الجمعة، 13 مايو 2016

اللوديون تونس وليبيا والجزائر،لود،لدة،هي لبدة،واسم بلاد النيجر باسم أحد التونسيين من أوتيكا.


اللوديون تونس وليبيا والجزائر،لود،لدة،هي لبدة،واسم بلاد النيجر باسم أحد التونسيين من أوتيكا.

مهلا قِفوا قليلا لنعبر ،انتهت أهوائكم وأبرقت شمس المغرب وبمجرد بعض أشعتها ستمحوا كل البرمجة التي ثُبتت في عُقولكم،وينقلب ما لفقتم للمشرق إلى المغرب ليعود ما سرقتم أنتم وأجدادكم لمجد أنوار حضارتنا، فكيف ينقلب الفرع على الأصل حتى يكون هو الثابت ،فمن أرضنا زرعناكم ومنها علمناكم ومن نورها هربتم إلى أركان الظلماء لتكونوا الظلام نفسه ،فأردتم أن تحيلوها ظلاما في أرضنا مرة اُخرى لكن هيهاة من كرة أُخرى ،نحن الآن الشمس التي تُشع لتُحييكم وبدوننا لا شمس تُنجيكم ،ما تمردكم إلا عبثا جربوا مُخاصمة الشمس فهل يقترب الظلام من النور ؟؟؟ جعلتم أركانها ظلاما لما ظلمنا ،فعبثتم كيف شيئتم والآن حان دورنا لما ظلمنتم ،ليس لنعبث كما فعلتم ولكن لنُدينكم إدانة القادر القاهر الذي لا يُرد أمره.
آن الأوان لقِبلة المغرب أن تظهر ،تركتموها خرابا وسنترك هياكلكم خرابا مأوى للذئاب كما تركتم هيكل الله مرتعا للثعالب،
( البِرُّ لا يَبْلَى ، وَالِإثْمُ لَا يُنْسَى ، وَالدَّيَّانُ لَا يَمُوتُ ، فَكُن كَمَا شِئتَ ، كَمَا تَدِينُ تُدَانُ )
وبالباطل أدنتم شعبنا ومُقدسات ربنا رب الكون ولكنا بالحق نُدينكم ونُدين ربكم الشيطان الذي استخفكم فجريتم ورائه لسفك الدماء ومُحاربة الله فتقبلوا الآن الجزاء كيف أراده ربنا كما ذقنا انتقامكم كما أراده ربكم ولكل منا ما سعى.

ليس لحجة أن تكون أعظم من حجة الله ولا من كلمة أن تكون أصدق من كلمة الله ومن ترك كلمة الله فقد ترك الله إلى كلمة الشيطان ،وأمرنا الله أن نعتصم به ومن يعتصم به لن يُخزى وكلمته نستشهد بها ونحتج على من فرط فيها أو جهلها وهو من أكد أنه اختار المـــــــغرب على المشرق لا بل على كل بقاع الأرض أن يكون له وأن يكون مركز عبادته لأنه ربطه بحبله الذي لا ينقطع ووصله الذي لا يزول صراط المعراج الذي تتنزل عبره الملائكة والروح ومن دونه الضلال عن الله والبعد عنه والخسران المُبين الذي لا نجاة بعده .
وبكل ما أوتي اليهود والرومان والعرب حاربوا أمتنا لا بل حاربوا الله ليطمسوا قُدسه ويُكيدون لشعبه الذي اختاره لكي لا تقوم لنا قائمة أبدا ولكن كلمة الله باقية لتجدد عهدنا به ويعود إلينا إذا أعلنا العودة إليه هو ملكنا وربنا وسيدنا لا نسمع ولا نركع لغيره أبدا.
نحن الأمة التي وعدها الله في كل كتبه بأننا الوارثون الذين يرثون كل أمانة الله ويُحققون ملة إبراهيم التي تجمع البشرية وليس الذين تركوا الأرض المقدسة وأنسوها حتى سكانها بمكر سيدهم إبليس بهم وها هو الكتاب المقدس الذي زورتم تفسيره يشهد لنا دون الأمم ويشهد عليكم أنكم تركتم كل المقدسات ووعدنا الله أن يقودنا إليها .

سفر إشعياء النبي .42.

4 لاَ يَكِلُّ وَلاَ يَنْكَسِرُ حَتَّى يَضَعَ الْحَقَّ فِي الأَرْضِ، وَتَنْتَظِرُ الْجَزَائِرُ شَرِيعَتَهُ».
5 هكَذَا يَقُولُ اللهُ الرَّبُّ، خَالِقُ السَّمَاوَاتِ وَنَاشِرُهَا، بَاسِطُ الأَرْضِ وَنَتَائِجِهَا، مُعْطِي الشَّعْبِ عَلَيْهَا نَسَمَةً، وَالسَّاكِنِينَ فِيهَا رُوحًا:
6 «أَنَا الرَّبَّ قَدْ دَعَوْتُكَ بِالْبِرِّ، فَأُمْسِكُ بِيَدِكَ وَأَحْفَظُكَ وَأَجْعَلُكَ عَهْدًا لِلشَّعْبِ وَنُورًا لِلأُمَمِ،
7 لِتَفْتَحَ عُيُونَ الْعُمْيِ، لِتُخْرِجَ مِنَ الْحَبْسِ الْمَأْسُورِينَ، مِنْ بَيْتِ السِّجْنِ الْجَالِسِينَ فِي الظُّلْمَةِ.
8 «أَنَا الرَّبُّ هذَا اسْمِي، وَمَجْدِي لاَ أُعْطِيهِ لآخَرَ، وَلاَ تَسْبِيحِي لِلْمَنْحُوتَاتِ.
9 هُوَذَا الأَوَّلِيَّاتُ قَدْ أَتَتْ، وَالْحَدِيثَاتُ أَنَا مُخْبِرٌ بِهَا. قَبْلَ أَنْ تَنْبُتَ أُعْلِمُكُمْ بِهَا».
10 غَنُّوا لِلرَّبِّ أُغْنِيَةً جَدِيدَةً، تَسْبِيحَهُ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ. أَيُّهَا الْمُنْحَدِرُونَ فِي الْبَحْرِ وَمِلْؤُهُ وَالْجَزَائِرُ وَسُكَّانُهَا،
11 لِتَرْفَعِ الْبَرِّيَّةُ وَمُدُنُهَا صَوْتَهَا، الدِّيَارُ الَّتِي سَكَنَهَا قِيدَارُ. لِتَتَرَنَّمْ سُكَّانُ سَالِعَ. مِنْ رُؤُوسِ الْجِبَالِ لِيَهْتِفُوا.
12 لِيُعْطُوا الرَّبَّ مَجْدًا وَيُخْبِرُوا بِتَسْبِيحِهِ فِي الْجَزَائِرِ.
13 الرَّبُّ كَالْجَبَّارِ يَخْرُجُ. كَرَجُلِ حُرُوبٍ يُنْهِضُ غَيْرَتَهُ. يَهْتِفُ وَيَصْرُخُ وَيَقْوَى عَلَى أَعْدَائِهِ.
14 «قَدْ صَمَتُّ مُنْذُ الدَّهْرِ. سَكَتُّ. تَجَلَّدْتُ. كَالْوَالِدَةِ أَصِيحُ. أَنْفُخُ وَأَنَخُرُ مَعًا.
15 أَخْرِبُ الْجِبَالَ وَالآكَامَ وَأُجَفِّفُ كُلَّ عُشْبِهَا، وَأَجْعَلُ الأَنْهَارَ يَبَسًا وَأُنَشِّفُ الآجَامَ،
16 وَأُسَيِّرُ الْعُمْيَ فِي طَرِيق لَمْ يَعْرِفُوهَا. فِي مَسَالِكَ لَمْ يَدْرُوهَا أُمَشِّيهِمْ. أَجْعَلُ الظُّلْمَةَ أَمَامَهُمْ نُورًا، وَالْمُعْوَجَّاتِ مُسْتَقِيمَةً. هذِهِ الأُمُورُ أَفْعَلُهَا وَلاَ أَتْرُكُهُمْ.
17 قَدِ ارْتَدُّوا إِلَى الْوَرَاءِ. يَخْزَى خِزْيًا الْمُتَّكِلُونَ عَلَى الْمَنْحُوتَاتِ، الْقَائِلُونَ لِلْمَسْبُوكَاتِ: أَنْتُنَّ آلِهَتُنَا!

18 «أَيُّهَا الصُّمُّ اسْمَعُوا. أَيُّهَا الْعُمْيُ انْظُرُوا لِتُبْصِرُوا.

لم يقل لا فلسطين ولا السعودية ولا بابل ولا الفاتيكان بل قال الجزائر البربرية أدوم ،كُتيم ،الجليل ،ترشيش ،نوميديا التي ترجمتوها نيقوميديا ،الحضارة العاترية التي ترجمتموها إيطورية ...
ذكر الكتاب المقدس نبوءة إعادة بناء المسجد الأقصى 
( الهيكل) وذكر كل الشعوب المحيطة به والذين سيُهرعون إليه فرحا بظهوره الذي يُعلن عن عودة الله إلى الأرض بعد تركها لإبليس الذي اتبعوه وقتلوا بأمر عيسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام وتلاميذه وأتباعه والذين جرى عليهم أكبر هلوكست في تاريخ البشرية وأبشع انتقام قاده الروم واليهود وقتلوا محمد رسول عليه وآله الصلاة والسلام وأهل بيته وكل المؤمنين الذين آمنوا معه ،ولم يكن لهم أي جرم إلا أنهم قالوا ربُنا الله .


1 هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «السَّمَاوَاتُ كُرْسِيِّي، وَالأَرْضُ مَوْطِئُ قَدَمَيَّ. أَيْنَ الْبَيْتُ الَّذِي تَبْنُونَ لِي؟ وَأَيْنَ مَكَانُ رَاحَتِي؟
2 وَكُلُّ هذِهِ صَنَعَتْهَا يَدِي، فَكَانَتْ كُلُّ هذِهِ، يَقُولُ الرَّبُّ. وَإِلَى هذَا أَنْظُرُ: إِلَى الْمِسْكِينِ وَالْمُنْسَحِقِ الرُّوحِ وَالْمُرْتَعِدِ مِنْ كَلاَمِي.
3 مَنْ يَذْبَحُ ثَوْرًا فَهُوَ قَاتِلُ إِنْسَانٍ. مَنْ يَذْبَحُ شَاةً فَهُوَ نَاحِرُ كَلْبٍ. مَنْ يُصْعِدُ تَقْدِمَةً يُصْعِدُ دَمَ خِنْزِيرٍ. مَنْ أَحْرَقَ لُبَانًا فَهُوَ مُبَارِكٌ وَثَنًا. بَلْ هُمُ اخْتَارُوا طُرُقَهُمْ، وَبِمَكْرَهَاتِهِمْ سُرَّتْ أَنْفُسُهُمْ.
4 فَأَنَا أَيْضًا أَخْتَارُ مَصَائِبَهُمْ، وَمَخَاوِفَهُمْ أَجْلِبُهَا عَلَيْهِمْ. مِنْ أَجْلِ أَنِّي دَعَوْتُ فَلَمْ يَكُنْ مُجِيبٌ. تَكَلَّمْتُ فَلَمْ يَسْمَعُوا. بَلْ عَمِلُوا الْقَبِيحَ فِي عَيْنَيَّ، وَاخْتَارُوا مَا لَمْ أُسَرَّ بِهِ».
5 اِسْمَعُوا كَلاَمَ الرَّبِّ أَيُّهَا الْمُرْتَعِدُونَ مِنْ كَلاَمِهِ: «قَالَ إِخْوَتُكُمُ الَّذِينَ أَبْغَضُوكُمْ وَطَرَدُوكُمْ مِنْ أَجْلِ اسْمِي: لِيَتَمَجَّدِ الرَّبُّ. فَيَظْهَرُ لِفَرَحِكُمْ، وَأَمَّا هُمْ فَيَخْزَوْنَ.
6 صَوْتُ ضَجِيجٍ مِنَ الْمَدِينَةِ، صَوْتٌ مِنَ الْهَيْكَلِ، صَوْتُ الرَّبِّ مُجَازِيًا أَعْدَاءَهُ.
7 قَبْلَ أَنْ يَأْخُذَهَا الطَّلْقُ وَلَدَتْ. قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَ عَلَيْهَا الْمَخَاضُ وَلَدَتْ ذَكَرًا.

8 مَنْ سَمِعَ مِثْلَ هذَا؟ مَنْ رَأَى مِثْلَ هذِهِ؟ هَلْ تَمْخَضُ بِلاَدٌ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ، أَوْ تُولَدُ أُمَّةٌ دَفْعَةً وَاحِدَةً؟ فَقَدْ مَخَضَتْ صِهْيَوْنُ، بَلْ وَلَدَتْ بَنِيهَا!

18 وَأَنَا أُجَازِي أَعْمَالَهُمْ وَأَفْكَارَهُمْ. حَدَثَ لِجَمْعِ كُلِّ الأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ، فَيَأْتُونَ وَيَرَوْنَ مَجْدِي.
19 وَأَجْعَلُ فِيهِمْ آيَةً، وَأُرْسِلُ مِنْهُمْ نَاجِينَ إِلَى الأُمَمِ، إِلَى تَرْشِيشَ وَفُولَ وَلُودَ النَّازِعِينَ فِي الْقَوْسِ، إِلَى تُوبَالَ وَيَاوَانَ، إِلَى الْجَزَائِرِ الْبَعِيدَةِ الَّتِي لَمْ تَسْمَعْ خَبَرِي وَلاَ رَأَتْ مَجْدِي، فَيُخْبِرُونَ بِمَجْدِي بَيْنَ الأُمَمِ.
20 وَيُحْضِرُونَ كُلَّ إِخْوَتِكُمْ مِنْ كُلِّ الأُمَمِ، تَقْدِمَةً لِلرَّبِّ، عَلَى خَيْل وَبِمَرْكَبَاتٍ وَبِهَوَادِجَ وَبِغَال وَهُجُنٍ إِلَى جَبَلِ قُدْسِي أُورُشَلِيمَ، قَالَ الرَّبُّ، كَمَا يُحْضِرُ بَنُو إِسْرَائِيلَ تَقْدِمَةً فِي إِنَاءٍ طَاهِرٍ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ.
21 وَأَتَّخِذُ أَيْضًا مِنْهُمْ كَهَنَةً وَلاَوِيِّينَ، قَالَ الرَّبُّ.
22 لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ السَّمَاوَاتِ الْجَدِيدَةَ وَالأَرْضَ الْجَدِيدَةَ الَّتِي أَنَا صَانِعٌ تَثْبُتُ أَمَامِي، يَقُولُ الرَّبُّ، هكَذَا يَثْبُتُ نَسْلُكُمْ وَاسْمُكُمْ.
23 وَيَكُونُ مِنْ هِلاَل إِلَى هِلاَل وَمِنْ سَبْتٍ إِلَى سَبْتٍ، أَنَّ كُلَّ ذِي جَسَدٍ يَأْتِي لِيَسْجُدَ أَمَامِي، قَالَ الرَّبُّ.

24 وَيَخْرُجُونَ وَيَرَوْنَ جُثَثَ النَّاسِ الَّذِينَ عَصَوْا عَلَيَّ، لأَنَّ دُودَهُمْ لاَ يَمُوتُ وَنَارَهُمْ لاَ تُطْفَأُ، وَيَكُونُونَ رَذَالَةً لِكُلِّ ذِي جَسَدٍ».

وذكرت النبوءة الشعوب التالية (  وَأَجْعَلُ فِيهِمْ آيَةً، وَأُرْسِلُ مِنْهُمْ نَاجِينَ إِلَى الأُمَمِ، إِلَى تَرْشِيشَ وَفُولَ وَلُودَ النَّازِعِينَ فِي الْقَوْسِ، إِلَى تُوبَالَ وَيَاوَانَ، إِلَى الْجَزَائِرِ الْبَعِيدَةِ الَّتِي لَمْ تَسْمَعْ خَبَرِي وَلاَ رَأَتْ مَجْدِي، فَيُخْبِرُونَ بِمَجْدِي بَيْنَ الأُمَمِ.)


الناجين إلى ترشيش ،وفول،ولود ،وهذا يحدد مركز الأرض المقدسة وشعبها وهؤلاء سيرسلهم للشعوب التالية ،توبال ،ياوان ،الجزر البعيدة ،التي لم تؤمن بالله إطلاقا .
 الجميع يعلم أن ترشيش هم الفركسيس ( الفرشيش) اليوم بين تونس والجزائر،ولاية القصرين ،ولاية قسنطينة،ولاية تبسة.
والفركسيس هم تلاميذ المسيح عليه وآله الصلاة والسلام وهم الحواريون من الفريسيين ( الفرشيش) الذين آمنوا بعيسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام .
وهذه خارطة توجدهم زمن الاستعمار الفرنسي  تقريبا .

ونرى على الخارطة اسماء قبائل من بني إسرائيل مثل أولاد يعقوب التي تعني بني إسرائيل.
وأيضا ،ورغمة ،وهي رَعَما | رَعْمة حفيد حام.

اللوديون،بين لبدا الكبرى والصغرى.

لبدة الكبرى مدينة من مدن الشمال الأفريقي الكبرى السابقة، وتقع على الساحل المتوسطي عند مصب وادي لبده الذي يكون مرفأ طبيعيا على بعد 3 كيلومترات شرقي مدينة الخمس، التي تبعد 120 كم شرق مدينة طرابلس عاصمة ليبيا، المدينة كانت من أبرز مدن الشمال الإفريقي في عصر الإمبراطورية الرومانية.[1] المدينة تعتبر مصنفة من قبل اليونسكو ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في ليبيا وذلك منذ العام 1982.[2].

كما كانت لبدا  قبل هذا  جزءًا من الامبراطورية الفارسية التي احتلت شمال أفريقيا وأخرجها الاسكندر  بعد أن هزم ،كورش، ملكها ،كروسوس (قارون)،الذي ورد ذكره في القرآن على أنه من بني إسرائيل حاصر اليهود في مصر متحالفا مع فرعون لكي لا يعودا إلى الأرض المقدسة في ترشيش تونس.
والحقيقة أن لبدة الصغرى هي ليبيا ولبدة الكبرى هي تونس والجزائر والمغرب وهما المملكتان الشمالية والجنوبية لبني إسرائيل .

واللود هم شعب من بني سام (تك 10: 22). وهم الليبيون وكانت التسمية تُطلق على ليبيا وتونس والجزائر والمغرب  وحسب ما حسب جاء في هيرودوتس كان أول ملك لهم هو ابن نينوس وحفيد بلوس أي أنه كان من سلالة الآشوريين.
علما أن هيرودوتس كانت مملكته في تونس الوسطى أي الوسط الغربي والجنوب إلى حدود ليبيا.



وقد ورد في تك 10: 13 أنهم ينتسبون إلى المصريين. وقد ذكر عنهم أنهم كانوا قابضي وماديّ القوس في جيوش مصر وصور (ار 46: 9 وخر 27: 10 و30: 5). وكان هناك ليديون في جيش بسمتيك الأول ملك مصر (663-609 ق.م.).

مدينة لُدّة | لود،لبدة في ليبيا.

وهي اللدّ وكانت قديمًا مدينة شهيرة واقعة على مسافة 11 ميلًا إلى الجنوب الشرقي من يافا على طريق أورشليم (اع 9: 38). وقد تأصلت جذور الإنجيل فيها (اع 9: 32). وحوالي سنة 135 ق.م. كانت المدينة مع المنطقة المحيطة بها تؤلف ولاية تابعة للسامرة ولكن في السنة 145 ق.م. ألحقت باليهودية (1 مكابيين 11: 34). وقد زارها بطرس وشفى فيها اينياس الأمر الذي نتج عنه ازدياد عدد التلاميذ المسيحيين (اع 9: 33-35). وفيها آثار كنيسة القديس جرجس الشهيد المسيحي الذي ولد فيها. ويرّجح البعض أنها لود العهد القديم بناها أبناء أَلفعل. وتذكر غالبًا مع أونو (نح 11: 35).

السامرة هي تونس بمعنى افريقية السمراء والتي كانت عاصمتها سفيطلة ،سبيطلة اليوم وهي السامرة.
والمكابين Mukabus، أهل الجنوب الذين كانت عاصمتهم ،قابس ،وهم القضاة في عصر قرطاج.
كما أن اسم ( القديس جرجس ) يُثبته اسم مدينة ( جرجيس ) التونسية على الحدود الليبية اليوم.

شعب فــــــــــــــول،الفولاتيون.

وهم ما يعرف اليوم باسم ( الأفيال ) ومن أهم قبلئلهم قبيلة 
(ذيبي) Dibi، وأصلهم من مدينة فليب فيل الجزائرية .والتي تُسمى اليوم سكيكدة .
يعود تاريخها إلى العهد الفينيقي عندما قام المستعمرون الفينيقيون ما بين القرنين ال11 و 12 ق.م بتأسيس عدد من المستعمرات المرفئية التجارية في المنطقة مثل تصفتصف(الصفصاف) نسبة لأشجار الصفصاف، أستورا (ستورا)، وسكيكدة التي كانت تعرف عند الفينيقيين باسم روسيكاد (رأس-المنارة) وذلك لأنهم كانوا يشعلون النار ليلا فوق رأس الجبل ليهدوا السفن إلى ميناء أستورا نسبة للألهة (عشتروت) والذي يقع على بعد 3كم غرب روسيكاد وكانت أستورا ميناء روسيكاد الرئيسي لأن مياهه هادئة دائما ومحمي من الرياح الشمالية –الغربية العاصفة بالمنطقة مما شجع على أن تكون ميناء لها.وكانت روسيكاد تطل على الخليج الذي أسماه الرومان(سينوس نوميديكوس) أو خليج نوميديا.

ومن هذا الإسم( نوميديكوس) ترجم المسيحيون اسم ،نوميدا،إلى نيقوميديا. 

وقد هاجر الفولاتيون من شمال أفريقيا ما وراء صحراء السودان بسبب الإضطهاد الروماني هروبا بدينهم المسيحي الموحد بعيدا عن افتراء اليهود والرومان وقد كانت هجرتهم سببا في انتشار الدين المسيحي في أفريقيا ،ونذكر منهم القديس التونس ( نيجر الذي تسمت باسمه بلاد النيجر اليوم .

سِمعان نيجر.



Simeon اسم عبراني معناه "مستمع" وهو:


سمعان نيجر Niger (أعمال 13: 1) أحد الأنبياء والمعلمين في كنيسة أنطاكية( أوتيكا)  وقد استنتج بعضهم من لقبه أنه كان أسود اللون.
سفر أعمال الرسل 13: 1

وَكَانَ فِي أَنْطَاكِيَةَ فِي الْكَنِيسَةِ هُنَاكَ أَنْبِيَاءُ وَمُعَلِّمُونَ: بَرْنَابَا، وَسِمْعَانُ الَّذِي يُدْعَى نِيجَرَ، وَلُوكِيُوسُ الْقَيْرَوَانِيُّ، وَمَنَايِنُ الَّذِي تَرَبَّى مَعَ هِيرُودُسَ رَئِيسِ الرُّبْعِ، وَشَاوُلُ.

ونجد الفولاتيون اليوم في السودان وما جاورها .

1- الفلاتة الفولانيون: الأصل والموطن
يُعرف الفلاتة الفولانيون بمختلف المسميات، منها : فولاني (Fulani)، وفولا Fula(h))، و بيول (Peul)، وفلاتة (Fallata/Fellata). غير أن للمسمى الأخير، أي "فلاتة" مدلولاً شمولياً خاطئاً في مفهوم السودانيين بصورة خاصة، حيث يعني عندهم كل المجموعات المهاجرة من غرب إفريقيا بمختلف قبائلها وخلفياتها الإثنية، بما في ذلك الفولانيون أنفسهم. فالشعب المعني في هذا المقال هم مجموعات الفلاتة الفولانيين بشقيهم البدو (رعاة الأبقار) والمستقرون الذين ارتبط تاريخهم بحركات الجهاد ونشر الإسلام والعلم وتأسيس الممالك والإمبراطوريات الإسلامية في غرب إفريقيا، والذين إليهم ينتمي المجاهد الشيخ عثمان بن فودي. وهم المتحدثون باللغة الفولانية، ويسمونها "فلفلدي.

.[vi]
وهناك من نسب الفولانيين إلى الفينيقيين، ربما – حسب تفسير ميك – لأنهم حمر البشرة، والإغريق يسمون الفينيقيين بـ"الشعب الأحمر" (في رواية أخرى "ذوي الأشرعة الحمراء")، وأنهم ، أي الفولانيين، يلبسون القبعة الفينيقية ويصفِّفون شعرهم على شكل الخوذة الفينيقية[vii] (انظر الصورة رقم (1) ورقم(2) في ملحق الصور عند نهاية المقال).
بيد أن دولافوس يصفهم بأنهم شعب خليط من نسل يهودي-سوري[viii] استقر منذ زمن سحيق في سيرينايكا (ليبيا)، ومن هناك شقوا طريقهم إلى وادي النيجر الأعلى وأصبحوا الحكام البيض لمملكة غانا من القرن الرابع إلى الثامن أو التاسع الميلاديين[ix]. وهنا نجد دولافوس قد اتفق إلى حد كبير مع هيرودوتس الذي يصف شعباً كان يعيش في هذه المنطقة تتطابق معظم صفاتهم مع صفات الفولانيين، حيث 
 قائلاً:
المنطقة من مصر حتى بحيرة ترويتونيس (Troitonis) في ليبيا تسكنها قبائل متجولة، شرابهم اللبن، وأكلهم لحوم الحيوانات. لا نجد أحداً منهم قد ذاق لحم البقر، بل يبتعدون عنه مثلهم في ذلك مثل المصريين. ولا أحد منهم يربي الخنزير. وحتى في سيريني (أو كوريني) (Cyrene) (سرينايكا؟) تعتقد المرأة أنه من الخطأ أكل لحم البقرة، وذلك تقديراً لإيزيس المعبودة المصرية، والتي يعبدونها عن طريق الصوم وإقامة الاحتفالات لها.

أما علماء القرن التاسع عشر من الفولانيين الذين اهتموا بنسب قبيلتهم، وهم قلة، فقد جمعوا بين نظريات الأصل العربي اليهودي والرومي. ومن هؤلاء الشيخ عبدالله بن فودي في كتابه المعنون "كتاب النسب"، سوى أنه استخدم عبارة "بني إسرائيل" بدلاً عن اليهود، حيث يقول:

واعلم أن قبيلتنا التي تسمى توربِّ (Torobbe) (أحد كبرى بطون الفولان) الذين جاءوا من فوتَ (Futa)، فيما نسمع، هم إخوان جميع الفولانيين... كان عقبة بن عامر[xi] المجاهد الذي فتح بلاد الغرب زمن عمرو بن العاص في مصر ووصل إليهم، وهم من قبائل الروم. فأسلم ملكهم من غير قتال وتزوج عقبة ابنة ملكهم اسمها بجُّ منغَ (Bajjo Mango)، فولد الفولانيين جميعاً. هذا ما تواتر عندنا وأخذناه من الثقاة الذين يخرجون من بلاد فوت... وقد علمت أن الروم هو عيص بن إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام.

وفي إحدى قصائده يلخِّص الشيخ عبدالله هذا النسب في الأبيات التالية:
فلنا لإسماعيل  نسبة عقبة  ولنا  لإســرائيل أصل جار
أعمامنا عربُ كما أخوالنا أبناء    إســـرائيل أصل جار
من طور سينا أصلنا وجهادنا        أفضـى لفوت بنا يثار  الدار
ثم الحوادث سيَّرت أجدادنا لبلاد حوس موالدي ووجاري
كما تحدت عنهم ايضا هيرودت
هذا يستحق موضوع بين ينشر ويدون




ما يهم أطروحة هذا المقال في كل هذا الأمر، ما أورده المؤرخ البيزنطي بروكوبيوس (Procopius) من إشارات لوجود النوبة – كمجموعة إثنية – في القرن الخامس الميلادي في مناطق الواحات الليبية (وبلاد البربر).[xlix] فقد رُوي أنهم كانوا يجوبون حول واحة الخارجة ويشكِّلون مصدر إزعاج للرومانيين، فعرض عليهم الرومانيون مكاناً على النيل للاستقرار فيه[l]. 




الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: