الأحد، 12 يناير 2025

هل الصلاة الحركية(الاسم العصري للصلاة)هي الفرض ام هي صلاة اخرى؟وهل فرضت الصلاة نفسها على اهل الكتاب؟










معنى الصلاة .

فريضة مَخْصوصة مُوقَّتة مُوجَّهة إلى الله مباشرة باعتباره لقاء بين العبد وربه وهي اقرب وصل بين الله والمؤمن.

وفرض فيها اداب اللقاء بين الملك وعبده .
لذا بدأت الصلاة بالتحية الاولى قبل الكلام ،ومن آداب الكلام أن يفتتح بالسلام قبل الكلام،ولا يمكن أن تدخل على ملكك او معلمك دون أن تلقي له التحية فما بالك حين تكون أما عرش الرب العلي الأعز.
التحيات في الصلاة.

الرفع هو تحية لله احسنها واجعها تحية عسكرية باعتبارك جنديا من جنود الله رب الجنود الاعلى فتجعل الابهام وراء الاذن 
وتفتح يديك جيدا وتسبح لله على الاقل مرة واحدة.
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.

والركوع تحية والسجود تحية.


وفرضت الفاتحة لتكون حمدا وثناء على الرب تبارك وتعالى 
وهذا ايضا من اداب لقاء الملوك او المعلمون.

وبعد الثناء نقر بعبادة الرب في قدسه ونساله العون 
(إياك نعبد وإياك نستعين) هذه بتلك لا يمكنك 
مطالبة الله بالعون ما لم تكن تعبده في قدسه بشرط النص الملزم للجهتين في القرآن .ما دمت عبدا لله وجبت لك الرحمة من ربك.

أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ

وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ

وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ

هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ

اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ

الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ

وَلَوْ نَشَاء لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ.66سورة يـــس.




ولذا كان سؤالنا الاول في للدين (إهدنا الصراط المستقيم) 
أي إهدنا الى مغرب الشمس بالعين الحمئة بجبل قاف ذا 7 طباق المعراج حيث تتعامد كل الكواكب لتغيب احيانا جميعا معا 

والذي يمكن ان ترونه يو 25/ 01/ 2025.

والصراط المستقيم هو طريق تنعدم فيه الجاذبية تماما مع هذا الاتجاه وهو يربط بين الاراضي الحية السبعة وبين العرش 
وهو طريق المعاج التي تعرج عبره الملائكة والروح من اي ارض حية ثم تعود.


يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ.2.سبا.




كما اكد الله في سورة فاتحة الصلاة ان الصراط المستقيم ليس وجهة للصلاة او مقدس عند (اهل الكتاب المغضوب عليهم)
الذين سُلب منهم العهد في فلسطين،وليس عند العرب في مكة الذين تسلموا العهد وضلوا عن منتهى اسراء رسولـــــــــــــــــــــــــــــــــهم 
محمد عليه وآله الصلاة والسلام.

بل هي التي قال القرآن عنها أنها قِبلة رسول الله محمد باعتباره الوحيد الذي اسري به اليها ،

وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ

الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ

الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ.147.البقرة.


وقال عنها ايضا.


إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا.9.سورة الاسراء.

ثم تاتي ((التحية الثانية))) 

تُردد فيها تماما كما في الاولى 3 مرات ،سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولله الحمد.
تقليدا لصلاة الانبياء في عبادته بمحاربهم .

ثم التحية الثالثة ركوع تسبيحا كما سبق وليس بصفة اخرى 
كما يدعون انها (سبحان ربي الاعلى وبحمده) كي 
يمكن ان توجه للاصنام الهتهم في مكة 
لقوله (ربي ) وليس الله.

فان كنت تستطيع لقاء الله ملك الكون بغير هذه الصفة فاعل 
لان تلك الحركات التي سميتم بها الصلاة 
(الحركية) هي لقاء كالذي دار بين رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام في جبل قاف الاعراف ذا السبع الطباق 
في مشهد النزلة الاخرى للارض يوم الحساب.


وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلا

وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلا طَوِيلا

إِنَّ هَؤُلاء يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءهُمْ يَوْمًا ثَقِيلا .27.الانسان.

وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ

فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ

وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ.99.الحجر.



الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ

وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ.219الشعراء.
وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ126.البقرة.







الصلاة في وقتها اداء
مطلع الفجر .ومطلع الظهر.ومطلع العصر وكل وقت له امتداد حين تسال عنه تجده (هل دخل العصر؟ لا لازلنا في الظهر).

ولا يعتبر من فاتته الصلاة في المسجد مع المصلين 
قد فاتته الصلاة.

لان تحديد زمن اقامة الصلاة يكون بعد اول الوقت وان لا يكون اوله بل ترك مهلة كافية بعد الاذان ليتمكن 
القادمون من الوصول .

وترك الصلاة بعد اوانها عن قصد للذين ينافقون الذين لا ايمان لهم ولكنهم يتظاهرون بالاسلام لتكذيبهم بالدين اصلا وصفات هؤلاء
انهم لا صلة لهم بالايمان لا يرحمون يتيما ويظهرون كانهم ليسوا من المجتمع اصلا ولا صلة لهم به يعني ليس لهم من الدين الا لباس الدين.

يتوعد الله المكذِّبين من الكفار والمنافقين بيوم الدين يوم الحساب واليوم الآخر، كدعِّ اليتيم، وعدم الحض على إطعام المسكين، والتغافل عن الصلاة، والرِّياء بالأعمال، ومنع الماعون. ذلك لأن الإيمان بالبعث ويوم القيامة هو الوازع الذي يدعو إلى الإقبال على الأعمال الصالحة، فلما كذَّبوا به؛ استحلوا الحرمات فاعتدوا على الضعيف واحتقروه وأمسكوا عن إطعام المسكين، وأعرضوا عن قواعد الإسلام من الصلاة والزكاة والحج الى منتهى الاسراء وصدوا عنه كل الناس كي تبقى مكتهم باصنامها معبودة.

وهذه السورة لا دخل له بالمسلمين .

واما ترك الصلاة للضرورة شيء اخر.

أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ،

فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ.7 سورة الماعون.

فالمؤمن لا تفوته الصلاة الا للضرورة وان فاتته اداها حين يمكن له ذلك.

ترفع الأيدي تحية في الركعة الواحدة عند الإحرام، وعند الرفع من الركوع، وعند القيام من السجدة الاولى ثم القيام للتشهد من السجدة الثانية وترافق كل رفع مرة واحدة سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.ومع كل تكبيرة تجعل في ذهنك ان كل شيء امامك تراه او تتصوره حتى ولو كان الاقصى الله اكبر منه 
وما جُعل التكبير الا لأن المسلمين أُرغموا 
للسجود للعبة اسفل الارض بعكس
السماء شمالي الارض 
فاذا اضمرت ان الذي تعبده ليست الكعبة لكنه الله والله اكبر منها ولو كان امامه صنم لا يهمه مع النية.


أوقات الصلاة في القرآن سبعة  مفروضة كما فرضت على اليهود.

سفر المزامير 119: 164

سَبْعَ مَرَّاتٍ فِي النَّهَارِ سَبَّحْتُكَ عَلَى أَحْكَامِ عَدْلِكَ.


لكل أمة أئمة من الشيطان للكفر والفجور والهوى وأئمة من الله للإيمان والهُدى فيهدي الله من طلب الهُدى ويُضل الله من طلب الظلالة .ليخسر من خسر عن بينة وينجو من نجى عن بينة وما كان الله بظلام للعبيد.وكانت كل أمة أنزل الله إليها رسالة فريقان فريق اتبع الشيطان وجنده ممن طلبوا الحكم بدين الله دون إذنه 
وفريقا اتبعوا ما أمر الله ورسوله ،وليهلك الله الظالمين أمدهم بما طلبوا لئلآ يجعل لهم حضا في وعده الأكبر للبشرية على الأرض ولا في وعده العظيم في ملكوت السماوات والأرض،
وهو الملك الذي سيكون عرضه السماوات والأرض مثل ما هم عليه الروح اليوم في الكون قائمون بأمر الله في أقطار السماوات والأرض.




أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا

وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا

وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا

وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا

وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا

وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَؤُوسًا

قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلاً.84.الأغسراء.


بدأت الآيات بذكر الإمام وهو الشاهد على الناس لأنه من قادهم بأمر الله والأئمة نوعان أئمة للضلال وأئمة للهدى ويدعو الله 
يوم الحساب كل أمة بإمامهم ليكونون معه في الجنة أو في النار .
ولذلك قال .قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلاً.

فمن رضي بما أقره الله وفرضه في كل رسالاته فاتبع أئمة النور والهدى الذين اصطفاهم الله العلي لدينه كلن معهم في الجنة وأما من اتبع الطاغوت الذين يطلبون ما لم يُخول الله لهم في دينه 
كان معهم في الجحيم.

ومن قول الله تبارك وتعالى .

أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا

وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا

الدلوك هو غياب الشمس كما نقول 

دُلِكَت الأَرضُ : أُكِلَ نبتُها.ودُلكت الشمس غاب ضياءها.

ومن هنا يتبين لنا 3 صلوان في الليل يُرفع لهم الأذان وهم
صلاة المغرب والعشاء وصلاة الفجر .
لأن قوله لدلوك الشمس يُفيد اختفاء ضياءها تماما المغرب وحدد الوقت بغسق الليل أي دُخول الظلام التام ولا يكون هذا إلا بعد صلاة المغرب وايضا الفجر.
وذكرالمغرب والصبح في قوله،


وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ

وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ

فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ

وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ

يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ.19.سورة.الروم.


المساء هي الفترة بين غروب الشمس و حلول الليل.
لذا كتب الله الافطار في رمضان بعد اداء صلاة المغرب حين ياتي الليل الذي يرى بالعين المجرة آت من المشرق.






والعشي هي صلاة العصر وذكر الظهر بصريح اللفظ.

وصلاة الضحى الغنية عن التعريف والتي اقسم الله به في سورة سماها باسم هذا التوقيت.

فيكون عدد الصلوات المفروضة .7.
الفجر ثم الصبح ثم الضحى ثم الظهر ثم العصر ثم المغرب والعشاء .

وتكون النافلة ليلا لقوله.

وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا.


لا تتركوا القرآن فيترككم الله ومن تركه الله كان الشيطان له قرينا.




ونفس الصلاة كان ياديه الرسل والانبياء من قبل


فقد ذكر المحراب في القران كمكان للصلاة وزينت الكنائس الاثرية بمحاريب تتوجه غربا وليس شرقا مبينة وجهة الصلاة الازلية الى الغرب.

وهذا مثال لاكبر كنيسة اثرؤية في العالم والتي توجد في بيت ايل

ما يعرف اليوم بحيدرة تونس.


معنى كلمة محراب.


الإمامُ يُصلِّي في المِحْراب"

قِبْلة، جهة يحوِّل إليها المؤمنون أنظارهم وقتَ الصَّلاة.


واقدم محراب في خارج المدينة المنورة محراب القيروان 670.م.



فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ


هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء


فَنَادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ.39.آل عمران. وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ وَمِنَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَاءَنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.19.سورة المائدة.


القيام على الشيء:القيام على الصلاة على صلاتهم دائمون على صلاتهم يحافظون.

تعهده ورعايته ، ومنه: { وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ.75.ال عمران.}.


إِلاَّ الْمُصَلِّينَ


الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ دَائِمُونَ


وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ


لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ25.سورة .25.المعارج.




وذكر ذلك بالأدلة مفصلا، ثم قال: وَجَاءَ الْخَبَرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ الْأَنْبِيَاءَ قَبْلَهُ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ لَمْ يَزَالُوا يُصَلُّونَ الْخَمْسَ الَّتِي صَلَّاهَا جِبْرِيلُ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ....عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَمَّنِي جِبْرِيلُ عِنْدَ الْبَيْتِ مَرَّتَيْنِ ـ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ: يَا مُحَمَّدُ، هَذَا وَقْتُكَ وَوَقْتُ النَّبِيِّينَ قَبْلَكَ. والحديث أخرجه أحمد، وصحح إسناده الشيخ: أحمد شاكر، وحسنه الأرناؤوط.



الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.





ليست هناك تعليقات: