الأحد، 3 يوليو 2016

القول الفصل في الفرق بين بكة ومكة في القرآن،بعض سهام الله تُصيب تحريف العرب.


القول الفصل في الفرق بين بكة ومكة في القرآن،بعض سهام الله تُصيب تحريف العرب.

ومعنى كلمة بــــــــكة.



بَكَتَ: ( فعل ) 
بَكَتَهُ ُ بَكْتاً 
بَكَتَهُ : ضربه
بَكَتَهُ : لَقِيه بما يكره
بَكَتَهُ : كَبَتَه بالحُجَّة
بَكَتَهُ : قرّعَهُ ووبَّخَهُ
بَكَّتَ: ( فعل ) 
بكَّتَ يبكِّت ، تَبْكِيتًا ، فهو مُبكِّت ، والمفعول مُبكَّت 
بكَّت المُتَّهَمَ : أنَّبه ، وَبَّخَه وعَنَّفَه وقبَّح فِعْله بكّت المديرُ أحدَ موظّفيه على خطئه
تبكيت الضَّمير : الإحساس بالنّدم ، التأنيب 
وقد ذكرت في الأسفار بصفة يوبخ لترجمتها لليونانية من كلمة
( إلنجكو)فكانت يوبخ وليس يبكت.

1) سفر المزامير 94: 10
الْمُؤَدِّبُ الأُمَمَ أَلاَ يُبَكِّتُ؟ الْمُعَلِّمُ الإِنْسَانَ مَعْرِفَةً.

 سفر طوبيا 13: 11
يَا أُورُشَلِيمُ مَدِينَةَ اللهِ إِنَّ الرَّبَّ أَدَّبَكِ بِأَعْمَالِ يَدَيْكِ.

سفر إرميا 23: 39

لِذلِكَ هأَنَذَا أَنْسَاكُمْ نِسْيَانًا، وَأَرْفُضُكُمْ مِنْ أَمَامِ وَجْهِي، أَنْتُمْ وَالْمَدِينَةَ الَّتِي أَعْطَيْتُكُمْ وَآبَاءَكُمْ إِيَّاهَا.

يعني أن بكة هي البيت التي عاقبها الله ورفضها ،وهي التي أنساها جميع البشر.


2) إنجيل يوحنا 8: 46
مَنْ مِنْكُمْ يُبَكِّتُنِي عَلَى خَطِيَّةٍ؟ فَإِنْ كُنْتُ أَقُولُ الْحَقَّ، فَلِمَاذَا لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِي؟


3) إنجيل يوحنا 16: 8
وَمَتَى جَاءَ ذَاكَ يُبَكِّتُ الْعَالَمَ عَلَى خَطِيَّةٍ وَعَلَى بِرّ وَعَلَى دَيْنُونَةٍ:

وفي الأرض المقدسة يبكت العالم كله على يد الإمام المهدي أولا وثانيا بالله نفسه متى أراد الشيطان أن يقهر الحق ويذهب بالسلام الذي يحل على كوكب الأرض زمن الإمام.



لا يتصور أحد أن الفتنة الكبرى كان سببها التكالب على السلطلة بعد سقوط نظام الرسالة الإسلامية بوفات رسولها بل الحقيقة أنها كانت ردة على الإسلام من أجل إقرار الحج في الحجاز بدل الحج في الأرض المقدسة وقد أخبرنا القرآن عن ارتداد العرب لما يتوفى رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام ،

وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ.144.سورة آل عمران.

ولقد عمل الصحابة الذين قدسهم المسلمون أكثر مما قدسوا الرسول نفسه على تبديل كلام الله ليُحرفوا الإسلام ويُبدلوا أعظم ما فرض الله على المؤمنين في أي رسالة أنزلها وهو عبادة الله في الأرض المقدسة ،فقالوا أن بكة هي مكة وأن المسجد الحرام في القرآن يقتصر على الكعبة رغم أن الله بين في آية ميز فيها ذكر المسجد الأقصى وذكر الكعبة حيث ذكر أن المسجد الأقصى مسجدا حراما وذلك في قوله ،

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ

وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ

وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ

لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ

ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ

ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الأَنْعَامُ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ

حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ

ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ.32.سورة الحج.

ومن قوله (  إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء ) نتأكد أن الحج فرضه الله على المسلمين في الأرض المقدسة التي هي سبيل الله وميز فيها المسجد الحرام بقوله ( الذي ) جعلناه للناس سواء.
ولا تستعمل كلمة الذي إلا للفصل بين مسجدين أو أكثر .
والمسجد الأقصى من جعله الله للناس سواء وليس الكعبة لأن الله بارك فيه للعالمين.كما بين الله أن أنه فرض على المؤمنين تحريم حرمات الله والمسجد الأقصى من أعظم حرمات الله لوجود صراط المعراج ،الصراط المستقيم فيه وكذلك تابوت عهد الله وتلك ميزات لم تكن في غيره حتى في البيت العتيق الذي أمر به رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام وبناه إبراهيم الخليل مع إسماعيل لأنه كان مسرحا لآية نزول الذبح العظيم الذي فدى الله به ذبح إسماعيل عليه وآله الصلاة والسلام.
كما أكد الله أن العرب اتبعوا الرجس من الأوثان أي الشعائر التي يدعون أنها لله حول الكعبة ونهاهم من قول الزور لقوله ،ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الأَنْعَامُ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ.

هذا وقد ذكر الله مكـــــــــــــــــة التي فيها الكعبة كما ذكر ما فرض الله في الكعبة على أنها محل جمع الهدي الذي فرض الله أن يتوجه منها إلى البيت العتيق في الأرض المقدسة فقال،


وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا

هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْلا رِجَالٌ مُّؤْمِنُونَ وَنِسَاء مُّؤْمِنَاتٌ لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ أَن تَطَؤُوهُمْ فَتُصِيبَكُم مِّنْهُم مَّعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَن يَشَاء لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا.25.سورة الفتح.

قال صدوكم عن المسجد الحرام ولم يقل صدوكم عن سبيل الله ،كما قال وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ ،ولم لم يقل صدوكم عن الحج إلى الكعبة .

بينما لما ذكر (بكة) ذكر ملة إبراهيم وذكر البيت الأول الذي بُني أولا ومنذ وجود البشرية على الأرض والذي كان عند نزول آدم عليه وآله الصلاة والسلام في الأرض المقدسة عبر صراط المعراج باب السماء الأوحد والذي يعلم الجميع أنه في المسجد الأقصى .

قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ

فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ

قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ

قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنتُمْ شُهَدَاء وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ

وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ.101.سورة آل عمران.

ومن هذه الآية وحدها يتبين لنا بما لا يدع مجالا للشك أن (بكة ) هي الأرض المقدسة لكون الله بارك فيها للعالمين والآية تقول،
إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ.

أن هذا المسجد مُباركا وهدى للعالمـــــــــــــــين .
بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ.

كما بين الله العظيم أن هذا المسجد لا يُعرف له طريقا لكن أهل الكتاب تركوه من قبل ومنذ هدمه الرومان وتحالف اليهود مع الرومان ضد الذين آمنوا من بني إسرائيل ( القبائل العشر المفقودة ) والسامريين ( الأفارقة ) .

فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ.
مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً؟؟؟ يعني من عرف له طريقا لأن السبيل يعني طريق ،واستطاعة السبيل ،ضد عجز عن السبيل.خاصة والله بين أن اهل الكتاب صدوا عن هذا المسجد وهذا لم يحصل مع الكعبة بل شجعوا العرب على أن يجعلوا فيها الحج وذلك لقوله ،قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنتُمْ شُهَدَاء وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ.

وليس أكبر كفرا من ترك عبادة الله وعبادة الأوثان .
وهذا ما حصل فعلا للمسلمين بقيادة اليهود وعلى رأسهم كعب الأحبار عدو الإسلام الأكبر  وحلفائهم بنوا أُمية وتجار العرب .


إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا

خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لّا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا

يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولا

وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا

رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا.68.الأحزاب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كما نجد في الكتاب المقدس ذكر بكة في الأرض المقدسة.
وادي البُكاء



وادي البكاء, طريق تؤدي إلى أورشليم ولم يكن فيها آبار أولًا، إلا أنهم حفروا فيها آبار بعد ذلك, فكان يشرب منها المارّ قاصدًا المدينة المقدسة. وقال بعضهم أنها وردت في (مز 84: 6) على سبيل الاستعارة. وقال آخرون أنها "وادي جهنم" أي "وادي ابن هنّوم". وكلمة BACA (بكا) قد تعني "بلسان".


يقول المرنم: "عابرين وادي البكاء يصيرونه ينبوعاً" (مز 84: 6)، فهو وادي الدموع. ولا تذكر هذه الكلمة "البكاء" كاسم علم إلا في معركة داود مع الفلسطينيين، عندما سأل الرب: "هل يصعد إليهم؟" فقال له الرب: "لا تصعد بل دُر من ورائهم وهلم عليهم مقابل أشجار البكا، وعندما تسمع صوت خطوات في رؤوس أشجار البكا حينئذ احترص لأنه إذ ذاك يخرج الرب أمامك لضرب محلة الفلسطينيين: (2صم 5: 23و 24، 1 أخ 14: 14و15)،




الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: