الخميس، 21 يناير 2021



تمثال للثعلب الفنيقي اثري وجد في مدينة قفصة تونس.




الثعلب الفنيقي أصل كلمة (الفنيقيين) Fennecus رمز البربرفي الجزائر وليبيا وتونس ،ثعلب الصحراء.


الثعلب الفينيقي مناسب تمامًا للحياة الصحراوية. من أجل المشي على الرمال دون خوف من التعرض للحرق ، كانت أقدامها مغطاة بالصوف. الفراء على الظهر والأبيض على البطن. يتيح لك هذا التمويه في المناظر الطبيعية الصحراوية المملة والرتيبة. تسمح له الآذان ، مثل محددات المواقع ، بسماع حفيف حتى أصغر الفقاريات أو الحشرات ، التي يأكلها ثعلب الصحراء ، على الرغم من أنه لا يحتقر كغذاء جذور وثمار النباتات والبيض والجيف. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد أجهزة السمع هذه على تنظيم التنظيم الحراري في ظروف المعيشة شديدة الحرارة للحيوان.


لا تهوِّب نفسها معهم للهروب من الحر. من خلال جلدهم الرقيق ، تتألق الأوعية الدموية ، والتي يتم تكييفها لإزالة الحرارة الزائدة من جسم الثعلب. الهيكل الداخلي يتكيف الحيوان أيضًا مع مثل هذه الحياة. يستطيع ثعلب الصحراء أن يأكل الطعام الجاف فقط ويبقى بدون ماء لفترة طويلة ، ولهذا تعمل كليته بطريقة خاصة للاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الرطوبة داخل الجسم. لا تحتوي Fenech على غدد عرقية.




يعتبر الفنك من الحيوانات المشهورة بالجزائر فهو رمز تاريخي يعبر عن ثقافة المجتمع الجزائري بصلابته وتماسكه في المحن. يستعمل اسم الفنك كثيرا في جوائز سينمائية ورياضية كجائزة الفنك الذهبي التي تقام للسينما العالمية وهو شعار ورمز في الجزائر.


أصبح الفنك العلامة المتعارفة للمنتخب الجزائري لكرة القدم فأينما ذهبوا يسمون الافناك، وقد تم تزويد أقمصة لاعبي المنتخب الوطني بصورة الفنك مثل بقية الفرق الأفريقية التي تظهر على أقمصة لاعبيها صورة الفنك الذي تشتهر به البلاد، وهو دليل على ارتباط هذا الحيوان بالثقافة الجزائرية.

رومل الألماني.

 يلقب بثعلب الصحراء (بالألمانية: Wüstenfuchs)  حيث كان يرى أنه واحداً من أمهر القادة في حرب الصحراء. حصل على رتبة مشير أثناء الحرب العالمية الثانية في شمال أفريقيا.

الحيوانات الأليفة حنون

ثعلب الصحراء fenech كحيوان أليف ، بطبيعة الحال ، لطيفة جدا. ولكن في كثير من الأحيان ينسى أصحاب هذا هو خلق الحياة البرية. وعلى الرغم من أنه يمكن ترويضه ، فإنه يحتاج إلى خلق ظروف معيشية قريبة من الطبيعة ، لأن الغرائز ، حتى بجانب الشخص ، لا تختفي من Fenek. كمنزل ، يحتاج الثعلب إلى ثقب ، ويجب أن تكون درجة حرارة الهواء في الغرفة عالية ، حيث أن الفنك يستخدم للعيش في صحراء ساخنة. يجب على أولئك الذين قرروا شراء "لعبة حية" أن يتذكروا أنها مكلفة للغاية (الحد الأدنى للسعر اليوم هو 65000- 70000 روبل) ويتطلب قدراً كبيراً من الرعاية. في أيد أمينة ، سيعيش الحيوان ، كما هو الحال في الطبيعة ، حوالي 12 سنة. يتم إرفاق هذه chanterelles لمالكهم ، حنون ولعوب. إطعامهم باللحوم والبيض ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات. يمكنك أيضا إعطاء الحبوب أو السمك.


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

 


ليست هناك تعليقات: