مدينة جيجل هي مدينة الجليل الأعلى الحقيقية وقابس الجليل السفلى
ليعلم العالم اليوم عامة والمؤمنين خاصة أن الرومان وحليفهم الأوحد اليهود الرأس ماليين وليس البسطاء
هم الذين مكروا للمسيح عليه وأمه الصلاة والسلام ولدينه الحق حتى أنهم لم يتركوا أي مكان مقدس صحيح لهم ولا للمسيحيين قوق الكرة الأرضية عملا بمقولة ، علي وعلى أعدائي.
لما ظهر عيسى ابن مريم عليه وأمه الصلاة والسلام في قدس الأقداس علم اليهود أن قدس الأقداس آلت إلى أتباع الديانة المسيحية كما علموا أنه لن تقوم لهم قائمة في هذه اليلاد أبدا لعلمهم بما جاء في الأسفار.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جاء في سفؤ أشعياء .65.
1 «أَصْغَيْتُ إِلَى الَّذِينَ لَمْ يَسْأَلُوا. وُجِدْتُ مِنَ الَّذِينَ لَمْ يَطْلُبُونِي. قُلْتُ: هأَنَذَا، هأَنَذَا. لأُمَّةٍ لَمْ تُسَمَّ بِاسْمِي.
2 بَسَطْتُ يَدَيَّ طُولَ النَّهَارِ إِلَى شَعْبٍ مُتَمَرِّدٍ سَائِرٍ فِي طَرِيق غَيْرِ صَالِحٍ وَرَاءَ أَفْكَارِهِ.
3 شَعْبٍ يُغِيظُنِي بِوَجْهِي. دَائِمًا يَذْبَحُ فِي الْجَنَّاتِ، وَيُبَخِّرُ عَلَى الآجُرِّ.
4 يَجْلِسُ فِي الْقُبُورِ، وَيَبِيتُ فِي الْمَدَافِنِ. يَأْكُلُ لَحْمَ الْخِنْزِيرِ، وَفِي آنِيَتِهِ مَرَقُ لُحُومٍ نَجِسَةٍ.
5 يَقُولُ: قِفْ عِنْدَكَ. لاَ تَدْنُ مِنِّي لأَنِّي أَقْدَسُ مِنْكَ. هؤُلاَءِ دُخَانٌ فِي أَنْفِي، نَارٌ مُتَّقِدَةٌ كُلَّ النَّهَارِ.
6 هَا قَدْ كُتِبَ أَمَامِي. لاَ أَسْكُتُ بَلْ أُجَازِي. أُجَازِي فِي حِضْنِهِمْ،
7 آثَامَكُمْ وَآثَامَ آبَائِكُمْ مَعًا قَالَ الرَّبُّ، الَّذِينَ بَخَّرُوا عَلَى الْجِبَالِ، وَعَيَّرُونِي عَلَى الآكَامِ، فَأَكِيلُ عَمَلَهُمُ الأَوَّلَ فِي حِضْنِهِمْ».
8 هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «كَمَا أَنَّ السُّلاَفَ يُوجَدُ فِي الْعُنْقُودِ، فَيَقُولُ قَائِلٌ: لاَ تُهْلِكْهُ لأَنَّ فِيهِ بَرَكَةً. هكَذَا أَعْمَلُ لأَجْلِ عَبِيدِي حَتَّى لاَ أُهْلِكَ الْكُلَّ.
9 بَلْ أُخْرِجُ مِنْ يَعْقُوبَ نَسْلاً وَمِنْ يَهُوذَا وَارِثًا لِجِبَالِي، فَيَرِثُهَا مُخْتَارِيَّ، وَتَسْكُنُ عَبِيدِي هُنَاكَ.
10 فَيَكُونُ شَارُونُ مَرْعَى غَنَمٍ، وَوَادِي عَخُورَ مَرْبِضَ بَقَرٍ، لِشَعْبِي الَّذِينَ طَلَبُونِي.
11 «أَمَّا أَنْتُمُ الَّذِينَ تَرَكُوا الرَّبَّ وَنَسُوا جَبَلَ قُدْسِي، وَرَتَّبُوا لِلسَّعْدِ الأَكْبَرِ مَائِدَةً، وَمَلأُوا لِلسَّعْدِ الأَصْغَرِ خَمْرًا مَمْزُوجَةً،
12 فَإِنِّي أُعَيِّنُكُمْ لِلسَّيْفِ، وَتَجْثُونَ كُلُّكُمْ لِلذَّبْحِ، لأَنِّي دَعَوْتُ فَلَمْ تُجِيبُوا، تَكَلَّمْتُ فَلَمْ تَسْمَعُوا، بَلْ عَمِلْتُمُ الشَّرَّ فِي عَيْنَيَّ، وَاخْتَرْتُمْ مَا لَمْ أُسَرَّ بِهِ.
13 لِذلِكَ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هُوَذَا عَبِيدِي يَأْكُلُونَ وَأَنْتُمْ تَجُوعُونَ. هُوَذَا عَبِيدِي يَشْرَبُونَ وَأَنْتُمْ تَعْطَشُونَ. هُوَذَا عَبِيدِي يَفْرَحُونَ وَأَنْتُمْ تَخْزَوْنَ.
14 هُوَذَا عَبِيدِي يَتَرَنَّمُونَ مِنْ طِيبَةِ الْقَلْبِ وَأَنْتُمْ تَصْرُخُونَ مِنْ كآبَةِ الْقَلْبِ، وَمِنِ انْكِسَارِ الرُّوحِ تُوَلْوِلُونَ.
15 وَتُخْلِفُونَ اسْمَكُمْ لَعْنَةً لِمُخْتَارِيَّ، فَيُمِيتُكَ السَّيِّدُ الرَّبُّ وَيُسَمِّي عَبِيدَهُ اسْمًا آخَرَ.
16 فَالَّذِي يَتَبَرَّكُ فِي الأَرْضِ يَتَبَرَّكُ بِإِلهِ الْحَقِّ، وَالَّذِي يَحْلِفُ فِي الأَرْضِ يَحْلِفُ بِإِلهِ الْحَقِّ، لأَنَّ الضِّيقَاتِ الأُولَى قَدْ نُسِيَتْ، وَلأَنَّهَا اسْتَتَرَتْ عَنْ عَيْنَيَّ.
17 «لأَنِّي هأَنَذَا خَالِقٌ سَمَاوَاتٍ جَدِيدَةً وَأَرْضًا جَدِيدَةً، فَلاَ تُذْكَرُ الأُولَى وَلاَ تَخْطُرُ عَلَى بَال.
18 بَلِ افْرَحُوا وَابْتَهِجُوا إِلَى الأَبَدِ فِي مَا أَنَا خَالِقٌ، لأَنِّي هأَنَذَا خَالِقٌ أُورُشَلِيمَ بَهْجَةً وَشَعْبَهَا فَرَحًا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تفسير.
الذين لم يسألوا الله العظيم هم العرب .قوما ما أتاهم الله من نذير من قبل.
تمرد اليهود على الله العظيم واعلانهم المعصية وعدم الإيفاء بوعده .
فينتقم الله منهم ويفتنون فيتركون جبل قدس الله ويذهبون إلى الوعد الأخير الذي أشار غليه ، بالسعد الأكبر،
وهو وجودهم القصير فير أرض المشرق.
فيكون الترنم في الحج لغيرهم ويأكلون ذبائح الرب العظيم بينما يتيه اليهود في العالم لآلاف من السنين حتى يأتيه الوعد الأخير الذي تحدثنا عنه وهم فيه اليوم وقد أوشك على النهاية.
فيعلن الله العظيم أنه من يبقى في جبل قدس الله العظيم ولم يهاجر إلى المشرق فسيتبرك ويؤتيه الله العزيز ما وعده. وقد ذهب إلى السعد الأكبر في الدنيا أبناء سبطين ويقي في جبل قدس الله العظيم أبنا الأسباط العشر وهم اليوم في شمال أفريقيا آمنوا بالمسيح لما ظهر وآمنوا بمحمد لما أرسل عليهما الصلاة والسلام.
ومن مكر اليهود والرومان باتت لم تخطر على بال أحد تلك الأرض المقدسة التي كانت بهجة العالم ومظمع كل أهل الأرض.لذلك قال .
لأَنِّي هأَنَذَا خَالِقٌ سَمَاوَاتٍ جَدِيدَةً وَأَرْضًا جَدِيدَةً، فَلاَ تُذْكَرُ الأُولَى وَلاَ تَخْطُرُ عَلَى بَال
بَلِ افْرَحُوا وَابْتَهِجُوا إِلَى الأَبَدِ فِي مَا أَنَا خَالِقٌ، لأَنِّي هأَنَذَا خَالِقٌ أُورُشَلِيمَ بَهْجَةً وَشَعْبَهَا فَرَحًا.
ــــــــــــــــــــــ
بدأت معاناة المؤمنين قبل ظهور رسول الله عيسى عليه وأمه الصلاةوالسلام حيث تعمل كل امبراطورية في
مثل هذا الأمر كما جرى مع رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام والفرعون خوفا من زوال ملكها.
واستمرت وبشدة بعد ما ظهر الرسول عيسى عليه وأمه الصلاة والسلام فلاقى من اليهود ما لا يوصف .
واشتدت المعاناة بعد وفاته لأتباعه حتى هاجروا من بلادهم إلى أوروبا وكان منهم الدوناتيين وهم الوندال الذين
كانوا أحفادا لمن هاجروا وفي نفوسهم كل آلام أجدادهم .وكانوا هم الأقرب في الإيمان من الرومان الذين حرفوا
الدين المسيحي مع اليهود وقال بألوهية الرسول المسيح عليه وأمه الصلاة والسلام.
ولم تهدأ الإضطرابات إلا في أيام القسطنطين الكبير في الربع الأول من القرن الرابع حين سمح للمسيحيين بممارسة شعائرهم.ولما حولوا وجهت الناس إلى فلسطين كثرت الهرطقات الشرقية الذين يتفننون في هذا المجال إلى اليوم فبدأت الحرب الفعلية لتمزيق الكنيسة .خاصة عندما بدأ الحجّاج والرحالة الغربيّون يتوافدون الى الأراضي المقدسة المزعومة منذ ايام قسطنطين الكبير.كانوا يأتون الى أورشليم وبيت لحم المزعومة والتي تجاور في نظرهم القدس ، بيت إيل.
وفي الحقيقة أن بيت لحم تبعد عن أورشليم أكثر من 30كلم .
كما يبعد الجليل جليل الأمم ميآت الكلمترات .
حتى أن الغربيين الذين ذهبوا لتأدية فرائض الحج لأول مرة كانوا يعتقدون أنهم ذاهبون إلى البربر وكان يساورهم الخوف منهم لما سمعوه من أجدادهم عن قدس الأقداس الفعلية .
وانطلت الحيلة على الحجاج في مكان لم يزره المسيح عليه وأمه الصلاة والسلام ولم يره أبدا.
ولما انطلت الحيلة بدأوا في بناء الكنائس ولذلك تجد أقدم كنيسة في فلسطين تم بناءها في القرن الثالث ميلادي.
الجليل هو الخليج ولذلك يقال بحر الجليل وقد بدلوا البحر بحيرة في في الشام وقالوا أنها بحيرة طبرية .
رغم أنه ثابت بعد عملية الصلب تفرق شمل تلاميذ المسيح غير أنه بعد قيامته اجتمع بهم على شاطيء ذلك البحر لأنهم كانوا قد رجعوا إلى هناك يشتغلون بحرفتهم القديمة.
ولم تذكر بحيرة بل بحر.
الجليل .2.الجليل السفلى والجليل العليا.
اسم عبري معناه "دائرة" أو "مقاطعة" كانت في الأصل في القطر الجبلي لنفتالي (2 ملو 15: 29 و1 اخبار 6: 76) وكانت قاديش إحدى مدنها (يشوع 20: 7 و21: 32) وكانت المدن العشرون غير المهمة الموهوبة من سليمان لحيرام واقعة في أرض الجليل (1 ملو 9: 11) وفي هذا القسم كان يقيم كثيرون من الكنعانيين (قضاة 1: 30-33 و4: 2) وأما عبارة جليل الأمم فتفيد أن هذا القسم كانت تقطنه غالبية من الأمم (مت 4: 15) وامتد اسم الجليل حتى شمل كل منطقة يزرعيل وقد أخذ كثيرون من أهل الجليل إلى اشور أثناء الحروب (2 ملو 15: 29). واليهود القلائل الذين استوطنوا الجليل بعد الرجوع نقوا إلى اليهودية بواسطة سمعان المكابي حوالي عام 164 ق.م. (2 مكا 5: 23) لكن الجليل بعد قليل صارت كلها يهودية فكونت جزءًا من مملكة هيرودس الكبير. وبعد موته صارت إلى هيرودس رئيس الربع وكانت في القسم الشمالي من بين الثلاثة الأقسام التي قسمت إليها فلسطين في زمن المسيح في عصر الدولة الرومانية.
وفي الحروب اليهودية عام 70 للميلاد كانت الجليل مقسمة إلى قسمين وهما: الجليل العليا والجليل السفلى:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجليل السفلى .
وهي السرت الصغير خليج قابس التونسية والتي أسست عصر القضاة في قرطاح الفنيقية.
الجليل العليا وخليج بجابة الممتد بين جيجل وبجاية.
مدينة جيجل الجزائرية.
نجد اسم عموسة التي والناصرة والجليل وكل ما جاء بالتفصيل الجغرافي عن الجليل العليا.
الناصرة.زيامة المنصورية
عموسة = عموشة.
صفت = سطيف
زيامة المنصورية
تقع في أقصى غرب الولاية يحدها من الشمال البحر الابيض المتوسط ومن الشرق بلدية العوانة وبلدية سلمى ومن الغرب والجنوب الغربي ولاية بجاية ومن الجنوب الشرقي بلدية ايراقن سويسي.
عموشة المنصورية .هي عبارة عن دائؤة تقع في شمال ولاية سطسف تبعد عن مركز الولاية 25.كلم.
79) إنجيل يوحنا 7: 41
آخَرُونَ قَالُوا: «هذَا هُوَ الْمَسِيحُ!». وَآخَرُونَ قَالُوا: «أَلَعَلَّ الْمَسِيحَ مِنَ الْجَلِيلِ يَأْتِي؟
80) إنجيل يوحنا 7: 52
أَجَابُوا وَقَالوُا لَهُ: «أَلَعَلَّكَ أَنْتَ أَيْضًا مِنَ الْجَلِيلِ؟ فَتِّشْ وَانْظُرْ! إِنَّهُ لَمْ يَقُمْ نَبِيٌّ مِنَ الْجَلِيلِ».
جاء في سفر طوبيا.1.
1 كان طوبيا وهو من سبط ومدينة نفتالي التي في الجليل الاعلى فوق نحشون وراء الطريق الاخذ غربا والى يسارها مدينة صفت.
2 قد جلي في عهد شلمناسر ملك اشور الا انه مع كونه في الجلاء لم يفارق سبيل الحق
3 حتى كان كل ما يتيسر له يقسمه كل يوم على من جلي معه من اخوانه الذين من جنسه
4 ومع انه كان احدث الجميع في سبط نفتالي لم يكن على شيء من شؤون الاحداث
5 وكان اذا قصدوا كلهم عجول الذهب التي عملها يا ربعام ملك اسرائيل يتخلف وحده عن سائرهم
وادي العجول.
بلدية خيري وادي العجول. أو خيري واد عجول. و في الغالب تسمى واد عجول، بلدية تابعة إقليميا إلى دائرة العنصر ولاية جيجل بالشرق الجزائري، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط من الشمال الشرقي للولاية.
محمد علام الدين العسكري.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق