الجمعة، 30 نوفمبر 2012

شبهة الآيات المحكمات والمتشابهات.ومعنى .وفاكهة وأبا.



شبهة الآيات المحكمات والمتشابهات.ومعنى .وفاكهة وأبا.
بسم الله الرحمان والرحيم. هو الذي انزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب.7.آل عمران.
ذهب الفقهاء إلى جعل الآيات المحكمات متشابهات لما قصرت عقولهم على فهم تلك الآيات بينما بين الله تبارك وتعالى أن الكتاب يحتوي على القرآن وسبع متشاب

هات .قال الله العزيز الحكيم. ولقد أتيناك سبعا من المثاني والقران العظيم.87.الحجر.ولو علمنا معنى القرآن لعلمنا ماذا يعني بالمحكم من التنزيل .القرآن هو الفرقان وكلمة الفرقان تعني الحكم أو الشريعة أي النظام الرباني الذي أنزله الله لكل المرسلين وحكم به أو فصل بين الناس.قال الله العلي العظيم. ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان وضياء وذكرا للمتقين.48.الأنبياء. ومن هذه الآية يتبين لنا أن هذا الأمر قد حصل مع الرسول موسى عليه الصلاة والسلام في التوراة إذ زاد على الفرقان ضياء وذكرا. ونحن سبعا من المثاني والقرآن الحكيم.والحكيم هنا من حُمل الحكمة وبني بإحكام فهو حكيم.
وقد وصف الله تبارك وتعالى آياته بالمحكمات والمبينات و البينات و المفصلات .للسائلين أو للموقنين .فالآية المحكمة هي المبينة لما تحمل وهي الحجة لأنها بينة وهي التي فصلها الله تفصيلا والتفصيل هو التعقيب عليها في أماكن أخرى ليزيدها تفصيلا .كأكثر الآيات التي ذكرت تحريم شيء فيظهر الله تبارك وتعالى أسباب التحريم وأوجهه المتعددة أحيانا .ولنأخذ مثلا في تحريم قتل النفس .فقد عدد الله تبارك وتعالى ذلك مفصلا أن لا نفتل أنفسنا ولا نقتل أولادنا خشية الفقر ولا نقتل النفس بصفة عامة وبين أن لا نسرف في قتل القاتل أيضا .
وكذلك في تحريم الخمر أمر أن نتجنبه وهذا تحريم كاف كما فصل لماذا حرمه ، كما بين أن كل مسلم إذا أرغم مثلا على شرب الخمر أو أخطأ فشربه فلا يصلي وهو مخمور .
فالآية المحكمة مفصلة ومبينة فهي بينة يكمل بيانها وتفصيلها بينتها.
الر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير.1.هود.
وقد قيل .( أن المتشابه من جهة اللفظ هو الذي أصابه الغموض بسبب اللفظ، وهو نوعان:
أحدهما: يرجع إلى الألفاظ المفردة؛ إما لغرابة ذلك اللفظ، كلفظ ( الأبّ ) في قوله تعالى: { وفاكهة وأبًّا } (عبس:31) ولفظ ( الكلالة ) في قوله سبحانه: { وإن كان رجل يورث كلالة } (النساء:12) فلفظ ( الأبّ ) في الآية الأولى، ولفظ ( الكلالة ) في الآية الثانية من الألفاظ المتشابهة التي تحتاج إلى بيان وتوضيح. ).
ولا يوجد في الحقيقة أية تشابه بينهما.فالآب هو العشب الذي يأبى البشر أكله .وقد أشار الله تبارك وتعالى إلى ذلك في قوله متاعا لكم ولأنعامكم.وقد أطلق أهل الشرق على شهر أوت هذا الاسم لوجود العشب بعد انعدامه في الصيف وهو موعد لنزول المطر.فيقال. في آب يتخلق السحاب.
أما الكلالة من كَلَّ – يَكِلُّ + الكائن أو الشيء + عن فعل شيء: يعجز عن إتمام فعل، لضعفٍ جسماني أو عقلي: يبدأ بالفعل، فيتعب ويعيا فيعجز عن إتمام الفعل لضعف في جسمه أو عقله.
كَلالَة: اسم فعل مبالغة للمرة من " كَلَّ - يَكِلُّ ": العجز عن اتمام شيء مراد مخصوص دون غيره، وهو اصطلاحاًً: الرجل أو المرأة الذين يعجزون عن النكاح، أو عن الزواج وإنجاب الأبناء: فهو بلا ولي كما ورد في القرآن العظيم (فهو كل على مولاه) عالة عليه لا يقدر على شيء فهو كال.وأصل الكلام .وإن كان رجل يورث عن كلالة.
وقد قالوا الكلالة . هم أخوة وابوا الموروث والكلالة أخوة الموروث.
ولو كان كذلك لما قال وله أخ أو أخت بل يقول فأخوه وأخته ...
وهذه آيات محكمات مبينات جعلوها متشابهات لقصر فهم فقط.
أما المتشابهات فهن سور متشابهات وعددهن 14.سورة ليس فيهن حكم شرعي إنما فيهم ذكرنا وأمثلة ضربها الله لنا ستكون فينا لا محالة. وتستحق هذه السور تأويلا وليس تفسيرا .لذلك قال الله تبارك وتعالى .
هو الذي انزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وآخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون أمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب.7.آل عمران.
محمد علام الدين العسكري.القصرين.تونس.

ليست هناك تعليقات: