الأحد، 22 مارس 2015

كلمة من الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.ليس ما أدعو إليه خيالا بل حق يقين لا ريب فيه فإن لن تؤمنوا بالكتب السماوية على الأقل اقرأوا التاريخ الأرض المقدس في شمال أفريقيا.


كلمة من الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.ليس ما أدعو إليه خيالا بل حق يقين لا ريب فيه فإن لن تؤمنوا بالكتب السماوية على الأقل اقرأوا التاريخ الأرض المقدس في شمال أفريقيا.

يقول توسفتا عندما غزا يوشع بن نون(خليفة النبي موسى على بني إسرائيل) أرض كنعان أخبر سكان البلاد(الكنعانيين) أن لديهم ثلاثة سبل مفتوحة أمامهم وهي(أن باستطاعتهم أن يغادروا البلاد، أو أن يلتمسوا السلام ،أو يعلنون الحرب ضده). كان الجرجاشيون من بين غيرهم الذين فضلوا الانسحاب إلى أفريقيا ويذهب توسفتا قائلا ان العموريون، الكادمونيون، الكنيتيون والكنيتيزيون بعض من الذين قاموا بتأسيس قرطاجة، وذهبوا إلى أفريقيا. إن تلك الأحداث تؤرخ من الفترة عندما كان التواصل بين أفريقيا وفينيقيا مستمرا.و إن الأسماء جرجاش وكيناز عادة ما تقابلنا في النقوش القرطاجية.

المسرح الروماني في في مدينة قالما من القرن الثاني م / الجزائر.
و يقول التلمود اليهودي أن الكنعانيين في أفريقيا طلبوا من الإسكندر الأكبر(في القرن الرابع ق.م) أن يعيد إليهم بلادهم، التي سلبت من أجدادهم على يد يوشع بن نون. ونجد إن تلك الأحداث أخذت مكانا في كتب دينية يهودية أخرى مثل يوبيليس وإينوخ.
و إننا نجد آباء الكنيسة المسيحيون (النصارى) يقرون بتلك الأحداث كما يقول القديس المسيحي جيروم الذي أستشهد بالتلمود في دعم كلامه الذي يقول أن الجرجاشيين أسسوا مستعمرات لهم في أفريقيا، والقديس أوغسطين في القرن الخامس م الذي وصف السكان الأصليين في نوميديا ب (الكنعانيين) حسب اعترافهم وإقرارهم له. ومن الجدير بالذكر أن هؤلاء الجرجاشيون هم من القبائل الكنعانية  وهم من قام بتأسيس مدينة عكا الساحلية الشهيرة في الارض المقدسة. إذا سألت أ حد سكان هذا البلد عن هويته، سيقول لك بلسانه البونيقي إنه كنعاني بلسانه البونيقي الذي يشير إليه اوغسطين هو التسمية الرومانية للغة الكنعانية، أي لغة “قرطاجنة”.

كان هؤلاء الكنعانيون المغاربة بما فيهم النوميديين ينقسمون إلى عشائر متعددة وقبائل صغيرة محلية، حضارتهم كنعانية ترتكز على الزراعة. 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( جرجاش وكيناز عادة ما تقابلنا في النقوش القرطاجية.)
جرجاس هم الجرجاسيون جرجيس تونس.

وأما قوله.( يقول القديس المسيحي جيروم الذي أستشهد بالتلمود في دعم كلامه الذي يقول أن الجرجاشيين أسسوا مستعمرات لهم في أفريقيا، والقديس أوغسطين في القرن الخامس م الذي وصف السكان الأصليين في نوميديا ب (الكنعانيين) حسب اعترافهم وإقرارهم له. ومن الجدير بالذكر أن هؤلاء الجرجاشيون هم من القبائل الكنعانية  وهم من قام بتأسيس مدينة عكا الساحلية الشهيرة في الارض المقدسة.

عكا هي أوتيكا التونسية وفلسكين شمال تونس والجزائر .

ومن هنا يتبين لنا أن عليسة كانت من مدينة صور عاصمة تونس الآن وان قرطاج هي مدينة قرطاجنة الاسباني التي كانت عاصمة لحنبعل بعد استقلال القضاة (عصر القضاة) في تونس والذين ذكرهم الكتاب المقدس باسم المكابين mukabus.
القوابسية .

كما يعلم الجميع أن رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام عمد النبي يوشع عليه الصلاة والسلام قبيل موته بالزيت في تونس وانتهت مسيرة الفتح عند الأرض المقدسة ترشيش وسط تونس وشرقي الجزائر.

ولو بحثا عن تاريخ يوشع ابن نون نجد انه فتح كل المدن الجزائرية وله قبر في الجزائر الى اليوم يذكر باسمه
منذ قرون طويلة، في ظل عدم وجود بحوث علمية جادّة، فإن المنطقة تحتوي كذلك على ضريح يسمّى النّون ونبي ووالد يوشع عليهما السلام.


ويمتد طول قبر النبي يوشع عليه السلام على مسافة 10 أمتار ويقع إلى جوار مسجد يعتبر أحد المساجد الدينية القليلة التي لا تزال تمتلك قبلتين، حيث لا تزال آثار القبلة الأولى للمسلمين التي كانت باتجاه القدس ،قِبلة المغرب ترشيش تونس ظاهرة للعيان  حيث كان معبدا للتوحيد من عشرات القرون.

وايضا وجدت نقوش بمدينة تيجيسيس عين البرج الجزائرية قيل انه كتب عليها نقش ترجمته تقول( اننا نحن هم الذين هربوا من امام وجه السارق يشوع بن نون)
وها هي امامكم.



محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: