السبت، 27 مايو 2023

 العبري نسب بربري وله لغة (العبرية) وهي الفنيقية القديمة .




عابر أو إيبر (بالعبرية: עֵבֶר)، ذُكر في سفر التكوين أنه عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح. لعابر ولدين هما: يقطان و‌فالخ، (عابر)اصله من إيبِيرْيَا هي اسم مقتبس من الكلمة (ايبر)احد القبائل السامية حول البحؤر الشامي في الاغريقية القديمة Ἰβηρία (أو Ibēríā)،
ونجد في اسبانيا الى اليسوم مدينة باسم (((اشبيل))) ابن النبي يعقوب عليه وآله الصلاة والسلام وهي مدينة ((((اشبيلية)))).
إشبيلية (باللغة الإسبانية: Sevilla، سيفييا) عاصمة منطقة أندلوسيا ومقاطعة إشبيلية في جنوب إسبانيا، وتقع على ضفاف نهر الوادي الكبير.
سبال هو أقدم اسم معروف لإشبيلية. يبدو أن تكون قد نشأت خلال الاستعمار الفينيقي للثقافة Tartessian في جنوب غرب إيبيريا، وفقاً لمانويل بليسر كاتالان تعني «الأراضي المنخفضة» في اللغة الفينيقية (على غرار العبرية.

معتى اشم اشبيل في الكتاب المقدس.

اسم عبري وربما كان معناه صورة من صور الاسم "إشبعل" والتي تعني رجل او خادم البعل (الرب) وهو ابن بنيامين ومؤسس أسرة الأشبيليون. سفر العدد 26: 38 "بَنُو بَنْيَامِينَ حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ: لِبَالَعَ عَشِيرَةُ الْبَالَعِيِّينَ. لأَشْبِيلَ عَشِيرَةُ الأَشْبِيلِيِّينَ. لأَحِيرَامَ عَشِيرَةُ الأَحِيرَامِيِّينَ."
ونجد في اسبانيا اسم البعل حتى ان القائد العسكري حن بعل اخذ هذا الاسم كما نجد اللغة الفنيقية وملك الفنيقيين في اسبانيا
وهذا يعني ان امر العبرية استقر على اسبانيا.

بَنْيَامِين ابْن يعقوب وهو ابن يعقوب من امرأته راحيل، وكان أصغر أخوته. ولدته أمه في طريق بيت لحم وهم راجعون من فدان أرام إلى أرض كنعان.

(((بيت الملحمة المكان الذي لحم الأرض بالسماء حيث الصخرة المقدسة التي تلقى عليه النبي داوود وسليمان عليهما الصلاة والسلام الوحي وهي تل ايبك، (تل المجد) مجدون في الكتاب المقدس ،تلابت القصرين تونس). وهذه صورة الصخرة المقدس قلب مدينة فريانة.



الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: