مملكة التيمن جزائرية (ادوم البتراء الحقيقية)وسبأ ليبية(سينصرون المهدي)الذي سيعيد كتابة التاريخ والدين.
بينما عرفت تيماء بالصحاري .
البتراء الحقيقية في الجزائر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يذكر يوسابيوس في كتابه عن أسماء المواضع (الأونوماستيكون) موضعاً في منطقة جبالين (Gebalene) تسمى ثيمان (Theman)، وكذلك بلدة تحمل نفس الاسم احتلتها حامية رومانية على بعد 15 ميلاً من البتراء.
(الأونوماستيكون)
نقش ليوسابيوس
حول أسماء الأماكن في الكتاب المقدس وهو معجم جغرافي لأسماء الأماكن التاريخية والحالية الحقيقية في ذلك الوقت في ترشيش وشرق مجرى دان الذي كان يقسم تونس نصفين من الشمال الى الجنوب ويسمى في تفسير الكتاب المقدس (الاردن)، قام بتجميعه يوسابيوس. (حوالي 60/265–339)، أسقف قيصرية القصرين الان وقديما (سلوام) وهي المدينة الاثرية المجاورة لمدينة القصرين تونس، ويُرجَّح تاريخه تقليديًا إلى ما قبل عام 324.
كتاب )أونوماستيكون) بين النوعين القديمين من الجغرافيا والمعجم، حيث يأخذ عناصر من كليهما ولكنه لا يعمل كعضو في أي منهما.ويعتبر على نطاق واسع الكتاب الأكثر أهمية لدراسة حقيقة الارض المقدسة في العصر الروماني.
ولما اتبعنا كلام يوسبيوس الفرشيشي وهو من عائلة (فيلو )
ما يعبر عنهم الان (بالافيال) والتي حكمت روما وبيزنطة
ومنها هرقل عظيم الروم وقبر العائلة الان في
في مدينة (سلوام) بالقصرين تونس.
وحتى محراب القبر يتوجه غربا نحو اورشليم في مدينة سلوام (هيكل هيرودس،يوبا الاول)كما ترون على الصورة.
تتبعنا قوله ووجدناه صحيح مئة في المئة.
ذكر يوسابيوس موضعاً في منطقة جبالين (Gebalene) تسمى ثيمان (Theman)، وكذلك بلدة تحمل نفس الاسم احتلتها حامية رومانية على بعد 15 ميلاً من البتراء.
وهذ يعني انه يجب ان نجد مدينتين يحملان نفس الاسم .
(Gebalene) هي قبلي التونسية محمية جبيل.
والبلدة المقصودة (تيماسين) بالجزائر
والمسافة بينهما 355 كلم.
تماسين بلدية تابعة دائرة تماسين ولاية ورقلة تقع بين تقرت وبلدة عمر يقطنها حوالي 22000 نسمة أقيم القصر القديم بتماسين على ربوة(تله) ارتفاعها حوالي 8امتار وطولها حوالي 400 متر وعرضها حوالي 300 متر ويطل هذا القصر على واحات النخيل,وكان يحيط به في السابق خندق(1) واسع يبلغ عرضه حوالي6امتارالغرض منع الأعداء من الدخول إلى القصر أثناء الهجمات,كما يساهم في تصريف مياه الأمطار ومياه النز(2),وتدعيما للدور الأمني الذي يلعبه الخندق أحيط القصر بسور عالي بلغ ارتفاعه حوالي 12 متر تخلله أربعة مداخل
البلدة الثانية في الجزائر الان واسمها تيميمون.
وتبعد عن قبلي 1264كلم.
تيميمون.
تيميمون هي بلدة وعاصمة دائرة تيميمون في ولاية أدرار بالجنوب الجزائري في منطقة قورارة. وهي أحد أضلاع مثلث مدن مع أدرار و عين صالح. سكان تيميمون يتبعون المذهب الإباضي.
بنيت تيميمون في واحة تحمل نفس الأسم و المباني الأصلية هي قصور مشيدة بالتراب والطين الأحمر على مرتفع. وهي دائرة جميلة لما تحتويه من قصور جميلة في ايام الشتاء.
في قورارة، تأتي المياه الجوفية من تقنيات قناة ري يصل طول قنواتها عشرات الكيلومترات.
يعني ملكة سبا كانت تملك كل الجنوب في الجزائر وليبيا
من سبها الى تيميمون.
تيمان (بالعبرية: תימן)، إحدى قبائل مملكة إدوم وفقًا للكتاب المقدس، وكذلك تيمان مدينة توراتية قديمة.
ويستعمل المصطلح تقليديًا في التوراة بمعنى جهة الجنوب الجغرافي، وأيضاً للإشارة إلى المملكة الجنوبية يهوذا
ليبيا .
سفر التكوين 36: 11
"وَكَانَ بَنُو أَلِيفَازَ: تَيْمَانَ وَأَوْمَارَ وَصَفْوًا وَجَعْثَامَ وَقَنَازَ."
سفر التكوين 36: 15
"هؤُلاَءِ أُمَرَاءُ بَنِي عِيسُو: بَنُو أَلِيفَازَ بِكْرِ عِيسُو: أَمِيرُ تَيْمَانَ وَأَمِيرُ أُومَارَ وَأَمِيرُ صَفْوٍ وَأَمِيرُ قَنَازَ"
كما عرفت ارض تيمان بمسكن النبي ايوب عليه الصلاة والسلام
سفر أيوب 2: 11
"فَلَمَّا سَمِعَ أَصْحَابُ أَيُّوبَ الثَّلاَثَةُ بِكُلِّ الشَّرِّ الَّذِي أَتَى عَلَيْهِ، جَاءُوا كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ مَكَانِهِ: أَلِيفَازُ التَّيْمَانِيُّ وَبِلْدَدُ الشُّوحِيُّ وَصُوفَرُ النَّعْمَاتِيُّ، وَتَوَاعَدُوا أَنْ يَأْتُوا لِيَرْثُوا لَهُ وَيُعَزُّوهُ."
إنجيل متى 12
36 وَلكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ كَلِمَةٍ بَطَّالَةٍ يَتَكَلَّمُ بِهَا النَّاسُ سَوْفَ يُعْطُونَ عَنْهَا حِسَابًا يَوْمَ الدِّينِ.
37 لأَنَّكَ بِكَلاَمِكَ تَتَبَرَّرُ وَبِكَلاَمِكَ تُدَانُ».
38 حِينَئِذٍ أَجَابَ قَوْمٌ مِنَ الْكَتَبَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ قَائِلِينَ: «يَا مُعَلِّمُ، نُرِيدُ أَنْ نَرَى مِنْكَ آيَةً».
39 فَأَجابَ وَقَالَ لَهُمْ: «جِيلٌ شِرِّيرٌ وَفَاسِقٌ يَطْلُبُ آيَةً، وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلاَّ آيَةَ يُونَانَ النَّبِيِّ.
40 لأَنَّهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ فِي بَطْنِ الْحُوتِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَال، هكَذَا يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي قَلْب الأَرْضِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَال.
41 رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ فِي الدِّينِ مَعَ هذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ، لأَنَّهُمْ تَابُوا بِمُنَادَاةِ يُونَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَانَ ههُنَا!
42 مَلِكَةُ التَّيْمَنِ سَتَقُومُ فِي الدِّينِ مَعَ هذَا الْجِيلِ وَتَدِينُهُ، لأَنَّهَا أَتَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَانَ ههُنَا!
43 إِذَا خَرَجَ الرُّوحُ النَّجِسُ مِنَ الإِنْسَانِ يَجْتَازُ فِي أَمَاكِنَ لَيْسَ فِيهَا مَاءٌ، يَطْلُبُ رَاحَةً وَلاَ يَجِدُ.
44 ثُمَّ يَقُولُ: أَرْجعُ إِلَى بَيْتِي الَّذِي خَرَجْتُ مِنْهُ. فَيَأْتِي وَيَجِدُهُ فَارِغًا مَكْنُوسًا مُزَيَّنًا.
45 ثُمَّ يَذْهَبُ وَيَأْخُذُ مَعَهُ سَبْعَةَ أَرْوَاحٍ أُخَرَ أَشَرَّ مِنْهُ، فَتَدْخُلُ وَتَسْكُنُ هُنَاكَ، فَتَصِيرُ أَوَاخِرُ ذلِكَ الإِنْسَانِ أَشَرَّ مِنْ أَوَائِلِهِ! هكَذَا يَكُونُ أَيْضًا لِهذَا الْجِيلِ الشَّرِّيرِ».
46 وَفِيمَا هُوَ يُكَلِّمُ الْجُمُوعَ إِذَا أُمُّهُ وَإِخْوَتُهُ قَدْ وَقَفُوا خَارِجًا طَالِبِينَ أَنْ يُكَلِّمُوهُ.
47 فَقَالَ لَهُ وَاحِدٌ: «هُوَذَا أُمُّكَ وَإِخْوَتُكَ وَاقِفُونَ خَارِجًا طَالِبِينَ أَنْ يُكَلِّمُوكَ».
48 فَأَجَابَ وَقَالَ لِلْقَائِلِ لَهُ: «مَنْ هِيَ أُمِّي وَمَنْ هُمْ إِخْوَتِي؟»
49 ثُمَّ مَدَّ يَدَهُ نَحْوَ تَلاَمِيذِهِ وَقَالَ: «هَا أُمِّي وَإِخْوَتي.
50 لأَنَّ مَنْ يَصْنَعُ مَشِيئَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ هُوَ أَخِي وَأُخْتِي وَأُمِّي».
فكلمة (الجيل ) هنا لا يقصد بها الجيل الذي يخاطبه بل يقصد بها الشعب الذي يملك الارض المقدسة لاعتبار ان الوعود المستقبلية تخص الاتون مستقبلا وليس الذين هم معه.
فَأَجابَ وَقَالَ لَهُمْ: «جِيلٌ شِرِّيرٌ وَفَاسِقٌ يَطْلُبُ آيَةً، وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلاَّ آيَةَ يُونَانَ النَّبِيِّ.
40 لأَنَّهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ فِي بَطْنِ الْحُوتِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَال، هكَذَا يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي قَلْب الأَرْضِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَال.
41 رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ فِي الدِّينِ مَعَ هذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ، لأَنَّهُمْ تَابُوا بِمُنَادَاةِ يُونَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَانَ ههُنَا!
يونان يو النبي يونس عليه الصلاة والسلام
ورجال نينوى هم شعب اليونان .
فاجاب وقال جيل شريري اي شعب شرير يطلب آية ولا تكون له آية الا في الألف الثالثة باعتبار ان اليوم الكوني يساوي 1000 سنة.
رسالة بطرس الرسول الثانية 3: 8
"وَلكِنْ لاَ يَخْفَ عَلَيْكُمْ هذَا الشَّيْءُ الْوَاحِدُ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ: أَنَّ يَوْمًا وَاحِدًا عِنْدَ الرَّبِّ كَأَلْفِ سَنَةٍ، وَأَلْفَ سَنَةٍ كَيَوْمٍ وَاحِدٍ."
وما يثبت ان كلمة (جيل ) كان يعني بها (الشعب) قوله،
رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ فِي الدِّينِ مَعَ هذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ،
وبعد ما ذكر اليونان ذكر مملكة التيمن
وهي مملكة الطوارق يعني كل الصحراء البربرية
في الجزائر وليبيا يعني جنوب اورشليم او ترشيش
مملكة سليمان تونس اليوم.
42 مَلِكَةُ التَّيْمَنِ سَتَقُومُ فِي الدِّينِ مَعَ هذَا الْجِيلِ وَتَدِينُهُ، لأَنَّهَا أَتَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَانَ ههُنَا!
ويبشرهم بقدوم الامام المهدي فيقول لهم انه سيظهر في اورشليم
التي كان منهم تلاميذه.
وقد بين لهم ان الجيل او الشعب اذا خرج منه الشيطان
فسيبحث عن اماكن اخرى لعله يجد راحة له في مكان آخر وعندما لا يجد سيعود الى القوم الذين كان قد قادهم او لبسه واضلهم
وذبك في قوله،
43 إِذَا خَرَجَ الرُّوحُ النَّجِسُ مِنَ الإِنْسَانِ يَجْتَازُ فِي أَمَاكِنَ لَيْسَ فِيهَا مَاءٌ، يَطْلُبُ رَاحَةً وَلاَ يَجِدُ.
44 ثُمَّ يَقُولُ: أَرْجعُ إِلَى بَيْتِي الَّذِي خَرَجْتُ مِنْهُ. فَيَأْتِي وَيَجِدُهُ فَارِغًا مَكْنُوسًا مُزَيَّنًا.
45 ثُمَّ يَذْهَبُ وَيَأْخُذُ مَعَهُ سَبْعَةَ أَرْوَاحٍ أُخَرَ أَشَرَّ مِنْهُ، فَتَدْخُلُ وَتَسْكُنُ هُنَاكَ، فَتَصِيرُ أَوَاخِرُ ذلِكَ الإِنْسَانِ أَشَرَّ مِنْ أَوَائِلِهِ! هكَذَا يَكُونُ أَيْضًا لِهذَا الْجِيلِ الشَّرِّيرِ».
يعني لما اخرج رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام ابليس من قومه فكانوا موحدون وقاوموا ابليس اشد مقاومة عرفتها البشرية حيث احرقوا واطعموا للاسود وجلدوا وقطعوا بالسيوف وما تراجعوا عن ايمانهم لحظة وما سجدوا لجوبيتر الروماني
ولا ادعوا ان رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام
(ابن الله)
بل قالوا (الله ملكنا) وعيسى رسوله.
سفر إشعياء 33
15 السَّالِكُ بِالْحَقِّ وَالْمُتَكَلِّمُ بِالاسْتِقَامَةِ، الرَّاذِلُ مَكْسَبَ الْمَظَالِمِ، النَّافِضُ يَدَيْهِ مِنْ قَبْضِ الرَّشْوَةِ، الَّذِي يَسُدُّ أُذُنَيْهِ عَنْ سَمْعِ الدِّمَاءِ، وَيُغَمِّضُ عَيْنَيْهِ عَنِ النَّظَرِ إِلَى الشَّرِّ
16 هُوَ فِي الأَعَالِي يَسْكُنُ. حُصُونُ الصُّخُورِ مَلْجَأُهُ. يُعْطَى خُبْزَهُ، وَمِيَاهُهُ مَأْمُونَةٌ.
17 اَلْمَلِكَ بِبَهَائِهِ تَنْظُرُ عَيْنَاكَ. تَرَيَانِ أَرْضًا بَعِيدَةً.
18 قَلْبُكَ يَتَذَكَّرُ الرُّعْبَ: « أَيْنَ الْكَاتِبُ؟ أَيْنَ الْجَابِي؟ أَيْنَ الَّذِي عَدَّ الأَبْرَاجَ؟»
19 الشَّعْبَ الشَّرِسَ لاَ تَرَى. الشَّعْبَ الْغَامِضَ اللُّغَةِ عَنِ الإِدْرَاكِ، الْعَيِيَّ بِلِسَانٍ لاَ يُفْهَمُ.
20 اُنْظُرْ صِهْيَوْنَ مَدِينَةَ أَعْيَادِنَا. عَيْنَاكَ تَرَيَانِ أُورُشَلِيمَ مَسْكِنًا مُطْمَئِنًّا، خَيْمَةً لاَ تَنْتَقِلُ، لاَ تُقْلَعُ أَوْتَادُهَا إِلَى الأَبَدِ، وَشَيْءٌ مِنْ أَطْنَابِهَا لاَ يَنْقَطِعُ.
21 بَلْ هُنَاكَ الرَّبُّ الْعَزِيزُ لَنَا مَكَانُ أَنْهَارٍ وَتُرَعٍ وَاسِعَةِ الشَّوَاطِئِ. لاَ يَسِيرُ فِيهَا قَارِبٌ بِمِقْذَافٍ، وَسَفِينَةٌ عَظِيمَةٌ لاَ تَجْتَازُ فِيهَا.
22 فَإِنَّ الرَّبَّ قَاضِينَا. الرَّبُّ شَارِعُنَا. الرَّبُّ مَلِكُنَا هُوَ يُخَلِّصُنَا.
23 ارْتَخَتْ حِبَالُكِ. لاَ يُشَدِّدُونَ قَاعِدَةَ سَارِيَتِهِمْ. لاَ يَنْشُرُونَ قِلْعًا. حِينَئِذٍ قُسِمَ سَلَبُ غَنِيمَةٍ كَثِيرَةٍ. الْعُرْجُ نَهَبُوا نَهْبًا.
24 وَلاَ يَقُولُ سَاكِنٌ: «أَنَا مَرِضْتُ». الشَّعْبُ السَّاكِنُ فِيهَا مَغْفُورُ الإِثْمِ.
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق