الصفحات

الأحد، 6 يوليو 2025

 المهدي في كتاب اخنوخ (ادريس) يسمى الممسوح والبار وسيبدا المملكة الكونية مع الروح والملائكة.


سفر حزقيال 16

1 وَكَانَتْ إِلَيَّ كَلِمَةُ الرَّبِّ قَائِلَةً:

2 «يَا ابْنَ آدَمَ، عَرِّفْ أُورُشَلِيمَ بِرَجَاسَاتِهَا،

3 وَقُلْ: هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ لأُورُشَلِيمَ: مَخْرَجُكِ وَمَوْلِدُكِ مِنْ أَرْضِ كَنْعَانَ. أَبُوكِ أَمُورِيٌّ وَأُمُّكِ حِثِّيَّةٌ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاموريون هم المور او الموركس الفركسيس سكان وسط تونس وغربي الجزائر وهم سكان الارض المقدسة 

والذين منهم تلاميذ المسيح .

الافركسيس الذين ملكوا روما بعائلة (فلافيوس) والتي انقلبت على روما وحكمتها بدلها وبذلك فتحت اروبا كلها 

ومنهم ايضا الذين ملكوا بيزنطة ومنهم هرقل عظيم الروم .
وعند الاحتلال العربي اسلم الموريون وفتحوا اسبانيا 

واطلقوا عليها اسم ابنهم الثائر انتلاس الفرشيشي 

(الفركسيس) تلاميذ المسيح.





قد عرّف باحث القرن السادس عشر ليون الإفريقي (1494-1554) من الأندلس «المور» على انهم من السكان الأصليين في مقاطعة أفريقية السابقة. ووصف «المور» بأنهم واحد من خمس مجموعات سكانية رئيسية في القارة إلى جانب النوميديين والمصريين والأحباش 

في اللغات الرومانسية في القرون الوسطى، ظهرت كلمات مشتقة من نفس الجذر اللاتيني للـمور (على سبيل المثال، الإيطالية والإسبانية: مورو، الفرنسية: مور، البرتغالية: المورو، الرومانية: مور)  المصطلح في البداية يشير إلى (شعب شمال أفريقيا) معين في غرب ليبيا، ولكن الاسم اكتسب معنى أكثر عمومية خلال العصور الوسطى، إرتبط مع «مسلم»، على غرار الارتباطات مع «ساراكينوس». في سياق الحروب الصليبية وسقوط الأندلس، شمل مصطلح مور كإيحاء ازدرائي «الكفار».



ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


43 مِنْ أَجْلِ أَنَّكِ لَمْ تَذْكُرِي أَيَّامَ صِبَاكِ، بَلْ أَسْخَطْتِنِي فِي كُلِّ هذِهِ، فَهأَنَذَا أَيْضًا أَجْلِبُ طَرِيقَكِ عَلَى رَأْسِكِ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، فَلاَ تَفْعَلِينَ هذِهِ الرَّذِيلَةَ فَوْقَ رَجَاسَاتِكِ كُلِّهَا.

44 «هُوَذَا كُلُّ ضَارِبِ مَثَل يَضْرِبُ مَثَلًا عَلَيْكِ قَائِلًا: مِثْلُ الأُمِّ بِنْتُهَا.

45 اِبْنَةُ أُمِّكِ أَنْتِ، الْكَارِهَةُ زَوْجَهَا وَبَنِيهَا. وَأَنْتِ أُخْتُ أَخَوَاتِكِ اللَّوَاتِي كَرِهْنَ أَزْوَاجَهُنَّ وَأَبْنَاءَهُنَّ. أُمُّكُنَّ حِثِّيَّةٌ وَأَبُوكُنَّ أَمُورِيٌّ.

46 وَأُخْتُكِ الْكُبْرَى السَّامِرَةُ هِيَ وَبَنَاتُهَا السَّاكِنَةُ عَنْ شِمَالِكِ، وَأُخْتُكِ الصُّغْرَى السَّاكِنَةُ عَنْ يَمِينِكِ هِيَ سَدُومُ وَبَنَاتُهَا.

47 وَلاَ فِي طَرِيقِهِنَّ سَلَكْتِ، وَلاَ مِثْلَ رَجَاسَاتِهِنَّ فَعَلْتِ، كَأَنَّ ذلِكَ قَلِيلٌ فَقَطْ، فَفَسَدْتِ أَكْثَرَ مِنْهُنَّ فِي كُلِّ طُرُقِكِ.

48 حَيٌّ أَنَا، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، إِنَّ سَدُومَ أُخْتَكِ لَمْ تَفْعَلْ هِيَ وَلاَ بَنَاتُهَا كَمَا فَعَلْتِ أَنْتِ وَبَنَاتُكِ.

49 هذَا كَانَ إِثْمَ أُخْتِكِ سَدُومَ: الْكِبْرِيَاءُ وَالشَّبَعُ مِنَ الْخُبْزِ وَسَلاَمُ الاطْمِئْنَانِ كَانَ لَهَا وَلِبَنَاتِهَا، وَلَمْ تُشَدِّدْ يَدَ الْفَقِيرِ وَالْمِسْكِينِ،

50 وَتَكَبَّرْنَ وَعَمِلْنَ الرِّجْسَ أَمَامِي فَنَزَعْتُهُنَّ كَمَا رَأَيْتُ.

51 وَلَمْ تُخْطِئِ السَّامِرَةُ نِصْفَ خَطَايَاكِ. بَلْ زِدْتِ رَجَاسَاتِكِ أَكْثَرَ مِنْهُنَّ، وَبَرَّرْتِ أَخَوَاتِكِ بِكُلِّ رَجَاسَاتِكِ الَّتِي فَعَلْتِ.




59 «لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: إِنِّي أَفْعَلُ بِكِ كَمَا فَعَلْتِ، إِذِ ازْدَرَيْتِ بِالْقَسَمِ لِنَكْثِ الْعَهْدِ.

60 وَلكِنِّي أَذْكُرُ عَهْدِي مَعَكِ فِي أَيَّامِ صِبَاكِ، وَأُقِيمُ لَكِ عَهْدًا أَبَدِيًّا.

61 فَتَتَذَكَّرِينَ طُرُقَكِ وَتَخْجَلِينَ إِذْ تَقْبَلِينَ أَخَوَاتِكِ الْكِبَرَ وَالصِّغَرَ، وَأَجْعَلُهُنَّ لَكِ بَنَاتٍ، وَلكِنْ لاَ بِعَهْدِكِ.

62 وَأَنَا أُقِيمُ عَهْدِي مَعَكِ، فَتَعْلَمِينَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ،

63 لِكَيْ تَتَذَكَّرِي فَتَخْزَيْ وَلاَ تَفْتَحِي فَاكِ بَعْدُ بِسَبَبِ خِزْيِكِ، حِينَ أَغْفِرُ لَكِ كُلَّ مَا فَعَلْتِ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ».




منا من يحن الى اصله العلوي لخالقه الله والروح والملائة الذين انشا بينهم في السماوات على مر الزمان ومنا من استهوته الخيانة فتحالف مع اعداء البشرية من المخلوقات التي تعهدت امام الله 

العلي الاعز ان يكونوا اعداء للبشرية حتى ختى يوم البعث 

الذي سيحاكم الله فيه الخلق جميعا في لقاء بالقدس وعد الله

ان يكون يومها عرشه على جبل قاف لافي القران صهيون في التوراة الذي له 8 تلال وسبع طباق فكان البشر نوعان

فريق الى الاندثار بفشلهم في التجربة وفريق يورثم

الله كل كونه لنجاحهم في الاختبار الاليم بنزولنا

الى اسفل السافلين الارض السابعة السفلى.


ونضرب مثلا لهؤلاء في التاريخ البشري النبي اخنوخ (ادريس ) في الاسلام الذي تاق الى الاصل الذي خلقنا فيه وهام

في الطبيعة يناجي ربه الذي كان يعلم علم اليقين

انه السبيل الاوحد لتعليمه ورفعه للملكوت 

الدائم في السماوات العليا فاصر فرفع

حين ابدع في عبادته لمن صنع

ناداه فاجابه وساله فاعطاه

دون حدود .

فرفع الى موطنه الاصلي حنة الخلد وفيها اقم قبل يوم الحساب وقبل ان تزلف الجنة للمتقين وان تبرز الجحيم للخونة الغاوين الذين احب فكر ابليس في العيش فما راوا ان هناك اله في الكون او امامهم حساب فسرقوا كل ما استطاعوا وقتلوا وزوروا وافسدوا 

ما استطاعوا.

ولهذا مثلا اخر وهم الاسيسنيين ابناء (برية سينا،بيزاسينا) الساحل الشرقس التونسي والذين رفضوا الزواج وبالتالي الانجاب حين آمنوا بالبعث في الملكوت الدائم فما اغوتهم كل ملذات الارض 

وطرق الابالسة من الجن والانس فتعبدوا في التيه معتبرين ان هذه الحياة متاهة توصل الى منتهى في الخلود وآخر فيه العذاب ثم الاندثار،عرفوا الحقيقة وفازوا بمعرفتها.



وفقًا لأمثال أخنوخ (سفر أخنوخ الأول، الإصحاحات 37-71)، أُخذ أخنوخ إلى السماء، وعُرضت عليه رؤى نبوية عن بطلٍ أخرويٍّ يُعرف باسم "ابن الإنسان.


 تُسمى هذه الشخصية أيضًا "المختار"، و"الممسوح"، و"البار"، وهي ألقابٌ تُشير جميعها إلى نفس الشخصية المسيحانية في الرواية.


وفقًا للرواية، سيجلس هذا المسيح على عرش المجد ويحاسب الأشرار الذين رفضوا الله. 



[٤٦: ١-٤]  وهناك رأيتُ الذي له الزمان، وكان رأسه أبيض كالصوف. ومعه كائنٌ آخر، وجهه كوجه إنسان، ووجهه مليئٌ بالنعمة، كأحد الملائكة القديسين. سألتُ الملاك الذي رافقني [...] عن ذلك الابن، ومن هو، ومن أين هو، ولماذا ذهب مع الذي له الزمان.


فأجابني وقال لي: «هذا هو ابن الإنسان الذي له البر، ويسكن معه البر، ويكشف كنوز الخفى، لأن رب الأرواح اختاره، وله نصيبٌ في السبق أمام رب الأرواح في الاستقامة إلى الأبد. ابن الإنسان هذا الذي رأيته سيُقيم الملوك والأقوياء عن كراسيهم والأقوياء عن عروشهم، ويُحل قيود الأقوياء ويكسر أسنان الخطاة».


[48.2-10]  وفي تلك الساعة سُمي ابن الإنسان في حضرة رب الأرواح، واسمه أمام الذي له الزمان قبل الزمان. نعم، قبل أن تُخلق الشمس والعلامات، وقبل أن تُصنع نجوم السماء، سُمي اسمه أمام رب الأرواح.


سفر إشعياء 49: 1



1 اِسْمَعِي لِي أَيَّتُهَا الْجَزَائِرُ، وَاصْغَوْا أَيُّهَا الأُمَمُ مِنْ بَعِيدٍ: الرَّبُّ مِنَ الْبَطْنِ دَعَانِي. مِنْ أَحْشَاءِ أُمِّي ذَكَرَ اسْمِي،

2 وَجَعَلَ فَمِي كَسَيْفٍ حَادٍّ. فِي ظِلِّ يَدِهِ خَبَّأَنِي وَجَعَلَنِي سَهْمًا مَبْرِيًّا. فِي كِنَانَتِهِ أَخْفَانِي.

3 وَقَالَ لِي: «أَنْتَ عَبْدِي إِسْرَائِيلُ الَّذِي بِهِ أَتَمَجَّدُ».  




 سيكون عصا للأبرار ليثبتوا عليها ولا يسقطوا، وسيكون نور الأمم ورجاء ذوي القلوب المضطربة. كل من يسكن على الأرض سيخر ويسجد أمامه، وسيسبح ويبارك ويحتفل بالترانيم لرب الأرواح. لهذا السبب تم اختياره وإخفاؤه أمامه، قبل إنشاء العالم وإلى الأبد. لقد كشفت حكمة رب الأرواح عنه للقديسين والأبرار. لأنه حفظ نصيب الصالحين، لأنهم كرهوا واحتقروا هذا العالم من الظلم، وكرهوا كل أعماله وطرقه باسم رب الأرواح: لأنه باسمه خلصوا، وحسب مسرته كان ذلك في حياتهم.



في هذه الأيام، سيُصاب ملوك الأرض بالحزن، وسيُصاب أصحاب الأرض بالعجز بسبب أعمال أيديهم، لأنهم في يوم ضيقهم وضيقهم لن يستطيعوا إنقاذ أنفسهم. وسأُسلمهم إلى أيدي مُختاريّ، فيحترقون كالقش في النار أمام القديسين، ويغرقون كالرصاص في الماء أمام الأبرار، ولن يُوجد لهم أثر بعد.


وفي يوم بلائهم، ستكون هناك راحة على الأرض، وسيسقطون أمامهم ولا يقومون. ولن يكون هناك من يأخذهم بيديه ويقيمهم، لأنهم أنكروا رب الأرواح ومسيحه. فليتبارك اسم رب الأرواح.

ــــــــــــــــ
وهذا يعني ان العقاب النازل على الارض ما هو الا عقاب 

من الله لاجل ترك الناس عبادة الله في الارض المقدسة التي سعوا في خرابها وانسوها الناس .





.سفر دانيال 7.


9 كُنْتُ أَرَى أَنَّهُ وُضِعَتْ عُرُوشٌ، وَجَلَسَ الْقَدِيمُ الأَيَّامِ. لِبَاسُهُ أَبْيَضُ كَالثَّلْجِ، وَشَعْرُ رَأْسِهِ كَالصُّوفِ النَّقِيِّ، وَعَرْشُهُ لَهِيبُ نَارٍ، وَبَكَرَاتُهُ نَارٌ مُتَّقِدَةٌ.

10 نَهْرُ نَارٍ جَرَى وَخَرَجَ مِنْ قُدَّامِهِ. أُلُوفُ أُلُوفٍ تَخْدِمُهُ، وَرَبَوَاتُ رَبَوَاتٍ وُقُوفٌ قُدَّامَهُ. فَجَلَسَ الدِّينُ، وَفُتِحَتِ الأَسْفَارُ.


وهذا يعني ان تكليف الامام المهدي ستكون مقدمته نار حرب وبراكين .


11 كُنْتُ أَنْظُرُ حِينَئِذٍ مِنْ أَجْلِ صَوْتِ الْكَلِمَاتِ الْعَظِيمَةِ الَّتِي تَكَلَّمَ بِهَا الْقَرْنُ. كُنْتُ أَرَى إِلَى أَنْ قُتِلَ الْحَيَوَانُ وَهَلَكَ جِسْمُهُ وَدُفِعَ لِوَقِيدِ النَّارِ.

ودامت الرؤية حتى يقتل ابليس ويلقى في النار.



27 وَالْمَمْلَكَةُ وَالسُّلْطَانُ وَعَظَمَةُ الْمَمْلَكَةِ تَحْتَ كُلِّ السَّمَاءِ تُعْطَى لِشَعْبِ قِدِّيسِي الْعَلِيِّ. مَلَكُوتُهُ مَلَكُوتٌ أَبَدِيٌّ، وَجَمِيعُ السَّلاَطِينِ إِيَّاهُ يَعْبُدُونَ وَيُطِيعُونَ.

28 إِلَى هُنَا نِهَايَةُ الأَمْرِ. أَمَّا أَنَا دَانِيآلَ، فَأَفْكَارِي أَفْزَعَتْنِي كَثِيرًا، وَتَغَيَّرَتْ عَلَيَّ هَيْئَتِي، وَحَفِظْتُ الأَمْرَ فِي قَلْبِي».


الملائكة تقاتل تحت لواء الامام المهدي عليه السلام

عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه ينحط عليه الملائكة الذين كانوا مع نوح في السفينة، والذين كانوا مع إبراهيم حين ألقي في النار، والذين كانوا مع موسى حين فلق البحر لبني إسرائيل، والذين كانوا مع عيسى حين رفعه الله إليه، وأربعة آلاف ملك مع النبي (صلى الله عليه وآله) مسومين وألف مردفين، وثلاثمائة وثلاثة عشر ملائكة بدريين، وأربعة آلاف ملك هبطوا يريدون القتال مع الحسين بن علي (عليه السلام)، فلم يؤذن لهم في القتال.

بحار الأنوار: 52 / 328 باب 27 ذيل 48.  ءب 




الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق