الأحد، 9 أكتوبر 2022

 الصفا والمروة في الارض المقدسة (الجلجال والابيار السبعة)والذان حول الكعبة قاعدتا مناة وقديد.








الجلجال  اسم مكان ورد ذكره في الكتاب المقدس العهد القديم، 39 مرة في سفر يشوع كان خيّم فيه بنو إسرائيل بعد عبورهم نهر الأردن. الكلمة العبرية «جلجال» معناها «دائرة الأحجار». كما ذُكرت كلمة الجلجال .   


معسكر جِلْجَال

أول معسكر للإسرائيليين بعد عبور الأردن ودخولهم أرض كنعان. وهنا أقيم نصب تذكاري من اثني عشر حجرًا أخذت من قعر نهر ( Jordan River) وليس (الأردن) كما فسرها محرفوا الأديان الذين أكد الله أنه يحرفون (الكلم) عن موضعه.
النهر اسمه (جوردن) يعني (مجرى دان) ويسمى الآن مجردة . ينبع بسوق أهراس شرقي الجزائر ليلقي بمياهه في البحر الأبيض المتوسط على مستوى خليج تونس. يبلغ طول مجردة 460 كلم، منها 350 كلم بالتراب التونسي.

ذكر يوسيفوس أنه "المنبع الآخر للأردن(مجرا دان) وهذا يثبت انهما نهران المسمى بدان وبجانبه مدينة" دان التي كانت تسمى قديمًا لايش.

مَدِينَة لايش

مدينة كنعانية في أقصى الشمال من فلسطين على المدينة وأعادوا بناءها ودعموا اسمها دان (قض 18: 14، 27، 29).


وهي مدينة سوق اهراس وهي ولاية جزائرية تلقب بسوق الأُسُود لأن الولاية في السابق كانت الأُسُود تتخذ من غاباتها عرينا لها وتحوي سوقا مهما لتجارة الحيوانات المفترسة، يطلق عليها البربر أسم طاغاسْت، وتاجيلْت وهو إسمها الأمازيغي القديم،
: سوق (seq)، و (إزم) (أَهْرَاس) جمع (أَهْرَس) والتي تعني الأُسُود.

سِبْط دَان | الدَانِيُّون | الدَّانِيِّين


اسم سبط (خر 31: 6) كان نصيبه بين أملاك يهوذا وأفرايم من جهة وبين حدود بنيامين وشاطئ البحر من جهة أخرى. ولم يكن لهم راحة ولا سلام في ملكهم (قابل يش 19: 40-48؛ قض 1: 34، 35؛ 18: 1) بل كثيرًا ما تنازع معهم أهل البلاد الأصليون. وأما بلادهم فكانت فكانت جميلة خصبة كثيرة الأودية المتعرجة والهضاب المرتفعة ومساحتها أصغر مساحة أنصبة بقية الأسباط (يش 19: 47؛ قض 18: 1). ولذلك كانوا يطلبون مكانًا يضيفونه إلى نصيبهم فأرسلوا خمسة رجال منهم من ذوي البأس روّادًا فوجده لهم مكانًا مناسبًا، أهله مستريحون مطمئنون في التخم الشمالي، واسم المكان لايش (قض 18: 7) أو لشم (يش 19: 47) فلما رجعوا إليهم بالخبر شرعوا في أخذوا التدابير اللازمة للاستيلاء عليه. وتفضيل ذلك مذكور بالإيجاز في سفر القضاة. فضربوا المكان بحد السيف واحرقوه ثم بنوه ثانية وسموه باسم دان أبيهم. وكان أهولياب وشمشون من سبط دان.



 وكانت أول أمرها تابعة لمقاطعة صيدا(((تونس العاصمة الآن))) والي تبعد عنها 30ميبلا رومانيا(((وهي الآن 250كلم))) غير أن الدانيين أخذوها وسموها باسم أبيهم. أما يوسابيوس وجيروم فيقولان أن مدينة دان تبعد 4 أميال رومانية عن بانياس إلى جهة صور . ويقول يوسيفوس أن النهر الذي يخرج من هذا المكان يدعى (الأردن الصغير" تمييزًا له عن المجرى الكبير الخارج من بانياس الذي يصب فيه النهر الصغير.


 : مجردة العليا،  و مجردة السفلى


وكان مجردة يلتقي في السرس مع وادي الحطب الذي كان يجري من شمال تونس الى جنوبها 


وهو ما يسمى الان بوادي الحطب والذي يمر بين جبل اشعيا النبي وبين جبل اسمامات (سمامة) وفي هذا النهر يوجد سد للري في بولعابة وهو نهر قليل الجريان لكن له فيضان قوي جدا 
وشرقيه توجد ربوة (الصفا في القرآن) ومقبرة الشهداب بباب سلم في الحديث،والجلجال في التوراة والجلجثة في الانجيل 

نصبت الخيمة بين الأردن وأريحا(((بين وادي الحطب وسفيطلة)))) وعلى موقعها يثبت التخم الشمالي ليهوذا (يشوع 15: 7) والحدود بين ترشيش وبين الشمال التونسي والجزائري الذي كان يسيطر عليه الفلسطينيون.


إلى الجلجال أتى وفد من سبط يهوذا ليرحب برجوع داود إلى الملك بعد موت ابنه أبشالوم (2 صم 19: 15، 40) ولكن هذا المكان المليء بالذكريات المقدسة صار مركزًا للأصنام أيام الملوك الذين تولوا الحكم بعد يربعام ونتج عن ذلك أن هجاه الانبياء ولعنوه 


قرية خرج منها إيليا وأليشع ونزلا إلى بيت ايل (تثنية 11: 30؛ 2 ملو 2: 1-4؛ 4: 38) وهي جلجلية الحديثة 8 أميال شمال بيت ايل.وبيت ايل هي حيدرة التي اطلق عليه الامبراطور هادريان اسمه.

 

وكانت عاصمة  الملك جوييم الذي انتصر عليه يشوع (يشوع 12: 23) تقع على مسافة 5 أميال شرق أنتيباتريس في سهل شارون.وتبعد الان عن الجلجال (بولعابة) 50 كلم.

مكان مقابل عقبة أدميم شمال وادي عخور (يشوع 15: 7).

جلجثة

هي موضع الجلجثة حيث يصلب يسوع هناك. وهو موضع بالقرب من أورشليم لكنه خارج أسوار المدين وفي حدودها دفن (يوحنا (نبي الله يحيا عليه الصلاة والسلام) ويظهر أنها كانت بقعة منظورة وكانت بقعة منظورة يراها اهل الريف واكل كل المدن لانها كانت في مكان عالي بالفج لاالمقدس الذي فيه العين الساخنة (عين سلوام) والتي شفى فيها رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام وبالقرب من طريق سلطاني عام .وهو الطريق او المخرج الوحيد لمدينة القصرين من الجهة الشمالية.


وقد استغل الرومان هذه الربوة لصلب الثوار الفركسيس بعد الحكم عليهم في مدينة السلوام مركو (((الولاية البروقنصلية الرومانية))))والتي حكمت فيها عائلة فلافيوس الامبراطور هرقل عظيم الروم والذي يوجد قبر الى الان فيها.


أما كنيسة القيامة فلها تقليد قديم يؤيدها، وهذا رأي يوسابيوس المولود في قيصرية حوالي سنة 264 م. وهو أقدم مؤرخ يقدم معلومات أو بيانات عن هذا الموضوع. يقول يوسابيوس فلافيوس أن بعض الأشقياء غطوا القبر بالأرض وبنوا فوقه معبدًا للآلهة فينوس، ثم ترك المكان للنسيان والإهمال وقتًا طويلًا ويقال أن بوسيفوس المؤرخ اليهودي شرح هذا بقوله أن السور الشمالي كان يسير جنوب هذا الموقع.

أما بحسب التقليد اليهودي الحديث ففي هذا المكان كان المجرمون يلقون حتفهم رجمًا يلقون حتفهم رجمًا بالحجارة.

 وبالقرب منها الحدائق العظيمة والقبور المنحوتة في الصخر،
وتوجد هذه القبور الى اليوم كما توجد كنيسة القيامة في صومعة باسم ولي صالح اسمه الان ((((بولعابة)))) وهو في الحقيقة برنابة ويقال ان القبر الموجود مع المسمى بولعابة اسمه ((((ابو الحملان)))) ويرددونها في الذِّكر الشعبي (((سيدي بولعابة وبو الحملان)))




وقد اكد كل الباحثين الاثريين والعلماء انه،ما زال التحقيق في المسألة قيد البحث ولربما كان في إخفاء موضع صلب يسوع حكمة إلهية لئلا يجعله الناس موضعاُ لعبادة هيولية (جسمية) مُغايرة لروح الديانة الصحيحة.



الجلجثة هو الاسم الآرامي الذي يطلق على التل الذي يشير إليه التقليد المسيحي على أنه المكان الذي تم فيه صلب المسيح والذي عُرف في اللاتينية باسم الجلجلة. في كلتا الحالتين معنى هو نفسه: مكان الجمجمة.


كيف تبدو الجلجلة؟

عصر، في الواقع ، جولجوتا كومة جافة جافة صخرية قاحلة خالية من الغطاء النباتي من أي نوع. ووفقًا للقديس جيروم ، فقد أُطلق عليه اسم جبل الجماجم بسبب وجود العديد من الجماجم فيه لأنه كان مقبرة للمعدمين.


ماذا يعني الجلجثة في أسبوع الآلام؟

الجلجلة هي كلمة لاتينية ، ترجمة للمصطلح العبري الجلجثة, معنى جمجمة. يرجع هذا الاسم إلى ظهور الموقع ، وهو مقلع صخور قديم مهجور ، حيث صلب المسيح.


ما هو اليوم الذي صلب فيه يسوع؟

هكذا صلب يسوع حدث يوم الجمعة الرابع عشر من نيسان وليس الخامس عشر في نفس الوقت أن في معبد القدس ، تم تنفيذ طقوس ذبح الحملان الفصح ، في نفس الوقت أن يظهر المسيح كحمل الفصح الحقيقي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المروة الحقيقية 


الابيار السبعة (بير سبع في فلسطين)

في عام 1897م وصف هذه الآبار الرحالة كلود رينير كوندر عندما قدم الى المنطقة  أواخر القرن التاسع عشر: أكتشف ان هذه الأبار تم ترميمها عام 1200م اي 505هـ اترككم مع وصفه  " البئر الرئيسية ، التي يبلغ قطرها اثني عشر قدمًا وثلاث بوصات ، وعمقها أكثر من 45 قدمًا ، ومبطنة بحلقات من البناء إلى العمق  يبلغ ارتفاعه ثمانية وعشرين قدمًا. يوجد بئر ثاني ، قطره خمسة أقدام ، على بعد حوالي 300 ياردة إلى الغرب ، وفي الشرق يوجد بئر ثالث جاف يبلغ عمقه 23 قدمًا ويبلغ قطره تسعة أقدام وبوصتين.  جوانب جميع الآبار مجعدة بحبال أدراج المياه ؛ لكننا اكتشفنا اكتشافًا واحدًا كان مخيبا للآمال إلى حد ما ، ألا وهو أن البناء ليس قديمًا جدًا. خمسة عشر مسارًا أسفل ، على الجانب الجنوبي من البئر الكبير ، هناك  هو حجر عليه نقش باللغة العربية ، على لوح مؤرخ ، كما يمكن أن أصنعه ، 505 هـ ، أو في القرن الثاني عشر. يجب أن يكون هذا الحجر على الأقل أقدم من تلك الموجودة في الفم ، والتي تم تجعيدها بأكثر من  من مائة قناة بحبال سبعة قرون من مستودعات المياه ".



مَدِينَة بِئْرُ سَبْعٍ

كلمة عبرية معناها "بئر السبع" أو "بئر القَسَم"، دُعِيَت هكذا بسبب إعطاء إبراهيم سبع نعاج لأبيمالك شهادة على حفره إياها (تك 21: 31). وهناك مكث إبراهيم مدّة طويلة (تك 21: 33). ومن بعده رجع إسحاق إلى نفس الموضع وجدّد البئر (تك 26: 25) وأطلق اسم البئر على المدينة التي نشأت حولها (تك 26: 33). وهي تبعد عن حبرون نحو ثمانية وعشرين ميلًا إلى الجهة الجنوبية.



ترون ان في الواقع الذي اسسوه في فلسطين توجد 7 ابار لا بل 7 مواجل (صهاريج) اذ ان المكان الذي اختاروه كشبيه للسبع ابيار 
لم يكن فيه ماء بينما الماء في بير سبع تفجر دون حفر لرسول الله اسماعيل عليه وآله الصلاة والسلام.


1 وَافْتَقَدَ الرَّبُّ سَارَةَ كَمَا قَالَ، وَفَعَلَ الرَّبُّ لِسَارَةَ كَمَا تَكَلَّمَ.

2 فَحَبِلَتْ سَارَةُ وَوَلَدَتْ لإِبْرَاهِيمَ ابْنًا فِي شَيْخُوخَتِهِ، فِي الْوَقْتِ الَّذِي تَكَلَّمَ اللهُ عَنْهُ.

3 وَدَعَا إِبْرَاهِيمُ اسْمَ ابْنِهِ الْمَوْلُودِ لَهُ، الَّذِي وَلَدَتْهُ لَهُ سَارَةُ «إِسْحَاقَ».

4 وَخَتَنَ إِبْرَاهِيمُ إِسْحَاقَ ابْنَهُ وَهُوَ ابْنُ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ كَمَا أَمَرَهُ اللهُ.

5 وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ ابْنَ مِئَةِ سَنَةٍ حِينَ وُلِدَ لَهُ إِسْحَاقُ ابْنُهُ.

6 وَقَالَتْ سَارَةُ: «قَدْ صَنَعَ إِلَيَّ اللهُ ضِحْكًا. كُلُّ مَنْ يَسْمَعُ يَضْحَكُ لِي».

7 وَقَالَتْ: «مَنْ قَالَ لإِبْرَاهِيمَ: سَارَةُ تُرْضِعُ بَنِينَ؟ حَتَّى وَلَدْتُ ابْنًا فِي شَيْخُوخَتِهِ!».

8 فَكَبِرَ الْوَلَدُ وَفُطِمَ. وَصَنَعَ إِبْرَاهِيمُ وَلِيمَةً عَظِيمَةً يَوْمَ فِطَامِ إِسْحَاقَ.

9 وَرَأَتْ سَارَةُ ابْنَ هَاجَرَ الْمِصْرِيَّةِ الَّذِي وَلَدَتْهُ لإِبْرَاهِيمَ يَمْزَحُ،

10 فَقَالَتْ لإِبْرَاهِيمَ: «اطْرُدْ هذِهِ الْجَارِيَةَ وَابْنَهَا، لأَنَّ ابْنَ هذِهِ الْجَارِيَةِ لاَ يَرِثُ مَعَ ابْنِي إِسْحَاقَ».

11 فَقَبُحَ الْكَلاَمُ جِدًّا فِي عَيْنَيْ إِبْرَاهِيمَ لِسَبَبِ ابْنِهِ.

12 فَقَالَ اللهُ لإِبْرَاهِيمَ: «لاَ يَقْبُحُ فِي عَيْنَيْكَ مِنْ أَجْلِ الْغُلاَمِ وَمِنْ أَجْلِ جَارِيَتِكَ. فِي كُلِّ مَا تَقُولُ لَكَ سَارَةُ اسْمَعْ لِقَوْلِهَا، لأَنَّهُ بِإِسْحَاقَ يُدْعَى لَكَ نَسْلٌ.

13 وَابْنُ الْجَارِيَةِ أَيْضًا سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً لأَنَّهُ نَسْلُكَ».

14 فَبَكَّرَ إِبْرَاهِيمُ صَبَاحًا وَأَخَذَ خُبْزًا وَقِرْبَةَ مَاءٍ وَأَعْطَاهُمَا لِهَاجَرَ، وَاضِعًا إِيَّاهُمَا عَلَى كَتِفِهَا، وَالْوَلَدَ، وَصَرَفَهَا. فَمَضَتْ وَتَاهَتْ فِي بَرِّيَّةِ بِئْرِ سَبْعٍ.

15 وَلَمَّا فَرَغَ الْمَاءُ مِنَ الْقِرْبَةِ طَرَحَتِ الْوَلَدَ تَحْتَ إِحْدَى الأَشْجَارِ،

16 وَمَضَتْ وَجَلَسَتْ مُقَابِلَهُ بَعِيدًا نَحْوَ رَمْيَةِ قَوْسٍ، لأَنَّهَا قَالَتْ: «لاَ أَنْظُرُ مَوْتَ الْوَلَدِ». فَجَلَسَتْ مُقَابِلَهُ وَرَفَعَتْ صَوْتَهَا وَبَكَتْ.

17 فَسَمِعَ اللهُ صَوْتَ الْغُلاَمِ، وَنَادَى مَلاَكُ اللهِ هَاجَرَ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ لَهَا: «مَا لَكِ يَا هَاجَرُ؟ لاَ تَخَافِي، لأَنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ لِصَوْتِ الْغُلاَمِ حَيْثُ هُوَ.

18 قُومِي احْمِلِي الْغُلاَمَ وَشُدِّي يَدَكِ بِهِ، لأَنِّي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً».

19 وَفَتَحَ اللهُ عَيْنَيْهَا فَأَبْصَرَتْ بِئْرَ مَاءٍ، فَذَهَبَتْ وَمَلأَتِ الْقِرْبَةَ مَاءً وَسَقَتِ الْغُلاَمَ.

20 وَكَانَ اللهُ مَعَ الْغُلاَمِ فَكَبِرَ، وَسَكَنَ فِي الْبَرِّيَّةِ، وَكَانَ يَنْمُو رَامِيَ قَوْسٍ.

وهذه صورة السبع أبيار (المروة) في القرآن وماء زمزم الحقيقة 
والتي فيها افضل المياه على الارض وليس ماء مكة الذي لا يصلح للشرب.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هوامش تؤلم القلوب عن صلب رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام.



 إنجيل يوحنا 19: 17

10 فَقَالَ لَهُ بِيلاَطُسُ: «أَمَا تُكَلِّمُنِي؟ أَلَسْتَ تَعْلَمُ أَنَّ لِي سُلْطَانًا أَنْ أَصْلِبَكَ وَسُلْطَانًا أَنْ أُطْلِقَكَ؟»

11 أَجَابَ يَسُوعُ: « لَمْ يَكُنْ لَكَ عَلَيَّ سُلْطَانٌ الْبَتَّةَ، لَوْ لَمْ تَكُنْ قَدْ أُعْطِيتَ مِنْ فَوْقُ. لِذلِكَ الَّذِي أَسْلَمَنِي إِلَيْكَ لَهُ خَطِيَّةٌ أَعْظَمُ».

12 مِنْ هذَا الْوَقْتِ كَانَ بِيلاَطُسُ يَطْلُبُ أَنْ يُطْلِقَهُ، وَلكِنَّ الْيَهُودَ كَانُوا يَصْرُخُونَ قَائِلِينَ: «إِنْ أَطْلَقْتَ هذَا فَلَسْتَ مُحِبًّا لِقَيْصَرَ. كُلُّ مَنْ يَجْعَلُ نَفْسَهُ مَلِكًا يُقَاوِمُ قَيْصَرَ!».

13 فَلَمَّا سَمِعَ بِيلاَطُسُ هذَا الْقَوْلَ أَخْرَجَ يَسُوعَ، وَجَلَسَ عَلَى كُرْسِيِّ الْوِلاَيَةِ فِي مَوْضِعٍ يُقَالُ لَهُ «الْبَلاَطُ» وَبِالْعِبْرَانِيَّةِ «جَبَّاثَا».

14 وَكَانَ اسْتِعْدَادُ الْفِصْحِ، وَنَحْوُ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ. فَقَالَ لِلْيَهُودِ: «هُوَذَا مَلِكُكُمْ!».

15 فَصَرَخُوا: «خُذْهُ! خُذْهُ! اصْلِبْهُ!» قَالَ لَهُمْ بِيلاَطُسُ: «أَأَصْلِبُ مَلِكَكُمْ؟» أَجَابَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ: «لَيْسَ لَنَا مَلِكٌ إِلاَّ قَيْصَرَ!».

16 فَحِينَئِذٍ أَسْلَمَهُ إِلَيْهِمْ لِيُصْلَبَ. فَأَخَذُوا يَسُوعَ وَمَضَوْا بِهِ.

17 فَخَرَجَ وَهُوَ حَامِلٌ صَلِيبَهُ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ «مَوْضِعُ الْجُمْجُمَةِ» وَيُقَالُ لَهُ بِالْعِبْرَانِيَّةِ «جُلْجُثَةُ»،

18 حَيْثُ صَلَبُوهُ، وَصَلَبُوا اثْنَيْنِ آخَرَيْنِ مَعَهُ مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَا، وَيَسُوعُ فِي الْوَسْطِ.

19 وَكَتَبَ بِيلاَطُسُ عُنْوَانًا وَوَضَعَهُ عَلَى الصَّلِيبِ. وَكَانَ مَكْتُوبًا: «يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ مَلِكُ الْيَهُودِ».

20 فَقَرَأَ هذَا الْعُنْوَانَ كَثِيرُونَ مِنَ الْيَهُودِ، لأَنَّ الْمَكَانَ الَّذِي صُلِبَ فِيهِ يَسُوعُ كَانَ قَرِيبًا مِنَ الْمَدِينَةِ. وَكَانَ مَكْتُوبًا بِالْعِبْرَانِيَّةِ وَالْيُونَانِيَّةِ وَالّلاَتِينِيَّةِ.

21 فَقَالَ رُؤَسَاءُ كَهَنَةِ الْيَهُودِ لِبِيلاَطُسَ: «لاَ تَكْتُبْ: مَلِكُ الْيَهُودِ، بَلْ: إِنَّ ذَاكَ قَالَ: أَنَا مَلِكُ الْيَهُودِ!».

22 أَجَابَ بِيلاَطُسُ: «مَا كَتَبْتُ قَدْ كَتَبْتُ».


23 ثُمَّ إِنَّ الْعَسْكَرَ لَمَّا كَانُوا قَدْ صَلَبُوا يَسُوعَ، أَخَذُوا ثِيَابَهُ وَجَعَلُوهَا أَرْبَعَةَ أَقْسَامٍ، لِكُلِّ عَسْكَرِيٍّ قِسْمًا. وَأَخَذُوا الْقَمِيصَ أَيْضًا. وَكَانَ الْقَمِيصُ بِغَيْرِ خِيَاطَةٍ، مَنْسُوجًا كُلُّهُ مِنْ فَوْقُ.

24 فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «لاَ نَشُقُّهُ، بَلْ نَقْتَرِعُ عَلَيْهِ لِمَنْ يَكُونُ». لِيَتِمَّ الْكِتَابُ الْقَائِلُ: «اقْتَسَمُوا ثِيَابِي بَيْنَهُمْ، وَعَلَى لِبَاسِي أَلْقَوْا قُرْعَةً». هذَا فَعَلَهُ الْعَسْكَرُ.

25 وَكَانَتْ وَاقِفَاتٍ عِنْدَ صَلِيبِ يَسُوعَ، أُمُّهُ، وَأُخْتُ أُمِّهِ مَرْيَمُ زَوْجَةُ كِلُوبَا، وَمَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ.

26 فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ أُمَّهُ، وَالتِّلْمِيذَ الَّذِي كَانَ يُحِبُّهُ وَاقِفًا، قَالَ لأُمِّهِ: «يَا امْرَأَةُ، هُوَذَا ابْنُكِ».

27 ثُمَّ قَالَ لِلتِّلْمِيذِ: «هُوَذَا أُمُّكَ». وَمِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ أَخَذَهَا التِّلْمِيذُ إِلَى خَاصَّتِهِ.




 [عن نهيك بن صريم السكوني:] لتقاتِلُنَّ المشركينَ حتى يقاتِلَ بقيتُكُم الدجالُ على نَهْرِ الأُرْدُنِّ أنتم شَرْقِيُّهُ وهم غَرْبِيُّهُ ولا أَدْرِي أينَ الأردُنُّ يومئذٍ

الهيثمي (ت ٨٠٧)، مجمع الزوائد ٧‏/٣٥٢  .




▪︎ذكر إسم الأردن بالحرف والنص في التوراة 272 مرة

▪︎ذكر إسم الأردن بالحرف والنص في الإنجيل 125 مرة



الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري



ليست هناك تعليقات: