الأربعاء، 18 أغسطس 2021

 



معنى كلمة مصر من ( 
Egypte) يعني القِبط،مصرايم، Aegyptos،إِيجيبتوس،ولا يمكن ان تكون اسم لأي بلد آخر.


أصل الكلمة (مصرايم)  اللغة الإنجليزية: Mizraim - اللغة العبرية: מִצְרַיִם‎ / מִצְרָיִם‎ - اللغة الأمهرية: ምጽራይም.



قبط جمع "قبطي"، وهي صورة مختصرة من لفظة "إِيجيبتوس" Aegyptos والتي تعني بدورها (مصري ،او مصرايمي)
ونلاحظ اختلاف نطق الاسم (قبطي ) من العربية الى الفرنسية أو الانقليزية او اي لغة اخرى والذي لا يختلف بينها ابدا الا الى العربية فيتحول حرف (ق ) الى (g).

فالأقباط هم أصل المصريين وهم ابناء مصرايم الذين استقروا في مصر ولم يغادروها الى هذا اليوم وبهم تسمى مصر،
Aegyptos.

الدراسات العلمية الحديثة على ال DNA والقياس الانثروبومتري أوضحت أن على الرغم من كل الهجرات الأجنبية لمصر عبر التاريخ إلا إن الغالبية العظمى من المصريين ذلك مازالوا يحتفظون بنفس الصفات الجينية للمصريين القدماء.


ويممكنا تلخيص النتائج التفصيلية للدراسات: ميتوكوندريا الحمض النووي (mtDNA) متنوع بين 58 فرد من صعيد مصر، من القرنة اكتشفوا أن أكثر من النصف (34 فردا) يحتوي على التاريخ الثقافي القديم للسكان يقصد به القدماء المصريين، من خلال تسلسل منطقة التحكم وفحص علامات تعدد أطوال جزء الحصر. وقد أثبت أيضا أن مازال يوجد أرتباط واضح بالسلالة الموجودة في عهد الاسرات المصرية مازالت مركزة بشكل كبير في صعيد مصر في وقتنا الحالى ويقل عندما نصل إلى شمال مصر.


و يخبرنا عالم الأنثروبولوجى وخبير علم التشريح "أرثر كيث" في كتابه "نظرية جديدة عن التطور البشري" يؤكد الاستمرار الجينى للمصريين:


" أن الفلاحين الذين نراهم يؤلفون جسم الأمة اليوم هم النسل المباشر لفلاحى سنة 3300 قبل الميلاد."

مِصْرَايِم ابن حَام، حفيد نُوح

اسم الابن الثاني لحام وهو أبو لوديم وعناميم ولهابيم ونفتوحيم وفتروسيم وكسلوحيم وكفتوريم (تك 10: 6 و13 و1 أخبار 1: 8 و11) ومنه المصريون. ومصرايم الاسم العبراني لمصر.


وهي كلمة عبرية تستخدم للدلالة على مصر وشعبها. ونجد في سفر التكوين (10: 6) أن مصرايم كان الابن الثاني لحام بن نوح، وأنه "ولد لوديم وعناميم ولهابيم ونفتوحيم وفتروسيم وكسلوحيم، الذين خرج منهم فلشتيم (الفلسطينيون) وكفتوريم (كريت)" (تك 10: 14). وواضح أن هذه الأسماء هي أسماء شعوب خرجوا من نسل حام وليست أسماء أفراد، فهي كلها في صيغة الجمع.



الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري



ليست هناك تعليقات: