الأربعاء، 6 يناير 2021



 كل حج حوله الرسول لعمرة لأن للكعبة فرض عُمرة وللقدس الحج والعمرة.فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ .


كان رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام يحذر المسلمون من انقطاع الحج نهائيا بحيث لن يحج ولو مسلما واحد ونبه أن الأعراب هم من سيقفون ضد ذلك.

حجُُّوا قبلَ أن لا تحجُّوا قالوا وما شأنُ الحجِّ يا رسول اللَّه قال يقعُدُ أعرابُها على أذنابِ شِعابِها فلا يصلُ إلى الحجِّ أحدٌ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : العقيلي | المصدر : العلل المتناهية

الصفحة أو الرقم: 2/564

كل الفترة التي قضاها رسول الله محمد في الجزيرة العربية كان العرب يبطيئون الخروج الى القدس والذي فرضه القرآن خاصة والعرب في حلف مع اليهود والمسيحيين ولو وصل الفتح إلى فلسطين لبين الرسول عدم قُدسيتها وانتهى حلم اليهود بشهادة رسول في آخر مكان سيحكمه اليهود في الأرض ، وما كان لليهود أن يخسروا مستقبلهم لذا اشتروا كل قادة العرب ليكونوا لهم انصارا خاصة وكبراء قريش كانوا تجارانفكان الحل الوحيد قتل الرسول خاصة والدخول الى الاسلام كان يغزو المشرق
فقتل الرسول وانتهى الاسلام .

معنى ،وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ؟
الحج لله هو الذهاب إلى الله وفُرض الحج في القرآن بالذهاب الى القدس وليس لغير القدس ولو كانت الكعبة لأن الاسراء كان لله وكان من مكة الى القدس.
وبما أن الحج هو طلب للمغفرة يعني كل من حج الى الله في قدسه غفر له الله تماما كما كُتب على اليهود قبلنا فكان يوم الحج الأكبر عندنا في عرفات هو يوم الغفران عندهم في نفس المكان.

قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى.10.سورة الخروج للقدس(ابراهيم).
قال يدعوكم ليغفر لكم ،أي ان الله يستدعيكم كضيوف لله في قدسه التي أخصها من الأرض لنفسه واصطفاها على جميع بقاع الأرض،ويأكد هذا قوله تبارك وتعالى ،
يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً.52.الاسراء.
وذلك يعني الحشر لأرض المحشر التي بارك الله فيها للعالمين.
كما تبين لنا الآيات التالية أن الحج الى الله هو الذهاب اليه في قدسه،
فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ26.العنكبوت.

وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِي99.الصافات.


وأول مكان خرج إليه إبراهيم بعد آية اخماد النار كان إلى القدس.

فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ؟

معنى كلمة (((الحصار))) أُحصرتم،

بكسر الحاء مصدر حاصر ، الإحاطة بالشيء ومنع النفاذ إليه ، وحصار المدينة: الوقوف في منافذها ومنع الدخول إليها. (فقهية).

بما أن المسجد الأقصى لم يُفتح زمن الرسول فيعتبر عند العدو ،أي إنه أرض محاصرة لا يمكن الاجتياز اليها تماما كما نرى مسجد فلسطين بيد اسرائيل اليوم.

وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
   الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ.197.البقرة.


محل الْهَدْيِ،المحل الأول والمحل الثاني.

المَحَلّ الموضع الذي يحلُّ فيه الشيء،يُساق الهدي ليستقر في مكة وهو المحل الأول،
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ.95.المائدة.

هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ.25.الفتح.

هنا يقصد أهل مكة وبين أن الهدي حُبس خارجها ولم يدخل الى مكة ويمكن أن تُستغل منافعها  من حليب وصوف حتى اقتراب موعد الحج فحتى تحول ألى الأرض 

المقدسة وبالتحديد لمسجد السامريين (الميمرا) الذي أشار الله اليه في القرآن بـــ (المر) في جبل المريا الذي نزل فيه الكبش من الجنة فداء لرسول الله إسماعيل عليه وآله الصلاة والسلام.
لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ.33.سورة الحج،
ـــــــــــــــــــــــ

فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ.

    • تمتَّعَ بـ / تمتَّعَ في يتمتّع ، تمتُّعًا ، فهو مُتمتِّع ، والمفعول مُتمتَّع به
    • تمتَّع في حياته: استمتع بنعيم الدنيا
    • تَمَتَّعَ بِصِحَّةٍ كامِلَةٍ : تَنَعَّمَ
    • تَمَتَّعَ بكذا: دام له ما يستمدُّه منه
    • تمتع بالعمرة إلى الحج،اعتمر في مكان الحج بزيارة شعائر الله التي تُزار عند الحج.

التمتع بالشيء هو الفوز به والتمتع بالعمرة الفوز بها ،والعمرة هي الزيارة،نقول أن فلانا تمتع بزيارة الأرض المقدسة 
والتعني الحج لأن الأرض المقدسة تحتوي على 
المسجد الأقصى وما حوله من شعائر الله
التي أظهر فيها آياته فبقيت معروفة 
للناس على أنه موضع آية 
قُدس لحدوثها فبات
حراما أي مقدّسا.
أمرنا الله أن لا نُحل شعائره أي أن لا نتركها منسية ولا نأتي فيها ما نأتي في غيرها كداخل الكعبة عند المسيمين .

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَائِرَ اللَّهِ 2.المائدة.

وتشمل شعائر الله كل ما نُسب لله وأخص القدس،الهدي والأشهر الحرم والمساجد الأربعة التي قدسها الاسلام 
وهم 3 في الأرض المقدسة مع الكعبة.
1.المسجد الأقصى الذي بارك الله حوله.
2.البيت العتيق،مسجد السامريين الذي عتقه النبي سليمان من حج اليهود.
3.مسجد هوريب،طور سين قريبا من الأرض المقدسة .

4.الكعبة مكة الحجاز (السعودية).


لذا طبق الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام ما جاء في الآية،
فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ .

لذا اعلن ان الحج عُمرة وأمر با، يأتوا النساء في أيام الحج المحرمة (المقدسة)طبعا في الحج بالرض المقدسة 
وليس في غيرها لكون الحجاج فقط يُحرمون
لما يقتربون من الحرم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أنَّه سُئِلَ عن مُتْعَةِ الحَجِّ، فَقالَ: أهَلَّ المُهَاجِرُونَ، والأنْصَارُ، وأَزْوَاجُ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في حَجَّةِ الوَدَاعِ، وأَهْلَلْنَا، فَلَمَّا قَدِمْنَا مَكَّةَ، قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اجْعَلُوا إهْلَالَكُمْ بالحَجِّ عُمْرَةً، إلَّا مَن قَلَّدَ الهَدْيَ 

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري.

الصفحة أو الرقم: 1572.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقليد الهدي أو تقليد الحج؟
تقليد الهدي هو وضع علامات على الابل  أو البقر كوسم تعرف به أنها لله فلا تعامل معاملة الابل الضالة وتلبس الاغنام قلادات 

وأما تقليد الحج ،فهو الذي قصده الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام لأن المقلد هنا يُقلد الحج في القدس الذي رسمه الرسول للعرب في مكة حتى أن يوم الحج الأكبر كان في أعلى مكة كما كان المسجد الأقصى أعلى القدس ولم يكن في الكعبة وكان الحج عندهم عرفة وليس الكعبة بينما القرآن يقول (فمن حج البيت ) وليس من حج عرفة،لأن عرفات أو (عرفة تقليدا) هو مكان المسجد الأقصى وتحديد (مظلة داوود) المشعر الحرام ،يعني الجبل الكثيف الأشجار وهذا صورته بجانب أثار المسجد الأقصى الحيقي (منتهى الإسراء.


 

أَهَلَّ المهاجرون والأنصارُ وأزواجُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم في حجَّةِ الوداعِ ، فلما قدِمْنا مكةَ قال رسولُ اللهِ : اجعَلوا إهلالَكم بالحجِّ عمرةً ، إلا من قلَّد الهديَ

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : حجة النبي.

الصفحة أو الرقم: 90 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه البخاري تعليقا مجزوما ورواه مسلم خارج صحيحه موصولا وإسناده صحيح رجاله رجال الصحيح.
والذي يُقلد الحج في القدس وجب عليه أداء الحج تاما كما هو .



 قدِمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مكَّةَ وأصحابُهُ مُهلِّينَ بالحجِّ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ من شاءَ أن يجعلَها عمرةً إلَّا من كانَ معهُ الهديُ قالوا يا رسولَ اللَّهِ أيروحُ أحدُنا إلى مِنًى وذَكرُهُ يقطرُ منيًّا قالَ نعم وسطَعتِ المَجامرُ وقدِمَ عليُّ بنُ أبي طالبٍ منَ اليمنِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بما أهللتَ قالَ بما أهلَّ بهِ النبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّم قالَ فإنَّ لكَ معنا هديًا قالَ حميدٌ فحدَّثتُ بهِ طاوُسًا فقالَ هكذا فعلَ القومُ وفي روايةٍ اجعَلْها عمرةً 

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن تيمية | المصدر : شرح العمدة (المناسك).

الصفحة أو الرقم: 1/446 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح وبعضه في الصحيحين.

فقد بين الله العلي العظيم أن الكعبة مسجدا للصلاة الدائمة التي لا تنقطع خاصة في الاشهر الحرم ولجمع الهدي ونبه الله

العرب أن يتعدوا حدوده بأن يضيفوا لها ما لم 

يكتبه الله فيها أو لها.

جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ


اعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ


مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ.99.المائدة.

كما شرع الله (عمرة) زيارة مساجد الله الأربعة المقدسة في كل الرسالات السماوية وحرم على المشركين دخولها لقول

الله العليّ الأعز،

مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَن يَعْمُرُواْ مَسَاجِدَ اللَّه شَاهِدِينَ عَلَى أَنفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ


إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ


أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لاَ يَسْتَوُونَ عِندَ اللَّهِ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ.19.سورة التوبة.



آذان الحج كان في القدس أين ولد إسماعيل وليس بمكة.
فرض الحج على الذين من قبلنا جميعا في الأرض المقدسة منتهى الإسراء بالأعراف Coutumes في التوراة كتامة البربرية

كما فُرض 4 أشهر وهي الأشهر الحرم في الإسلام ولا يمكن أن يُخالف رسولا رسولا آخر إلا إذا كان ليس من عند الله ،فإذا حج إبراهيم للقدس لا يمكن أن يحج النبي سليمان لغير القدس وكذلك عيسى ومحمد عليهم وآلهم الصلاة والسلام ،ويأكد ذلك إسرا رسول الله محمد للقاء الله في القدس وليس في مكة.
إذا الحج 4 اشهر في الإسلام وليس شهرا واحدا .ولما قال الله (الحج أشهر معلومات) فهو يقصد الاشهر الحرم الاربعة والتي تأتي شهرا في كل فصل من السنة ويحرم الصيد فيها.
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ.197.البقرة.

وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ

وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ

لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ

ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ.29.سورة الحج.





الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: