرنا القرآن ما يلي.
1.
وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ
وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ
2. إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي
مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ
وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ
الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ
فِيهِ تَخْتَلِفُونَ
3. فَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَأُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا
فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ
4. وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ
فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ
5. ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ
6. إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن
تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ
7. الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُن مِّن الْمُمْتَرِينَ.60.آل
عمران.
وقوله.
1.
إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا
إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا
2. وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا.8.سورة الكهف.
جعل الله هذا الكوكب بما فيه من زينة
ليبلونا أينا الأصلح له وللعباد.
كما سيجعل هذا الكوكب ميتا مثل القمر الآن
لا ماء ولا نبات .
ثم ذكر الله العلي الأعز خبر أصحاب الكهف
وقصتهم وتلك علامة لظهور مكانهم الحقيقي في الأرض المقدسة في المديمة التي ولد
فيها المسيح عليه وأمه الصلاة والسلام أفراته .
(فريانة القصرين تونس)
ثم ضرب الله العظيم للأمة مثلا .
وتأويله في هذه الأمة المغرب والمشرق وكيف
سيدمر الله كل خير من الحج والبترول في المشرق ويؤتي أهل المغرب خيرا مما أتى
للمشرق من الحج العالمي ومن الخيرات حتى تسيل الجبال عسلا.
1.
وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا
وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا
2. كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ
شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلالَهُمَا نَهَرًا
3. وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا
أَكْثَرُ مِنكَ مَالا وَأَعَزُّ نَفَرًا
4. وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ
أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا
5. وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى
رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا
6. قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي
خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا
7. لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا
8. وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا
قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالا وَوَلَدًا
9. فَعَسَى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ
عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاء فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا
10.
أَوْ
يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا
11.
وَأُحِيطَ
بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ
خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي
أَحَدًا
12.
وَلَمْ
تَكُن لَّهُ فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنتَصِرًا
13.
هُنَالِكَ
الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا.44. الكهف.
ثم ضرب للجميع مثل الحياة الدنيا والتي مهما أحسنت ستتلاشى.فقال.
1.
وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا.45.الكهف.
وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا.45.الكهف.
ثم أدرج ذكر العلم وذكر من عارضه وهو العلم الذي علمه الله العظيم
لآدم عليه الصلاة والسلام والذي عاداه إبليس لأجل ذلك.
والذي سيكون مثله للإمام المهدي لما يرى إبليس أن البشر صاروا أمة
واحدة وارتقت لمصافي الملائكة والروح أمة واحدة بحكم واحد وحاكم واحد سيستشيط غضبا
فيغلن الحرب على الإمام المهدي كما أعلنها من قبل على آدم عليه الصلاة والسلام.
وسينصره الله عليه بعيسى ابن مريم حيث سيقتل مسيخه.
وذلك في قوله.
1.
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا
2. مَا أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلا خَلْقَ
أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا
3. وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ
فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُم مَّوْبِقًا
4. وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُم
مُّوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا
5. وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ
مَثَلٍ وَكَانَ الإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلا.54.الكهف.
وفعلا خلق الإنسان أكثر جدلا ممن خلق الله العظيم في العالم الخارجي.
ــــــــــــ
1.
وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلا
وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلا
2. وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ
وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ
وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنذِرُوا هُزُوًا
3. وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ
عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ
أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى
الْهُدَى فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا
4. وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا
كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن
دُونِهِ مَوْئِلا
5. وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا
ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا.59.الكهف.
ويصف هنا العرب أنهم لم يؤمنوا بالقرآن وجادلوا بالباطل ليدحضوا به
الحق وفرقوا دينهم وكانوا شيعا وجعلوا لهم أنبياء كذبة نطقوا باسم الله العظيم دون
إذنه فصار الإسلام مئة إسلام والذي لم يفهموهم حتى يكون عليهم كما كان على الذين
من قبلهم من عذاب الله العظيم وحينها سيكون عليهم لزاما .
وقد جعل الله العظيم لهم موعد ذكرنا من علاماته ظهور كهف أصحاب الكهف
في الأرض المقدسة وبالتالي الأرض المقدسة ،ثم بعد ذلك حرب تأتي على كل خير عندهم.
ثم ألحق الله مبينا تلك الأرض المقدسة بمجمع البحرين الذي أخبر عنه
رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام في حديثه.
عن ابنِ عباسٍ المرادُ بالبحرينِ
موسَى والخَضِرِ [ أيْ في قولِهِ { مَجْمَعُ الْبَحْرَيْنِ } ]
الراوي: جابر بن عبدالله
المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة
أو الرقم: 4383
خلاصة حكم المحدث: صحيح.
عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ
عليه وسلَّم { فَلَمَّا بَلَغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ } قال : إفريقيَّةَ
الراوي: - المحدث: الشوكاني - المصدر: فتح القدير - الصفحة أو الرقم: 3/421
وهذا يبين بلا شك أن الرسول موسى عليه وآله الصلاة والسلام انتهى أمره
في تونس لأن تونس هي افريقية.
1.
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا
2.
فَلَمَّا
بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي
الْبَحْرِ سَرَبًا
3.
فَلَمَّا
جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا
نَصَبًا
4.
قَالَ
أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا
أَنسَانِيهُ إِلاَّ الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي
الْبَحْرِ عَجَبًا.63.الكهف.
ثم يذكر ذي القرنين الذي هو مثل المهدي عليهما الصلاة والسلام.فيقول.
1.
وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا
وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا
2. إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ
سَبَبًا
3. فَأَتْبَعَ سَبَبًا
4. حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي
عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا
أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا.86.الكهف.
كذلك فقد بين هنا أن ذا القرنين كلم الله العظيم في مغرب الشمس وهذه
بينة أن التابوت المقدس في المغرب وليس في المشرق.
لأنه لا يمكن لأحد أن يكلم الله العظيم في أي مكان إلا في أرض التابوت
المقدس لأنه الوسيلة الوحيدة للاتصال بيننا وبين الله العظيم على الأرض.
ومغرب الشمس مكان في السامرة أفريقية تونس لما كانت مدينة سفيطلة
عاصمة تونس وشمال أفريقيا ويحمل حتى الآن هذا الإسم وهو ما يجعلنا نعتقد بوجود
التابوت المقدس بذلك المكان لوجود كثيرين ممن تنبأوا عن تونس فيه وكذلك الأمر
بالحجى والتي أذهلت الكثيرين في هذا المكان خاصة في زمن البايات.
فكل ما حاجى الرجل الصالح عن حاكم حتى كان أمره في الوقت والحين.
وانتهت السورة بهذه الآيات البينات التي تصف إعراض الناس عن الله واللجوء
إلى عباده الصالحين سائلين متوسلين
الفرج بدل منه ونحن نراهم اليوم في العراق أفواجا من كل حدب وصوب ولو
أنهم خرجوا لله العظيم مرة واحدة مما يفعلونه لعباد الله الصالحين لأدركهم الله
العظيم بما يريدون في لمح البصر.
علما أن الله الخالق أشد غيرة من العالمين.
1.
الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا
الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا
2.أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن
دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلا
3.قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا
4.الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ
يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا
5.أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ
فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا
6.ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي
وَرُسُلِي هُزُوًا
7.إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ
جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلا
8.خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلا
9.قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ
الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا
10.
قُلْ
إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ
وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا
يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا.110.الكهف.
رابط السورة كاملة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق