الخميس، 6 أكتوبر 2022

الشهيد الأول من أجل قداسة تونس كان ايراني رآى في نومه القدس بجبلها المخروطي وعين ماء الحياة.



الغربة الغربيّة قصة فيلسوف الإشراق "السهروردي" المقتول


     لمّا سافرتُ مع أخي عاصم من ديار ما وراء النهر إلى بلاد المغرب لنصيد طائفةً من طيور ساحل اللجّة الخضراء، فوقعنا بغتة في "القرية الظالم أهلها"، أعني مدينة قيروان. فلمّا أحسّ أنّنا قدمنا عليهم فجأة ونحن من أولاد الشيخ المشهور بالهادي بن الخير اليمانيّ، أحاطوا بنا، فأخذونا مقيّدين بسلاسل وأغلال من حديد، وحبسونا في مقعر بئر لا نهاية لسمكها. وكان فوق البئر المعطّلة التي عمّرت بحضورنا قصر مشيّد وعليها أبراج عدّة. فقيل لنا: لا جُناح عليكم إن صعدتم القصر متجرّدين إذا أمسيتم. أمّا عند الصبح فلا بدّ من الهُويِّ في غياب الجُبِّ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ديار ما وراء النهر ،تدل على ان بلاد ما بين النهرين السومريون غربي نهر النيل لأن مجيئه كان من المشرق اذ انه مشرقي 
لم نعرف انه زار تونس مطلقا.وذلك في قوله،

 لمّا سافرتُ مع أخي عاصم من ديار ما وراء النهر إلى بلاد المغرب .

وأما قوله،
لنصيد طائفةً من طيور ساحل اللجّة الخضراء، فوقعنا بغتة في (القرية الظالم أهلها)، أعني مدينة قيروان.

اللجة الخضراء؟
عن الامام جعفر بن محمد عليه السلام 

قول العبد: الله أكبر معناه الله أكبر من أن يكون مثل الأصنام المنحوتة والآلهة المعبودة من دونه، فان إبليس في شياطينه يضيق على الحاج مسلكهم في ذلك الموضع(مكة)، فإذا سمع التكبير طار مع شياطينه وتبعتهم الملائكة حتى يقعوا في اللجة الخضراء.
ويقول ابن العربي ان اللجة الخضراء هي تونس.

إن الذي ما زلت أطلب شخصه *** ألفيته بالربوة الخضراء

البلدة الزهراء بلدة تونس *** الخضرة المزدانة الغراء

بمحله الأسنى المقدس تربه *** بحلوله ذي القبلة الزوراء


وأما قوله،
فلمّا أحسّ أنّنا قدمنا عليهم فجأة ونحن من أولاد الشيخ المشهور بالهادي بن الخير اليمانيّ، أحاطوا بنا، فأخذونا مقيّدين بسلاسل وأغلال من حديد، وحبسونا في مقعر بئر لا نهاية لسمكها.

هنا يبين السهرودي انه مشرقي من ابناء رسول الله مكحمد عليه وآله الصلاة والسلام العدناني من (عدن) يعني اليمني.


والبئر الذي لا نهاية لسمكها غيب كبير غاب عن الناس ووعد الله بظهوره للاهل الجزيرة العربية من بكان بعيد.

قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ


قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ


قُلْ إِن ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ


وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ


وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِن مَكَانٍ بَعِيدٍ


وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِن قَبْلُ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ


وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِم مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُّرِيبٍ54.سورة سبأ.

وما قوله،
 وكان فوق البئر المعطّلة التي عمّرت بحضورنا قصر مشيّد وعليها أبراج عدّة. فقيل لنا: لا جُناح عليكم إن صعدتم القصر متجرّدين إذا أمسيتم. أمّا عند الصبح فلا بدّ من الهُويِّ في غياب الجُبِّ.

هنا يبين الشيخ الصالح ان بعد مدينة القيروان الظالمي أهلها قصر مشيد يعني (((الاقصى))) والذي في اعلى جبال تونس جبل اشعيا النبي عليه الصلاة والسلام،وحوله شعائر الله في القرآن كلها
وذلك لقوله (ابراج عدة) واما قوله (متجردين اذا امسيتم)

المتجرد الغير مُتحيِّز، مُنْصِف وعادل في أحكامه.

(مُؤَرِّخ مُتَجَرِّد)لا ينحاز لأحد.

فاذا اطلعناكم عن الامر فلا بدا ان تكتموه وليبقى الامر سرا حتى ياذن الله.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وأما قوله،
وكان في قعر البئر ظلُمات بعضها فوق بعض، إذا أخرجنا أيدينا لم نكد نراها. إلاّ أنّا في آونة المساء نرتقي القصر مشرفين على الفضاء ناظرين من كُوّةٍ. فربّما يأتينا حماماتٌ من أيوك اليمن مخبِرات بحال الحمى. وأحيانا يزورنا بروق يمانيّة تومض من الجانب الأيمن الشرقيّ وتُخبرنا بطوارق نجد ويزيدنا رياح الآراك وجدا على وجد. فنتحنّن ونشتاق إلى الوطن.


لم يقل أنهم بلغوا قعر البئر الا بعد ان نودي بهم الى الاقصى وذلك لما جاء في آيات النور في القرآن عن علامة دخول المسلمين في ظلمات بعضها فوق بعض حتى بات المسلم في حيرة من دينه من يتبع ومن هو على حق وما الحقيقة خاصة بعد ما تعرى بعد العرب بالارهاب عن الاسلام دين الرحمة للبشرية مما ادى بالبعض الى الكفر بالاسلام .

وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ


أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ.40.سورة النور

وفجأة سيظهر الحق ويظهر الاقصى الحقيقي للناس ويكتشف المسلمون واليهود والمسيحيون انه غُرر بهم وانهم لُقنوا دينا مغاير لدين الله الوحد ،
ويصف مكان الاقصى انه اعلى الارض بسدرة منتهى الارض مباشرة عند السماء اي المكان الذي لا يوجد اعلى منه مكان على الكرة الارضية والذي سيقت اليه سفينة نوح عليه واله الصلاة والسلام لما غرمت المياة كل الارض.

إلاّ أنّا في آونة المساء نرتقي القصر مشرفين على الفضاء ناظرين من كُوّةٍ.فربّما يأتينا حماماتٌ من أيوك اليمن مخبِرات بحال الحمى. وأحيانا يزورنا بروق يمانيّة تومض من الجانب الأيمن الشرقيّ وتُخبرنا بطوارق نجد ويزيدنا رياح الآراك وجدا على وجد. فنتحنّن ونشتاق إلى الوطن.
ويصف لنا ظهور ابن رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام ورائحة مكة مكان انبعاث جده الذي ظهر على الجانب الايمن الشرقي للبحر الاحمر وهنا استند الى تحديد القرآن مبعث رسول الله موسى (((الجانب الغربي)))(((قابس تونس)جانب البحر الابيض المتوسط الغربي  ومبعث رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام (((الجانب الشرقي)))) للبحر الاحمر.

وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ

وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَمَا كُنتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ

وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَلَكِن رَّحْمَةً مِّن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ46.القصص.



وياكد هذا ما جاء في بقية مقاله (((الغربة الغربية)))عن ظهور الامام المهدي وتاويله للقرآن والذي سيعيد الاسلام من جديد وكانه نزل الآن وسيندم اهل المشرق على ما فرطوا في القدس

 (((جنب الله وحبله الرابط بين الارض والعرش)))
فبينا نحن في الصعود ليلا وفي الهبوط ليلا، إذ رأينا الهدهد دخل من الكوّة مسلّما في ليلة قمراء، وفي منقاره رقعة (صُدّرت )من شاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشحرة" وقال لنا: إنّي أحطّت بوجه خلاصكما وجئتكما " من سبإ بنبإ يقين" وهو ذا مشروح في رقعة أبيكما.

ويقول بينما يستمر ذلك الظلام على الفرس الذي هو منهم واخاه عاصم الذي من العرب اذ يظهر الامام المهدي بعلم يظهر من المغرب او ياتي من المغرب من الارض المباركة 

لياتي بخلاص الامتين الفارسية والعربية والتان دامت عداوتهما الى الان ولربما يقدمان على حرب مدمرة لهما.

ومن القرآن لقوله،وهو ذا مشروح في رقعة أبيكما.
يعني رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام.

واما قوله ،

فلمّا قرأنا الرقعة فإذا فيها أنّه من الهادي أبيكما وأنّه: بسم الله الرحمان الرحيم. شوّقناكم فلم تشتاقوا، ودعوناكم فلم ترتحلوا، وأشرنا لكم فلم تفهموا. وأشار في الرقعة إليّ بأنّك يا فلان: إن أردت أن تتخلّص من أخيك، فلا تنيا في عزم السفر، واعتصما بحبلنا وهو جوهر الفلك القدسيّ المستولي على نواحي الكسوف.

انه من محمد رسول الله رسول المشرق وانه بسم الله الرحمان الرحيم شوقناكم الى ما وعد الله المؤمنين في اورشليم قِبلة المغرب فلم تشتاقوا ودعوناكم للخروج اليها كما خرج موسى وهارون واسري بي الى مركز عبادة الله في كل رسالاته فلم ترحلوا،
والأمر في بالرحيل في القرآن،

بَرَاءَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ


فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ


وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ.3.سورة التوبة.

وقد اشرنا لكم عن مكانها فلم تفهموا ،
وأمر الهدهد في المقال(الامام المهدي) السهرودي المقتول أن يتخلص من أخيه العربي اشارة للعرب وليس لصاحبه الذي يحمل صفته (أهل الصفة،الصوفية) فنصحه بالرحيل الى منتهى مركز حبل الله الممدود الذي أمرنا أن نعتصم به في القدس قِبلة المغرب
وهو صراط المعراج الطريق المستقيم الذي تعرج عبره الملائكة والروح وتغرب عنده كل الكواكب والشمس والقمر،
 وذلك في قوله،
 وأشار في الرقعة إليّ بأنّك يا فلان: إن أردت أن تتخلّص من أخيك، فلا تنيا في عزم السفر.واعتصما بحبلنا وهو جوهر الفلك القدسيّ المستولي على نواحي الكسوف.

فلك مقدس لوكن الشمس تغرب تحت العرش تماما والذي أكد القرآن أنه فوق الصراط المستقيم مباشرة،


إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ56.سورة هود.

وأما قوله،
فإذا أتيت "وادي النمل" فانفض ذيلك، وقل الحمد لله الذي أحياني بعدما أماتني "وإليه النشور" وأهلِكْ أهلَك واقتلْ امرأتك "إنها كانت من الغابرين" وامض حيث تؤمر فـ"إنّ دابرَ هؤلاء مقطوع مصبحين" واركب في السفينة وقل "باسمالله مَجراها ومَرساها".

وشرح في الرقعة ما هو كائن في الطريق. فتقدّم الهدهد وسارت الشمسُ فوق رؤوسنا إذ وصلنا إلى طرف الظلّ. فركبنا السفينة وهي تجري بنا "في موج كالجبال" ونحن نروم الصعود على جبل طور سينا حتى نزور صومعة أبينا.

وحال بيني وبين ولدي "الموج فكان من المغرقين." وعرفت أنّ قومي "موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب؟" وعلمت أنّ "القرية التي كانت تعمل الخبائث" يجعل "عاليها سافلها" ويمطر " عليها حجارة منسجّيل منضود".


كلنا يعلم ان وادي النمل في الارض المقدسة ذكره القرآن مع ذكر نبي الله داوود عليه وآله الصلاة والسلام ،فقال له اذا ظهرت الأرض المقدس فانفض ذيلك ،أي فتبرأ من كل ما مضى 
واتى به العرب عن الاسلام وقل الحمد لله الذي سيحييني 
في الأرض المقدسة (الرجعة) مع الامام المهدي الذي سيخلص البشرية من ابليس ومن الموت.

وامره بقتل امرانه واهله وذلك بفح العرب والفرس بالاسلام الحق ملة ابراهيم وامره بركوب سفينة النجاة الاخيرة التي ستكون 

مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تركها هلك 

والسفينة هي القدس قِبلة المغرب والأعراف في القرآن .

 فتقدّم الهدهد وسارت الشمسُ فوق رؤوسنا إذ وصلنا إلى طرف الظلّ.

هنا يبين بداية قيادة الامام المهدي للامة لقوله (((فتقدم الهدهد )))

طرف الظل هو طرف المكان المظلل من الارض والذي سيكون جنة بينما طرفها الشرقي سيكون لا ظل ولا ظليل ولا ما يغني من اللهب والبراكين لأن محيط كل البحر الاحمر سيعود كما كان جهنم.

وفي قوله،

 فركبنا السفينة وهي تجري بنا "في موج كالجبال" ونحن نروم الصعود على جبل طور سينا حتى نزور صومعة أبينا.

وحال بيني وبين ولدي "الموج فكان من المغرقين." وعرفت أنّ قومي "موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب؟" وعلمت أنّ "القرية التي كانت تعمل الخبائث" يجعل "عاليها سافلها" ويمطر " عليها حجارة منسجّيل منضود".


وهنا يتغير الاتجاه بعد صعود جبل سينا بالقيروان ياتي النزول الى صومعة ابيه(((اي مكة او المدينة))) في السعودية لقوله،

 سينا حتى نزور صومعة أبينا.

ويبين هنا ان كل تلك المنطقة ستغرق في المياه وهذا ماكد في القرآن،

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ


يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاء وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ

وَإِن مَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ

أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ

وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلِلَّهِ الْمَكْرُ جَمِيعًا يَعْلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ

وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ.43.سورة الرعد.

ويخص مكة بان يجعل عاليها سافلها ،
"القرية التي كانت تعمل الخبائث" يجعل "عاليها سافلها" ويمطر " عليها حجارة من سجّيل منضود.


واما قوله،

فلمّا وصلنا إلى موضع تتلاطم فيه الأمواج وتتدحرج المياه، أخذت ظئرى التي أرضعتني وألقيتها في اليمّ. وكنّا نسير في جارية "ذات ألواح ودسر". فخرقنا السفينة خيفة ملك وراءنا "يأخذ كلّ سفينة غصبا." والفلك المشحون قد مرّ بنا على جزيرة ياجوج وماجوج إلى الجانب الأيسر من الجوديّ. وكان معي من الجنّ من يعمل بين يدي، وفي حكمي عين القطر. فقلت للجنّ "انفخوا فيه حتى صار مثل النار". فجعلتُ سدّا حتى انفصلتُ عنهم.

موضع تلاطم الامواج وتدحرجها هو موضع واحد في كل الأرض وهو منتهى الاسراء بحيث اذا اغرقنا الكرة الأرضية بالماء وانتهى الماء الى حدها الأعلى تلاطمة الأمواج ببعضها وتضاربت ثم تدحرجت على أجنابها وهذا ما يعبر عنه في التوراة بالمكان الذي لحم الأرض بالسماء والذي يأكد القرآن أنه مكان سدرة منتهى الأرض وأنه أقصى الأرض بالأعراف منتهى الاسراء 
والمكان اليوم بــ (جبل اشعيا النبي) أعلى جباتل تونس.

قال،أخذت ظئرى التي أرضعتني وألقيتها في اليمّ.

ظئري تعني الأم التي ارضعتني وحنت علي بدل امتي التي تركتني ونحن نعلم ان السهرودي المقتول ايراني فارسي بينما عاش هو في الشام بين الامة العربية،
وهذا يبين لنا ان الفرس سيحاربون العرب اذ هو من القاها ولم يقل أنه اتاها الموج فكانت من المغرقين.
كما ياكد تحالف ركاب السفينة مع الروس (ارض ياجوج وماجوج)
شرقي تونس عند البحر الابيض المتوسط اذ أن جبل (الجودي)
هو جبل المجد ،مجدو، في التوراة بالقدس والذي كان يسمى

 (تل أيبك) بالفنيقية والبيزنطية والتي تعني تل المجد 
لأن كلمة أيبك تعني المجد وتوجد الى اليوم في تركيا.
ويحمل الكلمة (عز الذين ايبك).
وذكر القرآن (((وعد ربي حقا)))) في الآيات التالية،

قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا

وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا

وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا

الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا

أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلا

قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا

الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا104.سورة الكهف.

ولذلك قال،

وتحقّق "وعد ربّي حقّا" ورأيت في الطريق جماجم عاد وثمود، وطفت في تلك الديار "وهي خاوية على عروشها". 


وهنا نرى انه يقول وكما جرى لعاد وثمود بارض المغرب سيجري على المشرق تمام الذي جرى عليهم وذكر القرآن ذلك في قوله،

فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ.13.سورة فصلت.

,اما قوله،

وأخذت الثقلين مع الأفلاك وجعلتها مع الجنّفي قارورة صنعتها أنا مستديرة وعليها خطوط كأنّها دوائر. فقطعت الأنهار من كبد السماء. فلمّا انقطع الماء عن الرحى، انهدم البناء، فتخلّص الهواء إلى الهواء. والقيتُ فلك الأفلاك على السماوات حتى طحن الشمس والقمر والكواكب.


هنا يريد ان يذكر لنا التغيرات المقبلة في السماء والارض عند القيامة الصغرى والتي ستستقل فيها الأرض عن الشمس والقمر 
والأمطار كذلك لأن ما في الأرض الآن يكفيها لآلاف السنين خاصة اذا غابت الشمس عنها وينقطع تبخر الماء فتجري الأرض انهارا لا تنضب ولا تزيد او تنقص لكي لا يكون انجرافا نسميه فسادا في الأرض.
وَقَدْ مَكَرُواْ مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ 
الْجِبَالُ فَلاَ تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ،يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ،
وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ،سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ.50.سورة ابراهيم.



وأما قوله،

 فتخلّصتُ من أربعة عشر تابوتا وعشرة قبور عنها ينبعث ظلّ الله، حتى يقبضني إلى القدس "قبضا يسيرا" بعد أن "جعل الشمس عليه دليلا." ولقيت سبيل الله، ففطنت "انّ هذا صراطي مستقيما".
وأكد أن بشارة ظهور الامام المهدي ستبدأ في سنة 
1410هجرية الموافق 1989،1990.
ويكون ذلك التاريخ بداية مسيرة الامام المهدي والذي سيقود الناس الى أورشليم دار السلام في القرآن.
وبعد الظل ياتي نور الله يشرق الارض بنور ربها.

وأكد أن الشمس دليلا على مكان المسجد الأقصى (الهيكل) الذي بارك الله حوله لكون الشمس تغرب عند الصراط المستقيم الخط الرابط بين الاراضي الحية السبعة من ارضا السابعة السفلى الى الفردوس الأعلى وكل هذه الاراضي ليس لديها فلك تسبح فيه أي ليس لديها غروب ولا شروق كالشمس والقمر وكل الكواكب الأخرى.

وقد أكد رسول الاسلام محمد عليه وآله الصلاة والسلام أن الشمس حين تغرب تحت العرش والغروب يكون حين تنعرج الشمس الى الغرب لتعيد ضياء الجهة الاخرى للأرض ،

[عن أبي ذر الغفاري:] كُنْتُ مع النبيِّ ﷺ في المَسْجِدِ عِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ، فَقالَ: يا أبا ذَرٍّ أتَدْرِي أيْنَ تَغْرُبُ الشَّمْسُ؟ قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: فإنَّها تَذْهَبُ حتّى تَسْجُدَ تَحْتَ العَرْشِ، فَذلكَ قَوْلُهُ تَعالى: {والشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ} لَها ذلكَ تَقْدِيرُ العَزِيزِ العَلِيمِ.

البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٤٨٠٢  •  [صحيح]  


والصراط المستقيم باب السماء في التوراة.
سفر التكوين 2817

10 فَخَرَجَ يَعْقُوبُ مِنْ بِئْرِ سَبْعٍ وَذَهَبَ نَحْوَ حَارَانَ.

11 وَصَادَفَ مَكَانًا وَبَاتَ هُنَاكَ لأَنَّ الشَّمْسَ كَانَتْ قَدْ غَابَتْ، وَأَخَذَ مِنْ حِجَارَةِ الْمَكَانِ وَوَضَعَهُ تَحْتَ رَأْسِهِ، فَاضْطَجَعَ فِي ذلِكَ الْمَكَانِ.

12 وَرَأَى حُلْمًا، وَإِذَا سُلَّمٌ مَنْصُوبَةٌ عَلَى الأَرْضِ وَرَأْسُهَا يَمَسُّ السَّمَاءَ، وَهُوَذَا مَلاَئِكَةُ اللهِ صَاعِدَةٌ وَنَازِلَةٌ عَلَيْهَا.

13 وَهُوَذَا الرَّبُّ وَاقِفٌ عَلَيْهَا، فَقَالَ: «أَنَا الرَّبُّ إِلهُ إِبْرَاهِيمَ أَبِيكَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ. الأَرْضُ الَّتِي أَنْتَ مُضْطَجِعٌ عَلَيْهَا أُعْطِيهَا لَكَ وَلِنَسْلِكَ.

14 وَيَكُونُ نَسْلُكَ كَتُرَابِ الأَرْضِ، وَتَمْتَدُّ غَرْبًا وَشَرْقًا وَشَمَالًا وَجَنُوبًا، وَيَتَبَارَكُ فِيكَ وَفِي نَسْلِكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ.

15 وَهَا أَنَا مَعَكَ، وَأَحْفَظُكَ حَيْثُمَا تَذْهَبُ، وَأَرُدُّكَ إِلَى هذِهِ الأَرْضِ، لأَنِّي لاَ أَتْرُكُكَ حَتَّى أَفْعَلَ مَا كَلَّمْتُكَ بِهِ».

16 فَاسْتَيْقَظَ يَعْقُوبُ مِنْ نَوْمِهِ وَقَالَ: «حَقًّا إِنَّ الرَّبَّ فِي هذَا الْمَكَانِ وَأَنَا لَمْ أَعْلَمْ!».

17 وَخَافَ وَقَالَ: «مَا أَرْهَبَ هذَا الْمَكَانَ! مَا هذَا إِلاَّ بَيْتُ اللهِ، وَهذَا بَابُ السَّمَاءِ».

18 وَبَكَّرَ يَعْقُوبُ فِي الصَّبَاحِ وَأَخَذَ الْحَجَرَ الَّذِي وَضَعَهُ تَحْتَ رَأْسِهِ وَأَقَامَهُ عَمُودًا، وَصَبَّ زَيْتًا عَلَى رَأْسِهِ.

19 وَدَعَا اسْمَ ذلِكَ الْمَكَانِ «بَيْتَ إِيلَ»، وَلكِنِ اسْمُ الْمَدِينَةِ أَوَّلًا كَانَ لُوزَ.

وأما قوله،


 
انّ هذا صراطي مستقيما".وأختي وأهلي قد أخذتها "غاشية من عذاب الله" بياتا. فباتت في قطع من الليل مظلما، وبها حمّى وكابوس يتطرّق إلى صرع شديد.

ويذكر هنا ماذا سيكون عليه حال الشيعة والسنة عند ظهو الهيكل في المغرب حيث ستطمس كل شعائرهم ويصلون لحد الجنون 
حتى أنهم سيدعون للأقصى ولا يلبون النداء كما فعلوا من قبل،

وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا حَتَّى إِذَا جَاؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ

وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ

وَلَوْ تَرَىَ إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ فَقَالُواْ يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلاَ نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ

بَلْ بَدَا لَهُم مَّا كَانُواْ يُخْفُونَ مِن قَبْلُ وَلَوْ رُدُّواْ لَعَادُواْ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ.28.الانعام.



واما قوله،


 ورأيت سراجا فيه دهن وينبجس منه نور ينتشر في أقطار البيت، ويشتعل مشكاتها ويشعل سكّانها من إشراق نور الشمس عليهم. فجعلت السراج في فم تنين ساكن في برج دولاب تحته بحر قلزم وفوقه كواكب ما عرف مطارح أشعّتها إلا بارئها "والراسخون في العلم."
ويصف هنا ما سيظهر الامام المهدي للعالم تحت البحر القلزم (البحر الذي ذهبت مياهه)
1.1 قلزم: الْقَلْزَمَةُ: ابْتِلَاعُ الشَّيْءِ، وَفِي الْمُحْكَمِ: الِابْتِلَاعُ.

وهو البحر الافريقي الذي كان يمتد على كل شمال افريقيا 
وسمي شمال افريقيا بالجزائر لانه مجرد جزر،
وهذا هو الجبل ويظهر مكان البحر بينه وبين مدينة السلوام المقدسة بترشيش تونس غربي مدينة القصرين حاليا.


وفوقه كواكب ما عرف مطارح أشعّتها إلا بارئها "والراسخون في العلم."

وتلك الكواكب هي شعائر الله في القرآن والتي احصت كل مقدس في اليهودية والمسيحية.
الصفا والمروة والمشعر الحرام والاعراف والمسجد الأقصى .



وأما قوله،

ورأيت الأسد والثور قد غابا،والقوس والسرطان قد طُويا في طيّ تدوار الأفلاك، وبقي الميزان مستويا إذا طلع النجم اليمانيّ من وراء غيوم رقيقة متألّقة ممّا نسجته عناكب زوايا العالم العنصريّ في عالم الكون والفساد.

هنا يعلن أن ظهور الامام المهدي سيكون في شهر (اكتوبر) برج الميزان وسيكون ظهوره عبر (الخيوط العنكبوتية) التي نصف بها الانترنيت.


وأما قوله،

وكان معنا غنمٌ، فتركناها في الصحراء. فأهلكتها الزلازل ووقعت فيها نارٌ صاعقة.
يصف هنا ما صيصيب الذين صدوا عن سبيل الله وابتغوها عوجا بان قدسوا ما لم يقدس الله ونكصوا على ادبارهم فاكدوا حج الجاهلية حول الكعبة وتوعدهم الله بصاعقة كصاعقة عاد وثمود،
واكد انهم سيصابون بالزلازل التي تنبأ بها القرآن في سورة الحج والتي ستوكون ايذانا ببداية عودة الحج الى الله والذي انقطع منذ أن هدم الرومان المسجد الأقصى بتونس.

وأما قوله،


ولمّا انقطعت المسافة وانقرض الطريق "وفار التنّور" من الشكل المخروط، فرأيتُ الأجرام العلويّة، اتّصلتُ بها وسمعتُ نغماتها ودستاناتها، وتعلّمت إنشادها، وأصواتُها تقرع سمعي كأنّها صوت سلسلة تُجرُّ عل صخرة صمّاء، فتكاد تنقطع أوتاري وتنفصل مفاصلي من لذّة ما أنال. ولا يزال الأمر يتكرّر عليّ حتى انقشع الغمام 


قال حين انتهى الحج الى المشرق وفار التنور من الشكل المخروطي،
هنا يقصد ان جبل الله ذا السبع الطباق المخروطي 
والذي يُصعد اليه بشكل دائري من قاعدة عريضة الى نقطة اصغر لكنها الأعلى ،
وارتفاع المخروط هو المستقيم العمودي من قمة رأس المخروط إلى القاعدة، ويسمى أيضا طول المخروط.الدليلي, ويعرف أيضا بأنه هو المجسم الناتج من تدوير مثلث قائم الزاوية حول أحد ضلعي الزاوية القائمة دورة كاملة.

وهذه صورة على كل طابق لجبل اشعيا النبي،


ووصف نزول الملائكة اليه وسماع اصواتهم واخلاطهم معنا في قدس الله وقد ورد ذلك في القرآن،

يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلائِكَةَ لا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِّلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَّحْجُورًا

وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا

أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلا

وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلائِكَةُ تَنزِيلا

الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا

وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا

يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا

لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلا

وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلاَّ جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا.33.الفرقان.

وأما قوله،

 وتخرّقت المشيمة. وخرجتُ من المغارات والكهوف حتى تقضّيتُ من الحجرات متوجّها إلى عين الحياة. فرأيتُ الصخرة العظيمة على قمّة جبل كالطود العظيم.فسألتُ عن الحيتان المجتمعة في عين الحياة المتنعّمة المتلذّذة بظلّ الشاهق العظيم: إنّ هذا الطود ما هو؟ وما هذه الصخرة العظيمة؟


فاتّخذ واحد من الحيتان سبيله في البحر سربا. فقال "ذلك ما كنت تبغي. وهذا الجبل هو طور سيناء. والصخرة صومعة أبيك." فقلتُ "وما هؤلاء الحيتان؟"فقال "أشباهك، أنتم بنو أب واحد، وقع لهم شبيه واقعتك، فهم إخوانك."


تخرقت المشيمة يقصد بها والوافية التي تغطي الجنين في بطن أمه
والتي تخرج بعد الولادة،وخرج الى الحياة مرة اخرى 

لما انقضت مدة الموت منذ قتل حتى نزول الملائكة .وتوجه الى عين الحياة ليشرب شربة لا يظمأ بعدها ابدا،
حَوْضِي مَسِيرَةُ شَهْرٍ ، مَاؤُهُ أَبْيَضُ مِنْ اللَّبَنِ ، وَرِيحُهُ أَطْيَبُ مِنْ الْمِسْكِ ، وَكِيزَانُهُ كَنُجُومِ السَّمَاءِ ، مَنْ شَرِبَ مِنْهَا فَلَا يَظْمَأُ أَبَدًا .
واما الحيتان فيقصد بنوا اسرائيل .



فلمّا سمعتُ وحقّقت، عانفتُهم. ففرحت بهم وفرحوا بي. وصعدت الجبل، ورأيت أبانا شيخا كبيرا تكاد السماوات والأرض تنشقّ من تجلّي نوره. فبقيتُ باهتا متحيّرا منه. ومشيتُ إليه. فسلّم عليّ. فسجدتُ له وكدتُ أنمحق في نوره الساطع.

فبكيتُ زمانا وشكوتُ عنده من حبس قيروان. قال لي "نعمّا! تخلّصت. إلا أنّك لا بدّ راجع إلى الحبس الغربيّ، وإنّ القيد بعدما خلعته تامّا." فلمّا سمعت كلامه، طار غقلي وتأوّهت صارخا صراخ المشرف على الهلاك، وتضرّعتُ إليه.

فقال "أمّا العود فضروريّ الآن، ولكنّي أبشّرك بشيئين: أحدهما أنّك إذا رجعت إلى الحبس، يمكنك المجيء إلينا والصعود إلى جنّتنا هينا متى ما شئت. والثاني أنّك تتخلّص في الأخير إلى جنابنا تاركا البلاد الغربيّة بأسرها مطلقا."

ففرحتُ بما قال. ثمّ قال لي "اعلم أنّ هذا جبل طور سيناء. وفوق هذا جبل طور سينين مسكن والدي وجدّك، وما أنا بالإضافة إليه إلاّ مثلك بالإضافة إليّ.

ولنا أجداد آخرون حتى ينتهي النسب إلى الملك الذي هو الجدّ الأعظم الذي لا جدّ له ولا أب. وكلّنا عبيده، به نستضيء ومنه نقتبس، وله البهاء الأعظم وله الجلال الأرفع والنور الأقهر. وهو فوف الفوق ونور النور وفوق النور أزلا وأبدا. وهو المتجلّى لكلّ شيء، و"كلّ شيء هالك إلاّ وجهه."

فأنا في هذه القصّة، إذ تغيّر الحال عليّ وسقطت من الهواء في الهاوية بين قوم ليسوا بمؤمنين محبوسا في ديار المغرب. وبقي معي من اللذة ما لا أطيق أن أشرحه. فانتحبت وابتهلت وتحسّرت على المفارقة. وكانت تلك الراحة أحلاما زائلة على سرعة.

نجّانا الله من أسر الطبيعة وقيد الهيولى "وقل الحمد لله سيُريكم آياته فتعرفونها، وما ربّك بغافل عمّا تعملون" "وقل الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون" والصلاة على نبيه وآله أجمعين.




الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: