الثلاثاء، 16 يوليو 2024


عيد عاشواء الحج الاكبر في الاقصى بشريعة التوراة والقران الجمعة،11و12أكتوبر2024 








بمناسبة ((عاشوراء)) العاشر من محرم شهر الحج الاكبر في الاسلام واليهودية .(كيبور )في اليهودية (العيد الكبير) في الاسلام  والذي فرض الله فيه الحج الى الاقصى (المسجد الحرام) يعني المسجد المقدس.(القدس)

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ


إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ218.البقرة.


متى يكون القتال صد عن سبيل الله ؟
سبيل الله هو الطريق الى الاقصى يعني طريق الاسراء او طريق الخروج الى الله او طريق الحج ولما يكن في الارض حربا سيتعطل الحجاج عن السير الى الاقصى .

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ 

صدّ،منَع وصرَف، دفَع، ردّ."صدَّ هُجومًا"



أَوْقف، منَع من التَّقدُّم.

"صَدَّ جماهيرَ""صَدَّ جماهيرَ"

صد عن السبيل ـ صد عن الطريق ،منع الناس من الذهاب فيه.

سبيل الله ـ طريق الله ، السبيل الى الله ،الطريق اليه.

والسير في سبيل الله يعني الخروج الى الله واكبر اية في الاسلام هي (الخروج الى الله بجبل القدس الاعراف جبل قاف)

اذ كان العرب يحجون حج الجاهلية وكان اهل الكتاب يحجون الى كنيسة القيامة التي بنيت سنة 330م والتي لا علاقة لها باهل الكتاب ولا بالايمان قبل هذا التاريخ،
فاسري برسول الاسلام محمد عليه وآله الصلاة والسلام لتكون قبلته وحده بعد ما كفر بها قومه .

ولذلك نسبها الله في القرآن للرسول ولم ينسبها لقومه.


وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ (((قِبْلَتَكَ )))وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ


الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ((يعرفونها)) كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ


الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ.147.البقرة.


وأما قوله ، وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ.
ذلك مما جرى على ايدي العرب اثناء احتلالهم (افريقية) تونس اذ اسروا قرابة (1) مليون شابة وشاب اريوسيين موحدين على دين عيسى رسول الله عليه واله الصلاة والسلام اذ كانوا هم الحواريون والمسيحيين الاحرار.


وبهذا العمل عصوا الله واخروجوا اهل المسجد الاقصى الحرام المقدس من تونس الى سوريا.


وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ


كي تثير فتنة في الدين تخلق افكا فيه ينجر عن اتباعه والعمل به 

تفرقة ومذاهب تادي بهم الى التناحر المستمر .

تماما كما قدس اهل الكتاب فلسطين خارج ما قدس الله في التوراة والقران والانجيل فاستمر ذلك الافك يخلق حروبا تراق فيها دماء اهل الديانات الثلاث بدون اجر ولا جزاء لان الحرب على الباطل نتيجتها النار ولذلك قال،

وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ.

وتمت محاربة الاسلام منذ ظهوره من طرف اليهود من اجل ان لا تكشف الارض المقدسة التي في ترشيش كي تكتمل خطتهم لاحتلال ارضا في بابل المشرق الكافر باسم الدين.

وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ

وفعلا تم لليهود ما خططوا اليه ضد المسيحيين والمسلمين على حد سواء فاضلوا الامتين على مكان الارض المقدسة 

كي يكونوا جميعا مشركين يهود ومسلمين ومسيحيين

لا يعبدون الله في قدسه.


فالله فرض الحج في الشهر الحرام ولا يحمل هذا الاسم (الحرام) الا (محرم الحرام) وما سمعنا بذي الحجة يقال انه حرام ولا البقية.

ولا يمكن ان يكونا شهرين حراما اثر بعضهما لان الله حرم الاشهر الاربعة ابان حبل نوع من الحيوانات حرمت الدول فيها الصيد شهرا على الاقل في كل فصل.


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَائِرَ اللَّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلاَ الْهَدْيَ وَلاَ الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُواْ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبَرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ.2.سورة المائدة.


أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ


جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ


اعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ


مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ.99.سورة المائدة.

ويكون لكم فريضة دهرية - أنّكم في الشهر السابع في عاشر الشهر تذللون نفوسكم وكل عمل لا تعملون، الوطني والغريب النازل في وسطكم. لأنه في هذا اليوم يكفَّر عنكم لتطهيركم من جميع خطاياكم - أمام الرب تطهرون. سبت عطلة هو لكم وتذللون نفوسكم - فريضة دهرية. ويكفر الكاهن الذي يمسحه، والذي يملأ يده للكهانة عوضا عن أبيه، يلبس ثياب الكتان الثياب المقدسة. ويكفر عن مقدس القدس، وعن خيمة الاجتماع والمذبح يكفّر، وعن الكهنة وكل شعب الجماعة يكفّر. وتكون هذه لكم فريضة دهرية للتكفير عن بني إسرائيل من جميع خطاياهم مرة في السنة، ففعل كما أمر الرب موسى."

ويوم الغفران هو في الواقع يوم صوم، ولكنه مع هذا أضيف على أنه عيد، فهو أهم الأيام المقدَّسة عند اليهود على الإطلاق ويقع في العاشر من تشري (فهو، إذن، اليوم الأخير من أيام التكفير أو التوبة العشرة التي تبدأ بعيد رأس السنة وتنتهي بيوم الغفران). ولأنه يُعتبَر أقدس أيام السنة، فإنه لذلك يُطلَق عليه «سبت الأسبات»، وهو اليوم الذي يُطهِّر فيه اليهودي نفسه من كل ذنب.


وبحسب التراث الحاخامي، فإن يوم الغفران هو اليوم الذي نزل فيه موسى من سيناء، للمرة الثانية، ومعه لوحا الشريعة، حيث أعلن أن الرب غفر لهم خطيئتهم في عبادة العجل الذهبي. وعيد يوم الغفران هو العيد الذي يطلب فيه الشعب ككل الغفران من الإله.


وهو نفسه الحج  الاكبر في الاسلام للقدس والذي يغفر الله فيه لحجاج بيته الاقدس الاقصى وما حوله مما بارك الله 

من شعائره كالصفا والمروة والبيت العتيق وعرفات والصخرة المقدسة.
يعني المقدسات السبعة في الارض المقدسة بعيدا عن الهة العرب وسفينة الشيطان منقذهم ورمي الحجارة والسعي بين قديد ومناة (الصفا والمروة).



تحية لعيسى والحسين

يحيا وليد الشياطين الهوى سكـــــــرا *** حياة موت فلا يسبق بها غنــــــــــــــــــــم

كالموت محياه فلا عز ولا ظـــــــــفر *** كلاهما لعنة في الذكر بالرجـــــــــــــــــــــــــم

أما الهدى قيم كالطل يكثــــــــــــــره *** خفق البروق بنور بات ملتطــــــــــــــــــــــــم

إن كان حيا به تحيا معابـــــــــــــــره *** و الموت تختار للأبطال كالقيــــــــــــــــــــــــم

مسوّمين مليا في علامتـــــــــــــــهم *** إن الشهادة تنفي الموت والعــــــــــــــــــــــدم

لذاك يسعى لها علما لما شهــــــدت *** قلب تحدى فلا يأبه بمنتقــــــــــــــــــــــــــــــم

الذل يمقته و الحق مشــــــــــــــرعه *** و الحب غايته يفنى لكي يقـــــــــــــــــــــــــــم

إن الشهادة فضلا لذ مسلـــــــــــــكه *** و كم شهيدا بها عني بملتطـــــــــــــــــــــــــــم

الدهر اثنان ما كنتَ لغـــــــــــــــرهما *** إبليس حذوك أم رب الورى حكـــــــــــــــــــــم

كل بأتباعه جمع يؤلــــــــــــــــــــفه *** مهما تباعد قرن قرنه بهــــــــــــــــــــــــــــــم

من آدم مرقت تجري سلاســــــــلها *** رغم القرابة في الأرحام و الشيــــــــــــــــــــم

زرعا تباهى به زراعه قــــــــــــدما *** نفس العقول و نفس الأيدي و الذمـــــــــــــــم

الكل خضر ترى سطحا منــــــــــابته *** و الحمل مختلف و اللمس منقســــــــــــــــــــــم

سلاسل الجهل كفر جذوها نفـــــخت *** في شأنها إتحدت مصا لكــــــــــــــــــــــــل دم

حسين صافح عيسى بالغيوب لـــــما *** في القرب بينهما شوطا على الأمـــــــــــــــــم

حسين صافح عيسى بالدمى قـــــدما *** و الصفح في شيم الأوغاد منعـــــــــــــــــــدم

كما بكت مريم ناحت لفاطـــــــــــمة *** عين برمس و نفس بالعلا تقـــــــــــــــــــــــم

أبكتهما صفوت الشيطان من حســد *** نفس الحياة ونفس اللون والرحــــــــــــــــــم

كل المآسي إذا قالوا شهيـــــــــدا أرى *** دم الحسين على كل المدى يهـــــــــــــــــــــــم

كالطل صبه يرخي الصعب كثرتــــــه *** بل هو إعصار بحر للدنى عـــــــــــــــــــــــرم

أو نار كبت علا في الجو قاذفهــــــــا *** من حرها سالت الأصلاد بالحمـــــــــــــــــــــم



الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: