الخميس، 16 مايو 2024

اول (المدن 10 محيط اورشليم)بيلا Pella.باب الله بالسومرية،كادنجرا،ذكرت مع هاران.شرشال.الجزائر.


ارض الاريسيين او الاريوسيين هي ارض البربر باعتبار انها ارض    المسيح الاول عيسى رسول الله عليه وأمه الصلاة والسلام وارض المسيح الثاني الذي بشر به في رسالته 
على انه سياتي في القدس باسم الله ،
إنجيل متى 23: 39

"لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ لاَ تَرَوْنَني مِنَ الآنَ حَتَّى تَقُولُوا: مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ!»"

وباعتبار ان النصارى هم انصار الله الحواريون الذين سيقيمون مملكة الله وينصرون المسيح والمنقذ رسول الله محمد
عليهما والهما الصلاة والسلام ممن قتلوهما .

ويحققون مبتغى كل الانبياء والمرسلين الذين ارسلوا لاصلاح البشرية وتحقيق العدالة والسلام في الارض.
وقد حدد رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام موعد قيامه على انه في اليوم الثالث اي في الالف الثالثة التي نحن فيها.

إنجيل متى 27


62 وَفِي الْغَدِ الَّذِي بَعْدَ الاسْتِعْدَادِ اجْتَمَعَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيُّونَ إِلَى بِيلاَطُسَ
63 قَائِلِينَ: «يَا سَيِّدُ، قَدْ تَذَكَّرْنَا أَنَّ ذلِكَ الْمُضِلَّ قَالَ وَهُوَ حَيٌّ: إِنِّي بَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ أَقُومُ.
64 فَمُرْ بِضَبْطِ الْقَبْرِ إِلَى الْيَوْمِ الثَّالِثِ، لِئَلاَّ يَأْتِيَ تَلاَمِيذُهُ لَيْلًا وَيَسْرِقُوهُ، وَيَقُولُوا لِلشَّعْبِ: إِنَّهُ قَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ، فَتَكُونَ الضَّلاَلَةُ الأَخِيرَةُ أَشَرَّ مِنَ الأُولَى!»
ونسوا انه قال ايضا ان اليوم عند الله (اليوم الكوني) كالف سنة من سنواتنا نحن على الارض.

رسالة بطرس الرسول الثانية 3: 8
  
"وَلكِنْ لاَ يَخْفَ عَلَيْكُمْ هذَا الشَّيْءُ الْوَاحِدُ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ: أَنَّ يَوْمًا وَاحِدًا عِنْدَ الرَّبِّ كَأَلْفِ سَنَةٍ، وَأَلْفَ سَنَةٍ كَيَوْمٍ وَاحِدٍ."
وبهذا يكون المسيحيون قد كذبوا في قيامه في اليوم الثالث بعد صلبه واليهود ايضا لم يفهموا معنى القيام الذي 
كان يخيفهم من الانتقام.

وان المدن العشرة المحيطة باورشليم ما هي الا مدن بربرية تحيط بمدينة (السلوام) الاثرية التونسية جنوب جبل قاف ذا 7 الطباق 
الذي هو جبل اشعيا النبي اعلى جبال تونس.


يقول أريوس في رسالته الموجزة إلى يوسابيوس النيقوميدي:

إن منهم من يقول أن الابن هو تجشؤ الله، والبعض الآخر أنه إنتاج الله، والبعض الآخر أنه أبدي أيضًا، وهذا هو ما لا نستطيع قبوله أو الاستماع عليه. على الرغم من أنه قد حوكمنا بالهرطقة وقتل منا الآلاف.

ورد ذكر هذا المذهب في كتاب رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام  إلى» هِرَقل عظيم الرّوم الذي قبره في مدينة السلوام التونسية  هرقل، الذي يدعوه فيه إلى الإسلام:

   بسم الله الرّحمن الرّحيم، من محمّد عبد الله ورسوله، إلى هرقل عظيم الرّوم، سَلامٌ على من اتّبع الهُدى، أمّا بعدُ: فإني أدعوك بدعاية الإسلام: أسلِمْ تَسلمْ، يُؤتِك الله أجرَك مرّتين، فإن تولّيتَ، فإنّ عليك إثمَ الأريسيِّين.









اول (المدن 10 التي تحيط باورشليم)من قلعة الحصن سوسيتا (هيبوس)شرشال جزائرية ليس فلسطينية.

من حقنا استرجاع تاريخنا لنبني امة بتاريخها من بعد ان نحييها بتراثها اذ ان التاريخ كالروح للشعوب وشعب بلا روح يبقى تماثيل او ربوتات بلعب بها.

إنجيل متى 425

فَتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ مِنَ الْجَلِيلِ وَالْعَشْرِ الْمُدُنِ وَأُورُشَلِيمَ وَالْيَهُودِيَّةِ وَمِنْ عَبْرِ الأُرْدُنِّ.


وهذه المدن هي، على الأغلب، وحسب تحديد بليني:


سكيتوبولس Scythopolis


هيبوسHippos


دمشق Damascus


جدرة Gadara


أبيلا Raphana


قناتا  Canatha


دايون Dium - ولاحقًا: كابيتولياس Capitolias


جيراسا  Gerasa


فلادلفيا  Philadelphia



بيلا Pella



بيلا Pella.

فَمَضَى وَابْتَدَأَ يُنَادِي فِي الْعَشْرِ الْمُدُنِ كَمْ صَنَعَ بِهِ يَسُوعُ. فَتَعَجَّبَ الْجَمِيعُ." (مرقص 5: 20).


ثُمَّ خَرَجَ أَيْضًا مِنْ تُخُومِ صُورَ وَصَيْدَاءَ، وَجَاءَ إِلَى بَحْرِ الْجَلِيلِ فِي وَسْطِ حُدُودِ الْمُدُنِ الْعَشْرِ." (مر 7: 31).


إنجيل لوقا 4: 43

 

"فَقَالَ لَهُمْ: «إِنَّهُ يَنْبَغِي لِي أَنْ أُبَشِّرَ الْمُدُنَ الأُخَرَ أَيْضًا بِمَلَكُوتِ اللهِ، لأَنِّي لِهذَا قَدْ أُرْسِلْتُ»."





قناة واد بله الرومانية

قناة واد بله الرومانية هي قناة لنقل وتوزيع المياه تعود للعصر الروماني وتقع قرب مدينة شرشال (قديماً قيصرية) في ولاية تيبازا، الجزائر. يعود تاريخ إنشاء القناة إلى القرن الثاني الميلادي.





قناة واد لالوين الرومانية

قناة واد لالوين الرومانية أو قناة شرشال الرومانية هي قناة مائية لتوزيع المياه من العصر الروماني تقع قرب مدينة شرشال (قديماً قيصرية) في ولاية تيبازا، الجزائر. يعود تاريخ القناة إلى القرن الثاني الميلادي.



شرشال،اصلها سرسال اسم يوناني.
كلمة يونانية يطلق على الإناث، ويعني الشخص الوقور، وهو اسم جديد وذو معنى جميل.اطلق اليونانيون على المدينة في العهد البطلمي.

شرشال مدينة ساحلية،تقع على بعد 100كم غرب الجزائر العاصمة، يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط،جنوبا جبال الظهرة،شرقا جبل شنوة،غربا مرتفعات تنس.

كانت شرشال منطقة اهلة بالسكان منذ فترات ما قبل التاريخ، منها الانسان الابيرومغربي حوالي 30000سنة، و الانسان القفصي حوالي 6000سنة وقد وجدت اثار لصناعات حجرية بمنطقة شرشال في موقعين الرأس الأحمر و الرأس الأبيض.

عد سقوط قرطاجة سنة 146ق.م،  أصبحت أيول تحت حكم الملك مسيبسا، ثم حكم بوخوس الثاني بعد وفاة هذا الأخير،الذي ضم مملكة الماسيسيل الى مملكة موريطانيا. و زحف نحو الشرق الى  مملكة الماسيل أين تحالف مع الامبراطور الروماني يوليوس قيصر ضد يوبا الأول (ملك الماسيل) الذي تحالف بدوره مع بومبي في حرب “تابسوس” سنة 46 قبل الميلاد التي انهزم فيها يوبا الأول ثم انتحر و أخذ ابنه يوبا الثاني كأسير حرب الى روما و هو في الخامسة من العمر، وهناك تلقى تربية و تعليم على أسس يونانية رومانية. في عام 33 قبل الميلاد، توفي بوخوس الثاني الذي لم يكن له وريث ، فتولى الامبراطور أغسطس في 27قبل الميلاد زمام الحكم في موريطانيا القيصرية. وفي 25قبل الميلاد  عين يوبا الثاني حاكما للمملكة، واتخذ أيول عاصمة له وغير تسميتها الى القيصرية تكريما للامبراطور قيصر.


تزوج يوبا الثاني كليوباترا سيليني ابنة مارك انطوان و كليوباترا السابعة و أنجبت له بطليموس و دروسيلا.


أثناء حكم يوبا الثاني جهزت القيصرية بمنشآت معمارية هامة ذات عناصر فنية منها المسرح، المدرج، الحمامات، الساحة العمومية، القناطر المائية و السور المحصن للمدينة…زينت بتماثيل ولوحات فسيفسائية ذات ذوق رفيع مع العلم أن يوبا الثاني كان مولعا بالفنون، وكان يستدعي أحسن النحاتين و أفضل المواد،ففي عهده عرفت القيصرية قمة ازدهارها. دام حكمه الى غاية سنة23بعد الميلاد حين توفي. و قد استلم ابنه بطليموس الحكم من بعده حتى عام 40 بعد الميلاد حين قتل غدرا في ليون على يد الأمبراطور كاليقولا بدافع الغيرة، كان بطليموس يتبع سياسة أبيه في تسيير شؤون المملكة.


قلعة الحصن سوسيتا (هيبوس)

مدينة مواجهة على تخوم الصراع السلوقي المتمركز في سوريا، والبطلمي المتمركز في مصر، مما يبرر قيام السلوقيون بتطويرها وتشييد الأبنية الجديدة فيها، لتصبح حصن متقدم على تخوم دولتهم قبل تمكنهم من دحر البطالمة عن شمال افريقيا، وهو ما يأخذ دلالاته من الاسم اليوناني (أنطيوخيا هيبوس)، أي مقاطعة هيبوس. 

ومن هيبو هي امتداد للمدينتن اللتان تحملان نفس الاسم (هيبو) عنابة وبنزرت واللتان كانتا عاصمتين للبيزنط (بنزرت) وعنابة عاصمة لهيرودس العائلة الهيرودية (عائلة يوبا).


وبنفس الاسم تسمى مدينة فلسطينية الى اليوم باسمها 

(قلعة الحصن سوسيتا).

وذلك ابان نقل جغرافيا شمال افريقيا الى الشام العربية لتزوير الاديان والتاريخ وجعل القدس ارض عربية بدل ان تكون بربرية كنعانية.

تشمل بلاد بابل الأولى الأكادية المروكية (اكاد وارك) مناطق موجودة الان في شنال افريقيا.

اراراط .تادرارات.

سفر إشعياء 37: 38


"وَفِيمَا هُوَ سَاجِدٌ فِي بَيْتِ نِسْرُوخَ إِلهِهِ ضَرَبَهُ أَدْرَمَّلَكُ وَشَرْآصَرُ ابْنَاهُ بِالسَّيْفِ، وَنَجَوَا إِلَى أَرْضِ أَرَارَاطَ. وَمَلَكَ أَسَرْحَدُّونَ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ."

تادرارت الحمراء أو تادرارت الجزائر أو الكوكب الأحمر أو كوكب المريخ هي منطقة جغرافية تتخللها سلسلة جبال تقع بمدينة جانت ولاية إليزي في الجنوب الشرقي للجزائر بالصحراء الكبرى.


تادرارت أكاكوس الليبية.

مواقع تادرارت أكاكوس الصخرية

على حدود طاسيلي ناجر الجزائرية، وهي أيضًا موقع مدرج على قائمة التراث العالمي، يقع هذا المرتفع الصخري الغني بآلاف الرسوم الصخرية ذات الأساليب المختلفة كليًا والتي يعود أقدمها إلى 21 ألف عام ق.م. تقريبًا، ويمكن اعتبار أن أحدثها يرقى إلى القرن الأول ميلادي. وتعكس هذه الرسوم التعديلات العميقة التي طرأت على الثروة الحيوانية والنباتية وكذلك أنماط الحياة المتنوعة للشعوب التي تتالت على خذا الجزء من الصحراء الكبرى.



أشــــــــــــــــــــــــــــــور 
هي حضارة قرطاجية حملة اسم (مدينة صور) عاصمة تونس

وتحالفت مع اليونانيين وملكوا العراق .


حـــــــــــــــــــــــاران Haran

وهران الجزائرية Wahran .

مادي وفارس
المديانيين اهل مدين التي كانت عاصمتهم (مدنين) التونسية.

وهذا دليل اثري من مدنين تونس 

كتب عليه مادي وفارس.



وياكد اسم عاصمتهم (راجيس)

جكتيس، هي مدينة أثرية تقع على خليج بوغرارة في ولاية مدنين بالجنوب الشرقي للبلاد التونسية. يرجع تاريخ جكتيس إلى العهد البونيقي وقد كانت لها أهمية إستراتيجية من كونها تقع على الطريق بين لبدة الكبرى (صيدون العظمى) وبين عاصمة اشور (مدينة صور) عاصمة تونس الان. شكلت المدينة منذ القرن السادس قبل الميلاد جزءا من الأراضي التابعة لسيطرة قرطاج.  تميزت منذ القرن الأول بعد الميلاد بنسيج عمراني متطور إلا أنها لم تأخذ مرتبة مونيسيبيوم إلا في القرن الثاني بعد الميلاد في عهد الإمبراطور أنطونيوس بيوس. عرفت جكتيس ازدهارا كبيرا في العهد الروماني لتصبح محطة تجارية هامة تحيط بها عدة أحياء سكنية. خلفت المدينة عدة معالم من أهمها فوروم روماني وكابيتول إضافة لعدد من لوحات الفسيفساء.


الصحراء السومرية 
هي الصحراء الافريقية والتي توجد فيها الى اليوم في السودان اثار سومرية الصورة ادناه.


وهذه اثار سومرية في الجزائر 




جاء اسم بابل من لفظ "باب ايلو" من اللغة الأكادية ومعناه "باب الله" (أو باب الآلهة) ونفس اللفظ ترجمة الكلمة السومرية "كادنجرا"  𒆍𒀭𒊏𒆠. وتظهر أهمية بابل في العصور القديمة من ورود ذكرها في الكتاب المقدس أكثر من مائتي مرة. وهو اسم العاصمة العظيمة لمملكة بابل القديمة "شنعار" المذكورة في (تك 10: 10؛ 14: 1) والأسماء الأخرى التي أطلقت على المدينة كثيرة، منها "تندير" مركز الحياة و"ايريدوكي" المدينة الطيبة أي الفردوس، إذ كان البابليون يعتقدون أن جنة عدن في بقعتها و"سو-انا" اليد العالية، ويظن أن المعنى "ذات الأسوار العالية".


جاء في (تك 10: 9) أن مؤسس "بابلي" هو "نمرود" 
والنمرود كوشي اي سومري بربري افريقي.

 سفر التكوين 10: 8


"وَكُوشُ وَلَدَ نِمْرُودَ الَّذِي ابْتَدَأَ يَكُونُ جَبَّارًا فِي الأَرْضِ،"


وقد بناها مع "ارك واكد وكلنة"

وقد بلغت بابل ذروة مجدها في القرن الثامن عشر قبل الميلاد في عصر حامورابي المشترع العظيم من الأسرة البابلية الأولى، وكذلك في القرن السادس قبل الميلاد في عصر الملك نبوخذنصر في الأسرة الكلدانية.

وصف "هيرودتس" المدينة فبيّن أنها تقع في سهل عظيم خصيب مربع الشكل ضلعه نحو 14 ميلًا فيكون محيطها نحو 56 ميلًا ومساحتها نحو 196 ميلًا مربعًا.


وهذه صورة المدينة تماما كما وصفها (هيرودتس) .

ومما ذكره "هيرودتس" أن المدينة كانت محاطة بخندق عميق عريض مملوء بالماء.ووراء ذلك سور علوه نحو 300 واكيد انه اعطى ارتفاع لهذا التل المحيط بها.



بينما بحثوا عنها في بابل العراقية (محافظة بابل) ولم يجدوا شيئا منها.وقالوا،
ومع أن بابل بقيت محجرًا يقتلع منه البناؤون مواد البناء لمدة ألفي سنة، إلا أنه لا زال من الغريب أن تختفي كمية الطوب الهائلة هذه بدون أن يترك أي أثر يدل عليها.







فيديو الاثار الرومانية في شرشال






الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.




ليست هناك تعليقات: