نبوءة الخلاص نهاية للحرب بظهور المهدي ومسجد سليمان ولماذا اعتمد الخلاص على قوم موسى؟
ان ما مشاهد من احداث اليوم مقترن بالظهور ولا يمكن ان يسلط الله العذاب على امة الا بعد ان يرسل اليها رسولا (وما كنا معذبين حتى نرسل رسولا) هذا وعد من الله في القران،
وهذا يعني ان الامام المهدي الان ظهرت دعوته وكذب ولذاك سينزل العذاب بالجميع فمن سوريا الى غزة ومن زلزال تركبا وسوريا والباقي آت لا محالة لان الله اخبرنا انه سيعذب
كل المدن على الارض لان داعي السلام لم يستجب اليه
وَإِن مَّن قَرْيَةٍ إِلاَّ نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا كَانَ ذَلِك فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا
وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَن كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُواْ بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا
وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْيَانًا كَبِيرًا.60.الاسراء.
ولماذا الخلاص اعتمد على قوم موسى عليه واله الصلاة والسلام؟
قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
وَمِن قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ
وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ106.الاعراف.
كانت نبوءة الخلاص تتمحور حول فكرة خلاص البشرية من دور ابليس على الارض والذي ملك كل الارض منذ خروج البشر عن اول خلافة بشرية قامت على الارض،ضرب الله عبرها للبشرية مثلا للعهد المسياني (وعد الآخرة) في القرآن في دار السلام أور شليم في التوراة فبين لهم ان خليفة الله سيعمل بامر الله مايدا بكل قوات السماء ،فيطيعه كل ما في الارض والسماء وحتى الطبيعة التي سيحولها لصالح البشرية .
ولما يظهر سيمحي عمل ابليس على الارض طوال ملكه لها، اذ لن يبقي شيئا مما اسس هو للكفر والفساد وبعد الانس والجن عن عبادة الله. فلن يبقى شيئا مما يعرف الناس عن الدين عامة لان الذي عملوا بالدين من اليهود والمسيحيين والمسلمين ما هم الا جند ابليس سخرهم لتضليل البشرية عن حقيقة الدين.
وسيحاسب المسيا هؤلاء جميعا ويثبت للعالم ضلالهم عن الله وعن الدين عامة وسيكون مثل النبي ايليا الذي احرق كهنة (بعل زبول)
سفر ملاخي 4
1 «فَهُوَذَا يَأْتِي الْيَوْمُ الْمُتَّقِدُ كَالتَّنُّورِ، وَكُلُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ وَكُلُّ فَاعِلِي الشَّرِّ يَكُونُونَ قَشًّا، وَيُحْرِقُهُمُ الْيَوْمُ الآتِي، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ، فَلاَ يُبْقِي لَهُمْ أَصْلًا وَلاَ فَرْعًا.
2 «وَلَكُمْ أَيُّهَا الْمُتَّقُونَ اسْمِي تُشْرِقُ شَمْسُ الْبِرِّ وَالشِّفَاءُ فِي أَجْنِحَتِهَا، فَتَخْرُجُونَ وَتَنْشَأُونَ كَعُجُولِ الصِّيرَةِ.
3 وَتَدُوسُونَ الأَشْرَارَ لأَنَّهُمْ يَكُونُونَ رَمَادًا تَحْتَ بُطُونِ أَقْدَامِكُمْ يَوْمَ أَفْعَلُ هذَا، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ.
4 «اُذْكُرُوا شَرِيعَةَ مُوسَى عَبْدِي الَّتِي أَمَرْتُهُ بِهَا فِي حُورِيبَ عَلَى كُلِّ إِسْرَائِيلَ. الْفَرَائِضَ وَالأَحْكَامَ.
5 «هأَنَذَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ إِيلِيَّا النَّبِيَّ قَبْلَ مَجِيءِ يَوْمِ الرَّبِّ، الْيَوْمِ الْعَظِيمِ وَالْمَخُوفِ،
6 فَيَرُدُّ قَلْبَ الآبَاءِ عَلَى الأَبْنَاءِ، وَقَلْبَ الأَبْنَاءِ عَلَى آبَائِهِمْ. لِئَلاَّ آتِيَ وَأَضْرِبَ الأَرْضَ بِلَعْنٍ».
وعند مجيئه يبدا التحول الفعلي للارض لتتهيا لصفتها الثانية التي تعيدها الى طورها الاول الذي خلقت فيه لتكون جنة لا موت عليها.
وبظهوره يحكم بين الامم من حرب المصالح الى عمل جماعي لصالح البشر جميعا اذ سيكون العالم شعب واحد وحكومة واحدة وتختفي اسباب الفرقة والتناحر خاصة عند وحدة الدين
الذي سيكون واحدا في كل الارض.
وسيبدا الحشر الى جبل قاف جبل العرش ووعد الاخرة وتعود عبادة الله في ارض الله المقدسة التي اضلهم ابليس عنها وقادهم الى عبادة الاوثان بالمشرق.
فيصنعون سيوفهم سككًا ورماحهم مناجل فلا ترفع أمة على أمة سيفًا ولا يتعلمون الحرب من بعد.
سفر إشعياء النبي 2(شعيب)
1 اَلأُمُورُ الَّتِي رَآهَا إِشَعْيَاءُ بْنُ آمُوصَ مِنْ جِهَةِ يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ:
2 وَيَكُونُ فِي آخِرِ الأَيَّامِ أَنَّ جَبَلَ بَيْتِ الرَّبِّ يَكُونُ ثَابِتًا فِي رَأْسِ الْجِبَالِ، وَيَرْتَفِعُ فَوْقَ التِّلاَلِ، وَتَجْرِي إِلَيْهِ كُلُّ الأُمَمِ.
3 وَتَسِيرُ شُعُوبٌ كَثِيرَةٌ، وَيَقُولُونَ: «هَلُمَّ نَصْعَدْ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ، إِلَى بَيْتِ إِلهِ يَعْقُوبَ، فَيُعَلِّمَنَا مِنْ طُرُقِهِ وَنَسْلُكَ فِي سُبُلِهِ». لأَنَّهُ مِنْ صِهْيَوْنَ تَخْرُجُ الشَّرِيعَةُ، وَمِنْ أُورُشَلِيمَ كَلِمَةُ الرَّبِّ.
4 فَيَقْضِي بَيْنَ الأُمَمِ وَيُنْصِفُ لِشُعُوبٍ كَثِيرِينَ، فَيَطْبَعُونَ سُيُوفَهُمْ سِكَكًا وَرِمَاحَهُمْ مَنَاجِلَ. لاَ تَرْفَعُ أُمَّةٌ عَلَى أُمَّةٍ سَيْفًا، وَلاَ يَتَعَلَّمُونَ الْحَرْبَ فِي مَا بَعْدُ.
5 يَا بَيْتَ يَعْقُوبَ، هَلُمَّ فَنَسْلُكُ فِي نُورِ الرَّبِّ.
6 فَإِنَّكَ رَفَضْتَ شَعْبَكَ بَيْتَ يَعْقُوبَ لأَنَّهُمُ امْتَلأُوا مِنَ الْمَشْرِقِ، وَهُمْ عَائِفُونَ كَالْفِلِسْطِينِيِّينَ، وَيُصَافِحُونَ أَوْلاَدَ الأَجَانِبِ.
7 وَامْتَلأَتْ أَرْضُهُمْ فِضَّةً وَذَهَبًا وَلاَ نِهَايَةَ لِكُنُوزِهِمْ، وَامْتَلأَتْ أَرْضُهُمْ خَيْلًا وَلاَ نِهَايَةَ لِمَرْكَبَاتِهِمْ.
8 وَامْتَلأَتْ أَرْضُهُمْ أَوْثَانًا. يَسْجُدُونَ لِعَمَلِ أَيْدِيهِمْ لِمَا صَنَعَتْهُ أَصَابِعُهُمْ.
9 وَيَنْخَفِضُ الإِنْسَانُ، وَيَنْطَرِحُ الرَّجُلُ، فَلاَ تَغْفِرْ لَهُمْ.
10 اُدْخُلْ إِلَى الصَّخْرَةِ وَاخْتَبِئْ فِي التُّرَابِ مِنْ أَمَامِ هَيْبَةِ الرَّبِّ وَمِنْ بَهَاءِ عَظَمَتِهِ.
سفر ملاخي 3: 14
"قُلْتُمْ: عِبَادَةُ اللهِ بَاطِلَةٌ، وَمَا الْمَنْفَعَةُ مِنْ أَنَّنَا حَفِظْنَا شَعَائِرَهُ، وَأَنَّنَا سَلَكْنَا بِالْحُزْنِ قُدَّامَ رَبِّ الْجُنُودِ؟"
سفر يشوع بن سيراخ 1: 32
"أَمَّا عِنْدَ الْخَاطِئِ فَعِبَادَةُ اللهِ رِجْسٌ."
1 اخْلَعِي يَا أُورُشَلِيمُ حُلَّةَ النَّوْحِ وَالْمَذَلَّةِ وَالْبَسِي بَهَاءَ الْمَجْدِ مِنْ عِنْدِ اللهِ إِلَى الأَبَدِ.
2 تَسَرْبَلِي ثَوْبَ الْبِرِّ الَّذِي مِنَ اللهِ وَاجْعَلِي عَلَى رَأْسِكِ تَاجَ مَجْدِ الأَزَلِيِّ.
3 فَإِنَّ اللهَ يُظْهِرُ سَنَاكِ لِكُلِّ مَا تَحْتَ السَّمَاءِ
4 وَيَكُونُ اسْمُكِ مِنْ قِبَلِ اللهِ إِلَى الأَبَدِ سَلاَمَ الْبِرِّ وَمَجْدَ عِبَادَةِ اللهِ.
5 اِنْهَضِي يَا أُورُشَلِيمُ وَقِفِي فِي الأَعَالِي وَتَطَلَّعِي مِنْ حَوْلِكِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ وَانْظُرِي بَنِيكِ مُجْتَمِعِينَ مِنْ مَغْرِبِ الشَّمْسِ إِلَى مَشْرِقِهَا بِكَلِمَةِ الْقُدُّوسِ مُبْتَهِجِينَ بِذِكْرِ اللهِ.
6 قَدْ ذَهَبُوا عَنْكِ رَاجِلِينَ تَسُوقُهُمُ الأَعْدَاءُ لكِنَّ اللهَ يُعِيدُهُمْ إِلَيْكِ رَاكِبِينَ بِكَرَامَةٍ كَمَنْ هُوَ عَلَى عَرْشِ الْمُلْكِ.
7 لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ عَزَمَ أَنْ يَخْفِضَ كُلَّ جَبَلٍ عَالٍ وَالتِّلاَلَ الدَّهْرِيَّةَ وَأَنْ يَملأَ الأَوْدِيَةَ لِتَمْهِيدِ الأَرْضِ كَيْمَا يَسِيرَ إِسْرَائِيلُ بِغَيْرِ عِثَارٍ لِمَجْدِ اللهِ
8 حَتَّى إِنَّ الْغَابَ وَكُلَّ شَجَرٍ طَيِّبِ الْعَرْفِ قَدْ ظَلَّلَ عَلَى إِسْرَائِيلَ بِأَمْرِ اللهِ.
9 إِنَّ اللهَ سَيُعِيدُ إِسْرَائِيلَ بِسُرُورٍ فِي نُورِ مَجْدِهِ بِرَحْمَةٍ وَعَدْلٍ مِنْ عِنْدِهِ.
فيا بيت يعقوب تعالوا لنسلك في نور الرب» ([3]).
- «يخرج فرع من جذع يسَّى وينمو غصن من أصوله. روح الرب ينزل عليه روح الحكمة والفهم والمشورة روح القوة والمعرفة والتقوى ويبتهج بمخافة الرب.
لا يقضي بحسب ما ترى عيناه ولا يحكم بحسب سماع أذنيه بل يقضي للفقراء بالعدل وينصف الظالمين بكلام كالعصا، ويميت الأشرار بنفخة من شفتيه. يكون العدل حزامًا لوسطه والحق مئزرًا حول خصره. فيسكن الذئب مع الخروف ويبيت النمر بجانب الجدي، ويرعى العجل والشبل معًا وصبي صغير يسوقها. وتصاحب البقرة الدب ويبيت أولادهما معًا. ويأكل الأسد التبن كالثور. يلعب الرضيع على وكر الأفعى، ويضع يده في مكمن الثعبان. لا يسئ أحد ولا يفسد أينما كان في جبلي المقدس لأن الأرض تمتلئ من معرفة الرب، كما تملأ المياه البحر». ([4])
- «في ذلك اليوم يرتفع أصل "يسى" للشعوب. تطلبه الأمم ويكون موطنه مجيدًا. وفي ذلك اليوم يعود الرب فيمد يده لافتداء بقية شعبه في أشور ومصر...وفي جزر البحر. ويرفع الرب راية في الأمم ليجمع حولها المنفيين من بني إسرائيل والمشتتين من بيت يهوذا في أربعة أطراف الأرض. فيزول حسد إسرائيل وتضمحل عداوة يهوذا، فلا إسرائيل تحسد يهوذا ولا يهوذا تعادي إسرائيل. فيجتاحون معًا سفوح الفلسطينيين غربًا، وينهبون بني المشرق جميعًا يُلقون أيديــهم على أدوم ومآب ويكون بنو عمون في طاعتهم.
ويجفف الرب خليج بحر مصر بريحه اللافحة ويهز يده على النهر الكبير ويشقه جداول سبعة فيعبر بالأحذية. فيصير لبقية شعبه في أشور طريق، كما كان لبني إسرائيل يوم صعدوا من أرض مصر» ([5]).
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق