الجمعة، 14 يونيو 2024

 الرسول يتنبأ بظهور الارض المقدسة في افريقية ويقول ان شعب تونس الوحيد في العالم سيدعو الى سبيل.




يشير مصطلح «الأصل الأفريقي الحديث» أو «الخروج الثاني من أفريقيا» إلى هجرة الإنسان الحديث تشريحيًا (الإنسان العاقل) من أفريقيا بعد ظهوره منذ نحو 300-200 ألف سنة مضت، على عكس «الخروج الأول من أفريقيا»، الذي يشير إلى هجرة البشر البدائيين من أفريقيا إلى أوراسيا منذ ما يقرب من 1.8-0.5 مليون سنة.


وبطبيعة الحال يكون اول مركز عبادة لله في افريقية ترشيش تونس

اول بيت وضع للناس.


عن نافع بن عتبة قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم قوم من قبل المغرب عليهم ثياب الصوف فواقفوه عند أكمة، فإنهم لقيام ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد. قال : فقالت لي نفسي ائتهم فقم بينهم وبينه لا يغتالونه! قال : ثم قلت : لعله نَجِيٌّ معهم! فأتيتهم، فقمت بينهم وبينه. قال فحفظت منه أربع كلمات أعدهن في يدي، قال : "تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله، ثم فارس فيفتحها الله، ثم تغزون الروم فيفتحها الله، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله.


قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَنْقَطِعُ الْجِهَادُ مِنَ الْبُلْدَانِ كُلِّهَا ، فَلا يَبْقَى إِلا بِمَوْضِعٍ هُوَ فِي الْمَغْرِبِ ، يُقَالُ لَهُ : إِفْرِيقِيَّةُ ، فَبَيْنَمَا الْقَوْمُ بِإِزَاءِ عَدُوِّهِمْ ، نَظَرُوا إِلَى الْجِبَالِ قَدْ سُيِّرَتْ ، فَيَخِرُّونَ لِلَّهِ ، تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، سُجَّدًا ، فَلا يَنْزِعُ عَنْهُمْ أَخْلاقَهُمْ ، يَعْنِي : ثِيَابَهُمْ ، إِلا خُدَّامُهُمْ فِي الْجَنَّةِ .


عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْمُنَسْتِيرُ بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ، يُقَالُ لَهُ : الأَنْفُ ، وَدُونَهُ قَنْطَرَةٌ مِنْ قَنَاطِرِ الأَوَّلِينَ " .


قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ : " مَنْ أَتَى إِفْرِيقِيَّةَ ، لَقِيَ خَيْرًا وَخَبْرًا .




هذا ما قال علمائهم عن السبيل (سبيل الله)


قال أهل العلم: جاءت كلمة (السبيل) في الآية نكرة؛ لتفيد أن الحج واجب على المسلم، على أي سبيل تيسرت، من قوت ومال. وحاصل تلك الأقوال، أن المقصود بـ (السبيل) أن يملك من يقصد الحج من الوسائل المادية والمعنوية ما يمكنه من أداء تلك الفريضة، من غير أن يفوِّت واجباً عليه، كواجب النفقة على عياله، ونحو ذلك.


السبيل في اللغة هو الطريق.

سَبيلُ وسَبيلَةُ: الطَّريقُ، وما وَضَحَ منه، ويُؤَنَّثُ، ج: سُبُلٌ،.

أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ .اي تقطعون الطريق.

اذا السبيل هو الطريق الى الشي.

ذكر القرآن 
1.) سواء السبيل.وتعني الاستقامة.

2.) ابن السبيل،يعني المسافر يمر بالناس غير مقيم.

3.) السبيل على الشيء،السلطة عليه ،

وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ


وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ


إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ


وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ.43.سورة الشورى.


اذا ظلم رجل او فئة او امة ورد الفعل وانتصر على الظالم فلا 

عقوبة عليه.
ويقدم الشرع العفو قبل ردة الفعل في كل امر.


4.) سبيل الله، الطريق الى الله وهو الذهاب الى الله كما ذهب اليه ابراهيم الخليل عليه واله الصلاة والسلامـ

فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلا تَأْكُلُونَ،مَا لَكُمْ لا تَنطِقُونَ،فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ،فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ،قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ،وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ،قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ،فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَسْفَلِينَ،وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِي.99 الصافات.



وكلكم يعرف ان الله هدى رسول الله ابراهيم الى الارض التي بارك الله فيها للعالمين،


وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ


وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلا جَعَلْنَا صَالِحِينَ


وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ.73.الانبياء.


وبين لنا الله ان ابراهيم واسحاق ويعقوب كانوا يادون (ايتاء،ياتون بها اليه) الزكاة الى قدس الله وكانوا يعبدونه بالحج اليه في قدسه 

فالصلاة يمكن ان تادى في اي مكان اما هبادة الله لا تكون الا 

في قدسه ولذلك قال وكانوا لنا عابدين وما قيلت هذه الكلمة الا لاهل القدس من المرسلين والانبياء والمؤمنين.


اذا الجهاد في سبيل الله هو تحرير قدس الله ولتمكين الناس من عبادة الله وهذا فرض على المؤمنين جميعا يهود ومسيحيين ومسلمين 

في كل كتب الله.


إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.111.سورة التوبة.


وقد فرض الله على بني اسرائيل تحرير القدس في ارض الفركسيس شرقي الجزائر وغرب تونس الان لما احتلعا اهل شمال تونس الجزائر فقال،

أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ


وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُواْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ


وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ.248.البقرة.

وهنا ذكر القدس والتابوت معا لانهما الوسيلتان التان لا بدا ان يكونان في حوزة خليفة الله على الارض اذ ان التابوت هو وسيلة اتصال مباشر بين الله وبين خليفته لتلقي الاوامر اليومية لادارة الارض.


اذا سبيل الله هو الهدى الى قدس الله وهو الخروج الى اورشليم القدس الحقيقي قبلة المغرب في التوراة و(الهجرة الى الله) في الاسلام ولذا لا يقبل المؤمنون من لا يهاجر الى الله شرعا وليس واقعا.

والقران اكد ان العرب لن يخرجوا الى عبلادة الله في اور شليم دار السلام في القران.

وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً وَلَكِن كَرِهَ اللَّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُواْ مَعَ الْقَاعِدِينَ46.التوبة.


كما اكد القران ان الخروج لعبادة الله لن يكون الا عندما يسمع البشر (الصيحة بالحق) اي الجهر بالحقيقة التي وادها اليهود والعرب والمسيحيون واضلوا البشرية عن عبادة الله في قدسه 

بجبل قاف صهيون في التوراى اعلى سنام الارض 

بمنتهى الاسراء سدرة منتهى الارض.

اي المكان الذي يتصدر الارض نحو السماء او المكان الذي لحم الارض بالسماء.


فلا يكذبون عليكم وينادوكم بالجهاد في سبيل الله وهم اكبر قوم صدوا عن سبيل الله مع اليهود لكي يبقى مركزهم التجاري 

(هده الله على رؤوسهم امين ) قائما ولكي تبقى آلهتهم تعبد 

وتهوي الناس اليهم في ادنى الارض قعر جهنم.


فسبيل الله هو طريق الاسراء الذي حدده القران بمسيرة 

4 اشهر .

فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ2. التوبة 

وهي المسافة الان من مكة الى جبل اشعيا النبي

اعلى جبال تونس الذي هو جبل قاف ذا 7 طباق المعراج.


فالله اخص الذين امنوا بالقران ثم هاجروا الى منتهى الاسراء وعملوا على اقامة شعائر الله في قدسه (الجهاد).


إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ.218.البقرة.


ولذلك قال ان المؤمنين يقاتلون من اجل اقامة شعائر الله في قدسه منتهى الاسراء افريقية ترشيش تونس 

وان المشركين عبدة الاوثان يقاتلون في سبيل عبادة الهتهم حول الكعبة .



الَّذِينَ آمَنُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا.76.سورة النساء.


ومن هذا فهو يامرنا بازالة عبادة الاصنام حول الكعبة وفي اي مكان خارج منتهى الاسراء.



الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

































































ليست هناك تعليقات: