السبت، 20 مايو 2023

 انتهى حج الجاهلية وننتقل الى حج الانبياء منتهى الاسراء،من لم يهاجر الى الله بمنتهى الاسراء (سبيل الله الطريق اليه)حرم الله توليه امر المسلين .

وَإِن يُرِيدُواْ خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُواْ اللَّهَ مِن قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ مَا لَكُم مِّن وَلاَيَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُواْ وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

وَالَّذِينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ73.الانفال.





معنى الولاية في الاسلام،
فالولاية هي أن يتولى رجل أمر الأمة حاكم عليها يسيرها الى الأحسن بجلب المصالح ودرء المفاسد وقيام العدالة بين الشعب وفرض السلام فيها فهوليها ومولاها وهو خليفة لله والقاضي بأمره في الأرض التي تحت سيطرته .اذا الولاية هي الملك وولاية امر الشعب بادارته.
هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا 4.سورة الكهف.
وهي خلافة الله التي وعدنا بها آخر الزمان وتحديدا وعد الآخرة الذي وعدنا به في سورة الاسراء والذي سيبدأ مع تحرير فلسطين وظهور (مسجد القدس الاول الذي اقامه النبي سليمان) عليه  الصلاة والسلام .

فريضة الهجرة في الاسلام لم تطبق حتى الآن.

أول المهاجرين إلى الله رسول الله ابراهيم:


 ﴿ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي ﴾ [العنكبوت: 26]،

 كلمات من نور بيَّنت في إيجاز واف أن الهجرة الحقيقية إنما تكون إلى الله، وبين لنا الله في القرآن كيف نهاجر اليه فبدأ دعوة رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام بالهجرة الى منتهى الإسراء الأعراف (قِبلة المغرب) في القرآن.
فأطلق على طريق الاسراء اسم(سبيل الله) أي الطريق اليه والحج اليه والتوجه اليه والتبرك ببيته وما بارك حوله

 (الزيتونة المباركة بين المشرق والمغرب)

وامر بالجهاد في ذلك الطريق فقط لوجوب فرض عبادة الله في فقدس الله على اليهودي والمسيحي والسلم أي في التوراة والانجيل والقرآن.
ولا تقوم البيعة الا على الهجرة الى الله بمنتهى الاسراء تحديدا،

وذلك لقوله تعالى(((  فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )))

إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ111.سورة التوبة.

وانما يبايع كل رسول على عبادة الله في القدس اذ من دون القدس لايقبل شيء من كل الاعمال لأن الفاعل لا يعبد الله بل يعبيد غيره فسي مكان ليس هو المكان الذي اختاره الله لعبادته ودعا اليه في كل كتبه،
وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلامِ (((اور شليم)))وَيَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ25.سورة يونس

وهذه المدينة لا توجد مثلها مدينة على وجه الأرض كما لا تحمل اسمها أية مدينة اخرى لأنه أول وآخر مدينة تحمل اسم الله،
دار السلام بيت السلام الذي هو احد اسماء الله 
اور شليم دار شاليم بيت شاليم 

مدينة واحدة على الارض بترشيش (سلوام) القصرين تونس.


ولقد كانت لكم اسوة حسنة في ابراهيم الخلي عليه وآله الصلاة والسلام في ما اخبرنا الله عنه في القرآن.

يقول الله تعالى: ﴿ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا اقْتُلُوهُ أَوْ حَرِّقُوهُ فَأَنْجَاهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ * وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ * فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ﴾ [العنكبوت: 24 - 27].

وما كانت هجرته الا الى اورشليم دار السلام في القرآن وهي الأرض التي بارك الله فيها للعالمين ،يعني يتبرك بزيارتها كل الامم فهي أم الايمام والبشريسة لأن الطين الذي خلق منه آدم أخذ من القدس وهي التي مكث فيها الله 4 ايام سواء للسائيل ليثير فيها الحياة فكانت أول مكان يرى الماء والهواء يعني الحياة
ولذلك هي (البيت المعمور) مقدسة عند الملائكة والروح والجن والانس فهل تتركون مكانا مكث فيه ربكم 4 ايام
وسياتيه كما وعدكم يوم الحساب يوم الإلا تشتاقوت لرؤية وجهه ؟
ام انكم اتبعتم رُسل ابليس فحال بينكم وبينها كما توعدكم عهدا امام الله ليحول بينكم وبين عباده،

قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ،قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ،قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ.16.سورة الأعراف.

سبب خروج ابراهيم من ارضه هو الذهاب الى الله في قدسه ـ
فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَسْفَلِينَ،وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِي،رَبِّي هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ100الصافات.

فلما وصل الى قدسه سأله أن يرزقه من الذرية الصالحة فبشرع باسماعيل 
ومن وراء اسحاق يعقوب،وجعل من ذريته النبوءة الى يوم الدين.

ونفس الأمر قام بين رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام وقومه اذ أمرهم بترك حج الجاهلية والخروج الى عبادة الله بمنتهى اسرائه فرفضوا امر الخروج ثم قتلوه 
وفرضوا على المسلمين مناسك حج الجاهلية الاولى بحيث لم يزيلوا منها حتى (السعي بين قديد ومناة) وهما ما يطلقون عليهما (الصفا والمروة) لا بل حتى عبادة الشمس في ما يسمونه (عرفة) الذي جعلوه كل الحج اذ اقاموا فيه يوم الحج الاكبر الذي فرضه الله في الاسلام بمظلة داوود (المشعر الحرام) في القران وهو التل الكثيف الذي يحمي الحجاج من الشمس يوم الحج الاكبر يوم الغفران في التوراة.
فالحج لا يكون الا الى بيت الله التي باركها وبارك ما حولها ليكون مسرحا لشعائر الله التي اكدها القرآن وهي مقدسة فيس التوراة والانجيل.

وهذا ما يثبت صد العرب عن سبيل الله كما صد عنه اليهود والمسيحيون في القرآن.

إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ


وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً وَلَكِن كَرِهَ اللَّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُواْ مَعَ الْقَاعِدِينَ

لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ خِلالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ.47.التوبة.


وقد بين الله معنى الهداية والهدى الى الله فأكد أن الذي يهديه الله هو الذي يبوؤه الله مكان البيت المقدس يعني يهديه اليه 
كما هدى اليهم ابراهيم ومحمد عليهما وموسى
وهارون من خارج القدس الى القدس.
وبين لنا أن كل من لا يعبد الله في قدسه منتهى الاسراء التي كان يحج اليها النبي سليمان (ترشيش تونس) قد صده ابليسش  عن عبادة الله وعن سبيله،
وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ،أَلاَّ يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ26.سورة سبأ.

وَعَادًا وَثَمُودَ وَقَد تَّبَيَّنَ لَكُم مِّن مَّسَاكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ.38.العنكبوت.

وقد أكد القرآن أن قوم محمد عليه وآله الصلاة والسلام صدوا عن عبادة الله في منتهى اسراء رسولهم والمسجد الحرام الأقصى الذي بارك الله حوله وارادوها عوجا باسم الاسلام وهم يعبدون الاصنام حول الكعبة بنفس شعائر الجاهلية وبعسيدا عن شعائر القرآن التي فرضها الله بمنتهى الاسراء في الأقصى وما حوله.
وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ،وَمَا لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمُ اللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَا كَانُواْ أَوْلِيَاءهُ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ،وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ.35.سورة الانفال.

وليتبين لكم حقيقة ما قصد الله من القوم أهم أهل الجاهلية أم هم المسلمون الذين كانوا يأدون الصلاة في بيت الله الكعبة،
وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ.

وقد بين الله ان (((قِبلة أهل الكتاب فلسطين))) ليست مقدسة ووعد اليهود بملكها مرتين (في الحروب الصبيبة،ووعد بلفور 42)
واكد انهم سيعلون علوةا كبيرا في الوعدين الاول والآخر
وقد تحقق الوعد الأول بدخول (صلاح الدين الايوبي) مسجد فلسطين الذي اعطوه (اسم المسجد الأقصى بترشيش)
وسيدخله المسلمون غير العرب كالمرة الاولى قريبا
ان شاء الله ،فاكد لليهود ان القرىن يدعو الى (دار السلام) اورشليم المدينة التي لا وجد لآثارها أو اسمها في فلسطين اذ ان القدس الفلسطينية (الكعبة الشامية) تحمل اسم (مدينة ايليا) وهو الاسم الأول لمدينة (حيدرة التونسية) التي فيها أكبر كنيسة اثرية في العالم.

هذه صورتها،


وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا

فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً

ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا

إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا

عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا

إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي
 هِيَ أَقْوَمُ (((احق بالحج والعبادة)))
وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا

وَأَنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا10.سورة الاسراء.

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.




ليست هناك تعليقات: