اهم ما سيفعله الامام المهدي عند ظهوره،وحقيقة ما اختلف فيه الشيعة والسنة عن المهدي والخلافة.
هل آن أوان توبة هذه الامة والاعتراف باخطاء الذين عادوا رسول الله وائمة آل البيت وخرجوا عن الرسالة؟
ما ارسل الله العلي الاعز من رسول الا اذا انتهت عبادة الله في الارض المقدسة باداء الزكاة الى بيت الله والهدي والحج
الى الاماكن التي اظهر الله فيها آياته للناس فاصبحت
تسمى شعائر الله .
واذا عدنا الى الفترة التي أُرسل فيها رسول الله عيسى
عليه وأمه الصلاة وسلام نجد ان الهيكل
قد بني في غير مكانه بدل ان يبنى في جبل صهيون الذي هو جبل قاف في القران وجبل التلال السبع في الانجيل
وسمي بذلك لانه جبل ذا 7 طباق
و8 اعراف،وايضا اقامه يوبا الثاني زوج كيلوباترا المصرية (هيكل هيرودس) لقب العائلة المالكة ولم تكن تلك العائلة اصلا يهودية
او متدينة لكنه استغل اليهود ليامن من ثوراتهم
ويكسب ودهم ولذلك بنى لهم الهيكل.
وفي الدين لا يبني الهيكل اي المسجد الاقصى الا رسول او نبي.
وهذا الامر ايضا تككر في العرب اذ بنى لهم بنوا امية مسجدا اطلقوا عليه اسم الاقصى.
وكما كان رسول الله عيسى نذيرا لقومه كان رسول الله محمد عليهما والهما الصلاة والسلام نذيرا إذا لم تنفع قومهما رسالتيهما وكأن ما الانجيل والقران أجل الله امرهما حتى ظهور المسيا رفيق رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام والممهد لاقامة دولته التي سينزل اليها ممهدا لمجيء الله الثاني ليوم الحساب.
وبهما والتوراة ورث الامام المهدي كل الرسل والانبياء
ولذلك سمي (قديس القديسين) فهو المطلوب
في كل الامم لانه الذي يعدل بين الناس
ويوحد كل البشرية امة واحدة.
وسيبدا بتطبيق الشريعة الاسلامية بشكل لم تعرفه البشرية
وكما قال الله لرسول الاسلام محمد عليه واله الصلاة والسلام
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ.
والذي يفيد ان الاسلام رحمة للعالمين وليس كما يعرفه العالم سنة وشيعة ارهابا واختلافا وحجا كحج الجاهلية
قال للامام مطبق القران
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ
لانه سيسقود كل العالم لعبادة الله الواحد في منتهى الاسراء.
يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ
إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ
قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ
فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنتُكُمْ عَلَى سَوَاء وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ
إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ
وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَّكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ
قَالَ رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ.112.سورة الانبياء.
وسيرجع الناس الى الدين الصحيح وسيواجه من يسمونهم علماء
الدين وهم يحرفون الكلام عن موضعه .
سيعمل الإمام المهدي على إقامة العدل وتطبيق الشريعة الإسلامية، وسيصحح المفاهيم المغلوطة في الدين، وسيواجه العلماء الذين يحرفون الكلم عن مواضعه. وسيرجع الناس إلى الدين الصحيح وستنتشر فيه المحبة والسلام.
إيضاح:
ورد في الأحاديث الشريفة وصف للمهدي بأنه سيملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد أن ملئت ظلماً وجوراً. وهذا يشمل تصحيح المفاهيم الخاطئة في الدين والتي ساهم في العلماء.
ومعنى ذلك انّ الحكومة الإلهيّة العادلة تحكم جميع أنحاء العالم وينتشر العدل والأمن والأمان والصلاح والخير بين جميع الناس في جميع أقطار العالم.
ففي الحديث عن أمير المؤمنين الامام علي ابن ابي طالب عليع وآله الصلاة والسلام عليه في وصف زمان القائم عليه السلام : « ولذهبت الشحناء من قلوب العباد واصطلحت السباع والبهائم حتى تمشي المرأة بين العراق إلى الشام ».
فعن الباقر عليه السلام قال : « من أدرك قائم أهل بيتي من ذي عاهة برأ ومن ذي ضعف قوي ». وعن الإمام السجاد عليه السلام : « إذا قام القائم أذهب الله عن كلّ مؤمن العاهة وردّ إليه قوّته ».
انّ الأرض تضيء وتتلالأ بنور ذلك النور الإلهي بحيث تستغني الناس عن نور الشمس والقمر. ففي حديث المفضل بن عمر قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : « أنّ قائمنا إذا قام أشرقت الأرض بنور ربّها واستغنى العباد عن ضوء الشمس وذهبت الظلمة ».
وقد ورد هذا الكلام ايضا في كتاب اشعيا النبي (شعيب في اللقران)،
سفر إشعياء 11
1 وَيَخْرُجُ قَضِيبٌ مِنْ جِذْعِ يَسَّى، وَيَنْبُتُ غُصْنٌ مِنْ أُصُولِهِ،
2 وَيَحُلُّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ، رُوحُ الْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ، رُوحُ الْمَشُورَةِ وَالْقُوَّةِ، رُوحُ الْمَعْرِفَةِ وَمَخَافَةِ الرَّبِّ.
3 وَلَذَّتُهُ تَكُونُ فِي مَخَافَةِ الرَّبِّ، فَلاَ يَقْضِي بِحَسَبِ نَظَرِ عَيْنَيْهِ، وَلاَ يَحْكُمُ بِحَسَبِ سَمْعِ أُذُنَيْهِ،
4 بَلْ يَقْضِي بِالْعَدْلِ لِلْمَسَاكِينِ، وَيَحْكُمُ بِالإِنْصَافِ لِبَائِسِي الأَرْضِ، وَيَضْرِبُ الأَرْضَ بِقَضِيبِ فَمِهِ، وَيُمِيتُ الْمُنَافِقَ بِنَفْخَةِ شَفَتَيْهِ.
5 وَيَكُونُ الْبِرُّ مِنْطَقَةَ مَتْنَيْهِ، وَالأَمَانَةُ مِنْطَقَةَ حَقْوَيْهِ.
6 فَيَسْكُنُ الذِّئْبُ مَعَ الْخَرُوفِ، وَيَرْبُضُ النَّمِرُ مَعَ الْجَدْيِ، وَالْعِجْلُ وَالشِّبْلُ وَالْمُسَمَّنُ مَعًا، وَصَبِيٌّ صَغِيرٌ يَسُوقُهَا.
7 وَالْبَقَرَةُ وَالدُّبَّةُ تَرْعَيَانِ. تَرْبُضُ أَوْلاَدُهُمَا مَعًا، وَالأَسَدُ كَالْبَقَرِ يَأْكُلُ تِبْنًا.
8 وَيَلْعَبُ الرَّضِيعُ عَلَى سَرَبِ الصِّلِّ، وَيَمُدُّ الْفَطِيمُ يَدَهُ عَلَى جُحْرِ الأُفْعُوَانِ.
9 لاَ يَسُوؤُونَ وَلاَ يُفْسِدُونَ فِي كُلِّ جَبَلِ قُدْسِي، لأَنَّ الأَرْضَ تَمْتَلِئُ مِنْ مَعْرِفَةِ الرَّبِّ كَمَا تُغَطِّي الْمِيَاهُ الْبَحْرَ.
10 وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ أَصْلَ يَسَّى الْقَائِمَ رَايَةً لِلشُّعُوبِ، إِيَّاهُ تَطْلُبُ الأُمَمُ، وَيَكُونُ مَحَلُّهُ مَجْدًا.
11 وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ السَّيِّدَ يُعِيدُ يَدَهُ ثَانِيَةً لِيَقْتَنِيَ بَقِيَّةَ شَعْبِهِ، الَّتِي بَقِيَتْ، مِنْ أَشُّورَ، وَمِنْ مِصْرَ، وَمِنْ فَتْرُوسَ، وَمِنْ كُوشَ، وَمِنْ عِيلاَمَ، وَمِنْ شِنْعَارَ، وَمِنْ حَمَاةَ، وَمِنْ جَزَائِرِ الْبَحْرِ.
12 وَيَرْفَعُ رَايَةً لِلأُمَمِ، وَيَجْمَعُ مَنْفِيِّي إِسْرَائِيلَ، وَيَضُمُّ مُشَتَّتِي يَهُوذَا مِنْ أَرْبَعَةِ أَطْرَافِ الأَرْضِ.
ففي حديث طويل عن جابر الجعفي عن الباقر عليه السلام يقول في آخره :
« فلا يترك عبداً مسلماً الا اشتراه وأعتقه ولا غارماً الا قضى دينه ولا مظلمة لأحد من الناس إلا ردّها ؟ ».
وعن الإمام الصادق عليه الصلاة والسلام : يرد إلى قبر جده صلى الله عليه وآله فيقول يا معاشر الخلائق هذا قبر جدي رسول الله صلى الله عليه وآله ؟
فيقولون نعم يا مهدي آل محمد فيقول و من معه في القبر فيقولون صاحباه و ضجيعاه أبو بكر و عمر، فيقول و هو أعلم بهما و الخلائق كلهم جميعا يسمعون : من أبو بكر و عمر؟ و كيف دفنا من بين الخلق مع جدي رسول الله صلى الله عليه وآله؟ وعسى المدفون غيرهما! فيقول الناس يا مهدي آل محمد عليهم الصلاة والسلام ما هاهنا غيرهما إنهما دفنا معه لأنهما خليفتا رسول الله صلى الله عليه وآله و أبوا زوجتيه فيقول للخلق بعد ثلاث.
وهذا الامر موجود في كتب اهل السنة ايضا.
عَنْ مَسْروقٍ، قالَ: مَرَّ صُهَيْبٌ بأبي بَكْرٍ، فأعرَضَ عَنهُ، فسألَهُ، فقالَ: رأيتُ يدَكَ مغلولةً على بابِ أبي الحشر -المهدي -، فقالَ أبو بَكْرٍ: جُمِعَ لي دِيني إلى يَومِ الحَشْرِ.
الراوي: مسروق • شعيب الأرنؤوط، تخريج شرح السنة (١٢/ ٢١٥) • إسناده صحيح • أخرجه ابن أبي شيبة (٣١١٣٦) بلفظه. •
والامر لا يخص اهل السنة فقط بل سنة وشيعة.
نعم ورد في رواية في دلائل الامامة: ٢٣٩ عن الإمام الباقر عليه السلام انه قال وهو يتحدث عن إقبال الإمام المهدي عليه السلام باتجاه الكوفة: يسير إلى الكوفة فيخرج منها ستة عشر ألفا من البترية شاكّين في السلاح، قراء القرآن، فقهاء في الدين، قد قرّحوا جباههم، وسمّروا ساماتهم، وعمّهم النفاق، وكلهم يقولون: يا بن فاطمة ارجع لا حاجة لنا فيك.
فبعد التسليم بواقعية هذا الحدث وحتمية تحققه في المستقبل القريب او البعيد، يكون المهم عندنا هو معرفة هوية هذه الجماعة التي تشير لها الرواية والتي تواجه الامام المهدي عليه السلام وترفض متابعته وتحقيق إنتمائها المناسب لما ورد من صفات في هذا النص، تلك الجماعة التي ينتهي بها الحال الى ان يحاربها الامام عليه السلام ويقضي عليها بالكلية.
وقد وعد الله رسوله ان يظهر على يد حفيده الامام المهدي ايات الله وكيف لا والله قد اختاره خليفة على الانس والجن واورثه
عصا موسى وخاتم سليمان وكل بقية المرسلين
التي ستاتي بها الملائكة امام الناس بين يديه
في التابوت المقدس.
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق