الاثنين، 8 يوليو 2024

 اباطرة فرشيش حكموا روما وبيزنطة (عائلة فلافيوس) التي قبرها في مدينة سلوام القصرين تونس.





الحقيقة التي يجب ان يعلمها كل البربر ان (افريكا) فريجية وبيزاسينا (الشمال والساحل التونسي) كانت لهم اليد ابلطولى في بقار روما وادارتها منذ الثورة الرومانية على اباطرة الرومان في ايطاليا الذين كانوا يديرون كل امتداد روما ولا يحق لغيرهم ادارة روما .فكان على المنتمين لروما ان ينهوا ذلك التسلط على باقي الرومان الذين لولاهم لذهبت روما مع حصار حنبعل وانتهت 

الى الابد.

فالتونسيون هم من فكوا حصار روما الذي خرج اليه حنبعل من اسبانيا الان وكان سكيبيوا الافريقي يتراس الفيلق العاشر في تونس وهو من فك حصار روما مما جعل حنبعل يترك روما ويهاجم الشمال التونسي في (معركة زاما) 

مما ادى الى انهزامه امام الجيش التونسي.

وذلك كان السبب في احتلال روما لاسبانيا وفرنسا وبريطانيا.

وعمل الفيلق العاشر بقيادة فلافيوس الذي كان قائدا 

في معركة في اليونان بين الروم الايطاليين وبين اليوناننيين فترك الامر لليوناننيين لينتصرون على الروم واعتبر ذلك خيانة من فلافيوس وفي نفس الوقت كان المسيحيون البربر 

يحرقون روما باعاز من الفيلق العاشر.


فريگيا Phrygia

 

في المدونة عنوان)
 الامبراطور البربري الذي انهى روما تونسي من القصرين.











بداية ظهور عائلة فلافيوس .


عندما تقرأون التاريخ او الدين فلا تصدقوا اي شيء فيه حتى الغرب والشرق لأن التاريخ زور على يد (مجمع ابليس) الذي كان معروف في القرن الاول ميلادي وهو اساس مملكة ابليس على الارض واشار اليه رسول الله عيسى ابن مريم عليه وامه الصلاة والسلام فقال.

أَنَا أَعْرِفُ أَعْمَالَكَ وَضِيْقَتَكَ وَفَقْرَكَ مَعَ أَنَّكَ غَنِيٌّ. وَتَجْدِيفَ الْقَائِلِينَ: إِنَّهُمْ يَهُودٌ وَلَيْسُوا يَهُودًا، بَلْ هُمْ مَجْمَعُ الشَّيْطَانِ.


ومجمع الشيطان اضل كل العالم لان مهمته ضياع اورشليم مركز عبادة الله على الارض كي لا يَعبد البشر خالقهم فتكون معارضة ابليس لله لمّا اورث الارض لآدم كانت جدية واقعية

فلا يلام عنها .


ونبدا بتحريف التاريخ وذلك بنقل تاريخ تونس الى تاريخ روما.
فعند ما حاصر حنبعل قائد جيوش اسبانيا روما ودخل اليها 

من اروبا لكون البحر المتوسط تحت النفوذ التونسي 

(افريكا) آن ذاك وكانت تونس اقليما مستقلا

حتى سنة  146 ق. م. عقب هزيمة قرطاجنة  الاسبانية في الحرب البونيقية الثالثة،والتي شنها حنبعل من اسبانيا اولا وفكت تونس الحصار على روما ولذلك جمع حنبعل جيشه وهاجم تونس وتمت هزيمته على يد القائد التونسي (سكيبيو الافريقي) وكلمة الافريقي هنا تعني التونسي كما يُدعى كل قائد لدولته،ايضا دعي سكيبيو بالتونسي (الافريقي) وكانت المنطقة في الأصل مأهولةً من قبل البربر، والمعروفين في اللاتينية أصلاً باسم موري (موركس) الفركسيس في شمالي إفريقيا وغربي مصر.

ولما وقفت افريكا (تونس) مع حليفتها روما ضد حصارها على يد حنبعل وفكت الحصار عليها تقوى الحلف الرومي التونسي 

واصبحت تونس مطمورا لروما واستغلت روما الاراضي التونسية بكرائها .

أطلق الرومان على مقاطعة «أفريكا» لقب «مطمور روما» نظراً لما كانت توفره لروما من إمداداتٍ غذائيةٍ ومحاصيلَ زراعيةٍ. كانت واحدةً من أغنى المقاطعات، وتأتي اقتصادياً في المرتبة الثانية بعد إيطاليا من الإمبراطورية الرومانية. مع ما توفره «قرطاجنة» 

الاسبانية لان هذا هو الهلال الخصيب والذي يمتد على طول اراضي الزيتون من الشام العربي الى المغرب الاقصى مرورا باليونان وروما واسبانيا.



وقد كانت المستوطنات الكبيرة الأخرى في المقاطعة هي حضرومِتوم (باللاتينية: Hadrumetum) (مدينة «سوسة» الحالية في تونس) عاصمة لمنطقة «بيزاسينا» (باللاتينية: Byzacena).

عرفت هذه المنطقة إزدهارا كبيرا في نشاطها الزراعي وكذلك في الحِرف اليدوية. بلينيوس الأكبر وصف ثروة هذه الأرض بالقمح. كانت توجد تجارة للخزف بين التجار الإيطاليين والمدن الساحلية التونسية في هذه المنطقة.


يعني كان تعاونا وليس احتلالا.


 و«هيبو رِجيوس» (باللاتينية: Hippo Regius) (مدينة «عنابة» الحالية في الجزائر).



عرفت الحضارة الفينيقية بالمدينة  مع مدينة صور التي كانت عاصمة تونس الحالية في حوالي القرن الثاني عشر  قبل الميلاد.


 ولتمييزها عن هيبو دياريتوس ( بنزرت الحديثة ، في تونس )، أشار إليها الرومان لاحقًا باسم هيبو ريجيوس ("فرس النهر الملكي") لأنها كانت أحد مساكن الملوك النوميديين . تم تسمية النهر القريب منها باللاتينية باسم Ubus وكان الخليج الواقع إلى الشرق يُعرف باسم Hippo Bay ( باللاتينية : Hipponensis Sinus ).واصل كلمة ( Ubus) ما هي باسم (((يوبا،هيرودس)))

والتي كانت عاصمة هيرودس يوبا الاول الذي بنى هيكل اليهود في مدينة (سلوام) القصرين حاليا.

وتعتبر عائلة هيرودس من اكبر حلفاء روما حتى هدم الهيكل بعد الثورة اليهودية .


ومن هنا عرفنا ان هناك 3 اقاليم متحالفة مع روما.


حتى ان كل رئيس لهاته الدول يجب ان يدرّس في روما ويتخرج كقائد حربي من روما وبالتالي يكون كانه واليا لروما .


كما نجد الاثار الرومانية في ايطاليا تبدو اقل تقنية من مثيلتها في ليبيا وتونس مثال ذلك المسرح الروماني الموجود في الجم يعد ثالث أكبر مسرح في العالم بعد مسرح كولوسيوم روما المصنف من عجائب الدنيا السبع ومسرح كولوسيوم كابو،
 أو ما يسمى المدرج الفلافي، هو مدرج روماني عملاق يقع في وسط مدينة روما، تم تشييده إلى شرق المنتدى الروماني، ويرجع تاريخ بنائه إلى عهد الإمبراطورية الرومانية في القرن الأول فيما بين عامي 70 و72 بعد الميلاد تحت حكم الإمبراطور فلافيو فسبازيان، التونسي الافريقي الذي يرجع الى عائلة (فلافيوس)


وبشهادة العلماء والمؤرخين يعتبر كوليزي الجم الأكثر جمالاً وصيانة وأكبر بناء أثري روماني في أفريقيا.


مما يدل ذلك الا على ان المعالم الرومانية في ايطاليا لم تقم الا بايدي البربر.

كما ان الوجود الروماني الاثري في وسط تونس لم يثبت علم الاثار وجوده الا في اواخر القرن الاول ميلادي اي بعد سنة 70 م التي هدم فيها هيكل هيرودس بمدينة سلوام.


كما ان الاباطرة او القادة البربر او الافارقة مثل سكيبيوا الافريقي الذين تكونوا في روما وخدموا في صفوف جيش روما 

ارتقوا كل بطرقته للوصول الى حكم روما 

مثل عائلة فلافيوس التونسي.



بروز عائلة فلافيوس الموري التونسي.


ساهمت عقود من الحرب الأهلية الرومانية خلال القرن الأول قبل الميلاد بشكل كبير في زوال الطبقة الأرستقراطية القديمة في روما، والتي استُبدلت تدريجيًا بملك إقليمي جديد خلال أوائل القرن الأول.


 كانت إحدى هذه العائلات الشهيرة هي عشيرة فلافيا،(  فيلي  تعني (أتيكي)) التي ارتفعت من الغموض النسبي إلى الصدارة في أربعة أجيال فقط، واكتسبت الثروة والمكانة تحت حكم أباطرة أسرة جوليو كلوديان. كان جد تيتوس، تيتوس فلافيوس بيترو، بمثابة قائد المئة تحت بومبي خلال حرب قيصر الأهلية . انتهت مسيرته العسكرية عندما فر من ساحة المعركة في معركة فرسالوس عام 48 قبل الميلاد.

كانت معركة فرسالوس اشتباكًا وقع في ثيساليا ، بالقرب من المدينة التي تحمل الاسم نفسه ، في أوائل صيف عام 48 قبل الميلاد، 9 أغسطس أو 29 يونيو، خلال الحرب الأهلية الرومانية . إنه يضع قوات قيصر في مواجهة قوات بومبي . من خلال الفوز في هذه المعركة بقوات يفوق عددها بكثير، حصل يوليوس قيصر على ميزة حاسمة على المعسكر المنافس.



وحينها تمكن بترو من تحسين وضعه من خلال الزواج من تيرتولا الثرية للغاية، التي ضمنت ثروتها صعود ابن بيترو تيتوس فلافيوس سابينوس الأول، جد تيتوس. جمع سابينوس لنفسه المزيد من الثروة وحالة الفروسية المحتملة من خلال خدماته كمحصّل ضرائب في آسيا ومصر. بزواجه من فيسباسيا بولا، تحالف مع عشيرة فيسباسيا الأرستقراطية المرموقة، لضمان ترقية أبنائه تيتوس فلافيوس سابينوس الثاني وفيسباسيان إلى رتبة مجلس الشيوخ.




تضمنت المهنة السياسية لفيسباسيان مكاتب القسطور، وآيدل وبرايتور وبلغت ذروتها مع منصب قنصل عام 51، وهو العام الذي ولد فيه دوميتيان. كقائد عسكري، اكتسب شهرة مبكرة من خلال المشاركة في الغزو الروماني لبريطانيا في 43. ما هو معروف عن حياة تيتوس المبكرة تم تسليمه من قبل سويتينيوس، الذي سجل أنه نشأ في البلاط الإمبراطوري بصحبة بريتانيكوس، ابن الإمبراطور كلوديوس، الذي قتل على يد نيرون عام 55.


نُقلت القصة أن تيتوس كان مستلقيًا بجانب بريتانيكوس في الليلة التي قُتل فيها ورشف من السم الذي سُلم له. ويبدو أنه أظهر تفوقا  مبكرًا في الفنون العسكرية وكان شاعرًا وخطيبًا ماهرًا باللغتين اليونانية واللاتينية.


البلوغ

من حوالي 57 إلى 59 كان منبرًا عسكريًا في جرمانيا. خدم أيضًا في بريطانيا وربما وصل حوالي 60 مع التعزيزات اللازمة بعد تمرد بوديكا. حوالي 63، عاد إلى روما وتزوج من أريسينا تريتولا، ابنة ماركوس أريسينوس كليمنس، الحاكم السابق للحرس الإمبراطوري. ماتت حوالي 65.


ثم اتخذ تيتوس زوجة جديدة من عائلة أكثر تميزًا، مارسيا فورنيلا. ومع ذلك، كانت عائلة مارسيا مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمعارضة نيرون. كان عمها باريا سورانوس وابنته سيرفيليا من بين أولئك الذين لقوا حتفهم بعد مؤامرة بيسون الفاشلة عام 65. يعتقد بعض المؤرخين المعاصرين أن تيتوس طلق زوجته بسبب ارتباط عائلتها بالمؤامرة.


لم يتزوج تيتوس مرة أخرى ويبدو أنه كان لديه عدة بنات، واحدة منهن على الأقل من مارسيا فورنيلا. الشخص الوحيد المعروف أنه نجا حتى سن الرشد كانت جوليا فلافيا، ربما طفلة تيتوس من قبل أريسينا، التي كانت والدتها تُدعى جوليا أيضًا. خلال هذه الفترة مارس تيطس أيضًا القانون ونال رتبة الكنسور.

كان لوظيفة الكنسور Censor(الرقيب) دورا مهم داخل المجتمع الروماني في العصر الجمهوري والتي بدات تختفي في العصر الاميراطوي وبالتحديد في عهد فيسباسيانوس وتيتوس ،70م80-

والمدة التي اتخذا فيها هذا اللقب او المنصب.


كان قد اسس فيها سطوة وقوة مكنته من السيطرة الكاملة على الحكم في روما .




الحملات اليهودية

في عام 66، ثار يهود مقاطعة يهودا التي كانت تشمل الوسط التونسي والجنوب وصولا الى الاراضي الليبية على الإمبراطورية الرومانية. التي كانت عاصمتها (اوتيك)وكان الوسط التونسي وارض ليبيا تحت حكم مفوض من روما بدون احتلال يعني منصّب من طرف الرومان في تونس ولما هُزم سيستيوس جالوس، مندوب سوريا،سوريانا ليبيا وصحراء الجزائر حاليا  في معركة بيت حورون ( وهي مدينة كانت قرية من بيت فاجي بين جبلي اشعيا النبي وجبل اسمامات (سمامة الان) وأجبر على الانسحاب من القدس (مدينة سلوام ) القصرين حاليا وفر الملك أغريبا الثاني الموالي لرومان وشقيقته برنيس من المدينة إلى الجليل،هيبو عنابة الجزائر حيث سلموا أنفسهم فيما بعد للرومان.



وبداءة، يتحدث(( تاريخ كمبردج ))عن أن سورية هي (ليبيا والجزائر) كانت متقدمة على روما في مجال العمارة، لا بل كانت بالنسبة لها النموذج الذي احتذته، ويتابع المرجع المذكور فيضيف: لقد تفوقت سورية على روما بعبقريتها المبدعة وفي معارفها التقنية وفي مهارة عمالها.


والمعركة اللاولى التي كانت بين روما والبربر كانت بمدينة (سلوام)  بالقصرين حاليا .ولما حرم الله على اليهود حكم الارض المقدسة خضعوا دائما الى حكم اباطرة لا علاقة لهم بالدين رغم ان بعضهم حقق لهم اقامة الشعائر في الهيكل .

ومن اولائكة يوبا الاول الذي بنى الهيكل في مدينة سلوام القصرين حاليا.

وكان السلوقيون ايضا يحكمون الارض المقدسة ترشيش تونس ولا يتعرضون لعبادات الناس سواء اكانت وثنية ام يهودية

ما لم يرق لليهود الذين كانوا يمتعضون من رؤية الأديان الوثنية تمارس في مناطقهم.

وكانت لهم عديد الثوراة مثل المكابين(كابسوس) في عهد السلوقيون والثورة الكبرى في عام 66 م خلال العام الثاني عشر من حكم نيرون،جراء ارتفاع الضرائب واعتداء اليهود على الرومان.

وكان وجود الرومان في شمال افريقيا حينها بدون احتلال بل كان سياسيا لان الرومان في افريكا وبالخصوص الفيلق العاشر هم من نصبوا يوبا (هيرودس).



جلب سيستيوس غالوس، ليغاتيوس سوريا، الجيش السوري مرتكزًا على الفيلق الثاني عشر فولميناتا معززًا بالقوات المساعدة لاستعادة النظام وقمع الثورة. تعرض الفيلق السوري لكمين وهُزم من قبل المتمردين اليهود في معركة بيت حورون في جبل الشعانبي قرب الجباس حاليا حيث ذُبح 6000 روماني وانهزم فيلق أكويلا حامل الراية. خلال العام 66 م، شُكلت حكومة يهودا المؤقتة في القدس متضمنةً الكاهن الأعظم السابق أنانوس بن أنانوس، وانتخب يوسف بن غوريون ويهودا بن غملا قائدين.


 عُين يوسف بن ماتيتياهو (يوسيفوس) قائدا للمتمردين في الجليل (خليج قابس)، والعازار بن حنانيا قائدًا في إدوم الجزائر. في وقت لاحق في القدس، فشلت محاولة مناحيم بن يهودا زعيم جماعة (السيكاري) في ما يعرف اليوم باسم (((الساكري))))في السيطرة على المدينة. أُعدم وطرد ما تبقى من السيكاري خارج المدينة. طُرد سيمون بار جيورا، وهو زعيم فلاحين، من قبل الحكومة الجديدة.




كلف نيرون الجنرال المتمرس المتواضع فسبازيان بسحق التمرد في مقاطعة يهودا. بعد منحه أربعة فيالق بمساعدة قوات الملك أغريباس الثاني، غزا فسبازيان الجليل في العام 67.م.

وتم طرد المتمردين من الشمال الجزائري ما كان يعرف بالجليل التي تعني خليج والذي يمثه خليج (جيجل) وصل المتمردون المتشددون وآلاف اللاجئين إلى مدينة (سلوام) بالقصرين الان والتي كانت تسمى اورشليم مما سبب قلاقل ومواجهات بين (الصدوقيين) وفصائل الزيلوت في الثورة الشمالية تحت قيادة يوحنا من جسكالا والعازار بن سيمون، وتحولت إلى حمام من الدماء. مع دخول الإدوميين إلى المدينة والمحاربة إلى جانب المتطرفين، قُتل الكاهن الأعظم السابق، أنانوس بن أنانوس، وتكبد فصيله خسائر فادحة. دُعي بعد ذلك سيمون (شمعون) بار جيورا، قائد 15000 من رجال المرتزقة، إلى القدس من قبل قادة الصدوقيين للوقوف ضد المتطرفين، وسرعان ما سيطروا على جزء كبير من المدينة. تبع ذلك اقتتال داخلي مرير بين فصائل سيمون وجون والعازار خلال العام 69.

ولما هدات الامور استُدعي فسبازيان إلى روما وعُين إمبراطورًا في العام 69.


مع رحيل فسبازيان، تحرك تيتوس لمحاصرة مركز المقاومة المتمردة في القدس في أوائل العام 70. اختُرق أول جدارين للقدس في غضون ثلاثة أسابيع، لكن المواجهة العنيفة بين المتمردين منعت الجيش الروماني من اختراق الجدار الثالث والأكثرها سماكةً. بعد حصار وحشي استمر سبعة أشهر، أدى خلاله الاقتتال الداخلي ضمن صفوف الزيلوت إلى حرق كل الإمدادات الغذائية للمدينة، نجح الرومان أخيرًا في اختراق دفاعات القوات اليهودية الضعيفة في صيف عام 70. بعد سقوط القدس في العام 71، ذهب تيتوس إلى روما. غادر الفيلق العاشر فريتينسيس  لهزيمة المعاقل اليهودية المتبقية، بما في ذلك جبل الفريديس وقلعة مكاور. انتهت الحملة الرومانية بنجاح الرومان مع حصار مسعدة في 73-74.


جبل الفريديس) هو جبل فرطاس بالجزائر.


جبل فرطاس هو 4791 قدم / 1460م قمة جبل بالقرب من الخروب قسنطينة الجزائر. استنادا إلى بيانات peaker، أنها تحتل مرتبة أعلى جبل 1ST في قسنطينة وأعلى جبل 594th في الجزائر. 

مسعدة = بوسعادة.

بوسعادة مدينة جزائرية سياحية تقع على بعد 242 كلم جنوب العاصمة الجزائرية. من مسمياتها بلد السعادة وكذا مدينة العظماء.


ملحمة فلافيوس كريسكونيوس كوريبوس Flavius Cresconius Corippus التي أرخت للحملة البيزنطية ضد زعماء القبائل البربرية الثائرة بزعامة يوحنا و التي حدثت وقائعها في الفترة ما بين سنة 546 و 548م.



الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: