الجمعة، 21 يوليو 2023

 مكة ادنى الاض اليها يهوي الذاهبون والقدس اعلى الارض اليها يصعد من كل مكان.












(((  رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ)))
معنى كلمة (((هوى)))
أصل صحيح يدلّ على خلوّ وسقوط , أصله الهواء بين الأرض والسماء , سمّى لخلوّه. قالوا : وكلّ خال هواء- وأفئدتهم هواء- أي خالية لا تعي شيئا. ويقال هوى الشي‌ء يهوى : سقط. وهاوية : جهنّم , لأنّ الكافر يهوى فيها. والهاوية كلّ مهواة. والهوّة : الوهدة العميقة. وأهوى اليه بيده ليأخذه , كأنّه رمى اليه بيده إذا أرسلها. وتهاوى القوم في المهواة : سقط بعضهم‌ في إثر بعض. ويقولون : الهوىّ ذهاب في انحدار , 

سقط من أعلى الى أسفل. وهوى يهوى أيضا هويّا بالضمّ لا غير , إذا ارتفع. وهوت العقاب : انقضت على صيد أو غيره ما لم ترغه , فإذا أراغته قيل أهوت له , والإراغة : ذهاب الصيد وهي تتبعه. والمهواة : ما بين الجبلين وقيل الحفرة.
وقد قال الله في القرآن لبني اسرائيل لما وصلوا الى ليبيا ،
قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ.61 اليقرة.

كما قال لآدم وابليس وحواء ،عند هبوطهم من الجنة.
قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ.24.الاعراف.

وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى.2.سورة النجم.
ولو كان المعنى شيء آخر ما قال(((تهوي اليهم))))
وهو الذهاب في الانحدار اليهم.

حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ.31.سورة الحج

ــــــــــــــــــــــ
وعكس هوى عرج طار ارتفع صعد 

 سفر عزرا 1: 3


"مَنْ مِنْكُمْ مِنْ كُلِّ شَعْبِهِ، لِيَكُنْ إِلهُهُ مَعَهُ، وَيَصْعَدْ إِلَى أُورُشَلِيمَ الَّتِي فِي يَهُوذَا فَيَبْنِيَ بَيْتَ الرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ. هُوَ الإِلهُ الَّذِي فِي أُورُشَلِيمَ."


 سفر عزرا 7: 9

  

"لأَنَّهُ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ ابْتَدَأَ يَصْعَدُ مِنْ بَابِلَ، وَفِي أَوَّلِ الشَّهْرِ الْخَامِسِ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَسَبَ يَدِ اللهِ الصَّالِحَةِ عَلَيْهِ."

كما اكد ان كل الامم بدون استثناء (((يصعدون الى اورشليم))) 

سفر زكريا 14: 16

 

"وَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ الْبَاقِي مِنْ جَمِيعِ الأُمَمِ الَّذِينَ جَاءُوا عَلَى أُورُشَلِيمَ، يَصْعَدُونَ مِنْ سَنَةٍ إِلَى سَنَةٍ لِيَسْجُدُوا لِلْمَلِكِ رَبِّ الْجُنُودِ وَلِيُعَيِّدُوا عِيدَ الْمَظَالِّ."

وهذا يعني ان  اورشليم اعلى الارض اذ هي باعلى جبال اسشرائيل الحقيقية ترشيش تونس.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ما كان الله في اي رسالة انزلها الينا ان يامر بعبادة غيره وينقض كل ما اكده في كل رسالاته من فرض عبادة الله الواحد في قدسه.

فاذا فعل فقد احل عبادة آلهة العرب حول الكعبة لأن تلك المضارب لم تكن مقدسة بل رجس من عمل الشيطان امر الله ان يترك في القرآن.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ.90.سورة المائدة.


ونحن نعرف ان الصفا والمروة انصاب كان فوقها تمثال مناة وقديد وكان السعي الموجود الان والذي ما امر به القران يقام

بينمهما بالضبط كما ترون حجاجهم الان.

ولذا لما ذكر رسول الله ابراهيم (((مكة))) ذكر الاصنام قبلها اذ قال،

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ


رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ


رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ.37.سورة ابراهيم(سورة الخروج الى الارض المقدسة).

قال(فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي) يعني من تبعه لعبادة الله في مقامم ابراهيم (مقر اقامته) كما كانت مكة مقر اقامة اسماعيل فانه منه ومن رفض فهو ليس منه.اي بريء منه.

ومع ذلك طلب له المغفرة.

وتقع اورشليم في اعلى جبال تونس وفي المكان الذي يكون اخر مكان على الارض كلها تنضج فيه اي ثمرة خلقها الله ووجدت في الارض المقدسة وهذا المكان بولاية القصرين تونس.




الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: