نبوءة الفتح الاكبرمن المغرب الى المشرق ليضربنكم والله على الدين عودا كما ضربتموهم عليه بدءا.
يظهر رجل من كتامة يملك الى يوم القيامة.
ارض الخلاص
«أرض إسرائيل». يعني إسراء الله والتي أتاها وحده وهي ميتة
كما ترون القمر فأثار فيها الحياة وهي «أَرْضِ الرَّبِّ»، وهي الأرض التي يرعاها الإله، ثم هي الأرض المختارة، التي يعلوها جبل صهيون جبل قاف في القرآن الذي سيسكنه الرب ابتداء من يوم الحساب عند النزلة الاخرى (المجيء الثاني) لله الى هذه الأرض وبهذا أصبحت تسمى ، الأرض المقدَّسة التي تفوق في قدسيتها أيَّ أرض أخرى.
وارتبط ذكر الارض بالمقدسة بالبحر الكبير اي اللمحيط الاطلسي وبالذات على حدودها الغربية.
سفر العدد 34: 6
"وَأَمَّا تُخْمُ الْغَرْبِ فَيَكُونُ الْبَحْرُ الْكَبِيرُ لَكُمْ تُخْمًا. هذَا يَكُونُ لَكُمْ تُخْمُ الْغَرْبِ."
البحر الكبير هو المحيط الاطلسي وذكر مقترنا بالنهر الكبير
-(الوادي الكبير ) باسبانيا .
الوادي الكبير[1] أو النهر الكبير[2] (بالإسبانية: Guadalquivir) هو نهر إسباني يجري في منطقة الأندلس ويصب في المحيط الأطلسي غربي مضيق جبل طارق. من روافده نهر جندلة ونهر بئار.
ي عام 711، غرق الملك لذريق في الوادي، محاولا عبوره. كان ذلك بعد المعركة التي خاضها ضد جيوش المسلمين بقيادة طارق بن زياد. ، والتي انهزم فيها بعد هروب العديد من جنوده. المعركة هي معركة وادي لكة. دارت رحاها بين 19 و 26 يوليو.
وذكر البحر المتوسط على انه (بحر) وذلك في،
سفر التثنية 1: 7
"تَحَوَّلُوا وَارْتَحِلُوا وَادْخُلُوا جَبَلَ الأَمُورِيِّينَ وَكُلَّ مَا يَلِيهِ مِنَ الْعَرَبَةِ وَالْجَبَلِ وَالسَّهْلِ وَالْجَنُوبِ وَسَاحِلِ الْبَحْرِ، أَرْضَ الْكَنْعَانِيِّ وَلُبْنَانَ إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ.
جبل الاموريين هو جبل المور الفركسيس جبل اشعيا النبي اعلى جبال تونس.
وارض الكنعانيين عاصمتها (قنان) قسنطينة الان وفي الحقيقة سميت باسم كنعان نفسه غير ان الترجمة حولت الاسم
من قنان الى كنان والعربية حولت الالف الى عين
فاصبح بالعربية (كنعان) بدل قنان.
والاموريون هو (الموريين) غنيين عن التعريف لانهم قادة البربر في كل الازمنة.
ومعنى كلمة كنان.
الغطاء، الوِقاء، السَّتر. من الفعل كنَّ الشيء: ستره وغطاه، وهو صيغة مبالغة لاسم الفاعل، من الفعل كنَّ.
وبنيت قسنطينة على عش صخري كما جاء وصفها في التوراة.
يجعلها في ستر ووقاية ومناعة والتي لم يحتلها
العرب حين دخلوا شمال افريقيا.
سفر العدد 24: 21
"ثُمَّ رَأَى الْقِينِيَّ فَنَطَقَ بِمَثَلِهِ وَقَالَ: «لِيَكُنْ مَسْكَنُكَ مَتِينًا، وَعُشُّكَ مَوْضُوعًا فِي صَخْرَةٍ."
22 لكِنْ يَكُونُ قَايِنُ لِلدَّمَارِ. حَتَّى مَتَى يَسْتَأْسِرُكَ أَشُّورُ؟»
23 ثُمَّ نَطَقَ بِمَثَلِهِ وَقَالَ: «آهِ! مَنْ يَعِيشُ حِينَ يَفْعَلُ ذلِكَ؟
24 وَتَأْتِي سُفُنٌ مِنْ نَاحِيَةِ كِتِّيمَ وَتُخْضِعُ أَشُّورَ، وَتُخْضِعُ عَابِرَ، فَهُوَ أَيْضًا إِلَى الْهَلاَكِ».
وفي هذه النبوءة ان قسنطينة لا ترتاح حتى يستعمرها (اشور) اروبا وهو يقصد فرنسا لان اشور كانت قرطاج وكانت عاصمتها باسبانيا وتظم مملكتها فرنسا.
حَتَّى مَتَى يَسْتَأْسِرُكَ أَشُّورُ
ثم قال ان سُفنا تاتي من ناحية كتيم وهو كتامة البربرية بين تونس والجزائر ولها تاريخ عريق وذكرت الجزائر في الوراة
باسمها (جزائر كتيم) .
واخبرنا ان سفنا تخرج من بين تونس والجزائر و تتجه الى اروبا غربا والى موضع اسرائيل الان شرقا
في فلسطين المحتلة بالشام العربي.
وَتَأْتِي سُفُنٌ مِنْ نَاحِيَةِ كِتِّيمَ وَتُخْضِعُ أَشُّورَ، وَتُخْضِعُ عَابِرَ، فَهُوَ أَيْضًا إِلَى الْهَلاَكِ».
وهذا له ما يايده في الاسلام اذ اخبر رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام قوما من البربر وتحديدا من اهل الصفة الاريسيين الموحدين برسالة عيسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام
كُنّا مع رَسُولِ اللهِ ﷺ في غَزْوَةٍ، قالَ: فأتى النَّبيَّ ﷺ قَوْمٌ مِن قِبَلِ المَغْرِبِ، عليهم ثِيابُ الصُّوفِ، فَوافَقُوهُ عِنْدَ أَكَمَةٍ، فإنَّهُمْ لَقِيامٌ وَرَسُولُ اللهِ ﷺ قاعِدٌ، قالَ: فَقالَتْ لي نَفْسِي: ائْتِهِمْ فَقُمْ بيْنَهُمْ وبيْنَهُ؛ لا يَغْتالُونَهُ، قالَ: ثُمَّ قُلتُ: لَعَلَّهُ نَجِيٌّ معهُمْ، فأتَيْتُهُمْ فَقُمْتُ بيْنَهُمْ وبيْنَهُ، قالَ: فَحَفِظْتُ منه أَرْبَعَ كَلِماتٍ أَعُدُّهُنَّ في يَدِي، قالَ: تَغْزُونَ جَزِيرَةَ العَرَبِ فَيَفْتَحُها اللَّهُ، ثُمَّ فارِسَ فَيَفْتَحُها اللَّهُ، ثُمَّ تَغْزُونَ الرُّومَ فَيَفْتَحُها اللَّهُ، ثُمَّ تَغْزُونَ الدَّجّالَ فَيَفْتَحُهُ اللَّهُ. قالَ: فَقالَ نافِعٌ: يا جابِرُ، لا نَرى الدَّجّالَ يَخْرُجُ حتّى تُفْتَحَ الرُّومُ.
الراوي: نافع بن عتبة بن أبي وقاص • مسلم، صحيح مسلم (٢٩٠٠) • [صحيح]
وفي الاسلام ايضا فتح القسطنطينية بالتكبير.
لا تقومُ الساعةُ حتى يفتحَ اللهُ على المسلمينَ قسطنطينيةَ وروميةَ بالتسبيحِ والتكبيرِ
الراوي: عمرو بن عوف المزني • ابن عدي، الكامل في الضعفاء (٧/١٩٢) •
جايينكم جايينكم،سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عن اهل الصفة الصوفية:ليضربنكم على الدين عودا كما ضربتموهم عليه بدءا.
وفي [كتاب] الغارات عن عباد بن عبد الله الأسدي، قال: كنت جالسا يوم الجمعة والامام علي عليه الصلاة والسلام يخطب على منبر من آجر، وابن صوحان جالس فجاء الأشعث فقال: يا أمير المؤمنين غلبتنا هذه الحمراء على وجهك! فغضب [علي عليه السلام] فقال: [صعصعة] ليبين اليوم من أمر العرب ما كان يخفى فقال علي عليه السلام: من يعذرني عن هؤلاء الضياطرة، يقبل أحدهم يتقلب على حشاياه، ويهجر قوم لذكر الله، فيأمرني أن أطردهم فأكون من الظالمين.
والذي فلق الحبة وبرأ النسمة، لقد سمعت محمدا صلى الله عليه وآله يقول: ليضربنكم والله على الدين عودا كما ضربتموهم عليه بدءا.
قال مغيرة: كان علي عليه السلام أميل إلى الموالي وألطف بهم، [و] كان عمر أشد تباعدا منهم.
بيان:
قال الجزري في [مادة " حمر " من كتاب النهاية]: حديث علي عليه السلام (1): " غلبتنا عليك هذه الحمراء ". يعنون العجم والروم. والعرب تسمي الموالي الحمراء.
وهو كان يقصد (أهل الصفة )البربر الاريسيين اخوة رسول الله الذين قال فيهم انه اخ لهم وهم اخوانه.ولذلك كان الامام علي عليه الصلاة والسلام معهم ويغيض ذلك العرب.
بَيْنما نحن يومًا جُلوسٌ، إذ أقبَلَ رسولُ اللهِ ﷺ، فقعَدَ إلينا، ثمَّ قال: أين إخْواني الَّذين أنا منهم وهم مِنِّي، أدخُلُ الجنَّةَ وهم يَدْخلونَ معي؟ ثمَّ قام فذهَبَ، فما لبِثَ أنْ رجَعَ فقعَدَ، ثمَّ قال: أين إخواني الَّذين أنا منهم وهم منِّي، أدْخُلُ الجنَّةَ ويَدْخلون معي؟ ثمَّ قام فذهَبَ، فقال بَعضُنا لبعضٍ: لو أنّا سألْناهُ: أوَغيرُنا هم يا رسولَ اللهِ؟ فما كان إلّا قليلًا أنْ رجَعَ رسولُ اللهِ ﷺ، فقعَدَ، فقال: أين إخْواني الَّذين أنا منهم وهم مِنِّي، وأدخُلُ الجنَّةَ ويَدْخلونَ الجنَّةَ؟ قُلْنا: يا رسولَ اللهِ، أوَغيرُنا همْ يا رسولَ اللهِ؟ قال: نعمْ،
الراوي: عمرو بن العاص • البوصيري، إتحاف الخيرة المهرة (٨/٢٦٧) • سنده فيه راو لم يسم • أخرجه عبد بن حميد في ((مسنده)) (٢٩٦)
وقد بشر الله رسوله ليلة الاسراء بان تفتح الجنة دار السلام اور شليم فتحول الى جنة فتنزل فيها خلافته ويرى الكوثر والحوض المورود والنحر بالاقصى .
إنَّ الرَّسولَ ﷺ استأذَنَ على أَهلِ الصُّفَّةِ فقالوا اذْهَب إلى مَن أنتَ رسولٌ إليهِ وقالَ بعضُهم إنَّهم أصبحوا ليلةَ المعراجِ فأخبروهُ بالسِّرِّ الَّذي ناجاهُ اللَّهُ بِهِ وأنَّ اللَّهَ أعلمَهم بذلِكَ بدونِ إعلامِ الرَّسولِ وقولُ بعضِهم إنَّهم قاتلوهُ في بعضِ الغزواتِ معَ الكفّارِ وقالوا من كانَ اللَّهُ معَهُ كنّا معَهُ
الراوي: - • ابن تيمية، مجموع الفتاوى (٢٤/٣٣٩) •
وهو السر الذي امر الله رسوله بكتمانه عن قومه لانهم ان سمعوا بهذا الامر ارتدوا قبل بداية الدعوة اذ كانوا يقدسون مكة ولا يمكن ان يتخلوا عنها مهما كان الامر،
وفعلا لما عرفوا بان الحج سيكون بالارض المقدسة التي في ارض الاريسيين الذين كان منهم هرقل عظيم البربر الذي كان يحكم بيزنطة البربرية (بي زاد) الزادان زناتة والزنتان.
الذان ورثا روما وانهوا اسمها .
ومنهما فتحوا الشرق والغرب وحرروا تركيا من الفرس.
قام هرقل بجمع قوة مالفة من بربر طرابلس (تريبوليتانا)وبربر بنتابوليس وقاموا باستلاء على مصر عام 609 م بقيادة نيتكاس ثم انطلقت القوات الى مركز الامبراطورية في تونس ومن هناك الى القسطنطينية التركية عبر جزيرة قبرص وصيقلية واستطاع الانتصار على الفرس سنة 629 م.واستمرت سلالته تحكم تركيا حتى 711 م.
وهرقل تونسي من مدينة القصرين حاليا وقبره موجود حتى الان
مع عائلته الشهيرة التي احرقت روما من افريكا (فريجية) مطمور روما ونقلت ادارتها من روما الى تونس بعد ما فكت حصار روما
على يد حنبعل ولما هاجمها حنبعل من اسبانيا غلبه
اسكيبيوا التونسي ولذلك يلقب بالافريقي اي التونسي.
وكل هذا الفضل جعله يطالب بادارة روما التي
كانت قيادتها تخص الرومان الايطاليين فقط
رغم امتدادها الجغرافي الكبيــــــــــــــــــــر
فلما رفض الايطاليون ذلك احرق روما
ونقل القيادة لتونس بقيادة الفيلق
العاشر البربري الذي فتح
بريطانيا وفرنسا.
وهذه صورة قبره
وقد طلب الصحابة من رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام طرد اهل الصفة فقالوا اطردهم يا رسول الله أرضيت بهؤلاء من قومك؟أنحن نكونوا تبعا لهؤلاء؟أهؤلاء منى الله عليهم من بيننا؟
فرد الله عليهم يصفهم بالمجرمين.
وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ
وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لِّيَقُولُوا أَهَؤُلاء مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ
وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ.55.الانعام
كما ذكرت التوراة ان شعب الجزائر سيحجون الى الاقصى في جبل اشعيا النبي تونس قبل ان يبنى وهو مجرد اساس
وكذلك معالم شعائر الله الاخرى فقال،
1 عَلَى أَنْهَارِ بَابِلَ هُنَاكَ جَلَسْنَا، بَكَيْنَا أَيْضًا عِنْدَمَا تَذَكَّرْنَا صِهْيَوْنَ.
2 عَلَى الصَّفْصَافِ فِي وَسَطِهَا عَلَّقْنَا أَعْوَادَنَا.
3 لأَنَّهُ هُنَاكَ سَأَلَنَا الَّذِينَ سَبَوْنَا كَلاَمَ تَرْنِيمَةٍ، وَمُعَذِّبُونَا سَأَلُونَا فَرَحًا قَائِلِينَ: «رَنِّمُوا لَنَا مِنْ تَرْنِيمَاتِ صِهْيَوْنَ».
4 كَيْفَ نُرَنِّمُ تَرْنِيمَةَ الرَّبِّ فِي أَرْضٍ غَرِيبَةٍ؟
5 إِنْ نَسِيتُكِ يَا أُورُشَلِيمُ، تَنْسَى يَمِينِي!
6 لِيَلْتَصِقْ لِسَانِي بِحَنَكِي إِنْ لَمْ أَذْكُرْكِ، إِنْ لَمْ أُفَضِّلْ أُورُشَلِيمَ عَلَى أَعْظَمِ فَرَحِي!
7 اُذْكُرْ يَا رَبُّ لِبَنِي أَدُومَ يَوْمَ أُورُشَلِيمَ، الْقَائِلِينَ: «هُدُّوا، هُدُّوا حَتَّى إِلَى أَسَاسِهَا».
8 يَا بِنْتَ بَابِلَ الْمُخْرَبَةَ، طُوبَى لِمَنْ يُجَازِيكِ جَزَاءَكِ الَّذِي جَازَيْتِنَا!
9 طُوبَى لِمَنْ يُمْسِكُ أَطْفَالَكِ وَيَضْرِبُ بِهِمُ الصَّخْرَةَ!
ادوم هو النبي اسحاق عليه واله الصلاة والسلام وهو
اب الجزائريين .
وقد ذكر رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام
بني اسحاق انهم سيفتحون روما.
أنَّ النَّبيَّ ﷺ قال: سَمِعْتُمْ بمَدِينَةٍ جانِبٌ مِنْها في البَرِّ وجانِبٌ مِنْها في البَحْرِ؟ قالوا: نَعَمْ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: لا تَقُومُ السّاعَةُ حتّى يَغْزُوَها سَبْعُونَ ألْفًا مِن بَنِي إسْحاقَ، فإذا جاؤُوها نَزَلُوا، فَلَمْ يُقاتِلُوا بسِلاحٍ ولَمْ يَرْمُوا بسَهْمٍ، قالوا: لا إلَهَ إلّا اللَّهُ واللَّهُ أكْبَرُ، فَيَسْقُطُ أحَدُ جانِبَيْها -قالَ ثَوْرٌ: لا أعْلَمُهُ إلّا قالَ: الذي في البَحْرِ- ثُمَّ يَقولوا الثّانِيَةَ: لا إلَهَ إلّا اللَّهُ واللَّهُ أكْبَرُ، فَيَسْقُطُ جانِبُها الآخَرُ، ثُمَّ يَقولوا الثّالِثَةَ: لا إلَهَ إلّا اللَّهُ واللَّهُ أكْبَرُ، فيُفَرَّجُ لهمْ، فَيَدْخُلُوها فَيَغْنَمُوا، فَبيْنَما هُمْ يَقْتَسِمُونَ المَغانِمَ، إذْ جاءَهُمُ الصَّرِيخُ، فقالَ: إنَّ الدَّجّالَ قدْ خَرَجَ، فَيَتْرُكُونَ كُلَّ شَيءٍ ويَرْجِعُونَ.
الراوي: أبو هريرة • مسلم، صحيح مسلم (٢٩٢٠) • [صحيح]
سفر إرميا 50: 26
22 صَوْتُ حَرْبٍ فِي الأَرْضِ، وَانْحِطَامٌ عَظِيمٌ.
23 كَيْفَ قُطِعَتْ وَتَحَطَّمَتْ مِطْرَقَةُ كُلِّ الأَرْضِ؟ كَيْفَ صَارَتْ بَابِلُ خَرِبَةً بَيْنَ الشُّعُوبِ؟
"هَلُمَّ إِلَيْهَا مِنَ الأَقْصَى. افْتَحُوا أَهْرَاءَهَا. كَوِّمُوهَا عِرَامًا، وَحَرِّمُوهَا وَلاَ تَكُنْ لَهَا بَقِيَّةٌ."
38 حَرٌّ عَلَى مِيَاهِهَا فَتَنْشَفُ، لأَنَّهَا أَرْضُ مَنْحُوتَاتٍ هِيَ، وَبِالأَصْنَامِ تُجَنُّ.
39 لِذلِكَ تَسْكُنُ وُحُوشُ الْقَفْرِ مَعَ بَنَاتِ آوَى، وَتَسْكُنُ فِيهَا رِعَالُ النَّعَامِ، وَلاَ تُسْكَنُ بَعْدُ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ تُعْمَرُ إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ.
40 كَقَلْبِ اللهِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَمُجَاوَرَاتِهَا، يَقُولُ الرَّبُّ، لاَ يَسْكُنُ هُنَاكَ إِنْسَانٌ، وَلاَ يَتَغَرَّبُ فِيهَا ابْنُ آدَمَ.
41 هُوَذَا شَعْبٌ مُقْبِلٌ مِنَ الشِّمَالِ، وَأُمَّةٌ عَظِيمَةٌ، وَيُوقَظُ مُلُوكٌ كَثِيرُونَ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ.
أكد الله العظيم أنه سيبعث قوما يختارهم بعد أن يرتد المسلمون بادارة العرب للإسلام وأنهم سينصرون الله وسينصرهم .
وكيف يكون نصر الله إلا بنصر شريعته وكلمته على كل الشرائع والكلمات لتكون كلمته العليا ولا يكون غير حكمه على خلقه وأرضه وبهذا تتحقق ولاية الله على الأرض.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ.54.سورة المائدة.
قال شيخ الطريقة الصوفية ابن عربي مُبينا ما هي شمس المغرب في كتابه عنقاء المغرب فقال،
( لم تزل الشمس تشرق من المشرق بغيرها ومن المغرب بنفسها ) .
فإذا أشرقت الشمس من مغربها ونزلت الخلافة الأرض المقدسة وصارت القطبية في المهدي فقد آن أوان الافشاء ورفع الكتم ، لأن صاحب الكتم والافشاء قد ظهر بنفسه .. فهو شمس_المغرب الذي تطلع بنفسها .
ووصفت بالشمس لأنها فعلا شمس الله وشمس الحق التي غابت منذ 2000 سنة وطال غيابها فاشتاقت لسلامها الرقاب التي تسيل دماها باسم الدين من كل أمة زعمت أنها آمنت بالله وكانت لكل أمة منها سطوة أظهرت فيها شرها وفسادها في الأرض ،واجتمعت الأمم الثلاث اليوم على الطغيان في
الأرض والإمعان في الفساد فيها كأنهم
يعلمون ان دورهم أوشك على
نهايته التي حــــــددها الله
لهم في هذا الزمن.
كيف لا تكون شمس وهي أرض الصراط المستقيم الذي يسأله المسلمون منذ 1400 سنة الله ولا يُمكن أن نسأل الله أمرا نمتلكه بل نسأله شيئا لا نملكه.
وقد أذن الله في القرآن ببناء المسجد الأقصى وفرض الحج الذي جاء به الإسلام فيه وفي حوله .
وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق