الخميس، 6 يوليو 2023

 اقدم مخطوطة اثرية يهودية من الفترة الارامية ق. م ،كتبت بماء الذهب وجدت في مدينة قفصة تونس.





نجحت قوات الامن في ولاية قفصة مؤخرا في عملية حجز مخطوط باللغة العبرية مكتوب بماء الذهب الخالص على جلد ثور بطول المترين تقريبا، بحوزة ثلاثة أشخاص كانوا يعتزمون بيعه بـ 700 ألف دينار.


وأكد المعهد الوطني للتراث أن هذا المخطوط فريد من نوعه ولم يسبق للمعهد أن تحصّل على مخطوط مماثل له على الإطلاق بالنظر إلى قيمته التاريخية التي لا تقدر بالثمن وتعود إلى الفترة الآرامية.


و ذكر مصدر أمني نقلا عن خبيرة مختصة في تاريخ الديانة اليهودية بالمعهد ،أن المخطوط الذي يتضمن طقوس وعادات اليهود أثناء احتفالاتهم، يكشف قيمة الشخص الذي قام بإهداءه و الذي يرجح أن يكون مصدره القطر الليبي.

الاراميون.


الآراميون هم أحد الشعوب السامية موطنهم وسط وشمال شمال افريقيا والجزء الشمالي الغربي من بلاد الرافدين المغرب الاقصى ، استعمل الآراميون لغتهم الخاصة وهي اللغة الآرمية بلهجاتها المتعددة. وقد استطاعت هذه المجموعات الآرامية ما بين القرنين الثاني عشر والثامن قبل الميلاد أن تكون دويلات عديدة سيطرت على بلاد واسعة بين النيل (مصر)  والفرات المغرب الاقصى واسبانيا، واستطاعت أن تؤسس مجموعات زراعية مستقرة. وقد أُطلق اسم الآراميين على البلاد التي سكنوها، فدُعيت باسم بلاد آرام قرونًا عدة قبل أن تعرف منذ العصر الهلنستي السلوقي باسم سوريا وكان ذلك في (القرن الرابع قبل الميلاد).والتاريخ ياكد وجود السلوقيين في ليبيا وبعاصمتهم (سلوق) والتي سميت باسم 

سلوقس الأول نيكاتور (358-281 قبل الميلاد، «المنتصر») (باليونانية القديمة:Σέλευκος Νικάτωρ) هو جنرال يوناني مقدوني كان ضابطًا وخليفًا (من ملوك طوائف الإسكندر) للإسكندر الأكبر. كان سلوقس مؤسس الإمبراطورية المسماة بالسلوقية. في الصراعات على السلطة التي تبعت وفاة الإسكندر،



مدينة سلوق ليبيا او ابار سلوق.

سلوق احدي البلدات الليبية وتقع إلى الجنوب مدينة بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا وتبعد عنها حوالي 50 كم. تشتهر بلدة سلوق بوجود واحد من أكبر خزانات المياه في ليبيا ويعرف بإ سم «خزان عمر المختار» وتبلغ سعته 4.7 مليون متر مكعب بالإضافة إلى «خزان عمر المختار الكبير» الذي تبلغ سعته 24 مليون متر مكعب.

أما التحليل الثاني فهو أن (سلوق) سميت بهذا الاسم نسبة إلى مدينة موجودة باليمن تحمل الاسم ذاته، وقد اشتهرت هذه المدينة اليمنية بصناعة السيوف وتربية نوع ممتاز من كلاب الصيد المسماة بـ (السلوقي)، ويروى أن قبائل يمنية جاءت بعد الفتح الإسلامي واستوطنت بالقرب من مدينة برقة (المرج) ذات الصلة الوثيقة بـ (سلوق)، حيث يبدو أن هذه القبائل قد استقرت بالمنطقة وأطلقت اسم (سلوق) عليها.


الدولة السلوقية، أو الإمبراطورية السلوقية، هي دولة إغريقية تأسست في غرب آسيا خلال العصر الهلنستي، وامتدت زمن وجودها من سنة 312 قبل الميلاد حتى سنة 63 قبل الميلاد. تأسست الإمبراطورية السلوقية على يد سلوقس الأول نيكاتور (المنتصر)، عقب تقسيم تركة الإمبراطورية المقدونية التي وُجدت قبلها، والتي أسسها الإسكندر الأكبر.

وغرب آسيا هي افريقيا والاغريق ليبيون ويونانيون .


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: