الأحد، 5 مايو 2024

  حضرموت،بيزاسينا،برية سينا و12 عينا التي فجرها الله لرسوله موسى بحاجب العيون ترشيش تونس.






 مدينة سوسة سميت باسم ابن يَقْطَانُ الايبيري.


برية سينا في التوراة هي بيزاسينا افريقية (افريكا) تونس.

وصل اليها رسول الله موسى عليه واله الصلاة والسلام وقومه بعد ان خرجوا من مصر الى ليبيا واجتازوا عين مارة في ليبيا ثم مدينة مسة الليبية ثم ذي ذهب (ذهيبة في تونس) ثم مدين 

مدنين الجنوب التونسي ثم(قادش) قابس التونسية 
ثم اجتاز جبل Arbattaعرباطة قفصة

ثم وصل الى حاجب العيون بالقيروان فلم يجدوا ماء وقد سمي المكان (ايليم) وهو الان ربوة حاجب العيون.



 تقول التوراة انه عند خروج بنوا اسرائيل الى ارض كنعان شكلوا كيانا في المرتفعات الوسطى من ارض كنعان في أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد.

وهناك اجماع من طرف كل علماء عصرنا هذا ان قصة الخروج 

تفتقر إلى الدقة التاريخية والموثوقية في التفاصيل التي يسردها الكتاب المقدس في طريق الخروج من مصر الى المشرق 

لان الجغرافيا لا تتفق مع جغرافية الكتاب المقدس 

كما لا توجد دلائل اثرية في كل الطريق

المزعوم سلوكه الى فلسطين

العربية بالشام العربي
والتي ما قدست الا في سنة 330 م.


بينما عندنا ظهرت حقائق التوراة والقران بصفة دقيقة صورت كل المواقع المقدسة وكل جغرافيا الخروج من راس الحكمة بمصر  

الى ارض مجمع البحرين اين التقى موسى رسول الله 

بالعبد الصالح (الخضر)عليهما الصلاة والسلام 

مرحلة مرحل.



حاجب العيون ايليم في التوراة.12 عشرة عينا في القرآن.

ومعناها "بطمة" وهو المكان الثاني الذي حل فيه بنو إسرائيل بعد عبورهم بحر الملح، وكان على النقيض من المكان الأول "عين مارة الليبية" الذي سمي كذلك لمرارة الماء به. فقد كان في إيليم اثنا عشرة عين ماء وسبعون نخلة.


سفر الخروج 15

27 ثُمَّ جَاءُوا إِلَى إِيلِيمَ وَهُنَاكَ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنَ مَاءٍ وَسَبْعُونَ نَخْلَةً. فَنَزَلُوا هُنَاكَ عِنْدَ الْمَاءِ.

بينما في القرآن اشتكى بنوا اسرائيل قلة الماء ففجر الله لرسوله موسى عليه واله الصلاة والسلام 12 عينا.

وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ.60.سورة البقرة.





مدينة حاجب العيون.

تقع المدينة في مرتفع هضبة تحيط بها من الأسفل وخاصة من جهة الشمال عيون مياه طبيعية لذلك سميت بهذا الاسم (حاجب العيون) لأنها تحجب العيون التي تجري من تحتها. كانت تسمى في العهد الروماني «مَسْكِيلْيَانِي»، كما وردت باسم «مَازُوفْيَانَا» في لوحة أثرية عُثر عليها بضواحي المدينة.


عثر على بقايا أثرية قريبة من المدينة وحددت مبدئيًا على أنها بقايا ماسكليانا وهي بلدة من العصر الروماني. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المدينة هي المقر الاسمي لأسقفية  تاريخية . قام الملازم هارينزو بالتنقيب في الموقع في ثلاثينيات القرن التاسع عشر واكتشف أنقاض بازيليكا تعود للعصر المسيحي مع نقوش مختلفة في الموقع. قد تمثل الآثار بقايا civitas الرومانية من Germaniciana.


وكلمة Civitas Dei تعني مدينة الله.

و Germaniciana. تعني جرمانية .











بيزاسينا (بالإنجليزية: Byzacena ؛ بالفرنسية: Byzacène) هي منطقة جغرافية تناظر على وجه التقريب دولة تونس اليوم، ولكن كانات في وقت ما من التاريخ كيانات إدارية محددة.


(مدينة حَضَيْروت في التوراة )



جماعة حضرموت



ســـــــــــــــــوسة التونسية.بيزاسينا (برية سينا في التوراة)

ولاية سوسة هي إحدى ولايات الجمهورية التونسية الأربع والعشرون وكانت تسمى في السابق حضرموت تقع في منطقة الساحل التونسي. يقع مقر الولاية في مدينة سوسة. وتبعد ولاية سوسة على العاصمة 140 كم.

عرفت هاته الأراضي تأثيرا قرطاجيا، وشهدت مبكرا استقرار من الشعوب اللوبية الفينيقية. هذه الشعوب اهتمت بالشواطئ والسواحل وأدخلت تقنيات الري. بعد الغزو الروماني، تم ضمها إلى مقاطعة أفريكا وإلى نائب إمبراطوري، مكلف بإدارة أراضي الأمير، وخاصة منذ عهد الامبراطور أغسطس.

 


في 303، أصبحت مقاطعة وحدها بعد الإصلاح الإداري لديوكلتيانوس وخرجت عن مقاطعة أفريكا، وأصبحت عاصمتها إذاك مدينة هدروماتوم. يديرها بريسيس (Praeses أي رئيس أو قائد) الذي أصبح تاما ثم معظما تحت حكم قسطنطين الأول.

تتكون المقاطعة من عدة مدن رومانية هامة، منها تيسدروس وبوبوت ولبتيس مينور وروسبينا وأكولا وسوفيتولا.







وكانت"سوسة" من أكبر أهم ثلاث مدن *١٧٩ فى عصر الإمبراطورية الفـارسية الوسيطة أو الوسطى  *١٨٠  .التي احتلت كل شمال أفريقيا 

وقد تنبأ الكتاب المقدس على ولاية عيلام أي الجزائر الآن.


«وَيَكُونُ فِي آخِرِ الأَيَّامِ أَنِّي أَرُدُّ سَبْيَ عِيلاَمَ، يَقُولُ الرَّبُّ».

وكذلك فى إشعياء ٢٢  : ٦  فَعِيلاَمُ قَدْ حَمَلَتِ الْجَعْبَةَ بِمَرْكَبَاتِ رِجَال فُرْسَانٍ، وَقِيرُ قَدْ كَـــــــــــشَفَتِ الْمِجَنَّ.



وكان من ضمن المحتشدين يوم الخمسين"عيلاميون"فى سفر الأعمال ٢  : ٩ 

فَرْتِيُّونَ وَمَادِيُّونَ وَعِيلاَمِيُّونَ، وَالسَّاكِنُونَ مَا بَيْنَ النَّهْرَيْنِ، وَالْيَهُودِيَّةَ وَكَبَّدُوكِيَّةَ وَبُنْتُسَ وَأَسِيَّا.


وهم عبارة عن تلك الفئة التى كانت تتحدث بالآراميه *١٨٢ ومن بقايا اليهود من بنى إسـرائيل الذين تم ترحيلهم إلى عيلام وكانوا قد حضروا يوم الخمسين للهيكل لتتميم الناموس بالإحتفال بالأعياد كما تقــــضى بها الشريعة اليهودية .

وكانت مدينة سوسة التونسية عاصمة الامبراطورية الفارسية شوشن.

وأما اسم ،حَضَيْروت.حضرموت.

فقد ورد في الكتاب المقدس على أنها المكان تذمرت مريم وهارون على موسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام قبل فتح الأرض المقدسة ترشيش (ولاية القصرين) .


حضرموت ابن يقطان.


سفر التكوين 10: 25


"وَلِعَابِرَ وُلِدَ ابْنَانِ: اسْمُ الْوَاحِدِ فَالَجُ لأَنَّ فِي أَيَّامِهِ قُسِمَتِ الأَرْضُ. وَاسْمُ أَخِيهِ يَقْطَانُ."


 سفر التكوين 10: 26

 

"وَيَقْطَانُ وَلَدَ: أَلْمُودَادَ وَشَالَفَ وَحَضَرْمَوْتَ وَيَارَحَ"


واذا كانوا ابناء عابر فيجب ان يكونوا ابناء من اروبا وشمال افريقيا لان عابر تكن اسبانيا باسمه الى اليوم(شبه الجزيرة الايبيرية) اي العابرية .

ومما ياكد ذلك وجود اسم (شالف) في اقصى الجزائر،



ولاية الشلف 

(بالفرنسية: Wilaya de Chlef)‏ وهي ولاية تقع في غرب الجزائر على بعد 200 كلم غرب العاصمة الجزائر

وكذلك اكبر انهار الجزائر يسمى باسم (الشلف) لحد الان،
هو الوادي الأكثر أهمية بالنسبة للجزائر، على طول 725 كيلومترا ينبع من جبال العمور بولاية الأغواط جنوب الجزائر لينحدر إلى الشمال الغربي من الجزائر العاصمة وبالتحديد الى ولاية مستغانم وأيضا هو أطول واد في البلاد والأكثر تدفقا.


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.







































































































ليست هناك تعليقات: