الأحد، 28 مايو 2023

 الامام المهدي في القران والتوراة والانجيل واسفار الانبياء تونسي.








عندما يضل العالم عن عبادة الله على الارض فترة من الزمن وكانت الاولى 500 سنة منذ انتهاء الحج الى الله في اورشليم (المسجد الاقصى الذي بارك الله حوله) في ترشيش مملكة داوود وسلمان عند هدم الهيكل سنة 70م .
ارسل الله تبارك وتعالى رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام الى الجزيرة العربية اذ لا بدا ان يستبدل اليهود والمسيحيون الذي تركوا التوراة والانجيل بامة اخرى يمكن ان تفعل ما لم يفعله الامتين قبلها .فكان أول أمر في رسشوالة رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام ان حمله الله الى قدسه (قِبلة المغرب) بالأعراف أعلى جبال افريقية (ترشيش،تونس).
وعلى الرسول ان يتبع مسيرته التي بينها الله اليه من مكة الى اورشليم (وهو سبيل الله في القران) اذ هو الطريق اليه من شبه الجزيرة العربية او من مصر الى افريقية تونس
وسبيل الله عند الامتين اليهودية والاسلامية 

هو نفسه من المشرق الى المغرب
فبدا الرسول بالهجرة نحو المغرب تاركا اليمن والخليج وايران والعراق ورائه فكانت (المدينة المنورة) اول اتجاه لحظرته 

من الكعبة تاركا الكعبة ورائه اذ لو كانت مقر لعبادة الله ما كان للرسول ان يتركها ويخرج طالبا منتهى الاسراء تونس.
ان كل رسالة انزلها الله تبارك وتعالى اول فصل فيها كان

 (عبادة الله وترك عبادة الجاهلية)

فعندما اسري بالرسول الى اور شليم دار السلام في القرآن أنهى الله أمر (مكة) وكل ما كان فيها في عهد الجاهلية لأن الرسول انهى كل امر كان يحصل في الجاهلية في مكة .

إنَّ دماءَكم وأموالَكم عليكم حرامٌ كحُرْمَةِ يومِكم هذا ، في شهرِكم هذا ، في بلدِكم هذا ، ألا إنَّ كلَّ شيٍء من أمرِ الجاهليةِ تحتَ قدمي موضوعٌ .

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 2068 | خلاصة حكم المحدث : صحيح .

وهذا يعني ان الطواف بالكعبة حرام والسعي بين قاعدة مناة(المروة) وبين كرسي قديد الحجري(حرام) والمزدلفة حرام والوقوف بعرفة حرام ولا يوجد امر في مكة كان يفعله اهل الجاهلية ايده الاسلام .
فالاسلام فرض للكعبة قيام الصلاة التي لا تنقطع داخلها وجمع (الهدي) الى الارض المقدسة فيها 
حتى انه لا ينحر هناك الا القليل منه كما فعل الرسول يشرط ان يمنع الحجاج من الوصول الى الارض المقدسة.

وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ .

فعندما يقول الحج الى الله فهذا يعني ان الطريق الى الله هو نفسه طريق الحج لان الرسول ذهب الى الله في اورشليم وليس في مكة.

جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ


اعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ


مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ.99.المائدة.

هذا يعني ان الصلاة فرضت في داخل الكعبة  بحيث لا تغلق ابدا لتكون الصلاة فيها بدون وقت محدود للزائرين ولغيرهم بعد اوقات الصلاة وان الهدي والقلائد والكفارة يجمع في الشهر الحرام فيساق الى مكة .(محل جمعه) 


ثم ان كل ذلك يساق الى الارض المقدسة وتحديدا الى البيت العتيق الذي نزل فيه كبش فدى اسماعيل عليه واله الصلاة والسلام.

وقد كتب الله الحج الاسلامية او اخره حتى يظهر الامام المهدي والتابوت المقدس الذي لا يتم الملك الا به.
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ.197.البقرة.

وهو الذي اشار اليه كتوصية خاصة له (فمن فرض فيهن اي الاربعة اشهر الحرم الحج) يعني في كل سنة 4 حجات كما كان ذلك زمن النبي سليمان عليه الصلاة والسلام.

عند اليهود المسيا מָשִׁיחַ هو المخلص المُنتظَر(*)، وهو قائد مُعَيَّن من قِبَل الله، وقد يكون ملكًا لإسرائيل لأنه يجب أن يخرج من صُلب داود الملك، وهو الذي سيحكم الشعب اليهودي، ويُوَحِّد أسباط إسرائيل، ويُعلن عن بدء العصر المسياني Messianic Age، والذي سيكون فيه -من وجهة نظر اليهود- العدل والسلام والحرية على الأرض بدون أي حروب أو جرائم أو فقر..  وحسب نظر اليهود من خلال التلمود Talmud والمدراش Midrash وغيره، فإن المسيا المُنتظر سيأتي قبل سنة 6000 من خلق العالم (وحاليًا عام 2010 مثلًا يُقابل سنة 5770 للخليقة حسب العقيدة اليهودية،فاليهود ينظرون إليه كرسول من الله وليس أنه هو الله أو ابن الله..  وهم ينتظرون ملك أرضي يجعلهم فوق جميع الشعوب لكونهم مازالوا شعب الله المُختار .

المسيا מָשִׁיחַ (يو 1: 41؛ 4: 25) هي الصيغة العربية للكلمة اليونانية "مسياس" المأخوذة من الكلمة الأرامية "مشيحا" משיחא أي Mashiach التي تعني مسيح.  وهي كلمة عبرية מָשִׁיחַ معناها "ممسوح" أي "مسيح"

وأما في الاسلام فنفس الامر يحدده القرآن على ان الامام المهدي رسول يظهر في منتهى اسراء رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام ليحقق وعد الآخرة للاسلام ويجمع الذين أوفوا بعهد الله من بني اسرائيل وحتى قوم موسى جميعا (الأروبيين والأفارقة) امة واحدة يقيادة الذين (اوفوا بعهد الله كاملا) من بني اسرائيل والذين قال الله فيهم،
وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الأَرْضِ أُمَمًا مِّنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ.168.سورة الاعراف.


سفر إشعياء النبي61: 1

1 رُوحُ السَّيِّدِ الرَّبِّ عَلَيَّ، لأَنَّ الرَّبَّ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ، أَرْسَلَنِي لأَعْصِبَ مُنْكَسِرِي الْقَلْبِ، لأُنَادِيَ لِلْمَسْبِيِّينَ بِالْعِتْقِ، وَلِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ.

2 لأُنَادِيَ بِسَنَةٍ مَقْبُولَةٍ لِلرَّبِّ، وَبِيَوْمِ انْتِقَامٍ لإِلَهِنَا. لأُعَزِّيَ كُلَّ النَّائِحِينَ.

3 لأَجْعَلَ لِنَائِحِي صِهْيَوْنَ، لأُعْطِيَهُمْ جَمَالًا عِوَضًا عَنِ الرَّمَادِ، وَدُهْنَ فَرَحٍ عِوَضًا عَنِ النَّوْحِ، وَرِدَاءَ تَسْبِيحٍ عِوَضًا عَنِ الرُّوحِ الْيَائِسَةِ، فَيُدْعَوْنَ أَشْجَارَ الْبِرِّ، غَرْسَ الرَّبِّ لِلتَّمْجِيدِ.

4 وَيَبْنُونَ الْخِرَبَ الْقَدِيمَةَ. يُقِيمُونَ الْمُوحِشَاتِ الأُوَلَ، وَيُجَدِّدُونَ الْمُدُنَ الْخَرِبَةَ، مُوحِشَاتِ دَوْرٍ فَدَوْرٍ.  


اسم الامام المهدي بالعبرية.

سفر إشعياء 8: 3

"فَاقْتَرَبْتُ إِلَى النَّبِيَّةِ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتِ ابْنًا. فَقَالَ لِي الرَّبُّ: «ادْعُ اسْمَهُ مَهَيْرَ شَلاَلَ حَاشَ بَزَ."

13 حرفا 
اكد النبي اشعيا ان من بين هذه الاسماء احد اسماء الله،
اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا.يعني يشير اسمه الى احد اسماء الله.

سفر إشعياء 9: 6


"لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ."



كما يبين الكتاب المقدس ان اسمه من الحمد محمد او احمد لان الاسمين لهما نقفس المعنى(الرب برنا)صلُح، كان ذا خير.اتَّسع في الإحسان.اي بات محمودا .

 سفر إرميا 23: 6


"فِي أَيَّامِهِ يُخَلَّصُ يَهُوذَا، وَيَسْكُنُ إِسْرَائِيلُ آمِنًا، وَهذَا هُوَ اسْمُهُ الَّذِي يَدْعُونَهُ بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَا."


لفظ (مهير) 4 احرف في التوراة تكون (احمد او محمد).

لفظ شلال 4 احرف اريضا يجب ان يكون احد اسماء الله.
بقي (حاش بز) 5 احرف.

 سفر إشعياء 3: 2 

"الْجَبَّارَ وَرَجُلَ الْحَرْبِ. الْقَاضِيَ وَالنَّبِيَّ وَالْعَرَّافَ وَالشَّيْخَ."

الجبار ورجل الحرب من صفات (العسكر) .

ولذا قيل في الاحاديث ان اسمه محمد العسكري.

ويعتبر (اشعيا النبي) اكثر نبي تنبأ عن اورشليم وظهورها بعد نسيانها وتركها خرابا مسكنا للثعالب وهو النبي الذي بُعث في تونس (مدين) مدنين التونسية ولا يزال معبدهم حتى الان ظاهرا الاثار وهذه صورته.


وقد اخذ اعلى جبل في تونس اسم (اشعيا النبي) لحد الآن وهو اغرب جبل في العالم لكونه يحمل 7 طباق و8 اعراف وهو جبل المعراج ووعد الآخرة.



وهو ياتي ليدين العالم على تركهم عبادة الله في قدسه 

واختيارهم آلهة اخرى يحجون اليها اما حول الكعبة او في فلسطين التي ما قدسنها التوراة ولا القران ولا ذكرت في الاناجيل الاربعة.
ففي سورة الاعراف سيدينون العرب على تركهم الاسلام .

وفي الكتاب المقدس سيجمع العالم ويرد الابناء الى ما كان يعبد ابائهم قبل ان يضلهم ابليس عن عبادة الله في اورشليم الحقيقية .



1 «فَهُوَذَا يَأْتِي الْيَوْمُ الْمُتَّقِدُ كَالتَّنُّورِ، وَكُلُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ وَكُلُّ فَاعِلِي الشَّرِّ يَكُونُونَ قَشًّا، وَيُحْرِقُهُمُ الْيَوْمُ الآتِي، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ، فَلاَ يُبْقِي لَهُمْ أَصْلًا وَلاَ فَرْعًا.

2 «وَلَكُمْ أَيُّهَا الْمُتَّقُونَ اسْمِي تُشْرِقُ شَمْسُ الْبِرِّ وَالشِّفَاءُ فِي أَجْنِحَتِهَا، فَتَخْرُجُونَ وَتَنْشَأُونَ كَعُجُولِ الصِّيرَةِ.

3 وَتَدُوسُونَ الأَشْرَارَ لأَنَّهُمْ يَكُونُونَ رَمَادًا تَحْتَ بُطُونِ أَقْدَامِكُمْ يَوْمَ أَفْعَلُ هذَا، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ.

4 «اُذْكُرُوا شَرِيعَةَ مُوسَى عَبْدِي الَّتِي أَمَرْتُهُ بِهَا فِي حُورِيبَ عَلَى كُلِّ إِسْرَائِيلَ. الْفَرَائِضَ وَالأَحْكَامَ.

5 «هأَنَذَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ إِيلِيَّا النَّبِيَّ قَبْلَ مَجِيءِ يَوْمِ الرَّبِّ، الْيَوْمِ الْعَظِيمِ وَالْمَخُوفِ،

6 فَيَرُدُّ قَلْبَ الآبَاءِ عَلَى الأَبْنَاءِ، وَقَلْبَ الأَبْنَاءِ عَلَى آبَائِهِمْ. لِئَلاَّ آتِيَ وَأَضْرِبَ الأَرْضَ بِلَعْنٍ».


أهم الآيات التي ذكرت الامام المهدي في القرآن.

سورة يــــــــــــــــــس كلها عن علامات ظهور الامام المهدي أذكر منها اكبر علامة حصلت السنوات الاخيرة فقط وهي استخراج الغاز من الشجر الاخضر واستعماله لطهي الاكل.


الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ.80.سورة يس.


سورة النور،
تذكر ايضا علامات وامور خاصة بالامام المهدي.

منها انه يكون مثل ذي القرنين وسيفتح العالم مثله.
وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ.34.سورة النور.

مثلا من الذي خلوا من قبلنا او شيئا مثله .وعندنا ذي القرنين او النبي سليمان عليهما الصلاة والسلام.
كما تبين البلاد التي سيظهر منها وهي الارض المقدسة(الزيتونة المباركة) بين المشرق والمغرب اي بين اسيا واروبا وهي افريقية.

اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.35.سورة النور.

كما تبين الايات ان الله اذن له ببناء بيوت الارض المقدسة الثلاث الاقصى وطور سينا والبيت العتيق (مسجد السامريين) الذي امر به رسول الله موسى عليه واله الصلاة والسلام واخرجه النبي

سليمان من الحج اليهودي.

فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ.36.سورة النور.

كما يبيت السورة انه سيظهر في (اهل الصفة) الصوفية البربر
السامريين اوالحواريين انصار عيسى ومحمد عليهما والهما الصلاة والسلام (الافركسيس) والذين لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله بعكس العرب الذين يتركون الرسول قائما في المسجد وحده اذا راوا تجارة او لهوا.

وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ.11.سورة الجمعة.

بينما وصف الله الادرى بخلقه اهل الصفة في القران ،

رِجَالٌ لّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ


لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ.38.سورة النور.


كما يصف الحال الذي عليه العرب اذ سيتكلون على ما عندهم بدل التوكل على الله ويندفعون به في حرب يوقنون انهم المنتصرون فيها غير انهم يهزمون شر هزيمة وحينها تكون تلك الامة في احلك فترات الضلال وابشعها وذلك لقولهـ

وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ


أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ.40.سورة النور.


كما يبين القرآن أن الامام سياتي ليهدم كل ما بنى العرب في ما يسمى بالدين (سنة وشيعة) وسيعيد العالم الى عبادة الله .


قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ،قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ،قُلْ إِن ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ،وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ،وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِن مَكَانٍ بَعِيدٍ،وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِن قَبْلُ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ،وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِم مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُّرِيبٍ.54.سورة سبأ.


وهذا يعني ان الله سيعلمه ويقذف به على الباطل فيدمغه فيكون الباطل زهوقا ويعيد به شريعة الله الى مسارها الصحيح (وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ).كما اخبر ان الهدى لا يكون الا بوحي الله

 (كلمة الله) وليس كلام الناس.(وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي)
كما يذكر الثورات العربية والتي اخذت عروشهم ليس بالاحتلال ولكن من شعوبهم (
وَأُخِذُوا مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ)

وانهم سيحاولون تطبيق الاسلام ولا يجدونه اذ ان ابائهم كفروا به من قبل وما وصلنا الا المحرف منه وهو الذي عجز ان يبني وطنا واحدا رغم صراخهم (((((الاسلام هو الحل)))))

وذلك في قوله( وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِن مَكَانٍ بَعِيدٍ )

كما اخر الله ان الامام المهدي سيبعث في مكان بعيدا عن العرب وسيقذفون بالحقيقة الاسلامية عبر الاعرم من مكان بعيد عنهم وذلك لقوله(  وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ )

كما يبين ان عهد الله مع العرب اهل الجزيرة العربية سينتهي باستبدالهم بالامة البربرية (اهل الصفا،الصوفية) 

ويصير لهم ما صار لليهود قبلهم لما هدم الهيكل على رؤوسهم وقتل منهم 2.مليون من الناس.
وذلك في قوله.
وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِم مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُّرِيبٍ.54.سورة سبا.


كما يحدد كتاب اشعيا النبي(شعيب في القرآن) مكان الارض المقدسة ومكان ظهور الامام المهدي (من ترشيش) تونس وذلك في قوله،

سفر إشعياء 60: 9


"إِنَّ الْجَزَائِرَ تَنْتَظِرُنِي، وَسُفُنَ تَرْشِيشَ فِي الأَوَّلِ، لِتَأْتِيَ بِبَنِيكِ مِنْ بَعِيدٍ وَفِضَّتُهُمْ وَذَهَبُهُمْ مَعَهُمْ، لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكِ وَقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّهُ قَدْ مَجَّدَكِ."


كما سمي الامام المهدي مرمم الثغرة لانه سيبني كل المدن المقدسة الاثرية التي تركت خرابا بلا ساكن حتى الآن.

سفر إشعياء 58: 12


"وَمِنْكَ تُبْنَى الْخِرَبُ الْقَدِيمَةُ. تُقِيمُ أَسَاسَاتِ دَوْرٍ فَدَوْرٍ، فَيُسَمُّونَكَ: مُرَمِّمَ الثُّغْرَةِ، مُرْجِعَ الْمَسَالِكِ لِلسُّكْنَى."



سفر إشعياء 49: 1

1 اِسْمَعِي لِي أَيَّتُهَا الْجَزَائِرُ، وَاصْغَوْا أَيُّهَا الأُمَمُ مِنْ بَعِيدٍ: الرَّبُّ مِنَ الْبَطْنِ دَعَانِي. مِنْ أَحْشَاءِ أُمِّي ذَكَرَ اسْمِي،

2 وَجَعَلَ فَمِي كَسَيْفٍ حَادٍّ. فِي ظِلِّ يَدِهِ خَبَّأَنِي وَجَعَلَنِي سَهْمًا مَبْرِيًّا. فِي كِنَانَتِهِ أَخْفَانِي.

3 وَقَالَ لِي: «أَنْتَ عَبْدِي إِسْرَائِيلُ الَّذِي بِهِ أَتَمَجَّدُ».

4 أَمَّا أَنَا فَقُلْتُ: « عَبَثًا تَعِبْتُ. بَاطِلًا وَفَارِغًا أَفْنَيْتُ قُدْرَتِي. لكِنَّ حَقِّي عِنْدَ الرَّبِّ، وَعَمَلِي عِنْدَ إِلهِي».

5 وَالآنَ قَالَ الرَّبُّ جَابِلِي مِنَ الْبَطْنِ عَبْدًا لَهُ، لإِرْجَاعِ يَعْقُوبَ إِلَيْهِ، فَيَنْضَمُّ إِلَيْهِ إِسْرَائِيلُ فَأَتَمَجَّدُ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، وَإِلهِي يَصِيرُ قُوَّتِي.

6 فَقَالَ: «قَلِيلٌ أَنْ تَكُونَ لِي عَبْدًا لإِقَامَةِ أَسْبَاطِ يَعْقُوبَ، وَرَدِّ مَحْفُوظِي إِسْرَائِيلَ. فَقَدْ جَعَلْتُكَ نُورًا لِلأُمَمِ لِتَكُونَ خَلاَصِي إِلَى أَقْصَى الأَرْضِ».

7 هكَذَا قَالَ الرَّبُّ فَادِي إِسْرَائِيلَ، قُدُّوسُهُ، لِلْمُهَانِ النَّفْسِ، لِمَكْرُوهِ الأُمَّةِ، لِعَبْدِ الْمُتَسَلِّطِينَ: «يَنْظُرُ مُلُوكٌ فَيَقُومُونَ. رُؤَسَاءُ فَيَسْجُدُونَ. لأَجْلِ الرَّبِّ الَّذِي هُوَ أَمِينٌ، وَقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ الَّذِي قَدِ اخْتَارَكَ».

8 هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «فِي وَقْتِ الْقُبُولِ اسْتَجَبْتُكَ، وَفِي يَوْمِ الْخَلاَصِ أَعَنْتُكَ. فَأَحْفَظُكَ وَأَجْعَلُكَ عَهْدًا لِلشَّعْبِ، لإِقَامَةِ الأَرْضِ، لِتَمْلِيكِ أَمْلاَكِ الْبَرَارِيِّ،

9 قَائِلًا لِلأَسْرَى: اخْرُجُوا. لِلَّذِينَ فِي الظَّلاَمِ: اظْهَرُوا. عَلَى الطُّرُقِ يَرْعَوْنَ وَفِي كُلِّ الْهِضَابِ مَرْعَاهُمْ.

10 لاَ يَجُوعُونَ وَلاَ يَعْطَشُونَ، وَلاَ يَضْرِبُهُمْ حَرٌّ وَلاَ شَمْسٌ، لأَنَّ الَّذِي يَرْحَمُهُمْ يَهْدِيهِمْ وَإِلَى يَنَابِيعِ الْمِيَاهِ يُورِدُهُمْ.

11 وَأَجْعَلُ كُلَّ جِبَالِي طَرِيقًا، وَمَنَاهِجِي تَرْتَفِعُ.

12 هؤُلاَءِ مِنْ بَعِيدٍ يَأْتُونَ، وَهؤُلاَءِ مِنَ الشَّمَالِ وَمِنَ الْمَغْرِبِ، وَهؤُلاَءِ مِنْ أَرْضِ سِينِيمَ».

13 تَرَنَّمِي أَيَّتُهَا السَّمَاوَاتُ، وَابْتَهِجِي أَيَّتُهَا الأَرْضُ. لِتُشِدِ الْجِبَالُ بِالتَّرَنُّمِ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ عَزَّى شَعْبَهُ، وَعَلَى بَائِسِيهِ يَتَرَحَّمُ.

14 وَقَالَتْ صِهْيَوْنُ: «قَدْ تَرَكَنِي الرَّبُّ، وَسَيِّدِي نَسِيَنِي».

15 «هَلْ تَنْسَى الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا فَلاَ تَرْحَمَ ابْنَ بَطْنِهَا؟ حَتَّى هؤُلاَءِ يَنْسَيْنَ، وَأَنَا لاَ أَنْسَاكِ.

16 هُوَذَا عَلَى كَفَّيَّ نَقَشْتُكِ. أَسْوَارُكِ أَمَامِي دَائِمًا.

17 قَدْ أَسْرَعَ بَنُوكِ. هَادِمُوكِ وَمُخْرِبُوكِ مِنْكِ يَخْرُجُونَ.

18 اِرْفَعِي عَيْنَيْكِ حَوَالَيْكِ وَانْظُرِي. كُلُّهُمْ قَدِ اجْتَمَعُوا، أَتَوْا إِلَيْكِ. حَيٌّ أَنَا، يَقُولُ الرَّبُّ، إِنَّكِ تَلْبَسِينَ كُلَّهُمْ كَحُلِيٍّ، وَتَتَنَطَّقِينَ بِهِمْ كَعَرُوسٍ.

19 إِنَّ خِرَبَكِ وَبَرَارِيَّكِ وَأَرْضَ خَرَابِكِ، إِنَّكِ تَكُونِينَ الآنَ ضَيِّقَةً عَلَى السُّكَّانِ، وَيَتَبَاعَدُ مُبْتَلِعُوكِ.

20 يَقُولُ أَيْضًا فِي أُذُنَيْكِ بَنُو ثُكْلِكِ: ضَيِّقٌ عَلَيَّ الْمَكَانُ. وَسِّعِي لِي لأَسْكُنَ.

21 فَتَقُولِينَ فِي قَلْبِكِ: مَنْ وَلَدَ لِي هؤُلاَءِ وَأَنَا ثَكْلَى، وَعَاقِرٌ مَنْفِيَّةٌ وَمَطْرُودَةٌ؟ وَهؤُلاَءِ مَنْ رَبَّاهُمْ؟ هأَنَذَا كُنْتُ مَتْرُوكَةً وَحْدِي. هؤُلاَءِ أَيْنَ كَانُوا؟».

22 هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: «هَا إِنِّي أَرْفَعُ إِلَى الأُمَمِ يَدِي وَإِلَى الشُّعُوبِ أُقِيمُ رَايَتِي، فَيَأْتُونَ بِأَوْلاَدِكِ فِي الأَحْضَانِ، وَبَنَاتُكِ عَلَى الأَكْتَافِ يُحْمَلْنَ.

23 وَيَكُونُ الْمُلُوكُ حَاضِنِيكِ وَسَيِّدَاتُهُمْ مُرْضِعَاتِكِ. بِالْوُجُوهِ إِلَى الأَرْضِ يَسْجُدُونَ لَكِ، وَيَلْحَسُونَ غُبَارَ رِجْلَيْكِ، فَتَعْلَمِينَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ الَّذِي لاَ يَخْزَى مُنْتَظِرُوهُ».

24 هَلْ تُسْلَبُ مِنَ الْجَبَّارِ غَنِيمَةٌ؟ وَهَلْ يُفْلِتُ سَبْيُ الْمَنْصُورِ؟

25 فَإِنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «حَتَّى سَبْيُ الْجَبَّارِ يُسْلَبُ، وَغَنِيمَةُ الْعَاتِي تُفْلِتُ. وَأَنَا أُخَاصِمُ مُخَاصِمَكِ وَأُخَلِّصُ أَوْلاَدَكِ،

26 وَأُطْعِمُ ظَالِمِيكِ لَحْمَ أَنْفُسِهِمْ، وَيَسْكَرُونَ بِدَمِهِمْ كَمَا مِنْ سُلاَفٍ، فَيَعْلَمُ كُلُّ بَشَرٍ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ مُخَلِّصُكِ، وَفَادِيكِ عَزِيزُ يَعْقُوبَ». 



كما اكد شيخ الاسلام ابن العربي عليه السلام ايضا 

هذا الامر واكد انه سيظهر باعلى جبال تونس 

الذي فيه الارض المقدسة فقال،

يا راحلا يقص المهامه قاصدا *** نحوي ليلحق رتبة السمراء

قل للذي تلقاه من شجرائي *** عني مقالة أنصح النصحاء

واعلم بأنك خاسر في حيرة *** لما جهلت رسالتي وندائي‏

إن الذي ما زلت أطلب شخصه *** ألفيته بالربوة الخضراء

البلدة الزهراء بلدة تونس *** الخضرة المزدانة الغراء

بمحله الأسنى (المقدس تربه) *** بحلوله ذي (القبلة الزوراء)



الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: