بين نهاية المملكة الدينية في اورشليم في 697 ق م الى عودة مملكة الله2025.م،نبوءة تحريم ملك اليهود في القدس.
يجرب الله العلي الاعز الامم بحمل امانته التي يُهرعون اليها على انهم اوليائها وخدم الرب متحمسين لنيل خيراتها وبلبوغ
منازلها المتعددة في الدنيا والآخرة فتراهم يتسابقون لنيلها وما يلبثوا الا ان ان يرتدوا عن كل ذلك اذا اختار اختار الله ملوكهم
لادارة ولايته على الارض بامره فيقف الذين في قلوبهم مرض وكانهم ملائكة امام الناس يلبسون لباس الورع والتقى وفي قلوبهم يرقص ابليس حتى يتمكن من قيادة ثلة تصنع له قوة فيخاصم الله وكل رجاله ليفسح المجال امامه واعوانه ليكون الهة بين الناس فيضلوهم عن الله وعن رسالاته وهذا ما حدث في اليهودية والاسلام ما تفرقة الامة الا عندما سطى اعوان ابليس على
حق الله في تقرير مصير البشرية ليكون
خلبفته مؤتمرا بامره.
وما يرسل الله من رسول الا لتكون مملكته في قدس الله
اور شليم دار السلام مقر عبادة الله والتي يوجد فيها ما لا يوجد في غيرها من كل الارض واولهم الطريق الذي ينزل عبره مدد السماء والتابوت المقدس الذي تاتي عبره كلمة الله والاوامر اليومية لادارة خلافة الله على الارض.
سفر حزقيال 21
19 «وَأَنْتَ يَا ابْنَ آدَمَ، عَيِّنْ لِنَفْسِكَ طَرِيقَيْنِ لِمَجِيءِ سَيْفِ مَلِكِ بَابِلَ. مِنْ أَرْضٍ وَاحِدَةٍ تَخْرُجُ الاثْنَتَانِ. وَاصْنَعْ صُوَّةً، عَلَى رَأْسِ طَرِيقِ الْمَدِينَةِ اصْنَعْهَا.
20 عَيِّنْ طَرِيقًا لِيَأْتِيَ السَّيْفُ عَلَى رَبَّةِ بَنِي عَمُّونَ، وَعَلَى يَهُوذَا فِي أُورُشَلِيمَ الْمَنِيعَةِ.
21 لأَنَّ مَلِكَ بَابِلَ قَدْ وَقَفَ عَلَى أُمِّ الطَّرِيقِ، عَلَى رَأْسِ الطَّرِيقَيْنِ لِيَعْرِفَ عِرَافَةً. صَقَلَ السِّهَامَ، سَأَلَ بِالتَّرَافِيمِ، نَظَرَ إِلَى الْكَبِدِ.
22 عَنْ يَمِينِهِ كَانَتِ الْعِرَافَةُ عَلَى أُورُشَلِيمَ لِوَضْعِ الْمَجَانِقِ، لِفَتْحِ الْفَمِ فِي الْقَتْلِ، وَلِرَفْعِ الصَّوْتِ بِالْهُتَافِ، لِوَضْعِ الْمَجَانِقِ عَلَى الأَبْوَابِ، لإِقَامَةِ مِتْرَسَةٍ لِبِنَاءِ بُرْجٍ.
23 وَتَكُونُ لَهُمْ مِثْلَ عِرَافَةٍ كَاذِبَةٍ فِي عُيُونِهِمِ الْحَالِفِينَ لَهُمْ حَلْفًا. لكِنَّهُ يَذْكُرُ الإِثْمَ حَتَّى يُؤْخَذُوا.
24 لِذلِكَ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: مِنْ أَجْلِ أَنَّكُمْ ذَكَّرْتُمْ بِإِثْمِكُمْ عِنْدَ انْكِشَافِ مَعَاصِيكُمْ لإِظْهَارِ خَطَايَاكُمْ فِي جَمِيعِ أَعْمَالِكُمْ، فَمِنْ تَذْكِيرِكُمْ تُؤْخَذُونَ بِالْيَدِ.
25 «وَأَنْتَ أَيُّهَا النَّجِسُ الشِّرِّيرُ، رَئِيسُ إِسْرَائِيلَ، الَّذِي قَدْ جَاءَ يَوْمُهُ فِي زَمَانِ إِثْمِ النِّهَايَةِ،
26 هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: انْزِعِ الْعَمَامَةَ. ارْفَعِ التَّاجَ. هذِهِ لاَ تِلْكَ. ارْفَعِ الْوَضِيعَ، وَضَعِ الرَّفِيعَ.
27 مُنْقَلِبًا، مُنْقَلِبًا، مُنْقَلِبًا أَجْعَلُهُ! هذَا أَيْضًا لاَ يَكُونُ حَتَّى يَأْتِيَ الَّذِي لَهُ الْحُكْمُ فَأُعْطِيَهُ إِيَّاهُ.
ــــــــــ
ظهرت كلمة (((المسيا))) لأول مرة عند سقوط هيكل سليمان (المسجد الاقصى الذي بناه سليمان) عليه الصلاة والسلام
وهي الفترة التي انتهت فيها خلافة الله على الارض
يعني نصرة اليهود على اعدائهم بتركهم من
الله.ومنذ ذلك الزمن لم تقم مملكة دينية في الارض المقدسة حتى الان وما ملك اليهودي متدين بل ملوك سلطهم الله عليهم
قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: انْزِعِ الْعَمَامَةَ. ارْفَعِ التَّاجَ. هذِهِ لاَ تِلْكَ. ارْفَعِ الْوَضِيعَ، وَضَعِ الرَّفِيعَ.
او استعمار مباشر من البابلي الى الفارسي الى الروماني
ثم اخيرا الى العربي.
كما بين ان الاحتلال سياتي من جهة بابل
(شبه الجزيرة العربية) مرتين لقوله،
«وَأَنْتَ يَا ابْنَ آدَمَ، عَيِّنْ لِنَفْسِكَ طَرِيقَيْنِ لِمَجِيءِ سَيْفِ مَلِكِ بَابِلَ. مِنْ أَرْضٍ وَاحِدَةٍ تَخْرُجُ الاثْنَتَانِ.
الاول في عهد نبوخذنصر 586.ق م .
الثاني في عهد الاحتلال العربي سنة 647.م .27 هجري.
عند احتلال العرب لعاصمة البربر سفيطلة
(المقدسة لاوِ)Sfântul Lao.
وكما اعلن الله تركه للامة التي حمّلها التوراة ولم تحمل امانته اعلن ايضا للقلة من المؤمنين الذين غُلبوا على امرهم متى سيكون خلاصهم وعودة الوحي الرباني اليهم فكان النبي (دانيال) عليه
الصلاة والسلام هو الذي اعلن الامر للمؤمنين بعده في كل الارض ان الله لن يعود الى اورشليم الا اذا ارسل رسولا في (اورشليم) دار السلام في القران.
وفي تحاتلف (مادي وفارس) البربر وايران اصبحت اللغة (الارامية) البربرية هي لغة العالم من المغرب الى المشرق مما جعل ملك الفرس ياذن بعودة اليهود البربر الى ترشيش لاحياء عبادتهم في معبد الله فاطلقوا عليه (مسيح الرب) لانه خلصهم
من الاسر.
وعادوا في مسيرة دامت 4 اشهر اي حوالي 4000كلم.
من بابل العراق الى (جبل اشعيا النبي) اعلى جبال تونس.
"لأَنَّهُ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ ابْتَدَأَ يَصْعَدُ مِنْ بَابِلَ، وَفِي أَوَّلِ الشَّهْرِ الْخَامِسِ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَسَبَ يَدِ اللهِ الصَّالِحَةِ عَلَيْهِ." |
المسافة الآن.
52 ساعة (4.401,3 كم) عبر المسار 1
اتجاهات السير.بمعدل 1100كلم في الشهر.
وبعد عودتهم الى تونس اجتاحتهم جيوس الاسكندر (ذي القرنين) وبعد ذلك حكمهم هيرودس الجزائري (يوبا الاول) وبنى الهيكل في مدينة سلوام الاثرية بالقصرين حاليا وليس في مكان هيكل سليمان بجبل اشعيا النبي الذي هدمه البابلبون واما مسجد هيرودس فقد هدمه الرومان سنة 70 م ،ثم وقعوا تحت الاسر مرة اخرى وتشتتوا في كل اصقاع الارض ويعتبر ذلك
(((الجلاء الاكبر))) وهو الجلاء الذي انساهم اورشليم حتى الان.
وهذا تفصيل النبوءات ،
سفر دانيال 9: 24
"سَبْعُونَ أُسْبُوعًا قُضِيَتْ عَلَى شَعْبِكَ وَعَلَى مَدِينَتِكَ الْمُقَدَّسَةِ لِتَكْمِيلِ الْمَعْصِيَةِ وَتَتْمِيمِ الْخَطَايَا، وَلِكَفَّارَةِ الإِثْمِ، وَلِيُؤْتَى بِالْبِرِّ الأَبَدِيِّ، وَلِخَتْمِ الرُّؤْيَا وَالنُّبُوَّةِ، وَلِمَسْحِ قُدُّوسِ الْقُدُّوسِينَ."
70 اسبوعا يعني 700 سنة (7قرون) على تدمير القدس من
وهذا يعني ان القدس لا تقوم بعد سقوطها سنة 70 م حتى ياتي الامام المهدي وتبقى ضائعة
قُضِيَتْ عَلَى شَعْبِكَ وَعَلَى مَدِينَتِكَ الْمُقَدَّسَةِ لِتَكْمِيلِ الْمَعْصِيَةِ وَتَتْمِيمِ الْخَطَايَا، وَلِكَفَّارَةِ الإِثْمِ،
ولد النبي دانيال في مدينة (السلوام) القصرين حاليا تونس
عاش النبي 90 سنة واسر سنة 605 + 70م =675.
يعني 7 قرون تبكيت وعقوبة لاورشليم عقابا لها على ما فعل اهلها
ولا تظهر مرة اخرى حتى يرسل الله فيها رسول يهدي الناس اليها وهو الامام المهدي (المسيا المنتظر) عند اليهود.
سفر إرميا 32: 37
"هأَنَذَا أَجْمَعُهُمْ مِنْ كُلِّ الأَرَاضِي الَّتِي طَرَدْتُهُمْ إِلَيْهَا بِغَضَبِي وَغَيْظِي وَبِسُخْطٍ عَظِيمٍ، وَأَرُدُّهُمْ إِلَى هذَا الْمَوْضِعِ، وَأُسَكِّنُهُمْ آمِنِينَ."
سفر إشعياء 60: 10
"«وَبَنُو الْغَرِيبِ يَبْنُونَ أَسْوَارَكِ، وَمُلُوكُهُمْ يَخْدِمُونَكِ. لأَنِّي بِغَضَبِي ضَرَبْتُكِ، وَبِرِضْوَانِي رَحِمْتُكِ."
وفي أيام داريوس المادي(((المدياني البربري ))) جعل دانيال أول الوزراء الثلاثة في دولة مادي وفارس، فدسّ أعداء دانيال له وحملوا داريوس على أن يصدر أمرًا بأن لا تقدم صلاة إلا للملك مدة 30 يومًا، أما دانيال فلم ينقطع عن الصلاة ولذلك طرح في جُبِّ الأُسُود حسب أمر الملك.
سفر إرميا 33
1 ثُمَّ صَارَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَى إِرْمِيَا ثَانِيَةً وَهُوَ مَحْبُوسٌ بَعْدُ فِي دَارِ السِّجْنِ قَائِلَةً:
2 «هكَذَا قَالَ الرَّبُّ صَانِعُهَا، الرَّبُّ مُصَوِّرُهَا لِيُثَبِّتَهَا، يَهْوَهُ اسْمُهُ:
3 اُدْعُنِي فَأُجِيبَكَ وَأُخْبِرَكَ بِعَظَائِمَ وَعَوَائِصَ لَمْ تَعْرِفْهَا.
4 لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ عَنْ بُيُوتِ هذِهِ الْمَدِينَةِ وَعَنْ بُيُوتِ مُلُوكِ يَهُوذَا الَّتِي هُدِمَتْ لِلْمَتَارِيسِ وَالْمَجَانِيقِ:
5 يَأْتُونَ لِيُحَارِبُوا الْكَلْدَانِيِّينَ وَيَمْلأُوهَا مِنْ جِيَفِ النَّاسِ الَّذِينَ ضَرَبْتُهُمْ بِغَضَبِي وَغَيْظِي، وَالَّذِينَ سَتَرْتُ وَجْهِي عَنْ هذِهِ الْمَدِينَةِ لأَجْلِ كُلِّ شَرِّهِمْ.
6 هأَنَذَا أَضَعُ عَلَيْهَا رِفَادَةً وَعِلاَجًا، وَأَشْفِيهِمْ وَأُعْلِنُ لَهُمْ كَثْرَةَ السَّلاَمِ وَالأَمَانَةِ.
7 وَأَرُدُّ سَبْيَ يَهُوذَا وَسَبْيَ إِسْرَائِيلَ وَأَبْنِيهِمْ كَالأَوَّلِ.
8 وَأُطَهِّرُهُمْ مِنْ كُلِّ إِثْمِهِمِ الَّذِي أَخْطَأُوا بِهِ إِلَيَّ، وَأَغْفِرُ كُلَّ ذُنُوبِهِمِ الَّتِي أَخْطَأُوا بِهَا إِلَيَّ، وَالَّتِي عَصَوْا بِهَا عَلَيَّ.
9 فَتَكُونُ لِيَ اسْمَ فَرَحٍ لِلتَّسْبِيحِ وَلِلزِّينَةِ لَدَى كُلِّ أُمَمِ الأَرْضِ، الَّذِينَ يَسْمَعُونَ بِكُلِّ الْخَيْرِ الَّذِي أَصْنَعُهُ مَعَهُمْ، فَيَخَافُونَ وَيَرْتَعِدُونَ مِنْ أَجْلِ كُلِّ الْخَيْرِ وَمِنْ أَجْلِ كُلِّ السَّلاَمِ الَّذِي أَصْنَعُهُ لَهَا.
10 هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: سَيُسْمَعُ بَعْدُ فِي هذَا الْمَوْضِعِ الَّذِي تَقُولُونَ إِنَّهُ خَرِبٌ بِلاَ إِنْسَانٍ وَبِلاَ حَيَوَانٍ، فِي مُدُنِ يَهُوذَا، وَفِي شَوَارِعِ أُورُشَلِيمَ الْخَرِبَةِ بِلاَ إِنْسَانٍ وَلاَ سَاكِنٍ وَلاَ بَهِيمَةٍ،
11 صَوْتُ الطَّرَبِ وَصَوْتُ الْفَرَحِ، صَوْتُ الْعَرِيسِ وَصَوْتُ الْعَرُوسِ، صَوْتُ الْقَائِلِينَ: احْمَدُوا رَبَّ الْجُنُودِ لأَنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ، لأَنَّ إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتَهُ. صَوْتُ الَّذِينَ يَأْتُونَ بِذَبِيحَةِ الشُّكْرِ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ، لأَنِّي أَرُدُّ سَبْيَ الأَرْضِ كَالأَوَّلِ، يَقُولُ الرَّبُّ.
12 هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: سَيَكُونُ بَعْدُ فِي هذَا الْمَوْضِعِ الْخَرِبِ بِلاَ إِنْسَانٍ وَلاَ بَهِيمَةٍ وَفِي كُلِّ مُدُنِهِ، مَسْكَنُ الرُّعَاةِ الْمُرْبِضِينَ الْغَنَمَ.
13 فِي مُدُنِ الْجَبَلِ وَمُدُنِ السَّهْلِ وَمُدُنِ الْجَنُوبِ، وَفِي أَرْضِ بِنْيَامِينَ وَحَوَالَيْ أُورُشَلِيمَ، وَفِي مُدُنِ يَهُوذَا، تَمُرُّ أَيْضًا الْغَنَمُ تَحْتَ يَدَيِ الْمُحْصِي، يَقُولُ الرَّبُّ.
14 «هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأُقِيمُ الْكَلِمَةَ الصَّالِحَةَ الَّتِي تَكَلَّمْتُ بِهَا إِلَى بَيْتِ إِسْرَائِيلَ وَإِلَى بَيْتِ يَهُوذَا.
15 فِي تِلْكَ الأَيَّامِ وَفِي ذلِكَ الزَّمَانِ أُنْبِتُ لِدَاوُدَ غُصْنَ الْبِرِّ، فَيُجْرِي عَدْلًا وَبِرًّا فِي الأَرْضِ.
16 فِي تِلْكَ الأَيَّامِ يَخْلُصُ يَهُوذَا، وَتَسْكُنُ أُورُشَلِيمُ آمِنَةً، وَهذَا مَا تَتَسَمَّى بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَا.
هذه صورة مدينة سلوام اورشليم زمن المسيح عليه وامه الصلاة والسلام نفس صورة سلوام القصرين تونس والتي بنيت على نهر جاري يحيط بها من الغرب ومن الجنوب كما ترون في الصورة الاثرية
وهذه صورة الهيكل الذي كان في شمالي المدينة
في هذا المكان.
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق