الأحد، 5 أبريل 2015

جبل إشعياء النبي (الشعانبي) أعلى قمة في تونس هو جبل الطور في القرآن والمشعر الحرام وفيه الصفا والمروة ،ونبوآت إشعيا النبي تُبشر بظهوره .

جبل إشعياء النبي (الشعانبي) أعلى قمة في تونس هو جبل الطور في القرآن والمشعر الحرام وفيه الصفا والمروة ،ونبوآت إشعيا  النبي تُبشر بظهوره .


أصل تسمية جبل الشعانبي.

جبل الشعانبي هـو جبل أشعياء النبي وهو جبل الله والمشعر الحرام والطور وسيحون وفيه المسجد الأقصى والتابوت وكنوز سليمان والكوثر وجبل بني إسرائيل العالي الذي سيجمع المغاربة وبه سيجمعون كل العالم.



جبل الشعانبي جبل ذا سبع طباق وهذه صورته.

- [عن كعب بن مالك:] يُبعَثُ النّاسُ يومَ القيامةِ فأكونُ أنا وأمَّتي على تَلٍّ فيكسوني ربِّي حُلَّةً خضراءَ فأقولُ ما شاء اللهُ أنْ أقولَ فذلك المقامُ المحمودُ.
شعيب الأرنؤوط (ت ١٤٣٨)، تخريج صحيح ابن حبان ٦٤٧٩  •  إسناده صحيح.



كلمة الاقصى تعني اقصى الارض (القدس السماوية) في المكان الذي لحم الارض بالسماء(عرفة) الحد الفاصل بين السماء والارض (سدرة منتهى الارض) المكان الذي يتصدر الارض نحو السماء بجبل الاعراف ذا 7 طباق المعراج الاعراف الثمانية التي ستحمل عرش الله يوم الحساب .وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ،يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ.19 الحاقة.



يتبين لنا من التسمية المتداولة لدى الناس منذ ميآت السنين أن أصل الإسم كان ،إشعيا النبي .وحسب النطق بالعامية تُكتب الكلمة ،إشعا النبي،بحيث لم تترك إلا الياء (ي).

كما أن اسم إسرائيل كان إسم الأرض المقدسة ولما اختار الله النبي يعقوب عليه وآله الصلاة والسلام ملكا عليها بدل إسمه بإسمها ،وكان ذلك لما كان أخاه ملكا على الجنوب وأراد أن يدخل الأرض المقدسة بقومه .وكانت أرض الجنوب تُسمى أدوم .

وأكبر الدلائل على وجود أدوم جبل سعير المقدس Arbatta.عربطة ولاية قفصة التونسية الآن وكانت مملكة أدوم تضم الجنوب التونسي والجزائري ومن أشهر مدن أدوم ولاية بسكرة الجزائرية التي ذُكرت باسم بصرى .كما أن وصف أدوم في الكتاب المقدس يصف تماما المنطقة على أنها صحراء وعلى أن إسرائيل أي المملكة الشمالية  (شمال تونس والجزائر) كانت أخصب كما ذكر طريق القوافل الذي يأتي من الجنوب إلى الشمال ويشق المخاضة على شط الجريد التونسي .
سفر التكوين 32: 28
فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدَرْتَ».

وأدوم هي الجزائر وهي كُتيم نسبة لقبيلة كُتامة العريقة في شمال أفريقيا عامة والجزائر خاصة.


كِتّيـــــــــــــــــــــــــــــــــم


(تك 10: 4 وعد 24: 24 و1 أخبار 1: 7 واش 33: 1 و12 ار 2: 10 وحز 27: 6 ودا 11: 30)  كانت اسمًا يطلق على الجزائر والشواطئ غربي فلسطين. كما كان يطلق أيضًا في عصر المكابيين على مقدونية (1 مكا 1: 1).

بلشتيتي ( فلسطيني ) او سكان بلشتيث فلسطين.
وقُلب حرف الباء (ب) بفاء .وأصل الكلمة 
مجموعات مختلفه من المهاجرين ويسموا بشعب البحر    
 ( عاموس 9:7 ) وكانوا مجموعه صغيره كما ذكر تكوين 26: 14 وهم لمدة سنين كثيره العدو الرئيسي لاسرائيل الى أن اعاقهم داود ( 2 صم 15- 22 ) وسليمان حكم عليهم ( 1 مل 4: 20-21).
وهذا يُبين أن فلسطين تاريخيا ليس الأرض المقدسة ويُثبت ذلك أيضا أنها لم تُذكر ولو مرة واحدة في الإنجيل.


كما ذُكرت فلسطين على أنها شمالي الأرض المقدسة والتي كانت توجد في شواطيء الجزائر وتونس ،إذ أن إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام أجرى معهم عهدا في جبل إشعياء النبي (الشعانبي) وبالضبط عند الأبار السبع التي لا تزال موجودة في الجبل حتى الآن .
سفر التكوين 21: 32

فَقَطَعَا مِيثَاقًا فِي بِئْرِ سَبْعٍ، ثُمَّ قَامَ أَبِيمَالِكُ وَفِيكُولُ رَئِيسُ جَيْشِهِ وَرَجَعَا إِلَى أَرْضِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ.

وهي ما تسمى في القرآن (المروة) .
ومن هنا يتبين لنا بما لا يدع مجالا للشك أن الأرض المقدسة كانت في عهد رسول الله إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام وأيضا في عهد النبي داوود عليه الصلاة والسلام شمال فلسطين وهذا يعني أنها في ترشيش المذكور في التوراة والفركسيس في التاريخ والإنجيل وكان تلاميذ عيسى عليه وآله الصلاة والسلام من الفركسيس كما سمي به كتاب للمسيحيين يُدعى رسائل التلاميذ أو كتاب الفركسيس.

وقد تنبا النبي حزقيل عن خراب كل المرتفعات وتركها فقرا لما خرج بنوا إسرائيل عن الشريعة كما يجري الآن من آل سعود تماما.

سفر حزقيال 6



1 وَكَانَ إِلَيَّ كَلاَمُ الرَّبِّ قَائِلاً:
2 «يَا ابْنَ آدَمَ، اجْعَلْ وَجْهَكَ نَحْوَ جِبَالِ إِسْرَائِيلَ وَتَنَبَّأْ عَلَيْهَا
3 وَقُلْ: يَا جِبَالَ إِسْرَائِيلَ، اسْمَعِي كَلِمَةَ السَّيِّدِ الرَّبِّ. هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ لِلْجِبَالِ وَلِلآكَامِ، لِلأَوْدِيَةِ وَلِلأَوْطِئَةِ: هأَنَذَا أَنَا جَالِبٌ عَلَيْكُمْ سَيْفًا، وَأُبِيدُ مُرْتَفَعَاتِكُمْ.
4 فَتَخْرَبُ مَذَابِحُكُمْ، وَتَتَكَسَّرُ شَمْسَاتُكُمْ، وَأَطْرَحُ قَتْلاَكُمْ قُدَّامَ أَصْنَامِكُمْ.
5 وَأَضَعُ جُثَثَ بَنِي إِسْرَائِيلَ قُدَّامَ أَصْنَامِهِمْ، وَأُذَرِّي عِظَامَكُمْ حَوْلَ مَذَابِحِكُمْ.

6 فِي كُلِّ مَسَاكِنِكُمْ تُقْفَرِ الْمُدُنُ، وَتَخْرَبُ الْمُرْتَفَعَاتُ، لِكَيْ تُقْفَرِ وَتَخْرَبَ مَذَابِحُكُمْ، وَتَنْكَسِرَ وَتَزُولَ أَصْنَامُكُمْ، وَتُقْطَعَ شَمْسَاتُكُمْ، وَتُمْحَى أَعْمَالُكُمْ،

وكما تنبأ بخرابها تنبأ بإعمارها فقال.


1) سفر حزقيال 17: 23
فِي جَبَلِ إِسْرَائِيلَ الْعَالِي أَغْرِسُهُ، فَيُنْبِتُ أَغْصَانًا وَيَحْمِلُ ثَمَرًا وَيَكُونُ أَرْزًا وَاسِعًا، فَيَسْكُنُ تَحْتَهُ كُلَّ طَائِرٍ، كُلُّ ذِي جَنَاحٍ يَسْكُنُ فِي ظِلِّ أَغْصَانِهِ.


2) سفر حزقيال 20: 40
لأَنَّهُ فِي جَبَلِ قُدْسِي، فِي جَبَلِ إِسْرَائِيلَ الْعَالِي، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، هُنَاكَ يَعْبُدُنِي كُلُّ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ، كُلُّهُمْ فِي الأَرْضِ. هُنَاكَ أَرْضَى عَنْهُمْ، وَهُنَاكَ أَطْلُبُ تَقْدِمَاتِكُمْ وَبَاكُورَاتِ جِزَاكُمْ مَعَ جَمِيعِ مُقَدَّسَاتِكُمْ.


3) سفر حزقيال 34: 14

أَرْعَاهَا فِي مَرْعًى جَيِّدٍ، وَيَكُونُ مَرَاحُهَا عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ الْعَالِيَةِ. هُنَالِكَ تَرْبُضُ فِي مَرَاحٍ حَسَنٍ، وَفِي مَرْعًى دَسِمٍ يَرْعَوْنَ عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ.




ونجد أن أكثر نبيئا تنبأ على جبل الشعانبي أو  إشعيا النبي هو الذي تسمى هذا الجبل باسمه (إشعيا النبي )عليه الصلاة والسلام.ويذكر في هذه النبوة إسم الجزائر .


سفر إشعياء 51.

1 «اِسْمَعُوا لِي أَيُّهَا التَّابِعُونَ الْبِرَّ الطَّالِبُونَ الرَّبَّ: انْظُرُوا إِلَى الصَّخْرِ الَّذِي مِنْهُ قُطِعْتُمْ، وَإِلَى نُقْرَةِ الْجُبِّ الَّتِي مِنْهَا حُفِرْتُمُ.
2 انْظُرُوا إِلَى إِبْرَاهِيمَ أَبِيكُمْ، وَإِلَى سَارَةَ الَّتِي وَلَدَتْكُمْ. لأَنِّي دَعَوْتُهُ وَهُوَ وَاحِدٌ وَبَارَكْتُهُ وَأَكْثَرْتُهُ.
3 فَإِنَّ الرَّبَّ قَدْ عَزَّى صِهْيَوْنَ. عَزَّى كُلَّ خِرَبِهَا، وَيَجْعَلُ بَرِّيَّتَهَا كَعَدْنٍ، وَبَادِيَتَهَا كَجَنَّةِ الرَّبِّ. الْفَرَحُ وَالابْتِهَاجُ يُوجَدَانِ فِيهَا. الْحَمْدُ وَصَوْتُ التَّرَنُّمِ.
4 «اُنْصُتُوا إِلَيَّ يَا شَعْبِي، وَيَا أُمَّتِي اصْغِي إِلَيَّ: لأَنَّ شَرِيعَةً مِنْ عِنْدِي تَخْرُجُ، وَحَقِّي أُثَبِّتُهُ نُورًا لِلشُّعُوبِ.
5 قَرِيبٌ بِرِّي. قَدْ بَرَزَ خَلاَصِي، وَذِرَاعَايَ يَقْضِيَانِ لِلشُّعُوبِ. إِيَّايَ تَرْجُو الْجَزَائِرُ وَتَنْتَظِرُ ذِرَاعِي.
6 «اِرْفَعُوا إِلَى السَّمَاوَاتِ عُيُونَكُمْ، وَانْظُرُوا إِلَى الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ. فَإِنَّ السَّمَاوَاتِ كَالدُّخَانِ تَضْمَحِلُّ، وَالأَرْضَ كَالثَّوْبِ تَبْلَى، وَسُكَّانَهَا كَالْبَعُوضِ يَمُوتُونَ. أَمَّا خَلاَصِي فَإِلَى الأَبَدِ يَكُونُ وَبِرِّي لاَ يُنْقَضُ.
7 اِسْمَعُوا لِي يَا عَارِفِي الْبِرِّ، الشَّعْبَ الَّذِي شَرِيعَتِي فِي قَلْبِهِ: لاَ تَخَافُوا مِنْ تَعْيِيرِ النَّاسِ، وَمِنْ شَتَائِمِهِمْ لاَ تَرْتَاعُوا،
8 لأَنَّهُ كَالثَّوْبِ يَأْكُلُهُمُ الْعُثُّ، وَكَالصُّوفِ يَأْكُلُهُمُ السُّوسُ. أَمَّا بِرِّي فَإِلَى الأَبَدِ يَكُونُ، وَخَلاَصِي إِلَى دَوْرِ الأَدْوَارِ».
9 اِسْتَيْقِظِي، اسْتَيْقِظِي! الْبَسِي قُوَّةً يَا ذِرَاعَ الرَّبِّ! اسْتَيْقِظِي كَمَا فِي أَيَّامِ الْقِدَمِ، كَمَا فِي الأَدْوَارِ الْقَدِيمَةِ. أَلَسْتِ أَنْتِ الْقَاطِعَةَ رَهَبَ، الطَّاعِنَةَ التِّنِّينَ؟

سفر إشعياء 60: 9

إِنَّ الْجَزَائِرَ تَنْتَظِرُنِي، وَسُفُنَ تَرْشِيشَ فِي الأَوَّلِ، لِتَأْتِيَ بِبَنِيكِ مِنْ بَعِيدٍ وَفِضَّتُهُمْ وَذَهَبُهُمْ مَعَهُمْ، لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكِ وَقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّهُ قَدْ مَجَّدَكِ.

سفر إشعياء 42: 4

لاَ يَكِلُّ وَلاَ يَنْكَسِرُ حَتَّى يَضَعَ الْحَقَّ فِي الأَرْضِ، وَتَنْتَظِرُ الْجَزَائِرُ شَرِيعَتَهُ».


كما يذكر أن هذا الأمر يصنعه الله العظيم عندما يظهر الإمام المهدي ابن إبراهيم الخليل ليجمع كل البشرية أمة واحدة ويُحارب الله عنه فيسحق أعداء الله في الأرض.


1 «اُنْصُتِي إِلَيَّ أَيَّتُهَا الْجَزَائِرُ وَلْتُجَدِّدِ الْقَبَائِلُ قُوَّةً. لِيَقْتَرِبُوا ثُمَّ يَتَكَلَّمُوا. لِنَتَقَدَّمْ مَعًا إِلَى الْمُحَاكَمَةِ.
2 مَنْ أَنْهَضَ مِنَ الْمَشْرِقِ الَّذِي يُلاَقِيهِ النَّصْرُ عِنْدَ رِجْلَيْهِ؟ دَفَعَ أَمَامَهُ أُمَمًا وَعَلَى مُلُوكٍ سَلَّطَهُ. جَعَلَهُمْ كَالتُّرَابِ بِسَيْفِهِ، وَكَالْقَشِّ الْمُنْذَرِي بِقَوْسِهِ.
3 طَرَدَهُمْ. مَرَّ سَالِمًا فِي طَرِيق لَمْ يَسْلُكْهُ بِرِجْلَيْهِ.
4 مَنْ فَعَلَ وَصَنَعَ دَاعِيًا الأَجْيَالَ مِنَ الْبَدْءِ؟ أَنَا الرَّبُّ الأَوَّلُ، وَمَعَ الآخِرِينَ أَنَا هُوَ».
5 نَظَرَتِ الْجَزَائِرُ فَخَافَتْ. أَطْرَافُ الأَرْضِ ارْتَعَدَتِ. اقْتَرَبَتْ وَجَاءَتْ.
6 كُلُّ وَاحِدٍ يُسَاعِدُ صَاحِبَهُ وَيَقُولُ لأَخِيهِ: «تَشَدَّدْ».
7 فَشَدَّدَ النَّجَّارُ الصَّائِغَ. الصَّاقِلُ بِالْمِطْرَقَةِ الضَّارِبَ عَلَى السَّنْدَانِ، قَائِلاً عَنِ الإِلْحَامِ: «هُوَ جَيِّدٌ». فَمَكَّنَهُ بِمَسَامِيرَ حَتَّى لاَ يَتَقَلْقَلَ.
8 «وَأَمَّا أَنْتَ يَا إِسْرَائِيلُ عَبْدِي، يَا يَعْقُوبُ الَّذِي اخْتَرْتُهُ، نَسْلَ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِي،
9 الَّذِي أَمْسَكْتُهُ مِنْ أَطْرَافِ الأَرْضِ، وَمِنْ أَقْطَارِهَا دَعَوْتُهُ، وَقُلْتُ لَكَ: أَنْتَ عَبْدِيَ. اخْتَرْتُكَ وَلَمْ أَرْفُضْكَ.
10 لاَ تَخَفْ لأَنِّي مَعَكَ. لاَ تَتَلَفَّتْ لأَنِّي إِلهُكَ. قَدْ أَيَّدْتُكَ وَأَعَنْتُكَ وَعَضَدْتُكَ بِيَمِينِ بِرِّي.
11 إِنَّهُ سَيَخْزَى وَيَخْجَلُ جَمِيعُ الْمُغْتَاظِينَ عَلَيْكَ. يَكُونُ كَلاَ شَيْءٍ مُخَاصِمُوكَ وَيَبِيدُونَ.
12 تُفَتِّشُ عَلَى مُنَازِعِيكَ وَلاَ تَجِدُهُمْ. يَكُونُ مُحَارِبُوكَ كَلاَ شَيْءٍ وَكَالْعَدَمِ.

13 لأَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلهُكَ الْمُمْسِكُ بِيَمِينِكَ، الْقَائِلُ لَكَ: لاَ تَخَفْ. أَنَا أُعِينُكَ.

وبذكره لترشيش قبل الجزائر يتبين لنا أن ترشيش هي أرض الخلاص وأنها الأرض المقدسة وأن الإمام سيظهر منها وذلك لقوله. سفر إشعياء 60: 9
إِنَّ الْجَزَائِرَ تَنْتَظِرُنِي، وَسُفُنَ تَرْشِيشَ فِي الأَوَّلِ، لِتَأْتِيَ بِبَنِيكِ مِنْ بَعِيدٍ وَفِضَّتُهُمْ وَذَهَبُهُمْ مَعَهُمْ، لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكِ وَقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّهُ قَدْ مَجَّدَكِ.

كما يذكر أن عبادة الله العلي ستكون على جبل عال وليس على أكمة مثل التي بني عليها ما يسمى بالمسجد الأقصى في فلسطين والذي لا قداسة له ولا لمن بناه .
والجميع يعلم أن بني أمية من بنوه وأمروا بالحج إليه ليعملو على الفتنة بين المسلمين.

كما أن الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام أمر بهدم الكعبة الشامية التي كانت زمن ظهور الإسلام كنيسة القيامة .

ولو كانت مُقدسة فعلا ما أمر رسولا بهدمها.
ولو كانت فلسطين مُقدسة لذكر عمر في العهدة العمرية أنها مُقدسة .ولكن الله العلي سيجعلها سببا لدمار الضالين من العرب واليهود.

1) سفر إشعياء 30: 25
وَيَكُونُ عَلَى كُلِّ جَبَل عَال وَعَلَى كُلِّ أَكَمَةٍ مُرْتَفِعَةٍ سَوَاق وَمَجَارِي مِيَاهٍ فِي يَوْمِ الْمَقْتَلَةِ الْعَظِيمَةِ، حِينَمَا تَسْقُطُ الأَبْرَاجُ.


2) سفر إشعياء 40: 9
عَلَى جَبَل عَال اصْعَدِي، يَا مُبَشِّرَةَ صِهْيَوْنَ. ارْفَعِي صَوْتَكِ بِقُوَّةٍ، يَا مُبَشِّرَةَ أُورُشَلِيمَ. ارْفَعِي لاَ تَخَافِي. قُولِي لِمُدُنِ يَهُوذَا: «هُوَذَا إِلهُكِ.


3) سفر إشعياء 57: 7
عَلَى جَبَل عَال وَمُرْتَفِعٍ وَضَعْتِ مَضْجَعَكِ، وَإِلَى هُنَاكَ صَعِدْتِ لِتَذْبَحِي ذَبِيحَةً.


4) سفر حزقيال 17: 22
« هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: وَآخُذُ أَنَا مِنْ فَرْعِ الأَرْزِ الْعَالِي وَأَغْرِسُهُ، وَأَقْطِفُ مِنْ رَأْسِ خَرَاعِيبِهِ غُصْنًا وَأَغْرِسُهُ عَلَى جَبَل عَال وَشَامِخٍ.


5) سفر حزقيال 40: 2

فِي رُؤَى اللهِ أَتَى بِي إِلَى أَرْضِ إِسْرَائِيلَ وَوَضَعَنِي عَلَى جَبَل عَال جِدًّا، عَلَيْهِ كَبِنَاءِ مَدِينَةٍ مِنْ جِهَةِ الْجَنُوبِ.

ويوجد الآن في جبل إشعيا النبي أساس المسجد الأقصى والصفا والمروة .فالصفاء هي الربوة التي صُلب عليها عيسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام .والصفا هي الربوة التي فجر فيها الله الماء لإسماعيل عليه وآله الصلاة والسلام .

الصفــــــــــــــــــــــا

ولذلك قال الله في القرآن .

إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ

إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ

إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ


خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ.162.البقرة.

ومن قوله إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ.

نفهم أن العرب كتموا ما أنزل الله لأن الحج لم يكن في أرضهم بل في الرض المقدسة وفي أربع مرات في السنة.

وبالطبع إلا الذين تابوا وبينوا هذا الأمر للمؤمنين.
وما تركيزهم على جبل الشعانبي إلا أنهم يعلمون جيدا بأمره .

وفي آخر الكلام أ,جه لكم نداء من الله ربكم ورب الكون بما حمل ليقول لكم.

يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا


فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا.175.النساء.

وأكد ابن العربي أن جبل اشعيا النبي أعلى قِمة في تونس هو قِبلة المغرب وهو راس الأرض المقدسة ،
الشيخ ابن عربي يأكد قداسة تونس وظهور الامام المهدي منها.

نادي فاسمع كل طالب حكمة *** يطوي لها بشملة وجناء
طي الذي يرجو لقاء مراده *** فيجوب كل مفازة بيداء
يا راحلا يقص المهامه قاصدا *** نحوي ليلحق رتبة السمراء
قل للذي تلقاه من شجرائي *** عني مقالة أنصح النصحاء
واعلم بأنك خاسر في حيرة *** لما جهلت رسالتي وندائي‏
إن الذي ما زلت أطلب شخصه *** ألفيته بالربوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة تونس *** الخضرة المزدانة الغراء
بمحله الأسنى المقدس تربه *** بحلوله ذي القبلة الزوراء
في عصبة مختصة مختارة *** من صفة النجباء والنقباء
يمشي بهم في نور علم هداية *** من هديه بالسنة البيضاء
والذكر يتلى والمعارف تنجلي *** فيه من الإمساء للامساء
بدرا لأربعة وعشر لا يرى *** أبدا منور ليلة قمراء
وابن المرابط فيه واحد شأنه *** جلت حقائقه عن الإفشاء
وبنوه قد حفوا بعرش مكانه *** فهو الإمام وهم من البدلاء
فكأنه وكأنهم في مجلس *** بدر تحف به نجوم سماء
وإذا أتاك بحكمة علوية *** فكأنه ينبي عن العنقاء
فلزمته حتى إذا حلت به *** أنثى لها نجل من الغرباء
حبر من الأحبار عاشق نفسه *** سر المجانة سيد الظرفاء
من عصبة النظار والفقهاء *** لكنه فيهم من الفضلاء
وافى وعندي للتنفل نية *** في كل وقت من دجى وضحاء
فتركته ورحلت عنه وعنده *** مني تغير غيرة الأدباء
وبدأ يخاطبني بأنك خنتني *** في عترتي وصحابتي القدماء
وأخذت تائبنا الذي قامت به *** داري ولم تخبر به سجرائي‏
والله يعلم نيتي وطويتي *** في أمر تائبه وصدق وفائي‏
فإنا على العهد القديم ملازم *** فوداده صاف من الأقذاء
ومتى وقعت على مفتش حكمة *** مستورة في الغضة الحوراء
متحير متشوف قلنا له *** يا طالب الأسرار في الإسراء
أسرع فقد ظفرت يداك بجامع *** لحقائق الأموات والأحياء
نظر الوجود فكان تحت نعاله *** من مستواه إلى قرار الماء
ما فوقه من غاية يعنو لها *** إلا هو فهو مصرف الأشياء
لبس الرداء تنزها وإزاره *** لما أراد تكون الإنشاء
فإذا أراد تمتعا بوجوده *** من غير ما نظر إلى الرقباء
شال الرداء فلم يكن متكبرا *** وإزار تعظيم على القرناء
فبدا وجود لا تقيده لنا *** صفة ولا اسم من الأسماء
إن قيل من هذا ومن تعني به *** قلنا المحقق آمر الأمراء



إن الذي ما زلت أطلب شخصه *** ألفيته بالربوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة تونس *** الخضرة المزدانة الغراء
بمحله الأسنى المقدس تربه *** بحلوله ذي القبلة الزوراء 
محمد علام الدين العسكري،ترشيش ،تونس.


ليست هناك تعليقات: