الأربعاء، 22 مايو 2024

المدن العشرة الليبية التي زارها عيى رسول الله وشفى فيها الناس واحيا الموتى.




في القرن الرابع ( 336-323 ق.م. ) ظهر الاسكندر المقدوني 

(ذي القرنين) في القران عند ما كانت الدولة العالمية الرابعة في تاريخ الكتاب المقدس والتي ملكت افريقيا واسيا وكان الاسكندر قد تربى على مواجهة الفرس اذ كان ابوه (فليب الثاني) قد جهز جيشا قويا لمواجهة الفرس غير انه توفي وخلفه ذي القرنين الذي كان 

في حلف مع قرطاج الاسبانية ولذلك لم يرد في التاريخ قيام خلاف بينمهما ،وبينما كانت مملكة مادي البربرية كل شمال افريقيا وفارس في حلف وصل الى الهند اختلط فيه البربر والهنود 

وانشا البربر هناك مدينة باسم مدينتهم (بجاية) 

ولحد الان المدينتين يحملان نفس الاسم

كما اننا نجد كلمات بربرية لحد الآن
في الهند مثل (اراح) بمعنى تعالى 

عند البربر وعند اليهود.

كما نجد حرق الاموات وجعل رماد الجثث في جرارا موجود في الاثار البربرية وايضا يادى في الهند حتى الان.




 وقبل اتحاد المملكتين(مادي وفارس) كانت مادي هي المملكة البربرية هي المسيطرة.‏ لكن سنة ٥٥٠ ق‌م،‏ اخضع الملك الفارسي كورش الثاني الماديين وأصبح ملكا على الماديين والفرس.

حتى اننا نجد اسم (كورش) اليوم عند البربر كنداء للحمير

كورش كورش.

وكل هذا الامتداد والعظمة تمكن منها الاسكندر الاكبر مع حليفته قرطاج الاسبانية من الاستلاء عليها كلها.


فقد كانت اول مساراته شمال افريقيا فبدا باحتلال المدن الساحلية

في ليبيا كمدينة صيدون العظمى (لبدة العظمى) الان ومدينة (جبيل) محمية جبيل الان في قبلي  ومدينة (رواد) اريانة الان ثم حاصر مدينة تونس الان التي كانت تدعى (مدينة صور) 


كانت المدينة تضم ما يقرب من 40.000 نسمة زمن الحصار الذي دام 3 اشهر، على الرغم من إجلاء النساء والأطفال إلى قرطاج الاسبانية كما يزعمون لكي لا ياكدوا تحالف اليونان وقرطاج.



وتم احتلال مدينة صور(عاصمة تونس الان)على يد الاسكندر عام 332 قبل الميلاد

بعد انضمام العديد من السفن الحربية من المدن الفينيقية التي خضعت للإسكندر (جبيل، إرواد وصيدون) وغيرها من قبرص لتشديد الحصار البحري على صور، استطاع المهاجمين خرق السور المحاط بالجزيرة ودخول المدينة، وعلى رأسهم الإسكندر، واقتحمت السفن المرفأين. وعلى الرغم من النداءات المقدونية، رفض الأغلبية من أهالي صور الاستسلام، وتابعوا القتال في شوارع المدينة وأمام منازلهم ودافعوا عن مدينتهم بشجاعة كبيرة وفضّل العديد الانتحار برمي انفسهم عن السطوح وعلى اتباع الإسكندر من اجل تسبيب أكبر ضرر ممكن في صفوف العدو. واستطاع القليل من الهروب على متن بعض السفن المتبقية وبمساعدة بحارة من المدن الفينيقية الأخرى التي لم تفتح بعد في الجزائر.وبعد ما اتم فتح المدن الساحلية الجزائرية 


 دخل الوسط التونسي ليفتح مدينة (سلوام) اورشليم التي كلم فيها الله عبر التابوت المقدس وبين القران المكان تحديدا اذ ذكر انه 

عند غروب شمس مدينة سلوام المقدسة (ببيت فاجي) اي الفج المقدس الذي فيه الجلجال في التوراة والجلجثة في الانجيل والصفا في القران بين جبل قاف وجبل اسمامات

 (جبل اشعيا النبي وجبل سمامة)


وعين سلوام.


أجاب يسوع ” لا هذا أخطأ ولا أبواه,ولد أعمى ليتمجد الله فيه”، وطلى يسوع عيني الأعمى بالطين وأرسله إلى بركة سلوام ليغسل عينيه، فذهب وغسلهما فعاد بصيراً. 


وهو المكان الذي نصب فيه بنوا اسرائيل خيمة الاجتماع واطلقوا عليه اسم (المحلة).

سفر يشوع 18: 10


"فَأَلْقَى لَهُمْ يَشُوعُ قُرْعَةً فِي شِيلُوهَ أَمَامَ الرَّبِّ، وَهُنَاكَ قَسَمَ يَشُوعُ الأَرْضَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ حَسَبَ فِرَقِهِمْ."


وتسمى الان (حمام بولعابة) شمالي مدينة سلوام الاثرية وعلى بعد 14 كلم .




الدولة السلوقية هي دولة إغريقية تأسست في غرب آسيا يعني خارج اسيا غربيها وغربي اسيا افريقيا وكان ذلك خلال العصر الهلنستي، وامتد  زمن وجودها من سنة 312 قبل الميلاد حتى سنة 63 قبل الميلاد. على يد سلوقس الأول نيكاتور (المنتصر)، عقب تقسيم تركة الإمبراطورية المقدونية التي وُجدت قبلها، والتي أسسها الإسكندر الأكبر.


حلف المدن العشرة .

 لقد تكون حلف المدن العشر «الديكابوليس» وذلك في القرن الثاني قبل الميلاد، والمدن العشر هي ترجمة لليونانية ديكابوليس و«ديكا» تعني عشرة و«بوليس» تعني مديــــنة، وكونت هذه المدن تحالفا تجاريا وســـياسيا وعسكريا فيما بينها، وجاءت فكـــرة تكوين هذا الحلف بداية من قبل اليـونان، وذلك بعد مـــوت الإسكندر الكبير( 356 ـ 324 ) ق.م 


جدرة Gadaraجِرْجَسِيُّون وهم المذكورون في (متى)الجدريين.


ذكرت باسم (كورة الجرجيسيين) كما ذكر باسم (كورة الجدريين)

(إنجيل متى 8: 28-33)

"وَلَمَّا جَاءَ إِلَى الْعَبْرِ إِلَى كُورَةِ الْجِرْجَسِيِّينَ، اسْتَقْبَلَهُ مَجْنُونَانِ خَارِجَانِ مِنَ الْقُبُورِ هَائِجَانِ جِدًّا، حَتَّى لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ يَقْدِرُ أَنْ يَجْتَازَ مِنْ تِلْكَ الطَّرِيقِ. وَإِذَا هُمَا قَدْ صَرَخَا قَائِلَيْنِ: «مَا لَنَا وَلَكَ يَا يَسُوعُ؟ أَجِئْتَ إِلَى هُنَا قَبْلَ الْوَقْتِ لِتُعَذِّبَنَا؟» وَكَانَ بَعِيدًا مِنْهُمْ قَطِيعُ خَنَازِيرَ كَثِيرَةٍ تَرْعَى. فَالشَّيَاطِينُ طَلَبُوا إِلَيْهِ قَائِلِينَ: «إِنْ كُنْتَ تُخْرِجُنَا، فَأْذَنْ لَنَا أَنْ نَذْهَبَ إِلَى قَطِيعِ الْخَنَازِيرِ». فَقَالَ لَهُمُ: «امْضُوا». فَخَرَجُوا وَمَضَوْا إِلَى قَطِيعِ الْخَنَازِيرِ، وَإِذَا قَطِيعُ الْخَنَازِيرِ كُلُّهُ قَدِ انْدَفَعَ مِنْ عَلَى الْجُرُفِ إِلَى الْبَحْرِ، وَمَاتَ فِي الْمِيَاهِ. أَمَّا الرُّعَاةُ فَهَرَبُوا وَمَضَوْا إِلَى الْمَدِينَةِ، وَأَخْبَرُوا عَنْ كُلِّ شَيْءٍ، وَعَنْ أَمْرِ الْمَجْنُونَيْنِ."


إنجيل مرقس 5


1 وَجَاءُوا إِلَى عَبْرِ الْبَحْرِ إِلَى كُورَةِ الْجَدَرِيِّينَ.

2 وَلَمَّا خَرَجَ مِنَ السَّفِينَةِ لِلْوَقْتِ اسْتَقْبَلَهُ مِنَ الْقُبُورِ إِنْسَانٌ بِهِ رُوحٌ نَجِسٌ،

3 كَانَ مَسْكَنُهُ فِي الْقُبُورِ، وَلَمْ يَقْدِرْ أَحَدٌ أَنْ يَرْبِطَهُ وَلاَ بِسَلاَسِلَ،

4 لأَنَّهُ قَدْ رُبِطَ كَثِيرًا بِقُيُودٍ وَسَلاَسِلَ فَقَطَّعَ السَّلاَسِلَ وَكَسَّرَ الْقُيُودَ، فَلَمْ يَقْدِرْ أَحَدٌ أَنْ يُذَلِّلَهُ.

5 وَكَانَ دَائِمًا لَيْلًا وَنَهَارًا فِي الْجِبَالِ وَفِي الْقُبُورِ، يَصِيحُ وَيُجَرِّحُ نَفْسَهُ بِالْحِجَارَةِ.

6 فَلَمَّا رَأَى يَسُوعَ مِنْ بَعِيدٍ رَكَضَ وَسَجَدَ لَهُ،

7 وَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَقَالَ: «مَا لِي وَلَكَ يَا يَسُوعُ ابْنَ اللهِ الْعَلِيِّ؟ أَسْتَحْلِفُكَ بِاللهِ أَنْ لاَ تُعَذِّبَنِي!»

8 لأَنَّهُ قَالَ لَهُ: «اخْرُجْ مِنَ الإِنْسَانِ يَا أَيُّهَا الرُّوحُ النَّجِسُ».

9 وَسَأَلَهُ: «مَا اسْمُكَ؟» فَأَجَابَ قِائِلًا: «اسْمِي لَجِئُونُ، لأَنَّنَا كَثِيرُونَ».

10 وَطَلَبَ إِلَيْهِ كَثِيرًا أَنْ لاَ يُرْسِلَهُمْ إِلَى خَارِجِ الْكُورَةِ.

11 وَكَانَ هُنَاكَ عِنْدَ الْجِبَالِ قَطِيعٌ كَبِيرٌ مِنَ الْخَنَازِيرِ يَرْعَى،

12 فَطَلَبَ إِلَيْهِ كُلُّ الشَّيَاطِينِ قَائِلِينَ: «أَرْسِلْنَا إِلَى الْخَنَازِيرِ لِنَدْخُلَ فِيهَا».

13 فَأَذِنَ لَهُمْ يَسُوعُ لِلْوَقْتِ. فَخَرَجَتِ الأَرْوَاحُ النَّجِسَةُ وَدَخَلَتْ فِي الْخَنَازِيرِ، فَانْدَفَعَ الْقَطِيعُ مِنْ عَلَى الْجُرْفِ إِلَى الْبَحْرِ. وَكَانَ نَحْوَ أَلْفَيْنِ، فَاخْتَنَقَ فِي الْبَحْرِ.

ومن هنا نتاكد ام عبر البحر يسمى باسم مدينتين او مقاقعتين قريبتين من معبر بحري يادي تلك الكورة والتي تعني 

بلاد منحازة او مفصولة عن بلاد اخرى وهنا

لا تكون الا جزيرة كما يجب ان نجد الاسمين (الجرجيسيين والجدريين).

راس جدير ليبيا.

رأس جدير هي قرية ساحلية ليبية ضمن الحدود الإدارية لبلدية زلطن ومعبر حدودي على الحدود الليبية مع تونس. ويقابلها من الجانب التونسي معتمدية بنقردان الحدودية. وهي موقع لمحطة تجريبية حول استخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية في مجال تحلية المياه. ويكيبيديا





جرجيس

جرجيس: مدينة تقع في الجنوب الشرقي للبلاد التونسية على بعد 540 كم من العاصمة تونس، وتمتد شبه جزيرة جرجيس التي يحيطها المتوسط جنوبا وشمالا وشرقا، إلى الغرب لتعانق أراضيها قسما كبيرا من سهل الجفارة الكبير. تحتضن المدينة فريق الترجي الرياضي الجرجيسي الذي ينشط في الرابطة الأولى التونسية المحترفة لكرة القدم. 


وَجَاءُوا إِلَى عَبْرِ الْبَحْرِ إِلَى كُورَةِ الْجَدَرِيِّينَ.
وهذا يعني انهم اجتازوا بحيرة البيبان التونسية مرورا بجيكتيس (مديان) مدنين وبجزيرة جربة .

بحيرة البِيبَان


 هي بحيرة ساحلية تقع في ولاية مدنين من الجنوب الشرقي التونسي، على بعد 10 كم شمال مدينة بنقردان، و 20 كم جنوب مدينة جرجيس. تبلغ مساحتها 27 ألف هكتارًا, أكبر بحيرة في حوض البحر الأبيض المتوسط الغنية بالأسماك المختلفة كالوراطة و القاروص والبوري وغيرها، ويبلغ ارتفاعها بين 0 و 10 م عن سطح البحر. وهي عبارة عن بحيرة ساحلية كبيرة، إذ يبلغ طولها 32 كم وعرضها الأقصى 10 كم ومعدل عمقها 4 م، وهي منفصلة جزئيا عن البحر الأبيض المتوسط، إذ تتصل به بعدّة قنوات يبلغ عرض أكبرها 800 م. وتدخلها الأسماك. وهي لذلك تعتبر محمية طبيعية للأسماك التي تدخلها من البحر الأبيض المتوسط، فضلا عن الطيور التي تقصدها في فصل الشتاء، كالنحام الوردي والغاق والكركي.


توجد قرب بحيرة البيبان سبخة بوجمل وسبخة المداينة، وهي بحيرة هامة جدا بالنسبة إلى الأسماك التي تدخلها لتعيش فيها.

وقبل مجيء الاستعمار الفرنسي إلى المنطقة كانت مستغلة من طرف البحارة المحليين الذين كانو يروجون إنتاجهم في المدن المجاورة وحتى إلى المدن الليبية مثل زوارة وطرابلس.



والمقبرة هي مقبر (((بيسيديا))) الليبية .


بيسيدا: مستوطنة مدفونة تحت الرمال

‏٢٥ أكتوبر ٢٠١٣‏، الساعة ‏٤:٣١ م‏

في منطقة أبوكماش غربي مدينة زوارة تم مطلع العقد الماضي اكتشاف مستوطنة أثرية يعود تاريخها للعصر الروماني، لازالت تحتاج الكثير من التنقيب لكتابة قصتها كاملة.


لا يزال عمران بن خليفة الدكتور الباحث في مجال الآثار عاكفاً على إنجاز بحث علمي مفصل حول مستوطنة "بيسيدا" الأثرية، والتي تم اكتشافها عام 2001 في منطقة أبي كماش التابعة لمدينة زوارة في أقصى غرب ليبيا، على بعد حوالي 20 كم من الحدود الليبية التونسية.







المسافة بينهما 48 كلم.

إنجيل مرقس 5


13 فَأَذِنَ لَهُمْ يَسُوعُ لِلْوَقْتِ. فَخَرَجَتِ الأَرْوَاحُ النَّجِسَةُ وَدَخَلَتْ فِي الْخَنَازِيرِ، فَانْدَفَعَ الْقَطِيعُ مِنْ عَلَى الْجُرْفِ إِلَى الْبَحْرِ. وَكَانَ نَحْوَ أَلْفَيْنِ، فَاخْتَنَقَ فِي الْبَحْرِ.

14 وَأَمَّا رُعَاةُ الْخَنَازِيرِ فَهَرَبُوا وَأَخْبَرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَفِي الضِّيَاعِ. فَخَرَجُوا لِيَرَوْا مَا جَرَى.

15 وَجَاءُوا إِلَى يَسُوعَ فَنَظَرُوا الْمَجْنُونَ الَّذِي كَانَ فِيهِ اللَّجِئُونُ جَالِسًا وَلاَبِسًا وَعَاقِلًا، فَخَافُوا.

16 فَحَدَّثَهُمُ الَّذِينَ رَأَوْا كَيْفَ جَرَى لِلْمَجْنُونِ وَعَنِ الْخَنَازِيرِ.

17 فَابْتَدَأُوا يَطْلُبُونَ إِلَيْهِ أَنْ يَمْضِيَ مِنْ تُخُومِهِمْ.

18 وَلَمَّا دَخَلَ السَّفِينَةَ طَلَبَ إِلَيْهِ الَّذِي كَانَ مَجْنُونًا أَنْ يَكُونَ مَعَهُ،

19 فَلَمْ يَدَعْهُ يَسُوعُ، بَلْ قَالَ لَهُ: «اذْهَبْ إِلَى بَيْتِكَ وَإِلَى أَهْلِكَ، وَأَخْبِرْهُمْ كَمْ صَنَعَ الرَّبُّ بِكَ وَرَحِمَكَ».

20 فَمَضَى وَابْتَدَأَ يُنَادِي فِي الْعَشْرِ الْمُدُنِ كَمْ صَنَعَ بِهِ يَسُوعُ. فَتَعَجَّبَ الْجَمِيعُ.

21 وَلَمَّا اجْتَازَ يَسُوعُ فِي السَّفِينَةِ أَيْضًا إِلَى الْعَبْرِ، اجْتَمَعَ إِلَيْهِ جَمْعٌ كَثِيرٌ، وَكَانَ عِنْدَ الْبَحْرِ.

22 وَإِذَا وَاحِدٌ مِنْ رُؤَسَاءِ الْمَجْمَعِ اسْمُهُ يَايِرُسُ جَاءَ. وَلَمَّا رَآهُ خَرَّ عِنْدَ قَدَمَيْهِ،

23 وَطَلَبَ إِلَيْهِ كَثِيرًا قَائِلًا: «ابْنَتِي الصَّغِيرَةُ عَلَى آخِرِ نَسَمَةٍ. لَيْتَكَ تَأْتِي وَتَضَعُ يَدَكَ عَلَيْهَا لِتُشْفَى فَتَحْيَا!»

24 فَمَضَى مَعَهُ وَتَبِعَهُ جَمْعٌ كَثِيرٌ وَكَانُوا يَزْحَمُونَهُ.

25 وَامْرَأَةٌ بِنَزْفِ دَمٍ مُنْذُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً،

26 وَقَدْ تَأَلَّمَتْ كَثِيرًا مِنْ أَطِبَّاءَ كَثِيرِينَ، وَأَنْفَقَتْ كُلَّ مَا عِنْدَهَا وَلَمْ تَنْتَفِعْ شَيْئًا، بَلْ صَارَتْ إِلَى حَال أَرْدَأَ.

27 لَمَّا سَمِعَتْ بِيَسُوعَ، جَاءَتْ فِي الْجَمْعِ مِنْ وَرَاءٍ، وَمَسَّتْ ثَوْبَهُ،

28 لأَنَّهَا قَالَتْ: «إِنْ مَسَسْتُ وَلَوْ ثِيَابَهُ شُفِيتُ».

29 فَلِلْوَقْتِ جَفَّ يَنْبُوعُ دَمِهَا، وَعَلِمَتْ فِي جِسْمِهَا أَنَّهَا قَدْ بَرِئَتْ مِنَ الدَّاءِ.

30 فَلِلْوَقْتِ الْتَفَتَ يَسُوعُ بَيْنَ الْجَمْعِ شَاعِرًا فِي نَفْسِهِ بِالْقُوَّةِ الَّتِي خَرَجَتْ مِنْهُ، وَقَالَ: «مَنْ لَمَسَ ثِيَابِي؟»

31 فَقَالَ لَهُ تَلاَمِيذُهُ: «أَنْتَ تَنْظُرُ الْجَمْعَ يَزْحَمُكَ، وَتَقُولُ: مَنْ لَمَسَنِي؟»

32 وَكَانَ يَنْظُرُ حَوْلَهُ لِيَرَى الَّتِي فَعَلَتْ هذَا.

33 وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَجَاءَتْ وَهِيَ خَائِفَةٌ وَمُرْتَعِدَةٌ، عَالِمَةً بِمَا حَصَلَ لَهَا، فَخَرَّتْ وَقَالَتْ لَهُ الْحَقَّ كُلَّهُ.

34 فَقَالَ لَهَا: «يَا ابْنَةُ، إِيمَانُكِ قَدْ شَفَاكِ، اذْهَبِي بِسَلاَمٍ وَكُونِي صَحِيحَةً مِنْ دَائِكِ».

35 وَبَيْنَمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ جَاءُوا مِنْ دَارِ رَئِيسِ الْمَجْمَعِ قَائِلِينَ: «ابْنَتُكَ مَاتَتْ. لِمَاذَا تُتْعِبُ الْمُعَلِّمَ بَعْدُ؟»

36 فَسَمِعَ يَسُوعُ لِوَقْتِهِ الْكَلِمَةَ الَّتِي قِيلَتْ، فَقَالَ لِرَئِيسِ الْمَجْمَعِ: «لاَ تَخَفْ! آمِنْ فَقَطْ».

37 وَلَمْ يَدَعْ أَحَدًا يَتْبَعُهُ إِلاَّ بُطْرُسَ وَيَعْقُوبَ، وَيُوحَنَّا أَخَا يَعْقُوبَ.

38 فَجَاءَ إِلَى بَيْتِ رَئِيسِ الْمَجْمَعِ وَرَأَى ضَجِيجًا. يَبْكُونَ وَيُوَلْوِلُونَ كَثِيرًا.

39 فَدَخَلَ وَقَالَ لَهُمْ: «لِمَاذَا تَضِجُّونَ وَتَبْكُونَ؟ لَمْ تَمُتِ الصَّبِيَّةُ لكِنَّهَا نَائِمَةٌ».

40 فَضَحِكُوا عَلَيْهِ. أَمَّا هُوَ فَأَخْرَجَ الْجَمِيعَ، وَأَخَذَ أَبَا الصَّبِيَّةِ وَأُمَّهَا وَالَّذِينَ مَعَهُ وَدَخَلَ حَيْثُ كَانَتِ الصَّبِيَّةُ مُضْطَجِعَةً،

41 وَأَمْسَكَ بِيَدِ الصَّبِيَّةِ وَقَالَ لَهَا: «طَلِيثَا، قُومِي!» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: يَا صَبِيَّةُ، لَكِ أَقُولُ: قُومِي!

42 وَلِلْوَقْتِ قَامَتِ الصَّبِيَّةُ وَمَشَتْ، لأَنَّهَا كَانَتِ ابْنَةَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً. فَبُهِتُوا بَهَتًا عَظِيمًا.

43 فَأَوْصَاهُمْ كَثِيرًا أَنْ لاَ يَعْلَمَ أَحَدٌ بِذلِكَ. وَقَالَ أَنْ تُعْطَى لِتَأْكُلَ.


وهذه العشر مدن الليبية التي سمعت بايات عيسى رسول الله عليه وامه الصلاة والسلام والتي اخبر فيها الرجل الذي اخرج منه

الجن .





زوارة صيراطة صرمان طرابلس الزاوية جنزور الزنتان الخمس

وراس جدير وزليطن. 



الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



وهذه المدن هي، على الأغلب، وحسب تحديد بليني:




سكيتوبولس Scythopolis




هيبوسHippos




دمشق Damascus




جدرة Gadara




أبيلا Raphana




قناتا  Canatha




دايون Dium - ولاحقًا: كابيتولياس Capitolias




جيراسا  Gerasa




فلادلفيا  Philadelphia







بيلا Pella






بيلا Pella.


فَمَضَى وَابْتَدَأَ يُنَادِي فِي الْعَشْرِ الْمُدُنِ كَمْ صَنَعَ بِهِ يَسُوعُ. فَتَعَجَّبَ الْجَمِيعُ." (مرقص 5: 20).





ثُمَّ خَرَجَ أَيْضًا مِنْ تُخُومِ صُورَ وَصَيْدَاءَ، وَجَاءَ إِلَى بَحْرِ الْجَلِيلِ فِي وَسْطِ حُدُودِ الْمُدُنِ الْعَشْرِ." (مر 7: 31).




إنجيل لوقا 4: 43


 



"فَقَالَ لَهُمْ: «إِنَّهُ يَنْبَغِي لِي أَنْ أُبَشِّرَ الْمُدُنَ الأُخَرَ أَيْضًا بِمَلَكُوتِ اللهِ، لأَنِّي لِهذَا قَدْ أُرْسِلْتُ»."



ليست هناك تعليقات: