درع قرطاجي يحمل صورة رأس ثور او الألهة امون (بعل عمون) يعود للقرن الثالث قبل الميلاد مصنوع من البرنز المذهب عثر عليه في منطقة قصور الساف موجود الأن في متحف باردو.
آساف النبي تونسي من سكان الساحل وهو من نقل مزامير داوود (قصور الساف،آساف ).
آساف النبي تونسي من سكان الساحل وهو من نقل مزامير داوود (قصور الساف،آساف ).
ليس هناك من شك أن المزمور الثالث والسبعين قد كتبه (((آساف النبي المرنم في إسرائيل)))
وأن عشرة مزامير أخرى تحمل اسم آساف، وقد يختلف الشراح في نسبة بعضها إليه،ولكن الطابع العام المتقارب في هذه المزامير يكشف عنه المزمور الثالث والسبعون،
1 مزمور. لآساف. إنما صالح الله لإسرائيل، لأنقياء القلب
سفر المزامير.73.
2 أما أنا فكادت تزل قدماي. لولا قليل لزلقت خطواتي
3 لأني غرت من المتكبرين، إذ رأيت سلامة الأشرار
4 لأنه ليست في موتهم شدائد، وجسمهم سمين
5 ليسوا في تعب الناس ، ومع البشر لا يصابون
6 لذلك تقلدوا الكبرياء. لبسوا كثوب ظلمهم
7 جحظت عيونهم من الشحم. جاوزوا تصورات القلب
8 يستهزئون ويتكلمون بالشر ظلما. من العلاء يتكلمون
9 جعلوا أفواههم في السماء، وألسنتهم تتمشى في الأرض
10 لذلك يرجع شعبه إلى هنا، وكمياه مروية يمتصون منهم
11 وقالوا: كيف يعلم الله ؟ وهل عند العلي معرفة
12 هوذا هؤلاء هم الأشرار، ومستريحين إلى الدهر يكثرون ثروة
13 حقا قد زكيت قلبي باطلا وغسلت بالنقاوة يدي
وهو التجربة التي أحس بها آساف تجاه مشكلة الشر في الأرض، وقد أثرت ظاهرة الشر في أفكار الرجل، وعواطفه، وكانت على وشك أن تغير مساره وتاريخه بالتمام، كيف يمكن تفسير ظاهرة الشر مع وجود الله الكلي الحكمة، والقدرة، والمحبة؟
ومن فرط صبره على سطوة الاشرار في هذه الحياة كاد أن يزيغ
لكنه استفاق قبل ان يشك في وجود الله الذي جعل الحياة للبشر امتحان من ينجح فيه سيحييه مرة اخرى في الدنيا ليعطيه جزائين (
اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ
وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاء عِندَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ.19.سورة الحديد.)
كما انه سيحيي أشد الظالمين ليضاعف لهم العذاب مرتين حين يبعث في وعد الآخرة ايهم أشد على الرحمان عُتيا ليحيوا آلاف السنين في هذا الكوكب لكن في جانبه المشتعل بدا جانبه الذي في الجنة.
(
أُوْلَئِكَ لَمْ يَكُونُواْ مُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَا كَانَ لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاء يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ مَا كَانُواْ يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ وَمَا كَانُواْ يُبْصِرُونَ
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ
لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأَخْسَرُونَ).22.سورة هود.
وكيف تبدو هذه الظاهرة فيما تترك من طابعها المدمر الرهيب الملحوظ بين الناس لقد بدت عند آساف أولاً في ثروة الأشرار المتزايدة هوذا هؤلاء هم الأشرار مستريحين إلى الدهر يكثرون ثروة وبدت عند أيوب من قبل يوم قال عندما أتذكر أرتاع وأخذت بشرى رعدة لماذا تحيا الأشرار ويشيخون نعم ويتجبرون قوة، نسلهم قائم أمامهم معهم وذريتهم في أعينهم بيوتهم آمنة من الخوف وليس عليهم عصا الله ثورهم يلقح ولا يخطيء، بقرهم تنتج ولا تسقط يسرحون مثل الغنم رضعهم وأطفالهم ترقص.
آساف المرنم ابن برخيا | آساف اللاوي المرتل
ابن برخيا من عشيرة الجرشوميين (1 أخبار 6: 39 و43). وكان يقف مع المغنين بآلات غناء ورباب وصنوج مستمعين برفع الصوت بفرح، هو وهيمان بن يوئيل وايثان بن قوشيا (1 أخبار 15: 16-19) ثم بعد ذلك عين في وظيفة دائمة في ضرب الصنوج في الخدمة في الهيكل (1 أخبار 16: 4، 5، 7). ويدعى آساف، بالرائي، كغيره من رؤساء المغنين (2 أخبار 29: 30 وقارنه مع 2 أخبار 35: 15 - 1 أخبار 25: 5). ولما حان الوقت لوضع ترتيب كامل نهائي للخدمة، عهد، بصفة دائمة، إلى عشيرته، وآساف على رأسها، بالجزء الموسيقي لأجل غناء بيت الرب بالصنوج والرباب والعيدان لخدمة بيت الله (1 أخبار 25: 1-9). وكانوا يقفون على اليمين في أثناء القيام بالخدمة (1 أخبار 6: 39). وقد رجع من السبي من عشيرة آساف مائة وثمانية وعشرون كلهم من المغنين [عددهم: 128؛ العدد المختلف حسب (نح 7: 44): 148] (عزرا 2: 41 وقارنه مع نحميا 7: 44). ولما أسس البانون هيكل الرب في أيام زربابل أقاموا... اللاويين بني آساف بالصنوج لتسبيح الرب (عزرا 3: 10).
ونجد ان لقب العائلة التي عرفت (بالجرشوميين) كان في الحقيقة نسبة لمنطقة قرب (أوتيكا) عاصمة تونس لما احتلها الرومان(جريصة)
ذكرت جراسا في بعض النقوش النبطية. وفي عهد السلوقيين كان يطلق عليها اسم (أنطاكيا الواقعة على نهر الذهب) والتي حول اسمها اليهود الى المشرق لما بدأوا تزوير الدين والتاريخ والجغرافيا ليملكوا في ارض الأعداء (بابل) المشرق باسم (إسرائيل) كما وعدهم الرب في التوراة ولامهم على ما فعلوا حتى أنها سميت (رجسة الخرائب القائمة حيث لا ينبغي).
ذكرت جراسا في بعض النقوش النبطية. وفي عهد السلوقيين كان يطلق عليها اسم (أنطاكيا الواقعة على نهر الذهب) والتي حول اسمها اليهود الى المشرق لما بدأوا تزوير الدين والتاريخ والجغرافيا ليملكوا في ارض الأعداء (بابل) المشرق باسم (إسرائيل) كما وعدهم الرب في التوراة ولامهم على ما فعلوا حتى أنها سميت (رجسة الخرائب القائمة حيث لا ينبغي).
) سفر باروخ 3: 10
لِمَاذَا يَا إِسْرَائِيلُ لِمَاذَا أَنْتَ فِي أَرْضِ الأَعْدَاءِ؟
11 قَدْ ذَبَلْتَ فِي أَرْضِ الْغُرْبَةِ وَتَنَجَّسْتَ بِالأَمْوَاتِ وَحُسِبْتَ مَعَ الَّذِينَ هُمْ فِي الْجَحِيمِ.
12 إِنَّكَ قَدْ تَرَكْتَ يَنْبُوعَ الْحِكْمَةِ
13 وَلَوْ أَنَّكَ سَلَكْتَ فِي طَرِيقِ اللهِ لَسَكَنْتَ فِي السَّلاَمِ مَدَى الدَّهْرِ.
14 تَعَلَّمْ أَيْنَ الْفِطْنَةُ وَأَيْنَ الْقُوَّةُ وَأَيْنَ التَّعَقُّلُ لِكَيْ تَعْلَمَ أَيْضًا أَيْنَ طُولُ الأَيَّامِ وَالْحَيَاةُ وَأَيْنَ نُورُ الْعُيُونِ وَالسَّلاَمُ.
15 مَنْ وَجَدَ مَوْضِعَهَا وَمَنْ بَلَغَ إِلَى كُنُوزِهَا
ويعود تاريخ جرش إلى عهد العرب الساميين القدماء في الألفية الأولى قبل الميلاد، وكان اسمها (جرشو). في حين يعود تأسيس المدينة الرومانية إلى عهد الاسكندر الأكبر في القرن الرابع قبل الميلاد أو ما يعرف بالعصر اليوناني وكانت تسمى آنذاك بـ «جراسا» (باليونانية: Γέρασα) في تحريف لاسمها السامي أو (جرشو).
مدينة قصور الساف (آساف)التونسية
قصور الساف إحدى مدن الجمهورية التونسية،ملحقة إداريا ب ولاية المهدية، تملك مجلس بلدي. ولقد بلغ تعداد سكانها سنة 2014: 54366 نسمة.
قصور الساف مدينة ساحلية يبلغ تعداد سكانها 54366 نسمة على بعد حوالي200 كم من العاصمة تونس, تبعد 12 كلم على مدينة المهدية مركز الولاية وعاصمة الفاطميين. تاريخ نشأتها يحيط به الغموض، فاسمها لم يذكر بشكل توثيقي عند المؤرخين إلا في بعض نصوص القرن التاسع عشر ميلادي (مقديش في كتابه نزهة الأنظار في عجائب التواريخ والأخبار).
أغلب سكانها هم من أصول اغريقية و فينيقية و رومانية و إسبانية لكن جلهم أسلم و عرّب عند زحف الهلاليين و انتقلوا بذلك من مدينة سلقطة التي تسمتد اسمها المعرّب من اسمها اللاتيني القديم سُلاَّكْتُومْ Sullechum (بداية من 441 هـ/ 1049 م.) وهجومات النورمان على الساحل التونسي (بداية من 517 هـ) وما خلفته من دمار في العمران.
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
هناك 3 تعليقات:
عليسة هي مؤسسة قرطاج وكانت تعبد الشمس وبلقيس ملكة تعبد الشمس و عاشا في نفس الفترة قبل الميلاد وبالبحث مطولا تجد اننا نتحدث علي شخص واحد
تونس مركز الأرض وهي الأرض المباركة
علينا ان نسعى لاظهار تاريخنا الذي زوره مستعمرينا رومان وعرب
إرسال تعليق