السبت، 24 أغسطس 2024


ابن عربي الاقصى بتونس والتوراة.
تَطَلَّعِي يَا أُورُشَلِيمُ مِنْ حَوْلِكِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ وَانْظُرِي الْمَسَرَّةَ الْوَافِدَةَ عَلَيْكِ مِنْ عِنْدِ اللهِ


اقترن امر الامام المهدي بالارض المقدسة واحياء شعائر الله بعد تعطيل عبادة الله في ارض الصراط المستقيم الذي سالته الرسول له ولآله بعيدا عن صراط المغضوب عليهم (فلسطين) 

وصراط الضالين (مكة) والذي ستنزل فيه خلافة الله الاسلامية العالمية التي ستملأ كل الارض وما سمي المهدي الا لانه يهدي الناس الى الله بالارض المقدسة ويحيي شعائر الله بعد تعطلها 2000 سنة فلم يحج احد اليها.

وقال الشيخ ابن عربي عن هذا الامر.

فذاك الأقدسيّ أمام نفسي

يُسمى وهو حيٌ بالشهيد

وحيدُ الوقتِ ليس له نظيرٌ

فريدُ الذاتِ من بيتٍ فريد

لقد أبصرته حتماً كريماً

بمشهدِه على رغمِ الحسودِ

كما أبصرت شمس البيتِ منه

مكانَ الحلقِ من حبلِ الوريد

لو أنّ النورَ يشرقُ من سناه

على الجسمِ المغيبِ في اللحودِ

لأصبح عالماً حياً كليماً

طليقَ الوجه يرفلُ في البرود

فمن فهم الإشارة فليصنها

وإلا سوف يلحقُ بالصَّعيد.



الله فرض في القران على المسلمين العرب الخروج الى الارض المقدسة وكان اول شيء في الاسلام هو خروج رسول

الله محمد عليه واله الصلاة والسلام الى اور شليم

دار السلام في القران غير ان العرب تحالفوا

مع اليهود وقدسوا لهم فلسيطين

ليملكوها في ما بعد وابقوا على 

نفس حج الجاهلية.


وهذا يعني انه لا يوجد اسلام منذ اليوم الذي قتل فيه رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام مسموما بسم يهودي وبايدي عربية.


فما جزاء امة قتلت رسولها وكل من امن معه وعادوا لعبادة الاصنام وتركوا عبادة الله في منتهى الاسراء.


بين القران طريق الخروج الى منتهى الاسراء وسماه سبيل الله اي الطريق الى الحج اليه واقامة شعائره واحياء ايامه في قدسه.



فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ.2.سورة التوبة.


والوجهة وجهة المغرب بافريقية التي اخصها رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام (بالجهاد في سبيل الله دون العالم).


قَالَ أَبُو الْعَرَبِ : وَحَدَّثَنِي فُرَاتُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي حَسَّانٍ الْيَحْصِبِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ ، وَمُوسَى بْنِ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ ، قَالَ :


 قَالَ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَنْقَطِعُ الْجِهَادُ مِنَ الْبُلْدَانِ كُلِّهَا ، فَلا يَبْقَى إِلا بِمَوْضِعٍ هُوَ فِي الْمَغْرِبِ ، يُقَالُ لَهُ : إِفْرِيقِيَّةُ ، فَبَيْنَمَا الْقَوْمُ بِإِزَاءِ عَدُوِّهِمْ ، نَظَرُوا إِلَى الْجِبَالِ قَدْ سُيِّرَتْ ، فَيَخِرُّونَ لِلَّهِ ، تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، سُجَّدًا ، فَلا يَنْزِعُ عَنْهُمْ أَخْلاقَهُمْ ، يَعْنِي : ثِيَابَهُمْ ، إِلا خُدَّامُهُمْ فِي الْجَنَّةِ 




قَالَ أَبُو الْعَرَبِ : وَحَدَّثَنِي فُرَاتُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي حَسَّانٍ الْيَحْصِبِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، أَنَّ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : 


" لَيَأْتِيَنَّ أُنَاسٌ مِنْ أُمَّتِي مِنْ أَفْرِيقِيَّةَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وُجُوهُهُمْ أَفْضَلُ نُورًا مِنْ نُورِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ " .


وَحَدَّثَنِي فُرَاتُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَأَبُو مُسْلِمٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْجَهْمِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : 



" لَيُحْشَرُونَ قَوْمٌ مِنْ أُمَّتِي مِنْ إِفْرِيقِيَّةَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وُجُوهُهُمْ أَنْوَرُ مِنْ نُورِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ " .


قَالَ أَبُو الْعَرَبِ : وَحَدَّثَنِي فُرَاتُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو شَيْخٍ الْمُفَسِّرُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ ، عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،



 قَالَ : " الْمُنَسْتِيرُ بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ، يُقَالُ لَهُ : الأَنْفُ ، وَدُونَهُ قَنْطَرَةٌ مِنْ قَنَاطِرِ الأَوَّلِينَ "


فتونس هي الزيتونة المباركة بين المشرق والمغرب اي الارض التي بارك الله فيها للعالمين وهي ارض الحقيقة التي خلق من طينها ادم عليه واله الصلاة والسلام.


يقول الشيخ ابن عربي عليه السلام.



يا اخت بل يا عمتي المعقولة***انت الاميمة عندنا المجهولة 


نظر البنون إليك أخت أبيهما***فتنافسوا عن همة مغلوله

إلا القليل من البنين فإنهم ***عطفوا عليك بأنفس مجبوله

يا عمتي قل كيف أظهر سره ***فيك الاخى محققا تنزيله‏.

حتى بدا من مثل ذاتك عالم ***قد يرتضي رب الورى توكيله

أنت الإمامة و الإمام أخوك *** والمأموم أمثال له مسلوله


قال.

ورأيت بها كعبة يطوف بها أهلها غير مكسوة وتكون أكبر من البيت الذي بمكة ذات أركان أربعة تكلمهم إذا طافوا بها وتحييهم وتفيدهم علوما لم تكن عندهم.


وهو يشير الى البيت المعمور الاقصى الذي بارك الله حوله بجبل قاف (جبل صهيون في التوراة) 

وقال الشيخ ابن عربي،




إن الذي ما زلت أطلب شخصه *** ألفيته بالربوة الخضراء


البلدة الزهراء بلدة تونس *** الخضرة المزدانة الغراء


بمحله الأسنى المقدس تربه *** بحلوله ذي القبلة الزوراء


ومتى وقعت على مفتش حكمة *** مستورة في الغضة الحوراء


متحير متشوف قلنا له *** يا طالب الأسرار في الإسراء


أسرع فقد ظفرت يداك بجامع *** لحقائق الأموات والأحياء




وقال ايضا عن الغضة الحوراء اي تونس الخضراء



ستكون خاتمة الكتاب لطيفة***من حضرة التوحيد في عليائها

تحوي وصايا العارفين وقطبهم***فهي المنار لسالكي سِيسَائِها

من كلِّ نجم واقع بحقيقة وأهلَّة ***طلعتْ بأفقِِ سمائها

وأتى بها عرسا غرانيق على***من منزل الملكوتِ في ظلمائها


ليعرِّف النحرير قطب وجودِه***وبُنية بدراً بنور سنائها


النحرير تعني "نقول كاتِب نحرير"(حَاذِق، فَطِن، عاقل.)


ويقول ان ظهور الارض المقدسة والامام المهدي فيها سيكون بعد تقاعده من العمل(فطامه من ثديها) واثناء ترشح 

امرائها (انتخابات)الترشيح من امرائها.

فمن اقتفى أثر الوصية إنه ***بالحال واحد عصره في يائها

ويكون عند فطامه من ثديها***وطلابه الترشيح من أمرائها

هذي الطريقة أعلنت بعلائها***فمن السعيد يكون من أبنائها





فهي الروضة الخضراء وهي الغضة الحوراء.

ومتى وقعت على مفتش حكمه مستورة فى الغضة الحوراء

متحير متشوف قلنا له يا طالب الأسرار فى الإسراء


الحكمة المستورة داخل الغضة الحوراء هي الارض المقدسة وشعائر الله كلها في التوراة والانجيل جمعها القران بحج واحد.


 من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه.

ولذلك قال الله لقوم محمد رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام 

الذين رفضوا الخروج الى منتهى اسراء رسولهم لعبادة الله (الحج اليه) واثروا العودة لنفس حج الجاهلية حول الكعبة 

لعبادة آلهتهم.فقال.


انفِرُواْ خِفَافًا وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ


لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لاَّتَّبَعُوكَ وَلَكِن بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنفُسَهُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ


عَفَا اللَّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُواْ وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ


لاَ يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ


إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ


وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً وَلَكِن كَرِهَ اللَّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُواْ مَعَ الْقَاعِدِينَ


لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ خِلالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ.47.التوبة.



فالخروج الى عبادة الله فرض على اليهود وعلى المسلمين وعلى كل الامم كما شهد الله في القران.


شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاء وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ


وَمَا تَفَرَّقُوا إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ


فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ.15.الشورى.


فالله فرض علينا يهود ومسيحيين ومسلمين الحج اليه

في قدسه وباحياء ايامه باماكن اظهر فيها اياته للذين قبلنا فقدست عند الجميع ولا يمكن ان تختلف شعائر الحج في القران والتوراة والانجيل لاننا نعبد ربا واحدا في قدس واحدة ميزها بالطور الذي هو جبل قاف منتهى الارض وبه سمي اللاقصى اقصى لكونه اقصى الارض المكان الذي لحم الارض بالسماء

وهو في التوراة اعلى جبال ترشيش

ويسمى فيها (صهيون)

سفر حزقيال 34: 14

 

"أَرْعَاهَا فِي مَرْعًى جَيِّدٍ، وَيَكُونُ مَرَاحُهَا عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ الْعَالِيَةِ. هُنَالِكَ تَرْبُضُ فِي مَرَاحٍ حَسَنٍ، وَفِي مَرْعًى دَسِمٍ يَرْعَوْنَ عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ."


سفر إشعياء 2

 اَلأُمُورُ الَّتِي رَآهَا إِشَعْيَاءُ بْنُ آمُوصَ مِنْ جِهَةِ يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ:

2 وَيَكُونُ فِي آخِرِ الأَيَّامِ أَنَّ جَبَلَ بَيْتِ الرَّبِّ يَكُونُ ثَابِتًا فِي رَأْسِ الْجِبَالِ، وَيَرْتَفِعُ فَوْقَ التِّلاَلِ، وَتَجْرِي إِلَيْهِ كُلُّ الأُمَمِ.

3 وَتَسِيرُ شُعُوبٌ كَثِيرَةٌ، وَيَقُولُونَ: «هَلُمَّ نَصْعَدْ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ، إِلَى بَيْتِ إِلهِ يَعْقُوبَ، فَيُعَلِّمَنَا مِنْ طُرُقِهِ وَنَسْلُكَ فِي سُبُلِهِ». لأَنَّهُ مِنْ صِهْيَوْنَ تَخْرُجُ الشَّرِيعَةُ، وَمِنْ أُورُشَلِيمَ كَلِمَةُ الرَّبِّ.

4 فَيَقْضِي بَيْنَ الأُمَمِ وَيُنْصِفُ لِشُعُوبٍ كَثِيرِينَ، فَيَطْبَعُونَ سُيُوفَهُمْ سِكَكًا وَرِمَاحَهُمْ مَنَاجِلَ. لاَ تَرْفَعُ أُمَّةٌ عَلَى أُمَّةٍ سَيْفًا، وَلاَ يَتَعَلَّمُونَ الْحَرْبَ فِي مَا بَعْدُ.

5 يَا بَيْتَ يَعْقُوبَ، هَلُمَّ فَنَسْلُكُ فِي نُورِ الرَّبِّ.

6 فَإِنَّكَ رَفَضْتَ شَعْبَكَ بَيْتَ يَعْقُوبَ لأَنَّهُمُ امْتَلأُوا مِنَ الْمَشْرِقِ، وَهُمْ عَائِفُونَ كَالْفِلِسْطِينِيِّينَ، وَيُصَافِحُونَ أَوْلاَدَ الأَجَانِبِ.

وياكد الكتاب المقدس ان الارض المقدسة غربا وليست في المشرق فيقول،

سفر باروخ 4: 36


"تَطَلَّعِي يَا أُورُشَلِيمُ مِنْ حَوْلِكِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ وَانْظُرِي الْمَسَرَّةَ الْوَافِدَةَ عَلَيْكِ مِنْ عِنْدِ اللهِ."


كما يحدد مكان الارض المقدسة بترشيش تونس ويحدد مكانيها قبل الجزائر يعني بدقة كاملة.فهي بكة في القران التي بكتها الله بذنوب اهلها.

سفر إشعياء النبي 60

1 «قُومِي اسْتَنِيرِي لأَنَّهُ قَدْ جَاءَ نُورُكِ، وَمَجْدُ الرَّبِّ أَشْرَقَ عَلَيْكِ.

2 لأَنَّهُ هَا هِيَ الظُّلْمَةُ تُغَطِّي الأَرْضَ وَالظَّلاَمُ الدَّامِسُ الأُمَمَ. أَمَّا عَلَيْكِ فَيُشْرِقُ الرَّبُّ، وَمَجْدُهُ عَلَيْكِ يُرَى.

3 فَتَسِيرُ الأُمَمُ فِي نُورِكِ، وَالْمُلُوكُ فِي ضِيَاءِ إِشْرَاقِكِ.

4 «اِرْفَعِي عَيْنَيْكِ حَوَالَيْكِ وَانْظُرِي. قَدِ اجْتَمَعُوا كُلُّهُمْ. جَاءُوا إِلَيْكِ. يَأْتِي بَنُوكِ مِنْ بَعِيدٍ وَتُحْمَلُ بَنَاتُكِ عَلَى الأَيْدِي.

5 حِينَئِذٍ تَنْظُرِينَ وَتُنِيرِينَ وَيَخْفُقُ قَلْبُكِ وَيَتَّسِعُ، لأَنَّهُ تَتَحَوَّلُ إِلَيْكِ ثَرْوَةُ الْبَحْرِ، وَيَأْتِي إِلَيْكِ غِنَى الأُمَمِ.

6 تُغَطِّيكِ كَثْرَةُ الْجِمَالِ، بُكْرَانُ مِدْيَانَ وَعِيفَةَ كُلُّهَا تَأْتِي مِنْ شَبَا. تَحْمِلُ ذَهَبًا وَلُبَانًا، وَتُبَشِّرُ بِتَسَابِيحِ الرَّبِّ.

7 كُلُّ غَنَمِ قِيدَارَ تَجْتَمِعُ إِلَيْكِ. كِبَاشُ نَبَايُوتَ تَخْدِمُكِ. تَصْعَدُ مَقْبُولَةً عَلَى مَذْبَحِي، وَأُزَيِّنُ بَيْتَ جَمَالِي.

8 مَنْ هؤُلاَءِ الطَّائِرُونَ كَسَحَابٍ وَكَالْحَمَامِ إِلَى بُيُوتِهَا؟

9 إِنَّ الْجَزَائِرَ تَنْتَظِرُنِي، وَسُفُنَ تَرْشِيشَ فِي الأَوَّلِ، لِتَأْتِيَ بِبَنِيكِ مِنْ بَعِيدٍ وَفِضَّتُهُمْ وَذَهَبُهُمْ مَعَهُمْ، لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكِ وَقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّهُ قَدْ مَجَّدَكِ.

10 «وَبَنُو الْغَرِيبِ يَبْنُونَ أَسْوَارَكِ، وَمُلُوكُهُمْ يَخْدِمُونَكِ. لأَنِّي بِغَضَبِي ضَرَبْتُكِ، وَبِرِضْوَانِي رَحِمْتُكِ.






وكل من احب الله هداه الى قدسه التي بارك الله فيها للعالمين فباركه فيها فلا يمكن لرسول او نبي ان يكلف بامر الله حتى يبايع الله في منتهى الاسراء كذلك فعل الله مع ابراهيم ومحمد وموسى وهارون ونوح وعيسى عليهم والهم الصلاة والسلام.

قال ابراهيم .اني ذاهب الى ربي سيهديني.

وموسى هرب الى مدين ليدخل الارض المقدسة

وعيسى بعد ولادته عادت به امه الى الهيكل.

ومحمد اسري به من مكة الى ترشيش تونس .
ونوح ارست سفينته بجبل الجودي جبل اشعيا النبي الذي هو جبل قاف بالاعراف الثمانية التي ستحمل عرش الله يوم الحساب.



وَمِنْهُم مَّن يَنظُرُ إِلَيْكَ أَفَأَنتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كَانُواْ لاَ يُبْصِرُونَ


إِنَّ اللَّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ


وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَن لَّمْ يَلْبَثُواْ إِلاَّ سَاعَةً مِّنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَاء اللَّهِ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ


وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ


وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ فَإِذَا جَاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ


وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ.48.سورة يونس.



وقد اكد فيلسوف الاشراق ان الارض المقدسة والطور تحديدا بتونس فقال،



إني لما رأيت قصة حي بن يقظان


وصــادفتها، مع ما فيها من عجائب


الكلمــات الروحــانية والإشــــارات


العميقة، عارية من تلويحات تشير


إلى الطور الأعظم المخزون فـــي


الكتب الإلهية إلا فــي آخر الكتاب،


أردت أن أذكر طـــورا فـــي القصة


سميتها أنـــــا قصة الغربة الغريبة.


الغربة الغربيّة قصة فيلسوف الإشراق "السهروردي" المقتول يقول ان الطور بتونس والارض المقدسة.

https://draft.blogger.com/blog/post/preview/5984901921943965483/6182002047981432905


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: