حواريو رسول الله محمد وانصاره هم حواريو عيسى يفتحون مع المهدي الشرق والغرب بعد فتح قسنطينة.
تهيئوا لظهورالسيح الثاني الذي سيهيء لنزول المسيح الاول الذي سيمهد لمجيء الله ليوم الحساب فقد آن الأوان.
مملكة الله تتاسس الان.
ما معنى الحواريون؟
لكل رسول حواريون وهم الافضل عند وجود الرسول ،
إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ
فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ52.آل عمران.
لما بدا اليهود في الصاق تهمة ربوبية عيسى رسول الله عليه وامه الصلاة والسلام ويسجدون اليه وينادونه يا ابن الله او الرب
انتشرت تلك الصفة بين الناس فاصبحوا يرددونها
على انه هو الرب فنادى عيسى رسول
الله في الافركسيس فاجابوه
واعلنوا انهم انصاره.
وهم من عرفوا بعد ذلك بالاريسيين (الاريوسييون) سكان الاوراس سلسلة جبال الاطلس من تونس الى المغرب.
وكان قادتهم الموريون الفركسيس الفرشيش الان ومنهم 12 تلميذا للمسيح عليه الصلاة والسلام .
وكان ينتقل المسيح عليه وامه الصلاة والسلام من جيجل الجزائر
(الجليل الاعلى) الى قابس تونس (الجليل الاسفل)
خليج قابس.
باعتبار الاعلى بالشمال والاسفل بالجنوب والشمال الافريقي اعلى من صحراء شمال افريقيا.
وكانت اورشليم بمدينة (سلوام) القصرين تونس الان .
وما زالت تحمل المدينة نفس الاسم وقد صورت المدينة قبل 2000 سنة لانها اورشليم وتحمل نفس الاثار حتى الان الا انها هدمت كلها كما تنبا عنها المسيح حيث قال
إنجيل مرقس 13: 2
"فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «أَتَنْظُرُ هذِهِ الأَبْنِيَةَ الْعَظِيمَةَ؟ لاَ يُتْرَكُ حَجَرٌ عَلَى حَجَرٍ لاَ يُنْقَضُ»."
هذه صورة المدينة قبل هدمها.
يطلق لفظ الحواري كذلك على المريد أو التلميذ في التربية الصوفية، قال الجرجاني المريد عند الصوفية هو المتجرد عن الإرادة، وقاله ابن عربي في اصطلاح الصوفية. وآداب المريد مع شيخه لا تختلف كثيرا عن آداب المتعلم مع معلمه، غير أنه في علاقة المريد مع الشيخ تطغى العلاقة الروحية والطاعة الدائمة العمياء، وصحة الاعتقاد في الشيخ، وقبول كلامه بالإيمان والتسليم.
وهي نفس الطريقة مع المسيح وتلاميذه اذ ان الصوفية هي الطريقة المسيحية قبل الاسلام وكان عيسى مبشرا
بالملكوت اي الخلود والعمل مع الله في كل
الملكوت الارضي والسماوي لذلك
كانوا يخرجون من طبيعتهم البشرية حتى يشبهون الوضع الاخير بعد الحساب ملائكة على الارض يخلفون.
فالحواريون هم صفوة بني اسرائيل الذين نصروا رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام بخروجهم من اليهودية الى المسيحية
امتثالا لامر الله في التوراة وعلى لسان رسولهم عيسى عليه وامه الصلاة والسلام وهم الذين ذكرهم الله في القرآن على انهم الذين اوفوا بعهد الله كاملا بعد ايمانهم بالاسلام ومحمد بعد عيسى عليهما والهما الصلاة والسلام .
وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ
الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
وَمِن قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ
وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ.160.الاعراف.
ولهذا سمي أصحاب عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام، حواريين لأنهم كانوا أنصاره من دون الناس.
ولم يكن من المسيحيين موحدون غير الاريوسيون البربر.
ولهذا لقبوا ايضا بحواريي محمد رسول الله عليه واله الصلاة والسلام
الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ.157.الاعراف.
وقد اخص رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام (اهل الصفة) من قومه بهذا الامر اذ كان لا يفارقهم بامر من الله مبشرا اياه بانهم هؤلاء حوارييه وانهم انصاره ، فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ.
وكان يجلس معهم حتى ان الصحابة اخذتهم الغيرة منهم فقالوا له اطردهم يا رسول الله ارضيت بهؤلاء من قومك؟
انحن نكون تبعا لهؤلاء ؟
أهؤلاء منى الله عليهم من بيننا؟
فرد الله عليهم في القران.
وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُواْ إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ
وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ
وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لِّيَقُولُوا أَهَؤُلاء مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ
وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ
قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ قُل لاَّ أَتَّبِعُ أَهْوَاءكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ
قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَكَذَّبْتُم بِهِ مَا عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ
قُل لَّوْ أَنَّ عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ لَقُضِيَ الأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالظَّالِمِينَ.58.الانعام.
وباصرار الصحابة على الابقاء على الحج في مكة وعبادة الهتهم حول الكعب ورفض الخروج الى الله بمنتهى اسراء رسولهم
وعبادة الله هناك قال لهم
قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ قُل لاَّ أَتَّبِعُ أَهْوَاءكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ.
واكد لهم انه على بينة من الله تجزم ان لا يمكن لمؤمن ان يعبد الحجارة حول مكة ويترك عبادة الله في الاقصى الذي بارك الله
حوله وبارك فيه لجميع الامم.
قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَكَذَّبْتُم بِهِ مَا عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ
وقيام الخلافة بمنتهى الاسراء هو الامر الذي يستعجلون به ويقولون للرسول ايتنا بما تعدنا به ان كنت من الصادقين فيقول لهم لكل اجل كتاب يمحو الله ما يشاء (حج الجاهلية) ويثبت
الحج الى الاقصى بأم الكتاب (اصله وشريعته )
وهذا سيكون مع قوم غيركم وان تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا امثالكم .
وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِن بَعْدِكُم مَّا يَشَاء كَمَا أَنشَأَكُم مِّن ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ
إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ
قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ135.الانعام
دَخَلْتُ مع رَسولِ اللَّهِ ﷺ فَوَجَدَ لَبَنًا في قَدَحٍ، فَقالَ: أبا هِرٍّ، الحَقْ أهْلَ الصُّفَّةِ فادْعُهُمْ إلَيَّ قالَ: فأتَيْتُهُمْ فَدَعَوْتُهُمْ، فأقْبَلُوا فاسْتَأْذَنُوا، فَأُذِنَ لهمْ فَدَخَلُوا.
الراوي: أبو هريرة • البخاري، صحيح البخاري (٦٢٤٦) • [صحيح]
إنَّ الرَّسولَ ﷺ استأذَنَ على أَهلِ الصُّفَّةِ فقالوا اذْهَب إلى مَن أنتَ رسولٌ إليهِ وقالَ بعضُهم إنَّهم أصبحوا ليلةَ المعراجِ فأخبروهُ بالسِّرِّ الَّذي ناجاهُ اللَّهُ بِهِ وأنَّ اللَّهَ أعلمَهم بذلِكَ بدونِ إعلامِ الرَّسولِ وقولُ بعضِهم إنَّهم قاتلوهُ في بعضِ الغزواتِ معَ الكفّارِ وقالوا من كانَ اللَّهُ معَهُ كنّا معَهُ
الراوي: - • ابن تيمية، مجموع الفتاوى (٢٤/٣٣٩) •
وما نعلمكم الا لتعملوا بعد ان تعلموا من اجل نصر رسول الله محمد البربري كما نصرتم عيسى رسول الله عليهما والهما الصلاة والسلام فانتم من كتب الله عليكم هدى العالمين الى اور
شليم دار السلام في القران واحياء شعائر الحج الاسلامي الذي عطله العرب طوال 1400 سنة وساقوكم للحج الى الهتهم
حول الكعبة الذي ما قدس الله فيه شبرا
فقد قتلوكم بسرقة تاريخكم الديني وطمس الركن والمقام في قدسكم فبطمسه طمسكم ومن لم يدافع عن حقه ويسترده ليس له الحق
في الحياة الا عبدا في الهوان ففتح القسطنطينية
هو فتحكم اذ ان القسطنطينية فرشيشية تونسية جزائرية مغربية ليبية اسبانية عاصمة البربر اروبا وافريقيا.
فقد قال عنكم المسيح عليه وامه الصلاة والسلام،
إنجيل متى 5
وَلَمَّا رَأَى الْجُمُوعَ صَعِدَ إِلَى الْجَبَلِ، فَلَمَّا جَلَسَ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ تَلاَمِيذُهُ.
2 فَفتحَ فاهُ وعَلَّمَهُمْ قَائِلًا:
3 «طُوبَى لِلْمَسَاكِينِ بِالرُّوحِ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ.
4 طُوبَى لِلْحَزَانَى، لأَنَّهُمْ يَتَعَزَّوْنَ.
5 طُوبَى لِلْوُدَعَاءِ، لأَنَّهُمْ يَرِثُونَ الأَرْضَ.
6 طُوبَى لِلْجِيَاعِ وَالْعِطَاشِ إِلَى الْبِرِّ، لأَنَّهُمْ يُشْبَعُونَ.
7 طُوبَى لِلرُّحَمَاءِ، لأَنَّهُمْ يُرْحَمُونَ.
8 طُوبَى لِلأَنْقِيَاءِ الْقَلْبِ، لأَنَّهُمْ يُعَايِنُونَ اللهَ.
9 طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ، لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللهِ يُدْعَوْنَ.
10 طُوبَى لِلْمَطْرُودِينَ مِنْ أَجْلِ الْبِرِّ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ.
11 طُوبَى لَكُمْ إِذَا عَيَّرُوكُمْ وَطَرَدُوكُمْ وَقَالُوا عَلَيْكُمْ كُلَّ كَلِمَةٍ شِرِّيرَةٍ، مِنْ أَجْلِي، كَاذِبِينَ.
12 اِفْرَحُوا وَتَهَلَّلُوا، لأَنَّ أَجْرَكُمْ عَظِيمٌ فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُمْ هكَذَا طَرَدُوا الأَنْبِيَاءَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ.
13 «أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ، وَلكِنْ إِنْ فَسَدَ الْمِلْحُ فَبِمَاذَا يُمَلَّحُ؟ لاَ يَصْلُحُ بَعْدُ لِشَيْءٍ، إِلاَّ لأَنْ يُطْرَحَ خَارِجًا وَيُدَاسَ مِنَ النَّاسِ.
14 أَنْتُمْ نُورُ الْعَالَمِ. لاَ يُمْكِنُ أَنْ تُخْفَى مَدِينَةٌ مَوْضُوعَةٌ عَلَى جَبَل،
15 وَلاَ يُوقِدُونَ سِرَاجًا وَيَضَعُونَهُ تَحْتَ الْمِكْيَالِ، بَلْ عَلَى الْمَنَارَةِ فَيُضِيءُ لِجَمِيعِ الَّذِينَ فِي الْبَيْتِ.
16 فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ، وَيُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.
17 «لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ.
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق