الأربعاء، 23 يوليو 2025

نبوءة عودة القبائل العشر المفقودة من بني اسرائيل مع المهدي واسمائهم من اسبانيا الى مصر.هنا اسم قبيلتك؟






على الرابط التالي اسماء كل القبائل .

https://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2011/10/blog-post.html



«سَأَفْتَحُ بِأَمْثَال فَمِي، وَأَنْطِقُ بِمَكْتُومَاتٍ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ».


هل في التوراة نبوءات لعودة القبائل العشرة المفقودة من بني اسرائيل؟
وهل سيكونون مرة أخرى أمة أمام الله الذي فضلهم على العالمين 

يدعونه ويستجب اليهم؟





لقد رفض الله شعب اسرائيل لما أشركوا به وعبدوا آلهة أخرى وقدسوا أماكن لم يقدسها الله في التوراة طلبا لمجد وُعدوا به 
في أرض الأعداء (بابل) اي الشرق الأوسط

وبدأو العمل لأجله منذ جاءة تلك النبوءة

على لسان النبي شعيب (إشعيا النبي) 

وأيضل إرميا عليهما الصلاة والسلام حيث اخذوه معهم الى المشرق ولما وصل الى حدود جهنم بين مصر وفلسطين

رفض ان يتقدم خطوة واحدة كي لا يموت في ارض الجحيم 

مدنسا بعبادة الاوثان.


سفر باروخ 3


9 اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ وَصَايَا الْحَيَاةِ، أَصْغُوْا وَتَعَلَّمُوا الْفِطْنَةَ.

10 لِمَاذَا يَا إِسْرَائِيلُ لِمَاذَا أَنْتَ فِي أَرْضِ الأَعْدَاءِ؟

11 قَدْ ذَبَلْتَ فِي أَرْضِ الْغُرْبَةِ وَتَنَجَّسْتَ بِالأَمْوَاتِ وَحُسِبْتَ مَعَ الَّذِينَ هُمْ فِي الْجَحِيمِ.

12 إِنَّكَ قَدْ تَرَكْتَ يَنْبُوعَ الْحِكْمَةِ

13 وَلَوْ أَنَّكَ سَلَكْتَ فِي طَرِيقِ اللهِ لَسَكَنْتَ فِي السَّلاَمِ مَدَى الدَّهْرِ.

14 تَعَلَّمْ أَيْنَ الْفِطْنَةُ وَأَيْنَ الْقُوَّةُ وَأَيْنَ التَّعَقُّلُ لِكَيْ تَعْلَمَ أَيْضًا أَيْنَ طُولُ الأَيَّامِ وَالْحَيَاةُ وَأَيْنَ نُورُ الْعُيُونِ وَالسَّلاَمُ.

15 مَنْ وَجَدَ مَوْضِعَهَا وَمَنْ بَلَغَ إِلَى كُنُوزِهَا



سفر إرميا 31: 36

 

"إِنْ كَانَتْ هذِهِ الْفَرَائِضُ تَزُولُ مِنْ أَمَامِي، يَقُولُ الرَّبُّ، فَإِنَّ نَسْلَ إِسْرَائِيلَ أَيْضًا يَكُفُّ مِنْ أَنْ يَكُونَ أُمَّةً أَمَامِي كُلَّ الأَيَّامِ."



يعرف شعب اسرائيل بالقدس عاصمة اسرائيل الحقيقية بترشيش مماكة سليمان وليس مكانا آخر معلمه الاعلى جبل صهيون 

اتلذي له 7 طباق و8 اعراف سيرسو عليها عرش الله ليوم الحساب وهو الان (جبل إشعيا النبي).



سفر حزقيال 37: 27

   

26 وَأَقْطَعُ مَعَهُمْ عَهْدَ سَلاَمٍ، فَيَكُونُ مَعَهُمْ عَهْدًا مُؤَبَّدًا، وَأُقِرُّهُمْ وَأُكَثِّرُهُمْ وَأَجْعَلُ مَقْدِسِي فِي وَسْطِهِمْ إِلَى الأَبَدِ.

27 وَيَكُونُ مَسْكَنِي فَوْقَهُمْ، وَأَكُونُ لَهُمْ إِلهًا وَيَكُونُونَ لِي شَعْبًا.


سفر زكريا 8: 8

 

"وَآتِي بِهِمْ فَيَسْكُنُونَ فِي وَسَطِ أُورُشَلِيمَ، وَيَكُونُونَ لِي شَعْبًا، وَأَنَا أَكُونُ لَهُمْ إِلهًا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ."


كما يعرف إسرائيل بشعب البربر الذي خرج منه يعقوب لشعب مصر للقاء النبي يوسف.

كعند خروجِ بني إسرائيل من مصر، وبيت يعقوب من شعب البربرِ، كانَ يهوذا مقدسة وإسرائيل سلطانة .




وشعب اسرائيل يعرف بالمملكة الجنوبية ليبيا (يهوذا) والمملكة الشمالية  تونس والجزائر والمغرب واسبانيا.


واكد الله في القرآن أنه كتب لهم إدارة رسالاته السماوية جميعا وهذا الأمر لم يحصل من قبل فمتى تبنى قوم في العالم التوراة والانجيل والقرآن؟

وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ


أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ.133.سورة البقرة.

لا يمكن ان يعبد المرسلون غير الله في الهيكل اي المسجد الاقصى 

الذي بناه سليمان في ترشيش او في خيمة الاجتماع 

هذه.


وهذا يعني ان الله سيعيد مملكة ترشيش الى الوجود وسصتقود كل العالم بتعاليم الله مباشرة عبر التابوت المقدس.


وستسمعون مناد ينادي هلم نصعد الى جبل اشعيا النبي جبل قاف ذا 8 اعراف.


1 «فِي ذلِكَ الزَّمَانِ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَكُونُ إِلهًا لِكُلِّ عَشَائِرِ إِسْرَائِيلَ، وَهُمْ يَكُونُونَ لِي شَعْبًا.

2 هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: قَدْ وَجَدَ نِعْمَةً فِي الْبَرِّيَّةِ، الشَّعْبُ الْبَاقِي عَنِ السَّيْفِ، إِسْرَائِيلُ حِينَ سِرْتُ لأُرِيحَهُ».

3 تَرَاءَى لِي الرَّبُّ مِنْ بَعِيدٍ: «وَمَحَبَّةً أَبَدِيَّةً أَحْبَبْتُكِ، مِنْ أَجْلِ ذلِكَ أَدَمْتُ لَكِ الرَّحْمَةَ.

4 سَأَبْنِيكِ بَعْدُ، فَتُبْنَيْنَ يَا عَذْرَاءَ إِسْرَائِيلَ. تَتَزَيَّنِينَ بَعْدُ بِدُفُوفِكِ، وَتَخْرُجِينَ فِي رَقْصِ اللاَّعِبِينَ.

5 تَغْرِسِينَ بَعْدُ كُرُومًا فِي جِبَالِ السَّامِرَةِ. يَغْرِسُ الْغَارِسُونَ وَيَبْتَكِرُونَ.

6 لأَنَّهُ يَكُونُ يَوْمٌ يُنَادِي فِيهِ النَّوَاطِيرُ فِي جِبَالِ أَفْرَايِمَ: قُومُوا فَنَصْعَدَ إِلَى صِهْيَوْنَ، إِلَى الرَّبِّ إِلهِنَا.




23 هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: سَيَقُولُونَ بَعْدُ هذِهِ الْكَلِمَةَ فِي أَرْضِ يَهُوذَا وَفِي مُدُنِهَا، عِنْدَمَا أَرُدُّ سَبْيَهُمْ: يُبَارِكُكَ الرَّبُّ يَا مَسْكِنَ الْبِرِّ، يَا أَيُّهَا الْجَبَلُ الْمُقَدَّسُ.

24 فَيَسْكُنُ فِيهِ يَهُوذَا وَكُلُّ مُدُنِهِ مَعًا، الْفَلاَّحُونَ وَالَّذِينَ يُسَرِّحُونَ الْقُطْعَانَ.

25 لأَنِّي أَرْوَيْتُ النَّفْسَ الْمُعْيِيَةَ، وَمَلأْتُ كُلَّ نَفْسٍ ذَائِبَةٍ.

26 عَلَى ذلِكَ اسْتَيْقَظْتُ وَنَظَرْتُ وَلَذَّ لِي نَوْمِي.

27 «هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأَزْرَعُ بَيْتَ إِسْرَائِيلَ وَبَيْتَ يَهُوذَا بِزَرْعِ إِنْسَانٍ وَزَرْعِ حَيَوَانٍ.

28 وَيَكُونُ كَمَا سَهِرْتُ عَلَيْهِمْ لِلاقْتِلاَعِ وَالْهَدْمِ وَالْقَرْضِ وَالإِهْلاَكِ وَالأَذَى، كَذلِكَ أَسْهَرُ عَلَيْهِمْ لِلْبِنَاءِ وَالْغَرْسِ، يَقُولُ الرَّبُّ.



 سفر باروخ 2: 35


"وَأُقِيمُ لَهُمْ عَهْدًا أَبَدِيًّا فَأَكُونُ لَهُمْ إِلهًا وَيَكُونُونَ لِي شَعْبًا وَلاَ أَعُودُ أُزَعْزِعُ شَعْبِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَيْتُهَا لَهُمْ»."





فمن هم القبائل العشر الآن في شمال أفريقيا.

عندما نسمع عن القبائل في الجزائر فذلك يعني أنهم القبائل العشر 
المفقودة من بني اسرائيل أشراف ممن فضلهم الله على العالمين.


القبائل العشر الفقودة هم ابناء الاسباط العشر.

الأسباط هم أبناء يعقوب عليه السلام الاثنا عشر، والذين يُعرفون أيضًا ببني إسرائيل. ورد ذكرهم في القرآن الكريم والكتب المقدسة الأخرى، ويشير المصطلح إلى القبائل أو الفروع التي نشأت من أبناء يعقوب. 


ذُكر الأسباط في القرآن الكريم، وخاصة في سورة الأعراف {وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا}، حيث يشير إلى أنهم كانوا اثني عشر سبطًا، أي اثني عشر قبيلة أو فرعًا. 



يشكل الأبناء الاثني عشر أساس أسباط إسرائيل الاثني عشر، وهم بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر: رأوبين، وشمعون، ولاوي، ويهوذا، ودان، ونفتالي، وجاد، وأشير، ويساكر، وزبولون، ويوسف، وبنيامين.

وعلى عدد الابراج 12 في السماء (والسماء ذات البروج).

تُعتبر هذه الأبراج تقسيمات لدائرة البروج، وهي مسار الشمس الظاهري عبر السماء خلال العام. كل برج يمثل فترة زمنية معينة، ويرتبط بصفات وخصائص مختلفة. 

الحمل والثور والجوزاء والسرطان والاسد والعذراء الميزان والعقرب والقوس الجدي والدلو والحوت.









ونبدأ باكبر قبيلة لاوية من سبط لاوي والاشهر في التاريخ وموجودة باسمها حتى الآن.

قبيلة (مازيس) والتي تعني موشي .

وَلِمَرَارِي عَشِيرَةُ الْمَحْلِيِّينَ وَعَشِيرَةُ الْمُوشِيِّينَ. هذِهِ هِيَ عَشَائِرُ مَرَارِي." (عد 3: 33).


لمراري ابنان هما محليل وموشيم، وكان كل منهم أبًا لعشيرة من اللاويين. وكان الرئيس لبني مراري عند إقامة الخيمة، هو صوريئيل بن أبيحايل. وكان بنو مراري ينزلون علي جانب المسكن إلي الشمال، بين محلة دان والخيمة.



قبيلة المراري توجد في كل من الجزائر وتونس. في الجزائر، تتواجد في منطقة القبائل، وتحديداً في ولاية بجاية. أما في تونس، فتتواجد في منطقة القيروان وفي مناطق أخرى من البلاد.


وقد ذكرت البرديات الفرعونية ان دولته بعد ليبيا وهم من ملكوا مصر ،



الليبو والمشواش قبائل تنتمي لنفس الشعب بردية هاريس الأول ((("Papyrus Harris I")))) التي وُضعت في عهد الفرعون المصري رمسيس الثالث (القرن الثاني عشر قبل الميلاد)، تتكلم عن إحباط الفرعون لهجوم قبائل الليبو والمشواش.. البردية تؤكد أن قبائل الليبو والمشواش كانوا يتكلمون لغة واحدة رغم إختلاف مناطق إستيطانهم الأولى التي جاؤوا منها، حيث جاء في نص البردية:


الملك سيطر على أرض الليبو والمشواش، أجبرهم على إجتياز النيل، حملهم الى مصر؛ إستوطنهم في معاقل الملك العظيم، وهم يسمعون كلام أهل مصر، في خدمة الملك؛ وهو يجعل (لغتهم) تختفي، هو غيّر ألسنتهم"

لاحظ بأن البردية تذكر لغتهم (مفرد) وليس لغاتهم، وهو دليل قاطع من مصدر تاريخي معاصر لذلك العصر. هذا تأكيد للمؤكد الذي يُجمع عليه المؤرخين بأن تلك الأقوام هي إمتداد لنفس الشعب رغم البعد الجغرافي بين أماكن إستيطانهم الأولى. فبينما قدم الليبو من الشرق الليبي، فأن قدوم المشواش كان من سواحل خليج سرت (حسب الجغرافي الإغريقي "Scylax" الذي عاش بالقرن السادس قبل الميلاد)، وربما إمتدت غرباً الى شط الجريد تحديداً كما رجح بعض الباحثين في إشارة الى كلام المؤرخ الإغريقي "هيرودوت" بخصوص قبائل المكسيس.

طبعاً، هذا بخلاف ما يحاول أن يثيره البعض بأن القبائل الليبية القديمة كانت ذو أصول مختلفة وبلغات مغايرة!! بُغية الفصل التاريخي بين بعضها البعض وكذلك بينها وبين إستمراريتها بالوقت الحاضر متمثلة بالأمازيغ، في محاولة يائسة لتحجيم تاريخ الأمازيغ ووجودهم.

البردية،





النمامشة  أو اللّمامشة او الموش هي كونفدرالية قبلية كبيرة، من البربر الذين يعيشون في شمال أفريقيا، وهي تتألف من أربع عشائر، في منطقة بالجزائر تحمل اسمها، جبال النمامشة أو أوراس النمامشة.


النمامشة  جيران القبائل البربرية الفراشيش، القصرين، تبسة قسنطينة،

والنمامشة قبيلة شاوية بربرية منتشرة في الشرق الجزائري و موجودة بكثرة بالمحاذاة مع الحدود التونسية 



* التعداد الكلي 1500000 نسمة تقريبا .

* مناطق التواجد المميزة الجزائر (بالولايات سوق أهراس، تبسة، خنشلة ، باتنة ، الوادي ، أم البواقي ، بسكرة ) .


نِمْشي

 


اسم عبري معناه "مسحوب" وهو أبو ياهو الذي مسحه إيليا ملكًا على المملكة الشمالية (1 مل 19: 16). وجاء في (2 مل 9: 2) أن نمشي هو أبو يهوشافاط وأبو ياهو. والأرجح أنه كان جد ياهو وليس أباه.

كان استراتيجيًا محنكًا ومؤسس الأسرة الرابعة في المملكة الشمالية. كان ابن يهوشافاط و كان يُدْعَى غالبًا ابن نمشي  يعني نموشي (1مل 19 و16 و2 مل 9 : 2). ولكن لما كان آخاب وإيزابيل قد عصيا أمر الله وارتكبا أفظع الجرائم, أوصى الله إيليا أن يمسح ياهو ملكًا على المملكة الشمالية (1 مل 19 : 16-17). ونفذ اليشع, خليفة إيليا هذه المهمة, فأرسل نبيًا شابًا إلى((( راموث جلعاد))) والتي تعني (أعالي القلعات) القلعة التي تبعد عن مدينة (تالة) 11 كلم ،


ودائما كانت تحالف الموشيين مع الموريين الفركسيس (الاموريون) في التوراة مستمرا على مر الزمان.


(الفركسيس)في المسيحية و(الفريسيين) في اليهودية وهم الفرشيش سكان 3ولايات بربرية  قسنطينة (قانة في الكتاب المقدس)الجزائرية والقصرين التونسية وتبسة الجزائرية .


الفرشيش  .Pharisaeisترجمت إلى فريسيين ولا أدري من أين أتوا بحروف اليا 2و3.وكذلك حرف النون.

وأصل الكلمة الفرسيس باللاتينية. pharisaïkos .وفي الكنيسة pharisaios.وبالرومانية .fraxice.وباللغة.وبالعربية الفرشيش.



 ويشير دكتور "وليم بابكلى" في تفسيراه ل (لوقا،ص 7) 

قال يصف الفركسيس الفرشيش منهم ما يسمون المسنمون (والذين يسيرون منحنين لأسفل عازفين عن العالم) والفريسيون الحاسبون (وهم الذين يحسبون كم من الخير صنعوا وكم من الشر) وفريسيو الغد (وهم الذين يؤجلون عمل الخير إلى الغد) وأخيرًا الفريسيزم المحبون (وهم أفضل تلك الأنواع) ويرى "باركلى" أن سمعان الذي دعا المسيح للعشاء معه: كان واحدًا منهم.


وللعلم ان كل تلاميذ المسيح كانوا من الفركسيس.


والفريسي أو بالأحرى الفرشيشي.

يضع أمامه على الدوام قول الرسول:

"لا الحرف، بل الروح. لأن الحرف يقتل، ولكن الروح يحيى" (2كو3: 6). وهذا المبدأ يشمل حياته كلها. فهو في كل وصايا الله.

يهتم بروح الوصية، وليس بحرفيتها..

إنه ليس فريسيًا ولا ناموسيًا، ولكنه شخص روحي. فالفريسيون كانوا يتمسكون بحرفية الوصية،


وقد نسبوا للفريسيين كل الإهانات رغم أن الذين آمنوا به هم الفرشيش .أو كما يسمونهم الفريسيين.




31) سفر أعمال الرسل 15: 5

وَلكِنْ قَامَ أُنَاسٌ مِنَ الَّذِينَ كَانُوا قَدْ آمَنُوا مِنْ مَذْهَبِ الْفَرِّيسِيِّينَ، وَقَالُوا: «إِنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يُخْتَنُوا، وَيُوصَوْا بِأَنْ يَحْفَظُوا نَامُوسَ مُوسَى».



32) سفر أعمال الرسل 23: 7

وَلَمَّا قَالَ هذَا حَدَثَتْ مُنَازَعَةٌ بَيْنَ الْفَرِّيسِيِّينَ وَالصَّدُّوقِيِّينَ، وَانْشَقَّتِ الْجَمَاعَةُ،



33) سفر أعمال الرسل 23: 9

فَحَدَثَ صِيَاحٌ عَظِيمٌ، وَنَهَضَ كَتَبَةُ قِسْمِ الْفَرِّيسِيِّينَ وَطَفِقُوا يُخَاصِمُونَ قَائِلِينَ: «لَسْنَا نَجِدُ شَيْئًا رَدِيًّا فِي هذَا الإِنْسَانِ! وَإِنْ كَانَ رُوحٌ أَوْ مَلاَكٌ قَدْ كَلَّمَهُ فَلاَ نُحَارِبَنَّ اللهَ».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ















سبط لاوى منهم.= موسى =هارون =العازر= مريم = عيسى .سبيطلة.

وسميت لاوي المقدسة = Sfinte Lao باللغة الرومانية

سبط زوبلون.أرض الزبلان. أو الزاب بالجزائر.

سبط يساكر.بسكرة الجزائرية.

سبط دان. ودّان مدينة ضاربة في القدم وتقع في منخفض الجفرة الذي يتوسط

ليبيا ،وتبعد مسافة (650كم)حوالي(406ميل)جنوب شرق العاصمة

طرابلس..وتاريخيا كان اسم (ودان) يُطلق على كل ما يسمى الآن (الجفرة) .

ولما قسمت الارض كان شمال الجزائر من نتصيبهم 

واطلقوا على عاصمتهم التي هي الان سوق اهراس اي سوق الاسود اسم مدينة (دان) ويعرف (مجرى دان )باسمها الى اليوم 


نهر مجردة والذي ينبع من سوق اهراس بنبعان.




سبط جاد.مدينة جادو الليبية.

سبط أشير. مدينة اشير اقليم اشير بالجزائر .عين بوسيف.المدية.

تقع هذه المدينة فوق سهل أو ربوة تطل على مدينة عين بوسيف.

سبط نفتالي. نفطة التونسية .


وهذه أسماء أجدادكم الأسباط الذين ذكرهم القرآن العظيم. أَمْ تَقُولُونَ

إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ

وَالأَسْبَاطَ كَانُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ

أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ

اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ140.البقرة.وقد علم

الله ما لم يعلم غيره من أمركم وكنتم مسلمين تؤمنون بكل المرسلين وبما

أنزل الله رب العالمين . وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم

يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم. وهذه شهادتي أقدمها للعالمين

بعيدا عن التعصب ولإعطاء كل ذي حق حقه.

ومن أكبر القبائل من بني إسرائيل في المغرب البربري هي قبيلة

الهوارة.وهم أبناء هارون عليه الصلاة والسلام أبنا العازار.

ومن بني هرون الكهنة في حقول مسارح مدنهم في كل مدينة فمدينة الرجال

المعينة أسماؤهم لإعطاء حصص لكل ذكر من الكهنة ولكل من انتسب من اللاويين.

 أخبار الأيام الثاني.11-22..

وهم متواجدون على طول البلاد المغربية ومصر والشرق.هوري –هواري-

الهواوير.في السودان .وليبيا والجزائر .

وإذا قارنا ما وصل إليه الباحثون في علم الجينات نجد أن تاريخ وجود

الأسباط في هذه البلاد متطابق جدا مع التاريخ الذي حدده العلماء لوجود

أول جدود البربر.فقد جاء في البحث أن البربر شعب يسكن شمال أفريقيا غرب

النيل وغالب الأمم عليها.


 وأثبت علماء الجينات أن الجد الجامع لهذه

السلالة عاش فقط ل . 5600 .ق-م.

وذلك هو التاريخ الحقيقي لظهور سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام والذي عاش في المغرب الاقصى.


اوقد توعد الله العرب متى ارتدوا على أدبارهم أن يوكل برسالته

غيرهم فقال. أُوْلَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ

وَالنُّبُوَّةَ فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا

قَوْمًا لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ.89.


أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ

أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى

لِلْعَالَمِينَ.90.الأنعام.

كما أكد ذلك الحبر الإمام علي إبن أبي طالب صلى الله عليه وآله وسلم في

خطبة له جاء فيها.


والله لتفعلن أو لينقلن الله عنكم سلطان الإسلام ثم لا ينقله إليكم أبدا حتى يأرز الأمر إلى غيركم.






أولاد بوعــــــــــــــــــــــــزة

بُوعَزَ، بْنِ سَلْمُونَ، بْنِ نَحْشُونَ،

33 بْنِ عَمِّينَادَابَ، بْنِ أَرَامَ، بْنِ حَصْرُونَ، بْنِ فَارِصَ،

بْنِ يَهُوذَا،

34 بْنِ يَعْقُوبَ، بْنِ إِسْحَاقَ، بْنِ إِبْرَاهِيمَ، بْنِ تَارَحَ،

بْنِ نَاحُورَ،

35 بْنِ سَرُوجَ، بْنِ رَعُو، بْنِ فَالَجَ، بْنِ عَابِرَ، بْنِ شَالَحَ،

36 بْنِ قِينَانَ، بْنِ أَرْفَكْشَادَ، بْنِ سَامِ، بْنِ نُوحِ، بْنِ لاَمَكَ،

37 بْنِ مَتُوشَالَحَ، بْنِ أَخْنُوخَ، بْنِ يَارِدَ، بْنِ

مَهْلَلْئِيلَ، بْنِ قِينَانَ،

بْنِ أَنُوشَ، بْنِ شِيتِ، بْنِ آدَمَ..

ملاحظة هنا لا يمكن لأي بشر أو أي باحث على الأرض أن يذكر أي نسبا صحيحا

يوصل إلى آدم عليه الصلاة والسلام لأن السنين تفوق كل تصور منذ نزول آدم

إلى الأرض وهي ملايين من السنين فعند نزوله كان طول البشر 35. مترا

بشهادة القرآن قال الله العلي الحكيم.

ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا

فَاسْلُكُوهُ.32.الحاقة. صدق الله العلي العظيم.

ولا يبعث البشر إلا كما خلق أول مرة . قال الله العلي العظيم.

وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ

وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاء ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى

مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاء

لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ

تَزْعُمُونَ.94. الأنعام.

وتداول السنين وتدهور الأرض هو السبب في انتقاص الطول والعمر .

بنـــــــــــــــــــــــــــــي مرة.

سفر راعوث.

وَهذِهِ مَوَالِيدُ فَارَصَ: فَارَصُ وَلَدَ حَصْرُونَ،

19 وَحَصْرُونُ وَلَدَ رَامَ، وَرَامُ وَلَدَ عَمِّينَادَابَ،

20 وَعَمِّينَادَابُ وَلَدَ نَحْشُونَ، وَنَحْشُونُ وَلَدَ سَلْمُونَ،

21 وَسَلْمُونُ وَلَدَ بُوعَزَ، وَبُوعَزُ وَلَدَ عُوبِيدَ،

22 وَعُوبِيدُ وَلَدَ يَسَّى، وَيَسَّى وَلَدَ دَاوُدَ.




البعاصــــــــــــــــــــــــــة

بَعَيسا. يَعْبيِص

بَعَسِيَا بْنِ مَلْكِيَا بْنِ أَثْنَايَ بْنِ زَارَحَ بْنِ عَدَايَا

بْنِ أَيْثَانَ بْنِ زِمَّةَ بْنِ شِمْعِي

بْنِ يَحَثَ بْنِ جَرْشُومَ بْنِ لاَوِي بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم ..

قالوا عنه في الكتاب المقدس .

اسم عبري ربما كان معناه "عمل يهوه" وهو لاوي جرشوني من سلفاء آساف (1 اي

6: 40) وقد ورد هذا الاسم في بعض المخطوطات والترجمات القديمة بصورة

"معسيا".

يَعْبيِص


1- وهو رجل من يهوذا أسمته أمه بيعيص، لأنها ولدته بالألم. وكان أشرف من

أخوته، وتوسل إلى الله أن يوسع تخومه، وأن يحفظه من الشر، فحقق الله طلبه

(1 أخبار 4: 9 و 10).

2) سفر أخبار الأيام الأول 4: 9 وَكَانَ يَعْبِيصُ أَشْرَفَ مِنْ

إِخْوَتِهِ. وَسَمَّتْهُ أُمُّهُ يَعْبِيصَ قَائِلَةً: «لأَنِّي

وَلَدْتُهُ بِحُزْنٍ».

3) سفر أخبار الأيام الأول 4: 10 وَدَعَا يَعْبِيصُ إِلهَ إِسْرَائِيلَ

قَائِلاً: « لَيْتَكَ تُبَارِكُنِي، وَتُوَسِّعُ تُخُومِي،

وَتَكُونُ يَدُكَ مَعِي، وَتَحْفَظُنِي مِنَ الشَّرِّ حَتَّى لاَ

يُتْعِبُنِي». فَآتَاهُ اللهُ بِمَا سَأَلَ.

وقد مكث البعض منهم جوار أورشليم التي هي مدينة داوود عليه الصلاة

والسلام ولم يفارقوها قبل السبي وبعده حالهم كحال الحنادرة . ونجد اليوم

منهم فروع مازالت في مكانها الأصلي وأغلبهم هاجر شرقا وغربا وأذكر منهم

ما يعرف من قبائلهم اليوم.منصوري، خذري ، خضراوي ، خميري...وهم موجودون

خاصة في تونس والجزائر .


نفطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة.

وهو نفتالي إبن بعقوب إبن إسحاق إبن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام.

وولد نفتالي . يَاحَصْئِيلُ وَجُونِي وَيِصْرُ وَشِلِّيمُ.ومن هذه

القبائل ما يعرف اليوم باسم بنوا سليم وهم ينتشرون في كامل المناطق

الإسلامية وخاصة في الجزائر وليبيا ومصر.ومنهم السلاطنية أو السلاطنة

.والمباركية أو المباركة .والعجالنة ...أما أبناء جوني هم عائلة الجويني

التي اشتهر منها الكثير على مدى التاريخ الإسلامي منها إمام الحرمين

(عبدالملك بن يوسف بن محمد) 478هـ (القرن الخامس الهجري). (علاء الدين

الجويني.

سفر العدد 26: 48

بَنُو نَفْتَالِي حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ: لِيَاحَصْئِيلَ عَشِيرَةُ

الْيَاحَصْئِيلِيِّينَ. لِجُونِي عَشِيرَةُ الْجُونِيِّين


والياحصئيليين منهم ما يعرف عنهم اليوم بعائلة الحصايلي والتي تتفرع إلى

فروع كثيرة منها عائلة الفوائد وهم اولاد تلا بن ادريس الحصايلي ابن عبد

الكريم. ونجد نفس اللقب يحمله الجد تلا ابن ادريس وهو الحصايلي. ومنهم

هذه القبائل في ليبيا ومصر خاصة وفي كل البلاد العربية.بني رماح

.ابوجليل.الاجودة.بني هارون.ميلاد.الباسل.الشرقي.بوسعيدة.وهم أبناء

لياحصئيل ابن نفتالي ابن يعقوب ابن اسحاق ابن ابراهيم عليهم الصلاة

والسلام.

وكذلك قبائل في ترهونة خاصة منهم . من بني مرغم من الجواري من بني ذباب

السلمية وجزء من قبيلة القنيشات ابناء علي الاحمر بن علي بن عقار وهم بطن

الصحيل وأفخاذ مختلفة من بطن المجدوبة وبطن الصمايل.وقد حرفت كلمة الصحيل

من أصلها الحصيل.أو الحصايلي.


أبناء شلـــــــيــــــــــــم.

وهو شليم ابن نفتالي ابن يعقوب ابن اسحاق ابن ابراهيم عليهم الصلاة والسلام.

أولاد أحمد ، وبنو يزيد ، وصبحة ، وحمارنة، وخارجة ، وأولاد وشاش وفيهم

حريزــ جواري ــ محاميد ، والسليمان ، والنوائل ، وأولاد سنان ، وفيهم

أولاد مرزوق ـ علاونه ـ أماين.

أولاد صابر ، ، ونمير ، وجوين ، وزياد ، ومقعد ، وملاعب ، وأحمد , ونوة ،

ومهلهل ، ورياح بن يحيى ، بنو عوف،بنو زعب ، أولاد ناصرة أو المناصرة

،أولاد سويلم، بنو يزيد،المرازيق،أولاد يعقوب،الحمارنة ،

الهمامة،الكعــوب،أولاد سليم،...

وقد تنيأ اشعياء لاهل المنطقة بأن غضب الله سيزول عنهم وان نور الله

سينير في ارضهم .

9. سفر أشعياء.

1.وَلكِنْ لاَ يَكُونُ ظَلاَمٌ لِلَّتِي عَلَيْهَا ضِيقٌ. كَمَا أَهَانَ

الزَّمَانُ الأَوَلُ أَرْضَ زَبُولُونَ وَأَرْضَ نَفْتَالِي، يُكْرِمُ

الأَخِيرُ طَرِيقَ الْبَحْرِ، عَبْرَ الأُرْدُنِّ، جَلِيلَ الأُمَمِ.

2.اَلشَّعْبُ السَّالِكُ فِي الظُّلْمَةِ أَبْصَرَ نُورًا عَظِيمًا.

الْجَالِسُونَ فِي أَرْضِ ظِلاَلِ الْمَوْتِ أَشْرَقَ عَلَيْهِمْ نُورٌ.

أ 3.َكْثَرْتَ الأُمَّةَ. عَظَّمْتَ لَهَا الْفَرَحَ. يَفْرَحُونَ

أَمَامَكَ كَالْفَرَحِ فِي الْحَصَادِ. كَالَّذِينَ يَبْتَهِجُونَ

عِنْدَمَا يَقْتَسِمُونَ غَنِيمَةً.

4.لأَنَّ نِيرَ ثِقْلِهِ، وَعَصَا كَتِفِهِ، وَقَضِيبَ مُسَخِّرِهِ

كَسَّرْتَهُنَّ كَمَا فِي يَوْمِ مِدْيَانَ.

5.لأَنَّ كُلَّ سِلاَحِ الْمُتَسَلِّحِ فِي الْوَغَى وَكُلَّ رِدَاءٍ

مُدَحْرَجٍ فِي الدِّمَاءِ، يَكُونُ لِلْحَرِيقِ، مَأْكَلاً لِلنَّارِ.

6.لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ

الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا،

إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ.

7.لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ، وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَى كُرْسِيِّ

دَاوُدَ وَعَلَى مَمْلَكَتِهِ، لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْضُدَهَا بِالْحَقِّ

وَالْبِرِّ، مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ. غَيْرَةُ رَبِّ الْجُنُودِ

تَصْنَعُ هذَا.

8.أَرْسَلَ الرَّبُّ قَوْلاً فِي يَعْقُوبَ فَوَقَعَ فِي إِسْرَائِيلَ.

9.فَيَعْرِفُ الشَّعْبُ كُلُّهُ، أَفْرَايِمُ وَسُكَّانُ السَّامِرَةِ،

الْقَائِلُونَ بِكِبْرِيَاءٍ وَبِعَظَمَةِ قَلْبٍ:

«قَدْ هَبَطَ اللِّبْنُ فَنَبْنِي بِحِجَارَةٍ مَنْحُوتَةٍ. قُطِعَ

الْجُمَّيْزُ فَنَسْتَخْلِفُهُ بِأَرْزٍ» 10



التراهنــــــــــــــــــــــة.


بالنسبت لقبيلة اولاد ترهون او مايسمى بترهونة فهم ليسوا من بني تميم بل

من بني إسرائيل وهم أبناء – ترهنة – أو ترحنة – كما وردت في بعض الترجمات

وهو إبن كالب بن حصرون بن فارص بن عير بن يهوذا بن يعقوب بن اسحاق بن

إبراهيم عليه الصلاة والسلام.وأم ترهنة إسمها معكة . وقد ذكرهم ابن حزم

بانهم من بطون قبيلة اداسة البربرية وكذلك ابن خلدون وذكر أنهم مجاورين

لقبيلة ورفلة الهوارية البربرية التي تسمى الان بورفلة.وأصل كلمة الداسة

هي ما عرف اليوم باسم .


 وهي اداســـــــــــــــة مدخل قابس 

سفر المكابيين الأول 7: 40

ونزل يهوذا باداسة في ثلاثة الاف رجل وصلى يهوذا وقال

سفر المكابيين الأول .

وقد قيل عن هذه البلدة أنها تبعد مسيرة يوم بالخيل عن مدينة توزر التونسية .

2) سفر المكابيين الأول 7: 45 فتعقبوهم مسيرة يوم من اداسة الى مدخل جازر اي اطراف توزر.

ونفخوا وراءهم في ابواق الاشارة.

وجازر كما قلنا هي توزر في شط الجريد الذي هو بحر الملح .

ومن هنا يظهر لنا أن التراهنة أصلهم من تونس ومن الجنوب الغربي

بالضبط.وأنهم شرفاء الأصل والنسب .




مِنْـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي


(1) شعب اشترك في الهجوم على بابل (ار 51: 27) وكان مكانهم جنوبي بحيرة

اورميا في ايران. وهم مذكورون في الوثائق الاشورية والبابلية.

وهم ما يعرف اليوم باسم قبيلة بنوا مانوا البربرية.‏ وذكر ابن الرقيق أن

أبا يزيد النكاري لما ظهر بجبل أوراس كتب إليهم بمكانهم حول توزر يأمرهم

بحصارها فحاصروها سنة ثلاث وثلاثين وثلاثماية‏.‏وربما أن منهم ببلد

الحامة لهذا العهد ويعرفون ببني ورتاجن إحدى بطونهم‏.‏وأما جمهورهم فلم

يزالوا بالمغرب الأقصى ما بين ملوية إلى جبل راشد‏.‏وذكر موسى بن أبي

العافية في كتابه إلى الناصر الأموي يعرفه بحربه مع ميسور مولى أبي

القاسم الشيعي وبمن صار إليه من قبائل البربر وزناتة فذكر فيهم من كان

على ملوية وصار من قبائل بني واسين وبني يفرن وبني ورتاسن وبني وريمت

ومطماطة فذكر منهم بني واسين لأن تلك المواطن هي مواطنهم قبل الملك‏.‏




قبيلة نفوسة البربريــــــــــــــــــــة.

جاء عنها في الكتاب المقدس .

نفوسيم

سفر عزرا 2: 50

 

"بَنُو أَسْنَةَ، بَنُو مَعُونِيمَ، بَنُو نَفُوسِيمَ،"


عائلة من النثينيم عادت من السبي من بابل مع رزبابل الى القدس (عز 2:50). وربما كان هؤلاء اسلاف نافيش.


ونافيش هذا هو ولد إسماعيل إبن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام ..

نفوسة قبيلة أمازيغية تسكن منطقة الجبل الغربي في ليبيا ويسمى بإسمها نفوسة.


استوطنت المنطقة الواقعة شمال تاورغاء وسواحل طرابلس وكانت صبراتة

القديمة مركزها. اشتهرت بثورتها ضد حكم الأغالبة 896 م (283هـ)، ثم

انسحبت إلى الجبل الغربي، وإلى جنوب كاباو عند ظهور العرب. نفوسة خلعت

اسمها على الجبل الغربي فسمي بجبل نفوسة، وأغلب سكان الجبل يضنون أنهم

بربر وهم ى يعرفون انهم  من بني إسرائيل ويسمون اليوم بالجبالية . والجبابلة في التوراة اهل الخكم والقراءة والكتابة.


أشْبِــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيل اشبيلية.


وهو ابن بنيامين ومؤسس أسرة (تك 46: 21 وعدد 26: 38و 1 أخبار 8: 1).


أهل إشبيلية، أو الإشبيليين، عُرفوا عبر التاريخ بصلاتهم القوية مع مناطق أخرى، خاصةً في شمال أفريقيا. كما أنهم كانوا معروفين بنشاطهم التجاري وأموالهم الوفيرة، مما جعلهم يحظون بمكانة متميزة في الأندلس. 






العقورية قبيــــــــــــــــــــــلة

وهي قبيلة ليبية يسكن معظمها في مدينة الأبيارالتي تقع في الجنوب الشرقي

لمدينة بنغازي وتبعد عنها حوالي50.كلم.منهم عواقير سديدي عيت الكزة،

عواقير مطاوع المشيطات،عواقير عيت ابراهيم،عواقير امطاوع الخفيفات،

عواقير سديدي...

عاقر | عيقر


اسم عبري معناه "استئصال" ابن رام بن يرحمئيل, من سلالة يهوذا

أخبار . 27:2.

وهو عقير إبن رام إبن يرحمئيل إبن حصرون إبن يهوذا إبن يعقوب إبن إسحاق

إبن إبراهيم علهيم الصلاة والسلام.


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: