نساء تونسيات طالبن رسول الله موسى بميراث ابائهن في بيزاسينا التي تبعد في التوراة عن مصرمسيرة 3 اشهر.3000كلم
كل العالم يعرف الا البربر ان رسول الله موسى عليه واله الصلاة والسلام عمد النبي يوشع عليه الصلاة والسلام بالزيت في تونس ليكمل فتح الجزائر والمغرب.
ومن هذا الامر وجود قبر النبي يوشع في الجزائر
ومما هو يقين عند كل من امن بكل كتب الله كعلماء الصوفية الكبار ان الارض المقدسة في ترشيش تونس.
وقد ذكر السهرودي المقتول لصلاح الدين الايوبي قداسة تونس
وقتله لما قهر علمائه بالحج الدامغة.
الغربة الغربيّة قصة فيلسوف الإشراق "السهروردي" المقتول
لمّا سافرتُ مع أخي عاصم من ديار ما وراء النهر إلى بلاد المغرب لنصيد طائفةً من طيور ساحل اللجّة الخضراء، فوقعنا بغتة في "القرية الظالم أهلها"، أعني مدينة قيروان. فلمّا أحسّ أنّنا قدمنا عليهم فجأة ونحن من أولاد الشيخ المشهور بالهادي بن الخير اليمانيّ، أحاطوا بنا، فأخذونا مقيّدين بسلاسل وأغلال من حديد، وحبسونا في مقعر بئر لا نهاية لسمكها. وكان فوق البئر المعطّلة التي عمّرت بحضورنا قصر مشيّد وعليها أبراج عدّة. فقيل لنا: لا جُناح عليكم إن صعدتم القصر متجرّدين إذا أمسيتم. أمّا عند الصبح فلا بدّ من الهُويِّ في غياب الجُبِّ.
وكان في قعر البئر ظلُمات بعضها فوق بعض، إذا أخرجنا أيدينا لم نكد نراها. إلاّ أنّا في آونة المساء نرتقي القصر مشرفين على الفضاء ناظرين من كُوّةٍ. فربّما يأتينا حماماتٌ من أيوك اليمن مخبِرات بحال الحمى. وأحيانا يزورنا بروق يمانيّة تومض من الجانب الأيمن الشرقيّوتُخبرنا بطوارق نجد ويزيدنا رياح الآراك وجدا على وجد. فنتحنّن ونشتاق إلى الوطن.
فبينا نحن في الصعود ليلا وفي الهبوط ليلا، إذ رأينا الهدهد دخل من الكوّة مسلّما في ليلة قمراء، وفي منقاره رقعة صُدّرت "من شاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشحرة" وقال لنا: إنّي أحطّت بوجه خلاصكما وجئتكما " من سبإ بنبإ يقين" وهو ذا مشروح في رقعة أبيكما.
ولما صل رسول الله موسى الى تونس.
نساء تونسيات(ترصة وحجلة) في القيروان طالبن موسى بميراث اباهم .اب حجلة.
سفر العدد 27
1 فَتَقَدَّمَتْ بَنَاتُ صَلُفْحَادَ بْنِ حَافَرَ بْنِ جِلْعَادَ بْنِ مَاكِيرَ بْنِ مَنَسَّى، مِنْ عَشَائِرِ مَنَسَّى بْنِ يُوسُفَ. وَهذِهِ أَسْمَاءُ بَنَاتِهِ: مَحْلَةُ وَنُوعَةُ وَحُجْلَةُ وَمِلْكَةُ وَتِرْصَةُ.
2 وَوَقَفْنَ أَمَامَ مُوسَى وَأَلِعَازَارَ الْكَاهِنِ وَأَمَامَ الرُّؤَسَاءِ وَكُلِّ الْجَمَاعَةِ لَدَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ قَائِلاَتٍ:
3 «أَبُونَا مَاتَ فِي الْبَرِّيَّةِ، وَلَمْ يَكُنْ فِي الْقَوْمِ الَّذِينَ اجْتَمَعُوا عَلَى الرَّبِّ فِي جَمَاعَةِ قُورَحَ، بَلْ بِخَطِيَّتِهِ مَاتَ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ بَنُونَ.
4 لِمَاذَا يُحْذَفُ اسْمُ أَبِينَا مِنْ بَيْنِ عَشِيرَتِهِ لأَنَّهُ لَيْسَ لَهُ ابْنٌ؟ أَعْطِنَا مُلْكًا بَيْنَ إِخْوةِ أَبِينَا».
5 فَقَدَّمَ مُوسَى دَعْوَاهُنَّ أَمَامَ الرَّبِّ.
6 فَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلًا:
7 «بِحَقّ تَكَلَّمَتْ بَنَاتُ صَلُفْحَادَ، فَتُعْطِيهِنَّ مُلْكَ نَصِيبٍ بَيْنَ إِخْوَةِ أَبِيهنَّ، وَتَنْقُلُ نَصِيبَ أَبِيهِنَّ إِلَيْهِنَّ.
8 وَتُكَلِّمُ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلًا: أَيُّمَا رَجُل مَاتَ وَلَيْسَ لَهُ ابْنٌ، تَنْقُلُونَ مُلْكَهُ إِلَى ابْنَتِهِ.
9 وَإِنْ لَمْ تَكُنْ لَهُ ابْنَةٌ، تُعْطُوا مُلْكَهُ لإِخْوَتِهِ.
10 وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ إِخْوَةٌ، تُعْطُوا مُلْكَهُ لإخوَةِ أَبِيهِ.
11 وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لأَبِيهِ إِخْوَةٌ، تُعْطُوا مُلْكَهُ لِنَسِيبِهِ الأَقْرَبِ إِلَيْهِ مِنْ عَشِيرَتِهِ فَيَرِثُهُ». فَصَارَتْ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ فَرِيضَةَ قَضَاءٍ، كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى.
تونس في التوراة زمن ظهور رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام كان اسمها (((برية سينا))) باسمها المعروف تاريخيا
حتى القرن الاول ميلادي (بيزاسينا) .
بيزاسينا (بالإنجليزية: Byzacena ؛ بالفرنسية: Byzacène) هي منطقة جغرافية تناظر على وجه التقريب دولة تونس اليوم، ولكن كانات في وقت ما من التاريخ كيانات إدارية محددة.
وكان اول خروج بني اسرائيل من مصر اليها
سفر الخروج 19
1 فِي الشَّهْرِ الثَّالِثِ بَعْدَ خُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي ذلِكَ الْيَوْمِ جَاءُوا إِلَى بَرِّيَّةِ سِينَاءَ.
2 ارْتَحَلُوا مِنْ رَفِيدِيمَ وَجَاءُوا إِلَى بَرِّيَّةِ سِينَاءَ فَنَزَلُوا فِي الْبَرِّيَّةِ. هُنَاكَ نَزَلَ إِسْرَائِيلُ مُقَابِلَ الْجَبَلِ.
3 وَأَمَّا مُوسَى فَصَعِدَ إِلَى اللهِ. فَنَادَاهُ الرَّبُّ مِنَ الْجَبَلِ قَائِلًا: «هكَذَا تَقُولُ لِبَيْتِ يَعْقُوبَ، وَتُخْبِرُ بَنِي إِسْرَائِيلَ:
4 أَنْتُمْ رَأَيْتُمْ مَا صَنَعْتُ بِالْمِصْرِيِّينَ. وَأَنَا حَمَلْتُكُمْ عَلَى أَجْنِحَةِ النُّسُورِ وَجِئْتُ بِكُمْ إِلَيَّ.
5 فَالآنَ إِنْ سَمِعْتُمْ لِصَوْتِي، وَحَفِظْتُمْ عَهْدِي تَكُونُونَ لِي خَاصَّةً مِنْ بَيْنِ جَمِيعِ الشُّعُوبِ. فَإِنَّ لِي كُلَّ الأَرْضِ.
6 وَأَنْتُمْ تَكُونُونَ لِي مَمْلَكَةَ كَهَنَةٍ وَأُمَّةً مُقَدَّسَةً. هذِهِ هِيَ الْكَلِمَاتُ الَّتِي تُكَلِّمُ بِهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ».
حوريب هي منطقة الهوارب القيروان تونس.وجبل سين في تونس.
Horeb
هوارب
هو الرب
جبل هوريب = جبل الهوارب.
الطور الايمن مقابل هذا الجبل.
هوريب = منطقة الهوارب
صخرة هوريب = حاجب العيون.
12 عين التي فجرها الله لرسوله موسى عليه واله الصلاة والسلام بضربة عصاه.
بربة سين القيروان.
منطقة الهوارب هي منطقة جبلية صخرية تابعة لولاية القيروان التونسية
ــــــــــــــــــــــــــــ
لما رفض بنوا إسرائيل محاربة القوم الجبارين أرض الفركسيس الذين كان منهم تلاميذ المسيح عليه وأمه الصلاة والسلام بقي بنوا إسرائيل جنوب وولاية القصرين وغربيها وشرقيها وشمالها وكانوا يدورون في ولاية القيروان وولاية صفاقس وولاية قفصة وحتى ولاية تبسة (طيبة القديمة) وسوسة ووصلوا حتى الشمال الذي كان يسمى (اشور) والتي كانت عاصمته (مدينة صور)وكذلك ولاية قابس.وكانت أسماء هذه المدن من قبل.
قادش = قابس
قادش برنيع= قابس الخارجية جزيرة جربة.
صفاقس = سين
قفصة = أدوم قبصئيل،
تبسة = تاباص
عقارب = عقربيم
ولدي زرود = وادي زراد
ترصة = طرزة
القيروان = ترصة (رحيمة طرزة حاجب العيون الآن ).
مدينة تِرْصة
اسم عبري معناه "فرح وانشراح":
وهي مدينة جميلة للغاية (نش 6: 4) وكانت أصلًا للكنعانيين وهي إحدى مدنهم التي خربها يشوع بن نون وأعطاها لأسباط بني إسرائيل (يش 12: 24) وكانت مركزًا لمملكة أسباط إسرائيل العشرة نحو خمسين سنة (1 ملو 14: 17 و15: 21 و33 و16: 6 و23) حتى بنى عمري السامرة (23 و24)
وهي رحيمة طرزة حاجب العيون الآن والحقيقة أنها نسبة لحمامها الساخن هناك إلى اليوم.
سوسة = حَضَيْرُوتَ
سبيطلة = السامرة.
وكانت ولايات تونس آنذاك عبارة عن ممالك متفرقة لكل ولاية ملك وحدود.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جبل حوريب
لقد جرت في هذا الجبل معجزات وأحداث عظيمة منها تجلي الله العظيم للجبل فجعله دكا وفيه تلقى الرسول موسى عليه وآله الصلاة والسلام الألواح وبالقرب منه وبالضبط في ما يسمى الآن ( حاجب العيون) حيث توجد المياه التي فجرها الله العظيم للرسول موسى عليه وآله الصلاة والسلام
1) سفر الخروج 17: 6
هَا أَنَا أَقِفُ أَمَامَكَ هُنَاكَ عَلَى الصَّخْرَةِ فِي حُورِيبَ، فَتَضْرِبُ الصَّخْرَةَ فَيَخْرُجُ مِنْهَا مَاءٌ لِيَشْرَبَ الشَّعْبُ». فَفَعَلَ مُوسَى هكَذَا أَمَامَ عُيُونِ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ.
اتخذ السامري عجلا وألبسه حلي من الذهب وقال لقومه هذا ربكم .والسامري هو من مدينة السامرة (سبيطلة التونسية).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ذكر سفر الخروج 19 ان جبل سيناء هو الجبل الذي اعطي الله موسي عليه وآله الصلاة والسلام الشريعة عليه , ولكن في تثنية 4 يقول إن الجبل الذي أعطي الرب موسي الشريعة عليه هو جبل حوريب
وفي الحقيقة أن حوريب هو أسم المنطقة وأما الجبل فاسمه (سين)
وجبل سيناء بمصر الذي أُطلق عليه هذا الاسم في القرن الرابع بواسطة الملكه هيلانه مثله مثل كل الأسماء بالشام زمن التحريف والبهتان العظيم في التحالف اليهودي الروماني من أجل المصلحة وحين تقسيم الأدوار في الإفك الأعظم على الأرض كما فعلوا ذلك مع أرض فلسطين في القرن العشرين.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وكان الرسول موسى عليه وآله الصلاة والسلام قد وصل إليه عندما كان راعيا لصهره بمدينة مدنين في الجنوب التونسي طلبا لوافر العشب والمياه.
4) جاء في سفر التثنية 1: 2
أَحَدَ عَشَرَ يَوْمًا مِنْ حُورِيبَ عَلَى طَرِيقِ جَبَلِ سِعِيرَ إِلَى قَادَشَ بَرْنِيعَ.
وإذا رأينا المسافة الرابطة بين الهوارب ولاية القيروان ثم إلى جبل عرباطة ولاية قفصة إلى جربة (قادش برنيع) نجد أن 11يوما كافية للرحيل.وهي الان 462.كلم.
في نفس السفر.
1 هذَا هُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي كَلَّمَ بِهِ مُوسَى جَمِيعَ إِسْرَائِيلَ، فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ، فِي الْبَرِّيَّةِ فِي الْعَرَبَةِ، قُبَالَةَ سُوفَ، بَيْنَ فَارَانَ وَتُوفَلَ وَلاَبَانَ وَحَضَيْرُوتَ وَذِي ذَهَبٍ.
2 أَحَدَ عَشَرَ يَوْمًا مِنْ حُورِيبَ عَلَى طَرِيقِ جَبَلِ سِعِيرَ إِلَى قَادَشَ بَرْنِيعَ.
وَحَضَيْرُوتَ هي ولاية سوسة التونسية.
ويقول جستنيان و يوسيفوس أن جبل موسى عظيم الارتفاع ومن المستحيل تسلقه لأنه حاد الصخور وشديد الانحدار ولا يستطيع أحد ان يطيل النظر إليه دون أن تؤلمه عيناه لأنه شديد الضوء.
تم أنه ذكر وادي قرب جبل حوريب وهو الأن موجود في منطقة الهوارب وعليه سدا يعرف بسد الهوارب.
كما ذكر وادي زرود في المنطقة نقسها .
سفر التثنية 2
13 اَلآنَ قُومُوا وَاعْبُرُوا وَادِيَ زَارَدَ. فَعَبَرْنَا وَادِيَ زَارَدَ.
14 وَالأَيَّامُ الَّتِي سِرْنَا فِيهَا مِنْ قَادَشَ بَرْنِيعَ حَتَّى عَبَرْنَا وَادِيَ زَارَدَ، كَانَتْ ثَمَانِيَ وَثَلاَثِينَ سَنَةً، حَتَّى فَنِيَ كُلُّ الْجِيلِ، رِجَالُ الْحَرْبِ مِنْ وَسَطِ الْمَحَلَّةِ، كَمَا أَقْسَمَ الرَّبُّ لَهُمْ
http://ar.wikipedia.org/wiki/وادي_زرود
حاء في القرآن العظيم.
إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا
عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا
إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا.09.الإسراء.
وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا.
كل ما بناه مكر اليهود والرومان من الكذب على الله العظيم وعلى المسيحيين خاصة وكل العالم عامة سيتبر تتبيرا ويهد فلا يبقى منه شيئا لأنهم قدسوا كل الأماكن كذبا وبهتانا وما كان في الشرق أي مقدسا إلا في الحجاز.
هيلانة كاهنة الشيطان في المشرق وقسطنطين المسيخ الدجال في المغرب والذين لعنوا من بني إسرائيل بالمال وبالحيل يمكرون.
كما يذكر السهرودي المقتول ان (جبل سينا في القيروان) والذي قتله صلاح الدين الايوبي لانه غلب كل علمائه واثبت انه لم يفتح الارض المقدسة لان الارض المقدسة في تونس،
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق