الثلاثاء، 23 مايو 2023

الشهداء الاريوسيون(الاريسيين) الموحدون بمدينة  السلوام (اورشليم ترشيش)موطن هرقل180.م





https://vymaps.com/TN/Temple-Ouesnint-144440/


أنَّ رَسولَ اللَّهِ ﷺ كَتَبَ إلى قَيْصَرَ وقالَ: فإنْ تَوَلَّيْتَ فإنَّ عَلَيْكَ إثْمَ الأرِيسِيِّينَ.

الراوي: عبدالله بن عباس • البخاري، صحيح البخاري (٢٩٣٦) • [صحيح] •



هرقل، واسمه الكامل فلافيوس أغسطس هرقل (باللاتينية: Flavius Heraclius Augustus؛ باليونانية: Φλάβιος Ἡράκλειος؛ 575 - 11 فبراير 641)، هو إمبراطور الإمبراطورية البيزنطية، بدأ صعوده إلى السلطة عام 608، قاد ثورة ناجحة ضد الإمبراطور فوقاس، الذي تسلّم السلطة بعد خلع الإمبراطور موريس، ودون شعبية تذكر في ظل القلاقل التي عانت منها الإمبراطورية. كان والد هرقل، وهو هرقل الأكبر، قائدًا عسكريًا ناجحًا شارك في حروب الإمبراطور موريس، وعينه المذكور في أعقاب الحرب نائبًا إمبراطوريًا على إكسرخسية إفريقية ومقر حكمه في قرطاج حيث قضى هرقل الشطر الأول من حياته، و يعتبر هرقل مؤسس السلالة الهرقلية التي استمرت بحكم الإمبراطورية البيزنطية حتى عام 711.

إكْسِرْخية قرطاج أو إكسرخية إفريقية (باللاتينية: Exarchatus Africae) هي الأراضي التابعة للإمبراطورية البيزنطية والتي تشمل مقاطعات أفريكا ونوميديا وكورسيكا وسردينيا (جيوديكاتي سردينيا). أنشأت بين 585 و590 وبقيت حتى زوالها في 698.

مثل إكسرخسية رافينا، فإن إنشاؤها يهدف إلى حماية هذه المقاطعات النائية من الضغوطات الخارجية وذلك بتركيز السلطات المدنية والعسكرية في أيدي الإكسرخسية (الممثل المفوض للإمبراطور البيزنطي) والذي كان مقره في قرطاج الاسبانية  وبسبب تعرضها لضغط مستمر من قبل القبائل البربرية، زالت الإكسرخسية بعد الفتح الإسلامي.

وانتقلت الدولة البيزنطية الى تركيا.

وقبر عائلة فلافيوس في مدينة السلوام القصرين تونس.

يوسيفوس فلافيوس (لغة لاتينية: Josephus Flavius) أو يوسيپوس (لغة يونانية: Ιώσηπος) أو باسمه العبري الأصلي يوسف بن ماتيتياهو (יוסף בן מתתיהו) (38-100 للميلاد، تقدير) كان أديبا مؤرخا وعسكريا يهوديا عاش في القرن الأول للميلاد واشتهر بكتبه عن تاريخ منطقة يهوذا، والتمرد اليهودي على الإمبراطورية الرومانية والتي تلقي الضوء على الأوضاع والأحداث في الارض المقدسة ترشيش تونس خلال القرن الأول للميلاد في حين انهيار مملكة يهوذا، ظهور الديانة المسيحية والتغييرات الكبيرة في اليهودية بعد فشل التمرد على الرومان ودمار هيكل هيرودس الذي في مدينة (سلوام) الاثرية التونسية حتى الان.

وهو من نفس عائلة ((فلافيوس هرقل)))

ولد يوسفوس فلافيوس في 38 للميلاد باسم يوسف بن ماتيتياهو في مدينة أورشليم (سلوام ) لعائلة كهنة يهودية، أي من عائلات النخبة الدينية اليهودية في ذلك الحين. وكانت أمه من نسل الحشمونيين(الحسيمة بالمغرب الاقصى) الذين ملكوا على يهوذا حتى 44 للميلاد. تلقى يوسيفوس التعليم الديني وعندما كان في ال19 من عمره انضم إلى شيعة الفريسيين(الفرشيشيين) الافركسيس  التي كانت إحدى الأشياع الدينية الرئيسية لدى اليهود قبل دمار الهيكل، والشيعة اليهودية المركزية بعده. في فترة لاحقة سافر يوسفوس إلى روما ومكث هناك بضع سنوات. عندما رجع إلى يهوذا أنضم إلى منظمي التمرد على الإمبراطورية الرومانية وعين قائد منطقة الجليل(جيجل الجزائر) من بين منظمي التمرد مال يوسفوس إلى اتجاه معتدل مما أدى إلى نزاعات بينه وبين القادة المتطرفين مثل يوحنان من جوش حلاب (يوحنا الجشي). حاول يوحنان اغتيال يوسفوس وبعد فشل الاغتيال، حاول خلعه من قيادة الجليل.



مدينة سلوام في التوراة  والانجيل.

سفر نحميا 3: 15


"وَبَابُ الْعَيْنِ رَمَّمَهُ شَلُّونُ بْنُ كَلْحُوزَةَ رَئِيسُ دَائِرَةِ الْمِصْفَاةِ. هُوَ بَنَاهُ وَسَقَفَهُ وَأَقَامَ مَصَارِيعَهُ وَأَقْفَالَهُ وَعَوَارِضَهُ، وَسُورَ بِرْكَةِ سِلُوَامٍ عِنْدَ جُنَيْنَةِ الْمَلِكِ إِلَى الدَّرَجِ النَّازِلِ مِنْ مَدِينَةِ دَاوُدَ."


إنجيل لوقا 13: 4


"أَوْ أُولئِكَ الثَّمَانِيَةَ عَشَرَ الَّذِينَ سَقَطَ عَلَيْهِمُ الْبُرْجُ فِي سِلْوَامَ وَقَتَلَهُمْ، أَتَظُنُّونَ أَنَّ هؤُلاَءِ كَانُوا مُذْنِبِينَ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ النَّاسِ السَّاكِنِينَ فِي أُورُشَلِيمَ؟"


إنجيل يوحنا 9: 7

  

"وَقَالَ لَهُ: «اذْهَبِ اغْتَسِلْ فِي بِرْكَةِ سِلْوَامَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: مُرْسَلٌ، فَمَضَى وَاغْتَسَلَ وَأَتَى بَصِيرًا."


 إنجيل يوحنا 9: 11


"أَجَابَ ذَاكَ وقَالَ: «إِنْسَانٌ يُقَالُ لَهُ يَسُوعُ صَنَعَ طِينًا وَطَلَى عَيْنَيَّ، وَقَالَ لِي: اذْهَبْ إِلَى بِرْكَةِ سِلْوَامَ وَاغْتَسِلْ. فَمَضَيْتُ وَاغْتَسَلْتُ فَأَبْصَرْتُ»."


سفر الملوك الثاني 18: 17


"وَأَرْسَلَ مَلِكُ أَشُّورَ تَرْتَانَ وَرَبْسَارِيسَ وَرَبْشَاقَى مِنْ لَخِيشَ إِلَى الْمَلِكِ حَزَقِيَّا بِجَيْشٍ عَظِيمٍ إِلَى أُورُشَلِيمَ، فَصَعِدُوا وَأَتَوْا إِلَى أُورُشَلِيمَ. وَلَمَّا صَعِدُوا جَاءُوا وَوَقَفُوا عِنْدَ قَنَاةِ الْبِرْكَةِ الْعُلْيَا الَّتِي فِي طَرِيقِ حَقْلِ الْقَصَّارِ."

سفر إشعياء 7: 3


"فَقَالَ الرَّبُّ لإِشَعْيَاءَ: «اخْرُجْ لِمُلاَقَاةِ آحَازَ، أَنْتَ وَشَآرَ يَاشُوبَ ابْنُكَ، إِلَى طَرَفِ قَنَاةِ الْبِرْكَةِ الْعُلْيَا، إِلَى سِكَّةِ حَقْلِ الْقَصَّارِ،"


سفر إشعياء 36: 2

  

"وَأَرْسَلَ مَلِكُ أَشُّورَ رَبْشَاقَى مِنْ لاَخِيشَ إِلَى أُورُشَلِيمَ، إِلَى الْمَلِكِ حَزَقِيَّا بِجَيْشٍ عَظِيمٍ، فَوَقَفَ عِنْدَ قَنَاةِ الْبِرْكَةِ الْعُلْيَا فِي طَرِيقِ حَقْلِ الْقَصَّارِ."


والقصار هو اسم القصرين قبل الميلاد.




وثيقة شهداء سليوم

في 17 يونيو (حزيران) من سنة 180 بعد الميلاد اقتيد سبعة رجال وخمس نساء من سيليوم الى قاعة المحكمة في قرطاج بتهمة اعتناقهم المسيحية. انطلق الحاكم في استجواب المتهمين، مبتدءًا بتحذيرهم، وبناء جسر لهم للتخلي عن قرارهم، قائلاً: «قد تجدون نعمة في عيني قيصرنا العظيم إن تعقلتم وقدمتم ذبائح لآلهتنا» فرد اسبراطوس المتحدث الأول من بين المتهمين قائلاً: «نحن لم نقم بأي عمل ضدّ قانون الدولة، ولم نبث أية فتنة ولمنرتكب أية جريمة. لم نلعن أحداً، ولا نثأر لأنفسنا، بل نرد على الشّر بالخير، وفيكل شئ نخدم الله ملكنا».


فردَّ الحاكم قائلاً: «كذلك نحن متدينون، وعبادة إلهنا هينة: نُقسم باسم روح قيصر ونقدم من أجل رضاه تقدمة صلاة، وهكذا ينبغي عليكم أن تفعلوا أنتم أيضا» فأجاب إسبراطوس: «قلتم إن تقديم العبادة لآلهتكم سهلة للغاية، لوأعطيتني سمعك وأصغيت لي لكشفتُ لك سر السذاجة والغباوة الحقَّة في ذلك.» فحذّره القنصل الحاكم بقوله: «إذا بدأت في الطعن في تقدمات عبادتنا، فسوف أمنعك من الكلام أفضل لك أن تُقسم بروح قيصر، بعدها نحسم الأمر.» فأضاف اسبراطوس قائلاَ:

«إني لا أعترف بحماية آلهة قيصر، ولماذا عليَّ أن أقسم باسمه. إني أعبد الله الأزلي، الذي لا تعرف عيناه الموت ولا يصيبه الفناء.»

فقام الحاكم موجها كلامه للمتهمين قائلاَ: «دعوا عنكم الحماقة، وافعلوا ما يفعل الجميع، وإلا سأكون قلقاَ على حياتكم.» فأجابه المتهم سيتينوس:

“ليس لنا ما نخافه، إلا إلهنا الذي في السّموات”

فأضافت دوناتا:

“الاحترام لقيصر ولكن العبادة لله وحده”

ثم أضافت فستيا:

“إنني مسيحية؛ وقلبي لا يفكرإلا هكذا ولساني لا يعترف بغير هذا”

فقامت سكوندا موضحة بقولها:

“سأظل على ما أنا عليه”


فالتفت القنصل الحاكم ثانية موجهاً سؤاله الى اسبراطوس قائلاً: “هل أنت مُصرٌّ على ما أدليت به؟”

فردّ عليه:

“إنني مسيحي”

وضم الجميع أصواتهم إلى صوته في كونهم مسيحيين. فسألهم الحاكم: “أتريدون مهلة؟”

فرد عليه اسبراطوس:

“حكم أكيد بهذا الوضوح لا يحتاج إلى مهلة أو تفكير. فنحن في المعمودية بنعمة الله قد وُلدنا لحياة جديدة، وبغنى حاسبنا ضمائرنا وتوصلنا إلى تصميم أكيد لا رجعة فيه، وعن عبادة الله لا ننتراجع أو نحيد. ولا تحسبنا عنيدين متشبثين بآرائنا، ولا بصبرنا أو بقوة منا، بلإنه عطية النعمة الإلهية.”


فسأل الحاكم المتهمين بكل جلاء لكسب الوقت: «ماذا تحملون في تلك العلب التي بأيديكم؟» فأجابه اسبراطوس: «كتبنا المقدسة، سجل حياة يسوع ورسائل بولس، أحد الأتقياء» وختم الحاكم استجواب المتهمين بقوله: «لكم ثلاثة أيام مهلة لمراجعة أنفسكم، والقرار يتعلق بحياتكم.» فردَّ اسيراطوس على الفور: «حتى ثلاثين يوماً مهلة لن تغير شيئاً من قرارنا واعترافاتنا» وانضمت معه جميع أصوات المتهمين الباقين.

فتخلى الحاكم عن استخدام وسائل العنف وتنفيذ التعذيب فيهم لاستنطاقهم لأن ذلك غير مُجدٍ، لأن المتهمين كانوا أكثر من معترفين فلا داعي لدفعهم للاعتراف. فحكم عليهم بأبسط الأحكام وأخفها شدة. ثم قرأ تنفيذ الحكم قائلا:

«اسبراطوس مع الآخرين،الذين أقروا بمسيحيتهم ينفذ فيهم الحكم بحدّ السيف، لأنهم غليظو الرقاب وعنيدون فيتمسكهم بقرارهم، رغم أن المجال فُتِح أمامهم للعودة الى التقاليد والنظام الروماني.»


فرد اسبراطوس بالقول:

«لله الحمد.»

فنادى المنادي سارطونيوس قائلا: «اسبراطوس و نرتزالوس وسيتينوس وبطريوس وفلكسوأكويلينوس ولنديوس و ينوريا ونروسا و فستيا ودوناتا وسكوندا، أدفعكم إلى تنفيذ حكم الموت.» وهنا رفع الشهداء الحمد لله قائلين: «نقدم لك الشكر مُثنى وثُلاثاً يا إلهنا القدوس ونحمدك، لأنك انتصرت ومنحتنا نعمة الإقرار بك وجعلت النهاية هكذا، ليبقى ملكوتك على الدوام وإلى الأبد.»



ويوجد بمدينة القصرين اقدم كنيس يهودي ظاهر البناء في العالم وهو (السنهردين) الذي حكم على رسول الله عيسى ابن مريم عليه وأمه الصلاة والسلام ويسمى الى الآن،

معبد (وسنينت) Senate والتي يعني (مجلس الشيوخ اليهودي) وهو اقدم معبد يهودي في العالم يسمى (السنهردين).



معبد وسنينت ؟المعبد اليهودي الأكبر الذي حكم على المسيح بالصلب وكان حاكمه يسمى (قيافا) ولذا يسمى المكان االى اليوم (القفا).


4R25+JF9، القصرين معبد وسنينت Temple Ouesnint، العنوان


والسنهدرين يسطر عليه دينيا الفرشيش (الفركسيس) في كتب اليهود والمسيحيين غير انهم ترجموا كلمة (فراسيس) الى فريسيين.


الفرشيش هم الفريسيين .Pharisaeisترجمت إلى فريسيين ولا أدري من أين أتوا بحروف اليا 2و3.وكذلك حرف النون.





ينطق حرف الشين عند اليهود وعند الرومان لا ينطق إلا حرف .س.




نلاحظ هنا التسمية وكيف ترجمت.






congregatis autem Pharisaeisinterrogavit eos Iesu الترجمة.كان انسان من الفريسيين اسمه نيقوديموس رئيس لليهود.


et mittunt ad eum quosdam exPharisaeis et Herodianis ut eum caperent ثم ارسلوا اليه قوما من الفريسيين  والهيرودسيين لكي يصطادوه بكلمة. 




وكان من الأجدى أن تكون


rogabat autem illum quidam dePharisaeis ut manducaret cum illo et ingressus domum Pharisaei discubui وسأله واحد من الفريسيس ان يأكل معه فدخل بيت الفريسيسي واتكأ. 


tunc responderunt ei quidam de scribis et Pharisaeis dicentes magister volumus a te signum vider حينئذ اجاب قوم من الكتبة والفريسيس قائلين يا معلّم نريد ان نرى منك آية. 



Iudas ergo cum accepisset cohortem et a pontificibus et Pharisaeis ministros venit illuc cum lanternis et facibus et armiفأخذ يهوذا الجند وخداما من عند رؤساء الكهنة والفريسيس وجاء الى هناك بمشاعل ومصابيح وسلاح. 


السنهدرين معبد Senate 


تأسس (السنهدرين) مجلس الشيوخ اليهودي في زمن رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام  وكان يتكون من مجموعة من الشيوخ العلماء بالدين فكانوا ينظرون في قضايا الشعب الدينية والسياسية وكان عددهم،71،شيخا ويعتبر المحكمة العليا للأمة اليهودية ،وكلمة سنهدرين هي كلمة يونانية (synedrion)، ومعناها الجالسون معًا (اي مجلس الشيوخ ) ويسمى عند الرومان (Senate ) ويتكون من العائلات الكهنوتية وكبار المعلمين الدينيين المعروفين باسم الكتبة أو معلمي الشريعة وبالجمع بين هاتين الفئتين. كان السنهدريم يتكون من الصدوقيين (رجال الكهنوت) ومن الفريسيين (الكتبة)، كما كان يضم عددًا من الشيوخ الذين لا ينتمون لهاتين الفئتين كالأسينيين وغيرهم.


 والكتبة هم علماء اللغة مع الدين واصل الكتبة كهنة مدونين يألفون الكتب ويترجمون كل ما يجدونه من التوراة من اي لغة خاصة وقد كان الهيكل تحت سيطرت اليونانيين في عهد  انتيوخوس وقد حرره ّ

المكابين اهل قابس بتحالفهم من الفركسيس سنة 164 ق م.


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: