الأحد، 2 يونيو 2024

 اين شعيرة (الوقوف بعرفات) في مكة؟بداية تحقيق وعد الاخرة يبدا بكشف الهيكل بالمهدي وادانة كل الامم.



وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللَّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ


إِن تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي مَن يُضِلُّ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ


وَأَقْسَمُواْ بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لاَ يَبْعَثُ اللَّهُ مَن يَمُوتُ بَلَى وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ


لِيُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي يَخْتَلِفُونَ فِيهِ وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَاذِبِينَ


إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ


وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ فِي اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ


الَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ.42.سورة النحل.








ما ارسل الله رسولا الا نادى قومه ان اخرجوا من عبادة الاوثان الى عبادة الله في اور شليم دار السلام في القرآن.

وما كان رسولنا بدعا من الرسل بل كان مكملا لما اتى به الرسل قبله مؤسسا لوحدة البشرية بتعاليم واحدة في مقدسات 

واحدة قدست في التوراة والانجيل والقرآن.

واساس كل وحدة يمكن ان تكون لا بدا ان تكون مجمع عبادة واحدة يحقق التاخي الروحي بين الامم وان كانت مختلفة واطلق القرآن
على هذا الامر،
 (((الاعتصام بالله))))

عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً

عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ.اِعْتَصَمَ بِالجَبَلِ: اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، اِحْتَمى بِهِ، عَكَفَ بِهِ.

وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ.
لا يمكن ان يامرنا الله بالاعتصام بشيء لم يبينه لنا اذ انه يجب علينا الاحتماء بحبل الله ونحن لا نعرف ان لله جبلا ماديا نربط به بعضنا،فما هو هذا الحبل الذي يجب ان نلتف ان نجتمع حوله؟

قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنتُمْ شُهَدَاء وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ


وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ.101.سورة آل عمران.


بين الله ان اهل الكتاب اليهود والمسيحيين يصدون عن سبيل الله الذي هو الطريق اليه في اور شليم دار السلام في القرآن قِبلة المغرب قبل الاسلام بترشيش مملكة سليمان تونس.
والذي هو طريق الاسراء من مكة الى سدرة منتهى الارض اي اعلى الارض بجبال الاطلس.

وهو ايضا طريق الخروج من مصر الى اورشليم في اليهودية وطريق خروج العرب من مكة الى منتهى الاسراء الذي حدد الله المسافة بينه وبين الكعبة بمسيرة 4 اشهر .


لا تشد الرحال من مكة الا الى الاقصى.

وهي السياحة الدينية التي ذكرها القرآن.
فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ.2.سورة التوبة.


وتحدد المسافة بــ 4000كلم وهي المسافة التي تنتهي لجبل قاف ذا 8 اعراف والذي اطلق القران عنه (الاعراف) او عرفات جمع عرفة اذ هو الجبل الذي له 8 اعراف ستحمل عرش الله اعلى الارض يوم الحساب.

وهو الجبل الذي سيكون مقر سكن الله وعرشه ورسله السبع وقا عنه القرآن،

أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنتَ تُنقِذُ مَن فِي النَّارِ


لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ عُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا عُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ.20.سورة الزمر.


وهذا يعني ان عُرف جبل قاف السبعة ستكون مبنية وتجري من تحتها الانهار ويكون كل رسول في احد العرف السبعة بينما ينتصب عرش الله على عرفته الثامنة العليا.

 وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ

يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ.18.سورة الحاقة.

وقد بين رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام 

انه سيكون مقامه المحمود في احدى تلال جبل قاف بسدرة المنتهى الذي هو (جبل اشعيا النبي) ذا السبع الطباق.


وهذه صورته والذي يوجد فيه الصفا والمروة وعرفات والمسجد الاقصى والمشعر الحرام وهو الذي يسمى في التوراة (جبل صهيون) .



 يُحشَرُ الناسُ يومَ القِيامةِ، فأكونُ أنا وأُمَّتي على تلٍّ، فيَكْسوني عزَّ وجلَّ حُلَّةً خَضْراءَ، ثم يؤذَنُ لي، فأقولُ ما شاءَ اللهُ أنْ أقولَ، فذلك المقامُ المَحمودُ.

الراوي: كعب بن مالك • شعيب الأرنؤوط، تخريج سير أعلام النبلاء (٦/٢٨٤) • رجاله ثقات


كما يوجد في هذا الجبل (الصراط المستقيم) الذي تنعدم فيه الجاذبية ويربط الاراضي الحية في الكون السبعة بعرش الله وهو الطريق الوحيد الذي يمكن العروج عبره الى الحياة في الفضاء وهو الذي تتنزل عبره الملائكة والروح وتغرب عنده جميع الكواكب والاقمار والشموس من السماء الدنيا الى السماء السابعة العليا.



 عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما في قولهِ تعالى: ﴿وَعَلى الأَعْرافِ رِجال﴾ قال: تَلْ على الصراطِ عليهِ العباسُ وحمزَةُ وعليّ، يعرفونَ محبيهم ببياضِ الوجوهِ، ومُبغضيهم بسوادِ الوجوهِ

الراوي: الضحاك بن مزاحم • ابن حجر العسقلاني، لسان الميزان (٤/٣٧٠) •





 عنِ ابنِ عُمَرَ في قولِ اللهِ عزَّ وجلَّ: ﴿فَإِنَّما هِيَ زَجْرَةٌ واحِدَةٌ * فَإِذا هُمْ بِالسّاهِرَةِ﴾ [النازعات: ١٣، ١٤]، قال: السّاهِرَة: تَلٌّ في ثُلُثِ الهواءِ، يُزْجَرون مِن هذه فيَصِيرون بذلك التَّلِّ.

الراوي: عبدالرحمن بن البيلماني • العقيلي، الضعفاء الكبير (٤/١١٦) • 


وما قوله (((( يُزْجَرون مِن هذه فيَصِيرون بذلك التَّلِّ.))))

الا ليبين ان الحشر سيقع من مكة (((يُزْجَرون مِن هذه)))

الى الاقصى بترشيش مملكة داود وسليمان التي كانوا يعبدون الله في مسجدها (هيكل سليمان) باعلى جبل اشعيا النبي اعلى جبال تونس.

ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ


وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ101.آل عمران.


اذا العصمة بالله تكون بالاعتصام بصراطه المستقيم مهبط الملائكة والروح (مدد السماء) في جبل قاف مدينة سلوام في التوراة التي هي اورشليم.

وهذا المكان قمة ارض الموعد ولقاء الله الذي كذب به العرب ومهما شوقهم الله الى اورشليم دار السلام لذكره انها ستكون جنة عالية قطوفها دانية لابثين فيها ما دامت السماوات والارض فيها 

وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا


قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا


وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلا


عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلا

.18.سورة الانسان

وياتي اليها الله ويحكم من خلالها الكون باسره .


 إنَّ أَدْنى أهْلِ الجَنَّةِ مَنْزِلةً لَمَن يَنظُرُ في مُلْكِه ألْفَيْ سَنةٍ، قال: وإنَّ أفضَلَهم مَنْزِلةً لَمَن يَنظُرُ في وجهِ اللهِ كلَّ يومٍ مرَّتَين، قال: ثمَّ تَلى: ﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ ناضِرَةٌ (٢٢) إِلى رَبِّها ناظِرَةٌ﴾ [القيامة: ٢٢، ٢٣]، قال: بالبَياضِ والصَّفاءِ، قال: إِلى رَبِّها ناظِرَةٌ} [القيامة: ٢٢، ٢٣] قال: تَنظُرُ كلَّ يَومٍ في وجهِ اللهِ جلَّ وعزَّ.

الراوي: عبدالله بن عمر • شعيب الأرنؤوط، تخريج شرح الطحاوية (٢١٠) • 


اين عرفات في حج مكة؟
امر الله في القران بالوقوف في عرفات لتمثيل ليوم الحساب وتذكر احد اعظم ايام الله يوم الحساب حين يتجلى سرّالاسرار للعالمين فيرون ربهم في مشهد اشتاقت اليه كل نفس وحنت اليه افئدة عشاقه المنتظرون مجيئه وعالته على ارضه التي طال ما صال فوقها ابليس وجنده من الجن والانس فيحقق لهم المبتغى ويكون اذا ناديناه مستنجدين استجاب في الوقت والحين.


وان سالتهم قالوا لك عرفات هو عرفة.

الذي هو في الحقيقة المشعر الحرام في القدس مظلة داود امام المسجد الاقصى وان سالتهم عن المشعر الحرام في مكة قالوا انه مسجد المشعر الحرام أحد مساجد مكة .

يعني الجبل اصبح جامع للصلاة.

مُشْعَر : اسم المفعول من أَشْعَرَ
المَشْعَرُ : الشجَرُ المُلْتَفُّ.

وهذه صورته في الارض المقدسة الان.


وفي مناسك الحج ذكر القران الوقوف بعرفات ثم الافاضة منه الى عرفة (المشعر الحرام) امام الاقصى .


وان كل مقدس في الاسلام يجب ان يكون مقدس في عهد المرسلين منذ ظهور رسول الله ابراهيم عليه واله الصلاة والسلام.


البيت العتيق.في حج الاسلام بناه ابراهيم الخليل لما نزل فيه كبش الفداء لابنه.

سفر التكوين 22


11 فَنَادَاهُ مَلاَكُ الرَّبِّ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ: «إِبْرَاهِيمُ! إِبْرَاهِيمُ!» فَقَالَ: «هأَنَذَا»

12 فَقَالَ: «لاَ تَمُدَّ يَدَكَ إِلَى الْغُلاَمِ وَلاَ تَفْعَلْ بِهِ شَيْئًا، لأَنِّي الآنَ عَلِمْتُ أَنَّكَ خَائِفٌ اللهَ، فَلَمْ تُمْسِكِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ عَنِّي».

13 فَرَفَعَ إِبْرَاهِيمُ عَيْنَيْهِ وَنَظَرَ وَإِذَا كَبْشٌ وَرَاءَهُ مُمْسَكًا فِي الْغَابَةِ بِقَرْنَيْهِ، فَذَهَبَ إِبْرَاهِيمُ وَأَخَذَ الْكَبْشَ وَأَصْعَدَهُ مُحْرَقَةً عِوَضًا عَنِ ابْنِهِ.

14 فَدَعَا إِبْرَاهِيمُ اسْمَ ذلِكَ الْمَوْضِعِ «يَهْوَهْ يِرْأَهْ». حَتَّى إِنَّهُ يُقَالُ الْيَوْمَ: «فِي جَبَلِ الرَّبِّ يُرَى».




المسجد الاقصى.


سفر التكوين 21: 33


"وَغَرَسَ إِبْرَاهِيمُ أَثْلًا فِي بِئْرِ سَبْعٍ، وَدَعَا هُنَاكَ بِاسْمِ الرَّبِّ الإِلهِ السَّرْمَدِيِّ."


ونفس الامر في القران انه طهر الاقصى من الاصنام .


إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ


وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ


وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ.27.سورة الحج.



الصفا في الاسلام واليهودية (الجلجال) والمسيحية (الجلجثة).

الجلجال.

خيّم فيه بنو إسرائيل بعد عبورهم نهر الأردن. الكلمة العبرية «جلجال» معناها «دائرة الأحجار». كما ذُكرت كلمة الجلجال على خارطة مادبا باللغة اليونانية العامية المختلطة.

وهذا يعني انها كما نسميها الان (((خلوة))) وهي موجودة الى الان .وهي التي صلب عليها عيسى رسول الله عليه وامه الصلاة والسلام في ما بعد وهي باسم الجلجثة.



نصبت الخيمة بين الأردن وأريحا وعلى موقعها يثبت التخم الشمالي ليهوذا.

اي انها بين وادي الحطب الان ومدينة سفيطلة التي كانت تسمى اريحا.


المروة في الاسلام التي في منتهى الاسراء مقدسة في عهد ابراهيم.


اطلق عليها اسم بئر شبعة او سبع لان ابراهيم الخليل عليه واله الصلاة والسلام حفر بها 7 ابار واعطى 7 نعاج لابي مالك ملك تونس العاصمة وتعاهدا فيها لانها كانت الحدود الفاصلة بين الكنعانيين والموريين ،ولما كانت هذه المدينة على الحد الجنوبي من أرض كنعان، ودان على الشمالي منها، شاع عنده القول "من دان إلى بئر السبع"، ويريدون به طوال البلاد .

ومدينة دان هي مدينة سوق اهراس الان والتي كان اسمها (لايش) اي الاسد وحولت في ما بعد الى دان لما امتلكها سبط دان.


واما جبل قاف فهو جبل صهيون الذي سيجمع الله فيه كل المؤمنين لعبادة اله الواحد.

وهو جبل اعلى من مدينة داود التي فيها الاقصى الذي بناه سليمان ولذلك صلى رسول الله ليلة الاسراء في الاقصى اولا ثم اتجه الى عرفات ليعرج في طباقه السبعة التي صورها الله له مشهد من مشاهد وعد الاخرة في النزلة الاخرى يوم الحساب.


سفر المزامير 48: 2

 

"جَمِيلُ الارْتِفَاعِ، فَرَحُ كُلِّ الأَرْضِ، جَبَلُ صِهْيَوْنَ. فَرَحُ أَقَاصِي الشِّمَالِ، مَدِينَةُ الْمَلِكِ الْعَظِيمِ."


سفر إشعياء 2: 3


"وَتَسِيرُ شُعُوبٌ كَثِيرَةٌ، وَيَقُولُونَ: «هَلُمَّ نَصْعَدْ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ، إِلَى بَيْتِ إِلهِ يَعْقُوبَ، فَيُعَلِّمَنَا مِنْ طُرُقِهِ وَنَسْلُكَ فِي سُبُلِهِ». لأَنَّهُ مِنْ صِهْيَوْنَ تَخْرُجُ الشَّرِيعَةُ، وَمِنْ أُورُشَلِيمَ كَلِمَةُ الرَّبِّ."


سفر إشعياء 4: 5


"يَخْلُقُ الرَّبُّ عَلَى كُلِّ مَكَانٍ مِنْ جَبَلِ صِهْيَوْنَ وَعَلَى مَحْفَلِهَا سَحَابَةً نَهَارًا، وَدُخَانًا وَلَمَعَانَ نَارٍ مُلْتَهِبَةٍ لَيْلًا، لأَنَّ عَلَى كُلِّ مَجْدٍ غِطَاءً."


وفي القران والحيث سيتجلى الله على هذا الجبل في ظلل من الغمام والملائكة .

- بينا رسولُ اللهِ ﷺ ذاتَ يومٍ في مجلسهِ، إذ سمِعَ دويّا في الهواءِ، فإذا جبريلُ عليهِ السلامُ قد هبطَ بجناحينِ أخضرينِ، منسوجينِ بالدرّ والياقوتِ، فقال: [يا] محمدُ، إن القدسَ شكتْ إلى اللهِ تعطيلها، افتخرتْ عليها الكعبةُ بكثرةِ حجاجها، فاطلع اللهُ في ظلل منَ الغمامِ والملائكةُ

الراوي: عبدالله بن عباس • ابن حجر العسقلاني، لسان الميزان (٨/٤٣٢) •


وهذه صورة الجبل



وقد بدلوا كل الايات التي تبين الاعراف لتصبح (غرفة) وذلك بزيادة نقطة فوق حرف ( ع) لتصبح (غ) وحقيقة الايسات.


أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ((العُرفة)) بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلامًا


خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا


قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا.77.الفرقان.

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِّنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا (((عُرفا))))تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ.58.سورة العنكبوت.

وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُم بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَى إِلاَّ مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاء الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ.37.سبا.


فهم الذين قال الله فيهم،

اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ


أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ


مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ


صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ.18.البقرة.


إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ


أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الضَّلالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ.175.البقرة.


أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلالَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ السَّبِيلَ.44.النساء.


فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ.30.سورة الاعراف.



وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا


قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضْعَفُ جُندًا


وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَّرَدًّا.76.سورة مريم.



الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: