الثلاثاء، 10 مارس 2015

أوقات الصلاة في القرآن سبعة مفروضة كما فرضت على اليهود.


أوقات الصلاة في القرآن سبعة  مفروضة كما فرضت على اليهود.

سفر المزامير 119: 164

سَبْعَ مَرَّاتٍ فِي النَّهَارِ سَبَّحْتُكَ عَلَى أَحْكَامِ عَدْلِكَ.


لكل أمة أئمة من الشيطان للكفر والفجور والهوى وأئمة من الله للإيمان والهُدى فيهدي الله من طلب الهُدى ويُضل الله من طلب الظلالة .ليخسر من خسر عن بينة وينجو من نجى عن بينة وما كان الله بظلام للعبيد.وكانت كل أمة أنزل الله إليها رسالة فريقان فريق اتبع الشيطان وجنده ممن طلبوا الحكم بدين الله دون إذنه 
وفريقا اتبعوا ما أمر الله ورسوله ،وليهلك الله الظالمين أمدهم بما طلبوا لئلآ يجعل لهم حضا في وعده الأكبر للبشرية على الأرض ولا في وعده العظيم في ملكوت السماوات والأرض،
وهو الملك الذي سيكون عرضه السماوات والأرض مثل ما هم عليه الروح اليوم في الكون قائمون بأمر الله في أقطار السماوات والأرض.



يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً

وَمَن كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً

وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً

وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلاً

إِذَاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا

وَإِن كَادُواْ لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا وَإِذًا لاَّ يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً

سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً

أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا

وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا

وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا

وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا

وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا

وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَؤُوسًا

قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلاً.84.الأغسراء.


بدأت الآيات بذكر الإمام وهو الشاهد على الناس لأنه من قادهم بأمر الله والأئمة نوعان أئمة للضلال وأئمة للهدى ويدعو الله 
يوم الحساب كل أمة بإمامهم ليكونون معه في الجنة أو في النار .
ولذلك قال .قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلاً.

فمن رضي بما أقره الله وفرضه في كل رسالاته فاتبع أئمة النور والهدى الذين اصطفاهم الله العلي لدينه كلن معهم في الجنة وأما من اتبع الطاغوت الذين يطلبون ما لم يُخول الله لهم في دينه 
كان معهم في الجحيم.

ومن قول الله تبارك وتعالى .

أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا

وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا

الدلوك هو غياب الشمس كما نقول 

دُلِكَت الأَرضُ : أُكِلَ نبتُها.ودُلكت الشمس غاب ضياءها.

ومن هنا يتبين لنا صلاتين مفروضتين يُرفع لهما الأذان وهما
صلاة العشاء وصلاة الفجر .
لأن قوله لدلوك الشمس يُفيد اختفاء ضياءها تماما وحدد الوقت بغسق الليل أي دُخول الظلام التام ولا يكون هذا إلا بعد صلاة المغرب التي سيأتي بيانها في الآيات التالية.



وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ

وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ

فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ

وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ

يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ.19.سورة.الروم.


وتُجيبنا هذه الآيات عن مآل الفريقين يوم القيامة الصغرى أي يوم الحساب على الأرض قبل يوم الطامة الكبرى وهو يوم لقاء الله العلي على الأرض الذي كذب به العرب ولم يؤمنوا به.

وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَن لَّمْ يَلْبَثُواْ إِلاَّ سَاعَةً مِّنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَاء اللَّهِ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ

وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ

وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ فَإِذَا جَاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ

وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ.48.يونس.


وبين الله العلي الأعز بقية أوقات الصلاة في قوله.
فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ

وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ.


المساء يقابله الصباح ويُقابل صلاة الصبح صلاة المغرب ،الصبح قُبيل الشروق بقليل والمغرب بعد الغروب بقليل.

والعشي هي صلاة العصر وذكر الظهر بصريح اللفظ.

وصلاة الضحى الغنية عن التعريف والتي اقسم الله به في سورة سماها باسم هذا التوقيت.

فيكون عدد الصلوات المفروضة .7.
الفجر ثم الصبح ثم الضحى ثم الظهر ثم العصر ثم المغرب والعشاء .

وتكون النافلة ليلا لقوله.

وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا.


لا تتركوا القرآن فيترككم الله ومن تركه الله كان الشيطان له قرينا.


محمد علام الدين العسكري،تونس.

ليست هناك تعليقات: