تفاصيل الحج القرآني بمنتهى الاسراء يثبت وحدة الدين(الاسلام يشرق من جدبد).
ان كل من ترك عبادة الله في اورشليم يعتبر مرتد في القران والتوراة سواء اكان يهودي او مسيحي او مسلم.
يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ.21. سورة المائدة.
ان كل من دعا لغير عبادة الله في اور شليم دار السلام في القرآن ومنتهى الاسراء في الاسلام يعتبر داعيا لغير الله.
إذا علينا الدعوة الى الله بالخروج اليه في
قدسه ككل المرسلين.
لقد ارسلنا نوحا الى قومه فقال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره اني اخاف عليكم عذاب يوم عظيم.59.الاعراف.
والى عاد اخاهم هودا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره افلا تتقون65.الاعراف.
والى ثمود اخاهم صالحا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة الله لكم اية فذروها تاكل في ارض الله ولا تمسوها بسوء فياخذكم عذاب اليم.73.الاعراف.
والى مدين اخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره قد جاءتكم بينة من ربكم فاوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس اشياءهم ولا تفسدوا في الارض بعد اصلاحها ذلكم خير لكم ان كنتم مؤمنين.85.الاعراف.
ولقد بعثنا في كل امة رسولا ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت فمنهم من هدى الله ومنهم من حقت عليه الضلالة فسيروا في الارض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين.36.النحل.
الاسلام لا يكون ملة ابراهيم الا اذا فصل بين اليهود والمسيحيين في ما اختلفوا فيه لالان رسولنا ما ارسل الا لهذا الامر.
تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ.64.النحل.
في صحيح البخاري.أن رسول الله سئل أي العمل أفضل؟ فقال: إيمان بالله ورسوله. قيل: ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله. قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور.
وهذا كله يذكر طريق الخروج الى الله في منتهى الاسراء تاسيا برسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام.
والحج في القران مغفرة كل الذنوب.
وداع دعا يا من يجيب إلى الندى ***فلم يستجبه عند ذاك مجيب
ودعوة الله للناس الى قدسه ليغفر لهم ولذلك يقال لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك.
أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ لاَ يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللَّهُ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّواْ أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَقَالُواْ إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِّمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ
قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى قَالُواْ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا تُرِيدُونَ أَن تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ.10.سورة ابراهيم.
فالحج في الاسلام يبدا بالصفا اذ قدم الله الصفا على المروة
بعكس ما هو موجود في مكة اذ يبدا حجاج الجاهلية بمروة
الالهة مناة ثم يسعون بينها وبين قديد.
كما ترون اليوم لان الصفا قاعدة تمثال قديد والمروة قاعدة تمثال مناة الطاغية.
ولا سعي في الاسلام لانه لا يمكن السعي بين الصفا والمروة في القدس لبعدهما عن بعض .
ولذلك فرض الله العلي الاعز الطواف بالصفا اولا ثم الطواف بالمروة.
الفصل 1 من الحج
الاحرام بمقام ابراهيم قبل دخلول الطريق المقدس.
يبدا الحج في اورشليم قريبا ترشيش مدينة اور شليم (دار السلام في القران) مدينة السلوام القصرين تونس من مقام ابراهيم عليه واله الصلاة والسلام الذي بناه (ابشالوم ابن داود) عليه الصلاة والسلام تذكارا لمكان استقبال الملك صادوق لابراهيم الخليل عليه واله الصلاة والسلام وابشالوم يحمل اسمه الى اليوم (جبل السلوم).
شَوَى
← اللغة الإنجليزية: Shaveh - اللغة العبرية: שָׁוֵה.
اسم عبري معناه "سهل" plain، وهو واد سمي فيما بعد وادي الملك/عنق الملك، رب شاليم، حيث قابل ملك سدوم إبراهيم بعد هزيمة كدرلعومر (تك 14: 17، 18). وفيها بنى أبشالوم نصبًا تذكاريًا له (2 صم 18: 18) وهو -كما يذكر يوسيفوس- يبعد نحو ربع ميل عن مدينة أورشليم. ربما كان هو وادي الجوز الذي يقع شمالي أورشليم ويتصل بوادي قدرون.
سفر التكوين 14
18 وَمَلْكِي صَادِقُ، مَلِكُ شَالِيمَ، أَخْرَجَ خُبْزًا وَخَمْرًا. وَكَانَ كَاهِنًا للهِ الْعَلِيِّ.
19 وَبَارَكَهُ وَقَالَ: «مُبَارَكٌ أَبْرَامُ مِنَ اللهِ الْعَلِيِّ مَالِكِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ،
20 وَمُبَارَكٌ اللهُ الْعَلِيُّ الَّذِي أَسْلَمَ أَعْدَاءَكَ فِي يَدِكَ». فَأَعْطَاهُ عُشْرًا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
الفصل 2 من الحج .
ثم يتجه الحجاج نحو الصفا عبر الطريق المقدس ويمر على (درب العذاب) المكان الذي حمل فيه عيسى رسول الله عليه وامه الصلاة والسلام صليبه حتى يصل الى (الجلجال) في التوراة والذي ذكره الانجيل باسم (الجلجثة) لانه كان مكان لصلب الثائرين من الفركسيس زمن الرومان والذي صلب عليه عيسى رسول الله عليه وامه الصلاة والسلام وقد بينه لانجيل بدقة متناهية لانه المكان الذي قبض فيه على عيسى رسول الله بوشاية ما احد (صحابته)
ويذكر الكتاب المقدس انه كان معسكرا يسمى معسكر الجلجال.
هي أول معسكر للإسرائيليين بعد عبور الأردن ودخولهم أرض كنعان. وهنا أقيم نصب تذكاري من اثني عشر حجرًا أخذت من قعر النهر (يشوع 4: 2-24) وبتغيير طفيف معناها دحرجة عارهم عقب ختانهم الذي أهملوه في البرية كفريضة مدة طويلة (يشوع 5: 7-9).
15 وَكَلَّمَ الرَّبُّ يَشُوعَ قَائِلًا:
16 «مُرِ الْكَهَنَةَ حَامِلِي تَابُوتِ الشَّهَادَةِ أَنْ يَصْعَدُوا مِنَ الأُرْدُنِّ».
17 فَأَمَرَ يَشُوعُ الْكَهَنَةَ قَائِلًا: «اصْعَدُوا مِنَ الأُرْدُنِّ».
18 فَكَانَ لَمَّا صَعِدَ الْكَهَنَةُ حَامِلُو تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ مِنْ وَسَطِ الأُرْدُنِّ، وَاجْتُذِبَتْ بُطُونُ أَقْدَامِ الْكَهَنَةِ إِلَى الْيَابِسَةِ، أَنَّ مِيَاهَ الأُرْدُنِّ رَجَعَتْ إِلَى مَكَانِهَا وَجَرَتْ كَمَا مِنْ قَبْلُ إِلَى كُلِّ شُطُوطِهِ.
19 وَصَعِدَ الشَّعْبُ مِنَ الأُرْدُنِّ فِي الْيَوْمِ الْعَاشِرِ مِنَ الشَّهْرِ الأَوَّلِ، وَحَلُّوا فِي الْجِلْجَالِ فِي تُخُمِ أَرِيحَا الغربيِّ.
20 وَالاثْنَا عَشَرَ حَجَرًا الَّتِي أَخَذُوهَا مِنَ الأُرْدُنِّ نَصَبَهَا يَشُوعُ فِي الْجِلْجَالِ.
21 وَكَلَّمَ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلًا: «إِذَا سَأَلَ بَنُوكُمْ غَدًا آبَاءَهُمْ قَائِلِينَ: مَا هذِهِ الْحِجَارَةُ؟
22 تُعْلِمُونَ بَنِيكُمْ قَائِلِينَ: عَلَى الْيَابِسَةِ عَبَرَ إِسْرَائِيلُ هذَا الأُرْدُنَّ.
23 لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكُمْ قَدْ يَبَّسَ مِيَاهَ الأُرْدُنِّ مِنْ أَمَامِكُمْ حَتَّى عَبَرْتُمْ، كَمَا فَعَلَ الرَّبُّ إِلهُكُمْ بِبَحْرِ سُوفٍ الَّذِي يَبَّسَهُ مِنْ أَمَامِنَا حَتَّى عَبَرْنَا،
24 لِكَيْ تَعْلَمَ جَمِيعُ شُعُوبِ الأَرْضِ يَدَ الرَّبِّ أَنَّهَا قَوِيَّةٌ، لِكَيْ تَخَافُوا الرَّبَّ إِلهَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ».
سفر يشوع ١٠: ١١-١٣: ”وَبَيْنَمَا هُمْ هَارِبُونَ مِنْ أَمَامِ إِسْرَائِيلَ وَهُمْ فِي مُنْحَدَرِ بَيْتِ حُورُونَ، رَمَاهُمُ الرَّبُّ بِحِجَارَةٍ عَظِيمَةٍ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى عَزِيقَةَ فَمَاتُوا. وَالَّذِينَ مَاتُوا بِحِجَارَةِ الْبَرَدِ هُمْ أَكْثَرُ مِنَ الَّذِينَ قَتَلَهُمْ بَنُو إِسْرَائِيلَ بِالسَّيْفِ. حِينَئِذٍ كَلَّمَ يَشُوعُ الرَّبَّ، يَوْمَ أَسْلَمَ الرَّبُّ الأَمُورِيِّينَ أَمَامَ بَنِي إِسْرَائِيلَ، وَقَالَ أَمَامَ عُيُونِ إِسْرَائِيلَ: «يَا شَمْسُ دُومِي عَلَى جِبْعُونَ، وَيَا قَمَرُ عَلَى وَادِي أَيَّلُونَ». فَدَامَتِ الشَّمْسُ وَوَقَفَ الْقَمَرُ حَتَّى انْتَقَمَ الشَّعْبُ مِنْ أَعْدَائِهِ. أَلَيْسَ هذَا مَكْتُوبًا فِي سِفْرِ يَاشَرَ؟2 فَوَقَفَتِ الشَّمْسُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ وَلَمْ تَعْجَلْ لِلْغُرُوبِ نَحْوَ يَوْمٍ كَامِل.“
وفي هذا الجبل عادت الشمس بعد غروبها ليوشع ابن نون ليفتح مدينة السلوام بعد فتحه لاريحة (سفيطلة) واطلق على ذلك المكان مشرق الشمس وسمية بمدينة يوشع ( الوساعية) لمعنى اليوشعية .
مَدِينَة يَشُوع
مدينة سكنها بنو يهوذا بعد رجوعهم من السبي (نح 11: 26). وربما كانت تل بقرب بئر سبع.
25 وَفِي الضِّيَاعِ مَعَ حُقُولِهَا سَكَنَ مِنْ بَنِي يَهُوذَا فِي قَرْيَةِ أَرْبَعَ وَقُرَاهَا، وَدِيبُونَ وَقُرَاهَا، وَفِي يَقَبْصِئِيلَ وَضِيَاعِهَا،
26 وَفِي يَشُوعَ وَمُولاَدَةَ وَبَيْتِ فَالِطَ،
27 وَفِي حَصَرَ شُوعَالَ وَبِئْرِ سَبْعٍ وَقُرَاهَا،
الفصل 3 من الحج، ثم ينتقل الى المروة .
المروة في التوراة بئر سبع (الابيار السبعة) التي فجرها الله لابرن ابراهيم اسماعيل عليه واله الصلاة والسلا وحفر بها اباه ابراهيم الخليل عليه واله الصلاة والسلام فيها 7 ابار لتكون علامة
لا تنسى وتتجدد لانها معلم ماء مطلوب لدى البشرية
خاصة وان مائها افصل ماء على الارض.
ولما بدا تحريف اليهود للمكان في القرن الثالث ميلادي نقلت هذه المدينة الى سوريا باسم (سبعة ابيار)
السبع بيار إحدى نواحي سوريا تتبع إداريّاً لمحافظة ريف دمشق منطقة دوما ومركزها قرية السبع بيار، بلغ تعداد سكان الناحية 395 نسمة حسب التعداد السكاني لعام 2004.
ولا يوجد فيها الا بئر قيل انه كان موجودا واندثر.
وايضا الى فلسطين فلم يجدا 7 ابيار فاصبح الاسم بئر سبع .
شبعة
اسم عبري معناه "سبعة" seven أو "حلف" أو "وفرة" Abundance، وهي البئر التي أعاد حفرها خدام إسحق، وسميت بئر سبع (تك 26: 33).
إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ
إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ
إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ
خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ
وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ.163.البقرة.
يجزم القران على ان عبادة الله واحدة لدى اليهود والنصارى والمسلمين لان المعبود واحد فكلنا وجب علينا ان نسوق الهدي والزكاة الى بيت الله ونسجد بين يدها بالنقطة العليا للارض بجبل قافا 7 طباق وعد الاخرة ويوم الحساب والذي هو جبل صهيون في التوراة اعلى جبال اسرائيل المقدسة ترشيش تونس.
وهده صورة المروة في الارض المقدسة.
سفر التكوين 21
16 وَمَضَتْ وَجَلَسَتْ مُقَابِلَهُ بَعِيدًا نَحْوَ رَمْيَةِ قَوْسٍ، لأَنَّهَا قَالَتْ: «لاَ أَنْظُرُ مَوْتَ الْوَلَدِ». فَجَلَسَتْ مُقَابِلَهُ وَرَفَعَتْ صَوْتَهَا وَبَكَتْ.
17 فَسَمِعَ اللهُ صَوْتَ الْغُلاَمِ، وَنَادَى مَلاَكُ اللهِ هَاجَرَ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ لَهَا: «مَا لَكِ يَا هَاجَرُ؟ لاَ تَخَافِي، لأَنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ لِصَوْتِ الْغُلاَمِ حَيْثُ هُوَ.
18 قُومِي احْمِلِي الْغُلاَمَ وَشُدِّي يَدَكِ بِهِ، لأَنِّي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً».
19 وَفَتَحَ اللهُ عَيْنَيْهَا فَأَبْصَرَتْ بِئْرَ مَاءٍ، فَذَهَبَتْ وَمَلأَتِ الْقِرْبَةَ مَاءً وَسَقَتِ الْغُلاَمَ.
الفصل 4 من الحج.الوقوف بعرفات .
لماذا سمي عرفات.
افضل ما قاله العرب عنه ،
وسمي الجبل بهذا الاسم أيضًا، بأن عرفة يخرج منه عرف شذي رائحة طيبة، وتصل إلى عنان السماء.
ومن ذكره (عنان السماء) نعرف انه عرفات وليس عرفة .
معنى كلمة (عرفات؟مفرد عُرفة)؟
عُرفة: (اسم)
الجمع : عُرُفات.
العُرْفَةُ : الحدُّ بين الشيئَيْنِ.
ولعودتنا للقرآن مصدر ديننا نرى ان الله ذكر جبل قاف وسماه ايضا (الطور) فلا يمكن ان يحذف من الحج الاسلامي
باعتباره مقدسا جاصة وهذا الجبل سيحل فوق
ثامن تلاله الاعلى عرش الله يوم الحساب .
وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ،يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ.18.سورة الحاقة.
كما نجد تلك العرفات مذكورة في القرآن لكنهم اثناء تنقيط القرآن حرفوها كي لا يكشف امرهم لانه لا يوجد في ارضهم جبل قاف ذا 7 طباق المعراج.
وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ
الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الأَلْبَابِ
أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنتَ تُنقِذُ مَن فِي النَّارِ
لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ20. الزمر.
ما معنى (غُرفة)؟
الغُرفة هي الحيز في المكان أو المبنى، تستخدم لشتى الأغراض. الغرفة أحد وحدات المنزل، وقد تكون مخصصة للنوم، أو الجلوس أو مضافة أو مطبخ وغيرها.
يعني لا تسمى غُرفة حتى تكون( مبنية) يعني لا يمكننا قول غرف مبنية.بل نقول عُرف مبنية وعرف جمعها اعراف .
وقد ذكر رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام المقام المحمود يعني وعد الآخرة عند نزول الخلافة بلارض المقدسة فقال سالكون انا وامتي في تل يعني عرف من اعراف جبل قاف ذا 7 طباق.
وقال ابن جرير : قال أكثر أهل التأويل : المقام المحمود الذي يقومه النبي- صلى الله عليه وآله وسلم- ليريحهم من كرب الموقف .
وروى الإمام أحمد وابن حبان والحاكم وصححاه عن كعب بن مالك أن رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- قال : «يبعث الله الناس يوم القيامة فأكون أنا وأمتي على تل ويكسوني ربي حلة خضراء ، ثم يؤذن لي فأقول ما شاء الله أن أقول ، فذلك المقام المحمود » .
وهذا يعني ان فريضة الوقوف عند جبل قاف ما هي الا تذكرة لوقوفنا امام عرش الله المنتصب فوق قمة جبل قاف
العليا الثامنة يوم الحساب.
وهذا هو الجبل اعلى جبال تونس جبل اشعيا النبي ذا السبع الطباق.
الفصل5 من الحج بعرفة (جبل الهيكل) مظلة داود.
لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ
198.البقرة.
الافاضة تكون من جبل قاف ذا العرفات السبعة الى الاقصى وتحديدا الى المشعر الحرام الجبل الكثيف الاشجار وهذه صورته.
كم رآه رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام ليس فيه من الاثار الا حجارة يمكن ربط الجياد فيها وهذه بينة للحثالة الذين يكذبون بالاسراء.
يوم الحج الاكبر يوم الغفران قبالة المسجد الاقصى .في اليهودية يعتبر اقدس مكان على الارض.
وجد المسجد الأقصى تحت تل ظليل لا يرى شيئا من ترابه لكثرة اشجارها وتداخلها وكان اليهود يقفون على هذا التل حتى يروا
بروقا فوق الاقصى ويسمعود رعودا عاعلان من الله
او علامة يعرفون بها ان الله قبل زيارتهم
وغفر لهم.
هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ
وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاء وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ
لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ إِلاَّ كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاء لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلالٍ
وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ
قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ لِلَّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ.16.الرعد.
قاموس عربي عربي 1- مشعر : ما يستدفأ ويستظل به من الشجر. 2- مشعر : موضع مناسك الحج. 3- مشعر : شجر ملتف.
مُلْتَفٌّ
[الملتف]. (من اِلْتَفَّ) جَاءتْ مُلْتَفَّةً فِي مُلاَءتِهَا: أَيْ مُشْتَمِلَةً، مُغَطَّاةً... "شَجَرَةٌ عَظِيمَةٌ مُلْتَفَّةٌ بِالوَرَقِ" مُلْتَفٌّ حَوْلَهُ: مُحِيطٌ. مُلْتَفُّونَ حَوْلَ قَضِيَّةٍ مُقَدَّسَةٍ: مُجْتَمِعُونَ وَمُوَحَّدُونَ.
وهذا ياكد ان الحج ليس في واد غير ذي زرع بل في ارض السلام التي رزقها الله بالثمرات الزيتونة المباركة بين المشرق والمغرب.
وفي اليهودية يعتبر اقدس مكان على الارض.
هو المعبد اليهودي الأول في القدس الذي بناه الملك سليمان حسب معتقدات اليهود، وقد دمره نبوخذ نصر الثاني بعد حصار القدس سنة 587 قبل الميلاد.
سفر عاموس 9: 11
"«فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أُقِيمُ مِظَلَّةَ دَاوُدَ السَّاقِطَةَ، وَأُحَصِّنُ شُقُوقَهَا، وَأُقِيمُ رَدْمَهَا، وَأَبْنِيهَا كَأَيَّامِ الدَّهْرِ."
وقد بين الله ان الاقصى سيسبق ظهوره تسونامية تطمو فيه المياه على الارض وحرب شديدة يكون نتاجها خراب (اسرائيل) التي في بابل اي في ارض شبه جزيرة العرب التي وعدت في القران بالحرب والغرق ايضا.
وهذا يعني ان ظهور الارض المقدسة قد حان الان.
وهذا هو حج اليهود وقد ذكرنا حج المسيحيين في الصفا
لذا كان القران ملة ابراهيم التي لا تخلف عهدا.
الفصل 5 الصخرة المقدسة.
بعد الافاضة من عرفات الى عرفة امر الله بافاضة الى مكان اخر لم يحدد في القران ربما ازالوه لانه مباشرة بعد الافاضة من عرفة لن نجد الا طريقا واحدا ولذلك قال الله تبارك وتعالى (ثم افيضوا من حيث افاض الناس)
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ
لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ
ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ.199.البقرة.
وقدكر الله ابتغاء الفضل بعد اداء اكبر فرائض الحج اي ان يشتري كل ما اراد اشترائه لانه قراب على انتهاء مناسه خاصة والطريق يخرج مقابل مدينة (بيت لحم) المقدسة عند اليهود لوجود (الصخرة المقدسة) كما هي مقدسة عند المسيحييت لوجود
(المذوذ) الذي لاجات اليه السيد مريم العذراء برضيعها عليهما الصلاة والسلام وهي في طريقها من جبل (Arbatta) في التوراة (جبل عرباطة) الآن في قفصة الى اورشليم مدينة السلوام
المقدسة بجانب مدينة القصرين (القصارين) في الكتاب المقدس.
لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ.
وهذا لا يتم الا بالتسوق والخروج من الاحرام.
وهذه صورة الصخرة المقدسة.
الفصل 7 ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَ.
الايفاء بالنذور وتسليم الهدي.الطواف بالبيت العتيق (مسجد السامريين)
إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ
وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ
وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ
وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ
لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ
ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ
ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الأَنْعَامُ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ
حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ
ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ
لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ
وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ
الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ
وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ
إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ
أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ.39.سورة الحج.
اول سؤال ساله رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام ليلة الاسراء في بيت المقدس قوله ،
((((اهدنا الصراط المستقيم)))))
اياك نعبد واياك نستعين فتاخر الامر عن نزول الخلافة بالارض المقدسة لاغراق العرب لسفينة محمد وآله فمنعوا من الحكم
وحكم غيرهم وغلبوا على امرهم ولذلك وعدهم الله بنصره اذ قال في سورة الحج ،
أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ
الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ
وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ42.سورة الحج.
ولذلك قال
وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ.
بينما صد العرب عن الخروج الى الارض المقدسة لعبادة الله فيها ككل الامم اذ ان الله فرض علينا ما فرض على الذين من قبلنا لذلك قال الرسول،شريعة من قبلنا شريعتنا ،وهي تفسيرا للاية التالية.
شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاء وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ
وَمَا تَفَرَّقُوا إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ
فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ.15. الشورى.
ومن قوله ،وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ .
نتيقن ان الله اجل وحدة البشرية عامة واتباع الديانات السماوية خاصة الى هذا الزمن الذي تشرق فيه شمس الاسلام
من جديد ماحية لادران لحقت برسالات الله جميعا.
البيت العتيق يعني البيت القديم المتروك .
ما معنى كلمة عتيق في العربية.
العبد المعتق، المحرَّر، القديم،
وهو البيت الذي امر رسول الله موسى عليه واله الصلاة والسلام بالحج اليه وعتقه نبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام.
وهم المسجد الذي نزل فيه (الذبح العظيم) للذبيح ابن ابراهيم عليه واله الصلاة والسلام.
سفر التكوين 22
12 فَقَالَ: «لاَ تَمُدَّ يَدَكَ إِلَى الْغُلاَمِ وَلاَ تَفْعَلْ بِهِ شَيْئًا، لأَنِّي الآنَ عَلِمْتُ أَنَّكَ خَائِفٌ اللهَ، فَلَمْ تُمْسِكِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ عَنِّي».
13 فَرَفَعَ إِبْرَاهِيمُ عَيْنَيْهِ وَنَظَرَ وَإِذَا كَبْشٌ وَرَاءَهُ مُمْسَكًا فِي الْغَابَةِ بِقَرْنَيْهِ، فَذَهَبَ إِبْرَاهِيمُ وَأَخَذَ الْكَبْشَ وَأَصْعَدَهُ مُحْرَقَةً عِوَضًا عَنِ ابْنِهِ.
14 فَدَعَا إِبْرَاهِيمُ اسْمَ ذلِكَ الْمَوْضِعِ «يَهْوَهْ يِرْأَهْ». حَتَّى إِنَّهُ يُقَالُ الْيَوْمَ: «فِي جَبَلِ الرَّبِّ يُرَى».
ولذلك فرض الله في الاسلام حمل الهدي من الكعبة ومن اي مكان اليه .
لكم فيها منافع الى اجل مسمى ثم محلها الى البيت العتيق.33.الحج.
ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق.الحج29.
لم يدوا البيت العتيق عندهم فبتوا مسجدا اخر وجعلوا اليه الافاضة.
ولم يجدوا جبل قاف فاخلطوا عرفات بعرفة المشعر الحرام .
الحج في مكة ومخالفته للقران
وقد اكد الكتاب المقدس ان هذه الاماكن كانت مقر للحج قبل الاسلام.
سفر عاموس 5
4 لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ لِبَيْتِ إِسْرَائِيلَ: «اطْلُبُوا فَتَحْيَوْا.
5 وَلاَ تَطْلُبُوا بَيْتِ إِيلَ، وَإِلَى الْجِلْجَالِ لاَ تَذْهَبُوا، وَإِلَى بِئْرَ سَبْعٍ لاَ تَعْبُرُوا. لأَنَّ الْجِلْجَالَ تُسْبَى سَبْيًا، وَبَيْتَ إِيلَ تَصِيرُ عَدَمًا».
6 اُطْلُبُوا الرَّبَّ فَتَحْيَوْا لِئَلاَّ يَقْتَحِمَ بَيْتَ يُوسُفَ كَنَارٍ تُحْرِقُ، وَلاَ يَكُونُ مَنْ يُطْفِئُهَا مِنْ بَيْتِ إِيلَ.
7 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ يُحَوِّلُونَ الْحَقَّ أَفْسَنْتِينًا، وَيُلْقُونَ الْبِرَّ إِلَى الأَرْضِ.
8 اَلَّذِي صَنَعَ الثُّرَيَّا وَالْجَبَّارَ، وَيُحَوِّلُ ظِلَّ الْمَوْتِ صُبْحًا، وَيُظْلِمُ النَّهَارَ كَاللَّيْلِ. الَّذِي يَدْعُو مِيَاهَ الْبَحْرِ وَيَصُبُّهَا عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ، يَهْوَهُ اسْمُهُ.
9 الَّذِي يُفْلِحُ الْخَرِبَ عَلَى الْقَوِيِّ، فَيَأْتِي الْخَرِبُ عَلَى الْحِصْنِ.
10 إِنَّهُمْ فِي الْبَابِ يُبْغِضُونَ الْمُنْذِرَ، وَيَكْرَهُونَ الْمُتَكَلِّمَ بِالصِّدْقِ.
ان وعد الاخرة الان فاعلموا ان الله دعاكم الى جنة الخلد اورشليم الارضية بالقارة الاكبر في العالم التي قال الله عنها
(ان ارضي واسعة فاياي فاعبدوني)
وسيدخل الجنة منكم الا من ابى الخروج اليها.
وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ
وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ
وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ
قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ
وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ
وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثْنَا الأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ
وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.75.سورة الزمر.
لباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق