هل حرف العرب شكل هذه الآية لأنها تذكر من جعلهم الله فتنة لهم ( أهل الصفة ) اصحابالأعراف؟؟؟
لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ.20.سورة الزمر.كيف نقول غرف مبنية ؟؟؟هل هناك غرف غير مبنية ؟؟؟ الم يكن الأصح أن نقول ( عُرف من فها عُرف مبنية) أي تلال من فوقها تلال مبنية ؟؟؟حاصة والايتين الاولى تذكر العرب الذين اجهد الرسول عليه واله الصلاة نفسه ليهديهم والاية الثانية تذكر جبال الاطلس التي تجري من تحتها الانهار .
أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنتَ تُنقِذُ مَن فِي النَّارِ
لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ.20.سورة الزمر.
وقد ذكر القرآن أهل الصفة باسم ( اصحاب الأعراف )
وبنفس الاسم ذكرهم الكتاب المقدس (كُتيم)
ويذكرها التاريخ ايضا باسم (كتامة البربرية )
كتامة البربرية هم اصحاب الاعرف في القران
COUTUME
عرف, عادة, تقاليد, التزام للعرف.
وهو نفسه العرف الذي أمر الله رسوله محمد عليه وآله الصلاة والسلام أن يأمر به في القرآن ،
إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ
وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلا أَنفُسَهُمْ يَنصُرُونَ
وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لاَ يَسْمَعُواْ وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ
خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ.199.سورة الاعراف.
والعرف هو أن يأمر بما تعارف عليه المؤمنون جميعا من عبادة الله في الأرض المقدسة التي امر الله كل المرسلين بالخروج اليها واداء البيعة لله فيها.
والله العلي العظيم فتن العرب بتحويل القِبلة الى شمال افريقيا وبأهل شمال أفريقيا الذين هم أهل الصفة الذين كانوا يسمون ضيوف الاسلام أو الفقراء كما هي تسمية الصوفية اليوم ومنذ ان نشأت في عهد رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام.
وقد طلب الصحابة من الرسول عليه واله الصلاة والسلام أن يطردهم لأنهم يذكرون الله في المساجد لا يغادرونها
ولان الرسول كان يستأنس بهم اكثر من العرب،
فقالوا اطردهم يا رسول الله ،أرضيت بهؤلاء من قومك ؟
أنحن نكون تبعا لهؤلا؟ ،سخرية منهم فرد الله
عليهم في القرآن.
وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ
وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لِّيَقُولُوا أَهَؤُلاء مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ
وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ
قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ قُل لاَّ أَتَّبِعُ أَهْوَاءكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ
قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَكَذَّبْتُم بِهِ مَا عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ.57.الانعام.
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق