الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

نُبوءة في التوراة،العهود أربعة والعهد الرابع يرث الثلاث ويقود المؤمنين من الثلاث خيرة أبناء إسماعيل بعد اضطهاد أهل المشرق لهم.


نُبوءة في التوراة،العهود أربعة والعهد الرابع يرث الثلاث ويقود المؤمنين من الثلاث خيرة أبناء إسماعيل بعد اضطهاد أهل المشرق لهم.
العهد هو عقد بين الله وأمة ما ،والأمة المُختارة أولا كانت الأمة التي آمنت بموسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام.
وكانت بعدها الأمة التي آمنت بعيسى رسول الله 
عليه وآله الصلاة والسلام ،ويُطلق على 
الديانة الموســــــــــــــوية العهد الأول.
والمسيحية العهد الجديدأي الثاني.
وكان العهد الثالث في المشرق
للأمة التي أرسل الله إليها 
إسماعيل رسولا.

هذا وإن الفوز بالأرض المقدسة يُعتبر الفوز بالشريعة والنبوءة والرسالة لدوام مدد السماء فيها وكان الفوز الأول بها لبني إسرائيل عليه وآله الصلاة والسلام.
وإذا لا يُمكن أن يرث الأرض المقدسة إلا من إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام فلا بدا أن الوعد الثاني سيكون للذي لم يملك في الأرض المقدسة وتحمل الغربة عنها وهي أكبر غُربة من البعد عن الأهل فما بالك بأنه تغرب الغربتين عنها وعن الأهل والأب خاصة .

البَكُــــــــــــورية في الشريعة اليهودية.

كان للبكورية عند اليهود امتيازات يمتاز بها البكر عن غيره من أخوته. منها نيابة البكر عن أبيه في البيت حين غيابه. ومنها اختصاصه بالبركة على شرط أن يكون مستحقًا لها, وإلاّ فتعطى لغيره كما حدث لعيسو ورأوبين. ومنها أنه يعطى نصيبًا واحدًا زائدًا عن أخوته (تث 21: 17) ومنها, وهو أهمها وأعظمها اعتبارًا, أن البكر كان مكرسًا للرب (خر 22: 29).

وبناء على ذلك اختار الله اللاويين من الشعب ليخدموه عوضًا عن أبكار الشعب وفرض عليهم إزاء ذلك فدية البكر خمسة شواقل من الفضة كما تقدم الكلام عن ذلك.

وكان للبكر من أولاد الملوك الحق أن يتبّوا أريكة الملك بعد أبيه (2 أخبار 21: 3 و4). على أن ذلك لم يكن مطّردًا فإن سليمان ويهوآحاز وابيّا خلفوا آباءهم في الملك ولم يكونوا أبكارًا (2 مل 23: 31 و1 أخبار 3: 14 و2 أخبار 11: 18- 22).

ولما كان إسماعيل هو بكر إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام فلا بدا أن الله العلي ميزه عن أبنائه في ما قدر للمصطفين وأبنائهم فعجل لإسرائيل الأولى وأخر لإسماعيل الأخيرة والأفضل.

سفر التكوين 15.


5 ثُمَّ أَخْرَجَهُ إِلَى خَارِجٍ وَقَالَ: «انْظُرْ إِلَى السَّمَاءِ وَعُدَّ النُّجُومَ إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَعُدَّهَا». وَقَالَ لَهُ: «هكَذَا يَكُونُ نَسْلُكَ».
6 فَآمَنَ بِالرَّبِّ فَحَسِبَهُ لَهُ بِرًّا.
7 وَقَالَ لَهُ: «أَنَا الرَّبُّ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيُعْطِيَكَ هذِهِ الأَرْضَ لِتَرِثَهَا».
8 فَقَالَ: «أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ، بِمَاذَا أَعْلَمُ أَنِّي أَرِثُهَا؟»
9 فَقَالَ لَهُ: «خُذْ لِي عِجْلَةً ثُلاَثِيَّةً، وَعَنْزَةً ثُلاَثِيَّةً، وَكَبْشًا ثُلاَثِيًّا، وَيَمَامَةً ،حَمَامَةً».
10 فَأَخَذَ هذِهِ كُلَّهَا وَشَقَّهَا مِنَ الْوَسَطِ، وَجَعَلَ شِقَّ كُلِّ وَاحِدٍ مُقَابِلَ صَاحِبِهِ. وَأَمَّا الطَّيْرُ فَلَمْ يَشُقَّهُ.
11 فَنَزَلَتِ الْجَوَارِحُ عَلَى الْجُثَثِ، وَكَانَ أَبْرَامُ يَزْجُرُهَا.


في التوراة أجاب الله على المستقبل فبين لرسوله إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام أن الأمم الثلاث تنشق عن عهد الله بينما الأمة الرابعة لن تنشق عن إبراهيم ولا عن رب إبراهيم .

العجلة الثلاثية وهي الأكبر (اليهود) والعنزة الثلاثية (المسيحيون) والكبش ( العرب) بينما اليمامة لم يشقها إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام  ولم تأكلها الجوارح كما جعل الثلاث منقابلين أي متشابهينن وهنا ميز الله الأمة الأخيرة،أي العهد الرابع.
وقد جاء مثل ذلك في القرآن .

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.260.البقرة.

هنا يُبين القرآن أن العهد سيكون لأربعة أمم وسيجمعهم الله جميعا أمة واحدة .لقوله ،ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.
أي يأتون إلى مقام إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام في الأرض المقدسة .أي أن الله سيُفرقهم ثم يجمعهم .

كما بين الله العظيم أن كل أمة يدوم عهدها مع الله .1400.

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ.261.البقرة.

فالحبى الواحدة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة 100حبة فيكون 
المجموع 700حبة مع المضاعفة تكون 1400حبة.
فكان لليهود 1400سنة وللعرب 1400سنة ولم يُكمل المسيحيون مُدتهم فكانت 700سنة.فكان المجموع 3500سنة.
والظاهر أن المسيحيون سيُكملون عهدهم مع عودة عيسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام .

سفر التكوين 15.


12 وَلَمَّا صَارَتِ الشَّمْسُ إِلَى الْمَغِيبِ، وَقَعَ عَلَى أَبْرَامَ سُبَاتٌ، وَإِذَا رُعْبَةٌ مُظْلِمَةٌ عَظِيمَةٌ وَاقِعَةٌ عَلَيْهِ.
13 فَقَالَ لأَبْرَامَ: «اعْلَمْ يَقِينًا أَنَّ نَسْلَكَ سَيَكُونُ غَرِيبًا فِي أَرْضٍ لَيْسَتْ لَهُمْ، وَيُسْتَعْبَدُونَ لَهُمْ. فَيُذِلُّونَهُمْ أَرْبَعَ مِئَةِ سَنَةٍ.
14 ثُمَّ الأُمَّةُ الَّتِي يُسْتَعْبَدُونَ لَهَا أَنَا أَدِينُهَا، وَبَعْدَ ذلِكَ يَخْرُجُونَ بِأَمْلاَكٍ جَزِيلَةٍ.
15 وَأَمَّا أَنْتَ فَتَمْضِي إِلَى آبَائِكَ بِسَلاَمٍ وَتُدْفَنُ بِشَيْبَةٍ صَالِحَةٍ.
16 وَفِي الْجِيلِ الرَّابعِ يَرْجِعُونَ إِلَى ههُنَا، لأَنَّ ذَنْبَ الأَمُورِيِّينَ لَيْسَ إِلَى الآنَ كَامِلاً».
17 ثُمَّ غَابَتِ الشَّمْسُ فَصَارَتِ الْعَتَمَةُ، وَإِذَا تَنُّورُ دُخَانٍ وَمِصْبَاحُ نَارٍ يَجُوزُ بَيْنَ تِلْكَ الْقِطَعِ.

هنا الأربع مئة سنة لم تكن حصلت لأمة من الأمم الثلاث لا في السبي ولا في غيرها وهي في الحقيقة أربع وحدات وهي آلاف أي أربعة آلاف سنة منذ زمن إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام.
وفعلا قد تغرب إسماعيل رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام هو ونسله في أرض ليست أرضهم وهي أرض المشرق في الحجاز 4000. سنة حتى الآن .

13 فَقَالَ لأَبْرَامَ: «اعْلَمْ يَقِينًا أَنَّ نَسْلَكَ سَيَكُونُ غَرِيبًا فِي أَرْضٍ لَيْسَتْ لَهُمْ، وَيُسْتَعْبَدُونَ لَهُمْ. فَيُذِلُّونَهُمْ أَرْبَعَ مِئَةِ سَنَةٍ.
14 ثُمَّ الأُمَّةُ الَّتِي يُسْتَعْبَدُونَ لَهَا أَنَا أَدِينُهَا، وَبَعْدَ ذلِكَ يَخْرُجُونَ بِأَمْلاَكٍ جَزِيلَةٍ.

وتظهر إدانة العرب بانتهاء عهدهم واستبدالهم بأمة أخرى تتمثل في عودة سلالة إسماعيل المُصطفاة من آل محمد عليه وآله الصلاة والسلام إلى أرضهم المقدسة التي خرجوا منها في سبيل الله ربهم ورب آبائهم الأولين.


18 فِي ذلِكَ الْيَوْمِ قَطَعَ الرَّبُّ مَعَ أَبْرَامَ مِيثَاقًا قَائِلاً: «لِنَسْلِكَ أُعْطِي هذِهِ الأَرْضَ، مِنْ نَهْرِ مِصْرَ إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ،( نَهْرِ الْفُرَاتِ.)
19 الْقِينِيِّينَ وَالْقَنِزِّيِّينَ وَالْقَدْمُونِيِّينَ
20 وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفَرِزِّيِّينَ وَالرَّفَائِيِّينَ
21 وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْجِرْجَاشِيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ».

كلمة (   ( نَهْرِ الْفُرَاتِ.) ) زيدة للتفسير كما دأب على ذلك أهل الكتاب الذين لا يُقدسون كلمة الله فيُحرفون الكلام عن موضعه ليُثبتوا أمرا يريدونه لدنياهم وهو سعيهم لملك أرض المشرق.
والحقيقة أن النهر الكبير في اسبانيا 
جوادالكيڤير (Guadalquivir‏ نطق اسپانى:‏ [ɡwaðalkiˈβir])‏ هو تانى أطول نهر فى اسپانيا بعد نهر تاخو و اطول نهر فى اندلوسيا. طوله 657 كيلو متر و مساحة حوضه حوالى 58,000 كيلومتر مربع‏.
نهر جوادالكيڤير نهر صالح للملاحة من مصبه فى سانلوكار دى باراميدا لحد مدينة سيڤييا.

ونهر مصر النيل وهي أرض البربر زمن الرومان ولحد الساعة سكان اسبانية موريون من شمال افريقيا وهم شعبنا .

ولا يوجد أصلا هذه القيائل في المشرق بل في شمال أفريقيا إلى اليوم.
19 الْقِينِيِّينَ وَالْقَنِزِّيِّينَ وَالْقَدْمُونِيِّينَ
20 وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفَرِزِّيِّينَ وَالرَّفَائِيِّينَ
21 وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْجِرْجَاشِيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ».

هذا وقد بين القرآن بما لا يدع مجالا للشك أن الأمة الوارثة ستكون من أهل الكتاب الذين أوفوا بعهد الله وهم أهل الصفة
( الصوفية)  ضيوف الإسلام .

وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِّمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاء مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاء وَتَهْدِي مَن تَشَاء أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ

وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ

الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

وَمِن قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ.159.الأعراف.

وهذا يعني أن أبناء إسماعيل مُمثلين في آل محمد عليه وآله الصلاة والسلام ستكون لهم القيادة الدينية وأهل الكتاب المؤمنون سيكون لهم الملك باعتبار رسول الله عيسى
عليه وآله الصلاة والسلام ملكا والإمام المهدي إماما 
(كاهنا) ولذلك قيل أن رسول الله عيسى يُصلي وراء الإمام المهدي لأنه كاهن الله العلي .

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: