الأربعاء، 8 نوفمبر 2023

اعظم اكتشاف اثري وديني في تونس(تل الظهوروالجلجال) عند اليهود،الصفا في الاسلام الجلجثة في المسيحية.









هنا صليب المسيح في الجلجال الحقيقية والأرض المقدسة المنسية.السلوام القصرين تونس.
أفريكا او افريجية، أو إفريقية كما ذكرها رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام وهي عاصمة البربر ثم اصلحت عاصمة روما ، باسم إفريقيا البروقنصليّة وكانت مقاطعة رومانيّة على الساحل الشمالي لتونس وكانت تشمل مناطق نفوذ الإمبراطورية الروماني، تتشكل هذه المنطقة اليوم أساساً من أراضي الجمهورية التونسية الحالية إضافةً إلى شمال شرقي الجزائر (وصولاً إلى قسنطينة غرباً)، وساحل غربي ليبيا (وصولاً إلى خليج سرت شرقاً).

وكان للرومان مقاطعة سوسة حضرومِتوم (باللاتينية: Hadrumetum) (مدينة «سوسة» الحالية او بيزاسينا وقد اطلق على افريقية مطمور روما لانها مصدر الاكتفاء الذاتي لكل الامبراطورية.

لا يمكن لأي باحث في تاريخ أورشليم أن يترك أكبر دليل على أورشليم وهو مدينة.شاليم أو سيلوام العريقة التي عاصرت الفراعنة وذكرت في البرديات الفرعونية .
والتي لا يوجد اسمها اصلا في فلسطين الان او قديما كما لا توجد جغرافيتها في اي مكان،
لان اورشليم بنيت على نهر جاري بسكون 
 من الجهة الغربية والجنوبية ولها بابان غربي وشرقي وقد حول ماء النهر في قديم الزمان عبر سرداب مازال موجود إلى اليوم بجانب النهر وكان اسم النهر في الأول (جيحون
أو تربيون) وقد تحول اسمه في ايام صلب عيسى ابن مريم رسول الله عليه وامه الصلاة والسلام الى (وادي الدّرب) تيمنا بدرب العذاب الذي يبدأ منه 

وكان ذلك السرداب الذي في مدينة سلوام او شاليم ينقل الماء  لسقي أرض العريش اليوم و(حقل القصارين)سابقا . وقد قيل أن طول النفق الذي يخرج من وادي اورشليم  1700قدم.
وهذا بالفعل مكان بناء مدينة القصرين الأول .
والسداب ما يزال موجود حتى الان .


منطقة جِلْجَال
كلمة عبرية معناها "متدحرج" (تث 11: 30) وقد تعني "دائرة" ولها عدة معانٍ مذكورة:
ــــــــــــــــــ
وهي في سلوام القصرين تونس عبارة عن ربوة صخرية دائرية الشكل لا توجد فيها التربة أبدا صوانية بين السواد والحمرة مدرجة كالهرم فيها مقبرة أثرية تغطى بحجر ثقيل كالحديد لا يمكن إزاحته من مكانه يعلوها مكان صلب المسيح عليه وأمه الصلاة والسلام في بناء اثري يظهر مكان 3 صلبان يقدس
منهم اثنان لانهما الافضل في البناء 
والاكثر استمرارا لتعهدهما 
ويكون الصليب الشمالي الغربي لرسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام والذي يليه للقيرواني الذي صلبوه لتعاطفه مع رسول الله عيسى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دفن المسيح
35. لنبحث حتى نعرف بتدقيق أين دُفن؟ وهل صُنعت مقبرته بأيادٍ؟ وهل هي مُقامه فوق الأرض مثل مقابر الملوك أم منحوتة بحجارة؟ وماذا وضع عليها؟ 
أخبرونا بالحقيقة أيها الأنبياء فيما يتعلق بمقبرته! أين وضع؟ وأين نبحث عنه؟ إنهم يقولون "انظروا إلى الصخر الذي منه قطعتم" (إش 51: 1). وفي الأناجيل قيل: "ووضعوه في قبره الجديد الذي كان قد نحته في الصخر" (مت 27: 60)...
أيضًا يقول النبي "قرضوا في الجب حياتي" (راجع مرا 3: 53؛ إر 37: 16). وألقوا عليّ حجارة. أنا حجر الزاوية المختار الكريم (1 بط 2: 6-10) أُوضع في حجر إلى حين. أنا هو حجر العثرة لليهود وحجر خلاص للمؤمنين. لقد زُرعت أنا شجرة الحياة (تك 2: 9، 3: 22) في الأرض، حتى تتمتع الأرض التي لُعنت بالبركة، وينطلق أمواتها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجلجال شمال مدينة السيلوام بالقصرين تونس.

مدينة السيلوام بالقصرين.

وهذا احد القبور في ربوة (الصفا) الجلجال الحقيقي.


حكم على رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام في مجلس الشيوخ (Senat ) والتي تسمى الان 

معبد وسنينت Temple Ouesnint


والذي يبعد عن مدينة السلوام 8 كلم جنوبا.

والذي حكم على المسيح بالصلب وكان حاكمه يسمى (قيافا) ولذا يسمى المكان االى اليوم (القفا).


السنهدرين معبد Senate 

تأسس (السنهدرين) مجلس الشيوخ اليهودي في زمن رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام  وكان يتكون من مجموعة من الشيوخ العلماء بالدين فكانوا ينظرون في قضايا الشعب الدينية والسياسية وكان عددهم،71،شيخا ويعتبر المحكمة العليا للأمة اليهودية ،وكلمة سنهدرين هي كلمة يونانية (synedrion)، ومعناها الجالسون معًا (اي مجلس الشيوخ ) ويسمى عند الرومان (Senate ) ويتكون من العائلات الكهنوتية وكبار المعلمين الدينيين المعروفين باسم الكتبة أو معلمي الشريعة وبالجمع بين هاتين الفئتين. كان السنهدريم يتكون من الصدوقيين (رجال الكهنوت) ومن الفريسيين (الكتبة)، كما كان يضم عددًا من الشيوخ الذين لا ينتمون لهاتين الفئتين كالأسينيين وغيرهم.






وقد قبض على عيسى رسول الله عليه وامه الصلاة والسلام امام (هيكل هيرودس) في مدينة السلوام القديمة والذي تبدو اثاره باقية الى الان .
وكل محكوم بالاعدام او بالجلد ينطلق من مركز ولاية القصرين الآن والتي كانت مقرا للحاكم النبطي الجزائري
ما يعرفون اليوم باسم (((اولاد نابت)))
والذي نفذ حكم الاعدام الصادر من اليهود على رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام.
كما كان هناك سجن ومقر للجلد الذي يحكم به اليهود على بعضهم.
وهذا طريق الذاب او درب العذاب.


وقد حمل رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام الصليب من مركز الولاية حتى اعترضه (سمعان او سيمون او شمعون القيرواني) والذي قدم اليه من مدينة القيروان (الجم حاليا) ليكون من تلاميذه وعندما راى تعذيبه تقدم لحمل الصليب بدله ليفديه بنفسه  وما كان من اليهود الا عزموا على صلبه معه انتقاما منه.


متي البشير يقول ( مضوا به للصلب ) اي انهم خرجوا بالفعل مشيا من مقر الجلد في طريقهم الي الجلجثة ويكمل قائلا ( فيما هم خارجون ) اي وهم خارجون من المدينه من بوابة المدينة في طريقهم الي الجلجثة اي انهم اقرب الي مقر الجلد عن مقر الصلب فسخروا سمعان القيرواني الذي كان داخلا الي المدينة .

العين الحمئة.عين سلوام،سليوم.

عين سلوام وهي العين الحمئة في القران والتي توجد عند مغرب الشمس في التوراة وايضا في القرآن.


عين سلوان كانت مركز بداية مدينة القدس الكنعانيّة قبل آلاف السنين. وتعتبر العين مقدسة عند المسيحيين لأن المسيح استعمل ماءها لشفاء الرجل الاعمى. وهو المكان الذي لجات اليه مريم العذراء عليها الصلاة والسلام بعبادة الله كما ذكر القرآن.

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا

فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا

قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا

قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا

قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا

قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا

فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا.22.سورة مريم.

والمكان القصي كان في (جبلArvatta)عرباطة قفصة والذي به اسم اخر (سعير) اي شعير والذي فيه كنيسة (حنا) ام العذراء مريم 
عليها الصلاة والسلام حتى الان.

وقال عنها ياقوت الحموي: «عين سلوان عين نضاحة، يُتَبرَّك بها ويُستشفَى بها بالبيت المقدس».

وهي الان حمبم للشفاء تدعى (حمام بولعابة).

كما بينت التوراة المكان الذي تغرب فيه الشمس بالتدقيق 

سفر التثنية 11: 30

"أَمَا هُمَا فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ، وَرَاءَ طَرِيقِ غُرُوبِ الشَّمْسِ فِي أَرْضِ الْكَنْعَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي الْعَرَبَةِ، مُقَابِلَ الْجِلْجَالِ، بِجَانِبِ بَلُّوطَاتِ مُورَةَ؟"

عبر الاردن هو عبر نهر الحطب او وادي النار في التوراة والذي كان يجري من مجرى دات(مجردة) التهر التونسي الجزائري الى الجنوب التونسي.
واكد ان غربها في الجلجال الذي هو اقدس مكان لدى المسيحيين لكونه مكان صلب عيسى رسوله الله عليه وامه الصلاة والسلام والذي جعله القران كاول مناسك الحج العالمي الموحد للامم الثلاث حسب ملة ابراهيم التي لا تخلف عهدا.
إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ.158.البقرة.

ولذلك يقال ان ماء عين سلوام (العين الحمئة) متصل بماء زمزم (الابيار السبعة) بجبل اشعيا النبي غير ان الماء في اعلى الجبل باردا وفي اسفله ساخنا.
وهذه صورة المروة الحقيقية قرب الصفا (الجلجال).

قول الرواية الإسرائيليّة أن النبيّ داوود اوالملك داوود عليه واله الصلاة والسلام وصل من الخليل إلى «تل الظهور» الموجود بين سلوام والقدس اي بين مدينة السلوام مدينة داود وبين مدينة سليمان اعلى جبل اشعيا النبي، وجعل القدس عاصمة لقبائل إسرائيل، وأنّ ابن الملك داوود، واسمه سليمان، وصل لاحقًا وبنى «الهيكل الأول» على قمّة جبل موريًّا الّذي يقع عليه المسجد الأقصى ، ليطلّ على مدينة داوود. تذكر الرواية الإسرائيليّة تطهّر «حجّاج الهيكل» بماء بركة سلوام قبل صعودهم إلى الهيكل.

وفي التوراة والانجيل اسم المدينة سلوام بينما عند المسيحيين اليوم المسيحين (سلوان) والتي لا وجود لها في فلسطين اليوم الا قرية اسسها (صلاح الدين الايوبي باسم سلوان) وبركة ليست عين ساخنة باسم (بركة سلوان).


سفر نحميا 3: 15

"وَبَابُ الْعَيْنِ رَمَّمَهُ شَلُّونُ بْنُ كَلْحُوزَةَ رَئِيسُ دَائِرَةِ الْمِصْفَاةِ. هُوَ بَنَاهُ وَسَقَفَهُ وَأَقَامَ مَصَارِيعَهُ وَأَقْفَالَهُ وَعَوَارِضَهُ، وَسُورَ بِرْكَةِ سِلُوَامٍ عِنْدَ جُنَيْنَةِ الْمَلِكِ إِلَى الدَّرَجِ النَّازِلِ مِنْ مَدِينَةِ دَاوُدَ."

إنجيل يوحنا 9: 7
 
"وَقَالَ لَهُ: «اذْهَبِ اغْتَسِلْ فِي بِرْكَةِ سِلْوَامَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: مُرْسَلٌ، فَمَضَى وَاغْتَسَلَ وَأَتَى بَصِيرًا."

وقد شفى فيها عيسى رسول الله عليه وامه الصلاة والسلام المرضى.

إنجيل يوحنا 9: 11

"أَجَابَ ذَاكَ وقَالَ: «إِنْسَانٌ يُقَالُ لَهُ يَسُوعُ صَنَعَ طِينًا وَطَلَى عَيْنَيَّ، وَقَالَ لِي: اذْهَبْ إِلَى بِرْكَةِ سِلْوَامَ وَاغْتَسِلْ. فَمَضَيْتُ وَاغْتَسَلْتُ فَأَبْصَرْتُ»."

وحتى هذا الزمان وقبل ان تدخل الصناعة على العين كنا ندخلها ونترقب بالصلاة على رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام والذكر والقران حتى يحرك الملك الماء فيتدفق دفعات.

وقد صلب في عيد الفصح في الربيع (الجمعة العظيمة) وقد شيد برنابة كنيسة او بيتا على قبره وقبر رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام وما تزال باقية الى اليوم الا ان الاتراك
حولوا اسمه في القرن السابع هجري من برنابا الى بولعابة
وهي بيت فيها قبران يذكر الناس ان القبر الثاني
(لابي الحملان) بو الحملان،يعني ابو الخراف الضالة وهو احد اسماء عيسى رسول الله هليه وامه الصلاة والسلام.
إنجيل يوحنا 10: 7

"فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنِّي أَنَا بَابُ الْخِرَافِ."
وقد وعدنا الله بظهور الارض المقدسة في ترشيش 
بعد ان تنسى مملكة صور بنت ترشيش 
1400سنة وهي مدة الاستعمار الثقافي العربي للبربر.
 سفر إشعياء 23: 

1 وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ صُورَ: وَلْوِلِي يَا سُفُنَ تَرْشِيشَ، لأَنَّهَا خَرِبَتْ حَتَّى لَيْسَ بَيْتٌ حَتَّى لَيْسَ مَدْخَلٌ. مِنْ أَرْضِ كِتِّيمَ أُعْلِنَ لَهُمْ.

15 وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ صُورَ تُنْسَى سَبْعِينَ سَنَةً (((7قرون)))))كَأَيَّامِ مَلِكٍ وَاحِدٍ. مِنْ بَعْدِ سَبْعِينَ سَنَةً يَكُونُ لِصُورَ كَأُغْنِيَّةِ الزَّانِيَةِ:
16 «خُذِي عُودًا. طُوفِي فِي الْمَدِينَةِ أَيَّتُهَا الزَّانِيَةُ الْمَنْسِيَّةُ. أَحْسِنِي الْعَزْفَ، أَكْثِرِي الْغِنَاءَ لِكَيْ تُذْكَرِي».
17 وَيَكُونُ مِنْ بَعْدِ سَبْعِينَ سَنَةً(((بعد 7 قرون اخرى))))) أَنَّ الرَّبَّ يَتَعَهَّدُ صُورَ فَتَعُودُ إِلَى أُجْرَتِهَا، وَتَزْنِي مَعَ كُلِّ مَمَالِكِ الْبِلاَدِ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.
18 وَتَكُونُ تِجَارَتُهَا وَأُجْرَتُهَا قُدْسًا لِلرَّبِّ. لاَ تُخْزَنُ وَلاَ تُكْنَزُ، بَلْ تَكُونُ تِجَارَتُهَا لِلْمُقِيمِينَ أَمَامَ الرَّبِّ، لأَكْل إِلَى الشِبَعِ وَلِلِبَاسٍ فَاخِرٍ.

 سفر إشعياء 35: 7.8

7 وَيَصِيرُ السَّرَابُ ((الصحراء))))أَجَمًا، وَالْمَعْطَشَةُ يَنَابِيعَ مَاءٍ. فِي مَسْكِنِ الذِّئَابِ، فِي مَرْبِضِهَا دَارٌ لِلْقَصَبِ وَالْبَرْدِيِّ.
8 وَتَكُونُ هُنَاكَ سِكَّةٌ وَطَرِيقٌ يُقَالُ لَهَا: «الطَّرِيقُ الْمُقَدَّسَةُ». لاَ يَعْبُرُ فِيهَا نَجِسٌ، بَلْ هِيَ لَهُمْ. مَنْ سَلَكَ فِي الطَّرِيقِ حَتَّى الْجُهَّالُ، لاَ يَضِلُّ.

وهذا هو الفج المقدس (بيت فاجي) في التوراة.

إنجيل مرقس 11: 1

"وَلَمَّا قَرُبُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى بَيْتِ فَاجِي وَبَيْتِ عَنْيَا، عِنْدَ جَبَلِ الزَّيْتُونِ، أَرْسَلَ اثْنَيْنِ مِنْ تَلاَمِيذِهِ،"




الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: