الثلاثاء، 5 يناير 2021


 
لقب الرسول في القرآن بربري وفي الحديث كوشي ،يـــس،بَنِي يَاشَنَ،هاشمي بين ليبيا والجزائر.

نادى الله رسوله محمد عليه وآله الصلاة والسلام بإسم( يا سين) وحذره من قومه أهل الحجاز ككل وأهل مكة خاصة فأكد له أن كل ما سيفعله معهم لن يدي نفعا،

يس،(يا سين) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ،عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ،(القدس منتهى الاسراء)تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ،لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ،(اهل السعودية)لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ،إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالاً فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُم مُّقْمَحُونَ،وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ،وَسَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ.10.سورة يــــس.
وبعد قتله ادعوا انه عربي وهم يعلمون علم اليقين أنه لا يوجد نبي ولا رسول إلا من ذرية إبراهيم الخليل الأكادي البربري.
معنى كلمة يـــــس (يا سين).

ياشن | بَنِي يَاشَنَ
The sons of Jashen اسم عبري معناه "نائم" بعض أبطال داود (مجموعة أفراد: بني ياشن) (2 صم 23: 32). وربما كان نفس هاشم المذكور في (1 أيام.

سفر أخبار الأيام الأول 11: 34

بَنُو هَاشِمَ الْجَزُونِيُّ، يُونَاثَانُ بْنُ شَاجَايَ الْهَرَارِيُّ،

جَزُونِي

لقب رجل اسمه هاشم وهو أبو بعض أبطال داود (1 أخبار 11: 34) ويجوز أن يكون لقب الأسرة أو المكان.


هاشم | بَنُو هَاشِمَ الْجَزُونِيُّ

 

The sons of Hashem the Gizonite جزوني. وكان أبناؤه من المحاربين عند داود (1 أخبار 11: 34). وذكر اسمه في مكان آخر ياشن (2 صم 23: 32).




أفريقية في العهد الجديد:

وفى أثناء الشتات استوطن الكثيرون من اليهود شمالي أفريقية، وقد هربت مريم ويوسف بالصبي يسوع إلى مصر (مت 2: 13-21)، كما أن الرجل الذي سخروه لحمل صليب المسيح كان قيروانيا أي من شمالي أفريقية (مر 15: 21) ، كما كان هناك كثيرون من اليهود من مصر والقيروان في أورشليم في يوم الخمسين (أع 2:10 كما اشترك المؤمنون القيروانيون في الكرازة بالإنجيل في أنطاكية (أع 11: 20)،كما كان تلاميذ المسيح بربر وهم (الفركسيس) الفرشيش اليوم بين تونس والجزائر محيط القسطنطينية الجزائرية وهي  ( قانا ) الجليل التي تعني الخليج  ويسمى ألآن (جيجل).


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: